الرئيسية »» جوائز حقوق الانسان

جوائز كورت شورك في الصحافة الدولية



تقديم:
تقدر جوائز كورت شورك في الصحافة الدولية التغطية الإخبارية التي تلقى ضوءا جديدا على قضيا مثيرة للجدل باستقلالية وأسلوب مهني عال. وقد أنشئت الجوائز عام 2002. وتمنح جائزتان قيمة كل منها 5 آلاف دولار إحداهما لصحفي محلي يعمل في إحدى الدول النامية أو الدول في المرحلة الانتقالية. والثانية لصحفي حر يقوم بتغطية الأخبار العالمية.

ويمكن للموضوعات المقدمة أن تشمل تغطية صراعات أو قضايا حقوق الإنسان أو قضايا عبر حدودية أو أي قضايا مثيرة للجدل في بلد او منطقة بعينها. ويجب أن تكون الموضوعات قد نشرت خلال الفترة من 1 مارس 2004 وحتى 31 مارس 2005.

ويقدم كلتا الجائزتين صندوق كورت شورك ووكالة رويترز، كما تديرهما كلية الدراسات الصحفية العليا بجامعة كولومبيا. وقد أنشئت الجائزتان 'حياء لذكرى كورت شورك الصحفي الأمركي الحر الذي قتل في 24 مايو 2000. في كمين أثناء وجوده في سيراليون في مهمة عمل أوكلته بها وكالة رويترز.

لمزيد من المعلومات عن الجائزة واستمارات التقدم: http://www.jrn.columbia.edu/events/schork/
أو على البريد الإلكتروني: [email protected].

من يحق لهم التقدم للجائزتان
الصحفيون المحليون:
يحق لكل صحفي يعمل في وسائل الإعلام المطبوعة وكذلك الذين يعملون في مؤسسات إخبارية محلية ويقيمون في أحدى الدول النامية أو الدول في المرحلة الانتقالية ونشرت أعمالهم في إصدارات محلية التقدم للمسابقة. وعلى الرغم من تركيز المنافسة على الصحفيين الأفراد بالأساس، إلا إنه مسموح بتقدم مجموعة صحفيين قاموا بإعداد عمل مشترك. الصحفيون الذين يعملون بشكل حر:
يحق للصحفيين العاملين في وسائل الإعلام المطبوعة والذين يعملون بشكل حر والمتعاقدين مع مؤسسات إخبارية التقدم للمسابقة. والصحفي الحر هو فرد لا يعمل لدى مؤسسة صحفية، وإنما يقدم خدماته إما على أساس تخصيص وقت أو على أساس تقديم مادة تحريرية تحدد بناء على ترتيبات تعاقدية فردية، وه شخص يحقق معظم دخله من الأنشطة الصحفية.

كيفية التقدم
يجب أن تكون الأعمال الصحفية المقدمة على مستوى مهني عالي، وأن تفي بالمعايير الصحفية الدولية وتبرهن على أن الشجاعة والعزم اللذان لعبا دورا في إعداد المادة الصحفية. وسوف تقوم باختيار الفائزين لجنة تحكيم دولية مكونة من خمسة محكمين.

ويجب على كل متقدم تقديم 6 نسخ من الآتي:
- نموذج اشتراك الصحفي الحر
http://www.jrn.columbia.edu/events/schork/forms/2005_entryform-freelance.pdf

- نموذج اشتراك الصحفي المحلي
http://www.jrn.columbia.edu/events/schork/forms/2005_entryform-local.pdf

- أصول الموضوعات (كحد أقصى ثلاثة موضوعات) مصحوبة بترجمة إلى الإنجليزية. ولن ينظر في الطلبات المقدمة عبر البريد الإلكتروني.
- السيرة الذاتية للمتقدم متضمنة التعليم والخبرة الصحفية محددة بالتواريخ.
- بيان يوضح خلفية وسياق الموضوع الذي يتقدم به المتسابق.
- رسالة من رئيس تحرير الإصدار الذي نشرت فيه الموضوعات على ورقة معنونة باسم مؤسسة الإصدار، تعضد التقدم لجائزة كورت شورك، وتشمل تأكيد الوضع الوظيفي للمرشح في مؤسسة الإصدار.
- رجاء إرفاق صورة شخصية واحدة. ولن تقبل النسخ الضوئية من الصور الشخصية
آخر موعد للاشتراك: أول مايو 2005

ترسل الطلبات إلى:
Kurt Schork Awards in International Journalism
Graduate School of Journalism
Columbia University
2950 Broadway MC3800
New York, NY 10027
(212) 854-8653
[email protected]


الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان يسرها كثيرا أن تقدم المساعدة اللازمة لهؤلاء الراغبين في التقديم لتلك الجائزة من خلال ترجمة أوراق التقديم ومساعدتهم في ملئ استمارة الترشيح التي توفرها المؤسسة بالإنجليزية .