بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | النشرة الأسبوعية | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | المنتدي | أجندة حقوق الإنسان| روابط | دفتر الزوار | الإيميل | عن الشبكة | جوائز حقوقية | حملات | خدمات
الرئيسية »»البحرين »» جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
يوم الصحافة العالمي
البحرين : الصحافة الإلكترونية في خطر ، إغلاق المواقع السياسية و تجاهل للمواقع الإباحية
3/5/2006

تتابع جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان بقلق بالغ بخصوص ما يحدث من حملة إغلاق لبعض المواقع الإلكترونية و التي عادة ما تنتقد النظام السياسي في البحرين ، حيث تشير المعلومات الواردة للجمعية بأن الشركة الوحيدة الموفرة لخدمة الإنترنت ( شركة الاتصالات السلكية و لاسلكية - بتلكو)(1) تقوم بعمليات الإغلاق عن طريق منع دخول الزوار المتواجدين في البحرين من مشاهدة تلك الصفحات .

المواقع المغلقة :

تشير القائمة التي أعدتها جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان بأن المواقع المغلقة هي : منتدى الصرح الوطني - ملتقى البحرين - اللجنة الوطنية لضحايا التعذيب و شهداء البحرين - منتديات البحرين - منتدى الدراز الثقافي.

ماذا تفعل هذه المواقع؟ :

أشار القائمين على هذه المواقع بأن مواقعهم تعتبر ملجأ إلى النشطاء السياسيين و الحقوقيين في معرفة أخر الأخبار في القرى و المدن في البحرين ، و إن مواقعهم تنشر المقالات التي تنتقد بعض الشخصيات السياسية في السلطة التنفيذية ، و التي يتم منع نشرها في الصحف اليومية بسبب الرقابة التي تمارسها وزارة الأعلام .

من يغلق المواقع؟ :

تشير المعلومات الواردة للجمعية من مصادر قريبة إلى جهة الإغلاق بأن شركة الاتصالات البحرين - بتلكو - ليست هي من تقوم بعمليات إغلاق المواقع بل هي منفذة لقرار الإغلاق الصادر أما من النيابة العامة أو من المحكمة .

تجاهل المواقع الإباحية التي تستغل الأطفال في الدعارة:

توضح المعلومات التي تمتلك الجمعية بأن وزارة الأعلام قد استطاعت إيقاف 1000 قرص ضوئي يحتوي على أفلام إباحية تروج لممارسة الإباحية و تهدف على استغلال الأطفال في الدعارة بالتعاون مع وزارة الداخلية ، و لكن لم تستطع إن تغلق منابع هذه الأفلام حيث تشير معلومات الجمعية بأن معظم الأفلام يتم أخذها من مواقع الإنترنت الإباحية و التي يمكن الدخول لها من أي جهاز حاسوب في البحرين من دون صعوبه.

مواقع لحملات التشويه ضد نشطاء حقوق الإنسان :

تشير المعلومات الواردة إلى الجمعية بأن هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي يستخدمها أفراد تابعين للحكومة حيث يقومون بحملات التشويه الغير أخلاقية ضد نشطاء حقوق الإنسان و منظماتهم ، و باستخدام أسماء مجهولة لا يستطيع الزائر التعرف على شخصية الكاتب ، و يقوم صاحب الموقع بإخفاء أي معلومات حول هذا الكاتب بالتنسيق معه (2).

قضية سابقة :

تابعت الجمعية قضية إيقاف مشرفين ملتقى البحرين و الذي أغلق في العام الماضي و حيث اتهم القائمين عليه بالتحريض ضد نظام الحكم ، حيث يعتبر ملتقى البحرين من المواقع " الساخنة سياسيا " حيث يتم مناقشة القضايا السياسية التي لا تناقش في الصحف اليومية نظرا لحساسيتها.

الخلاصة :

قيام وزارة الأعلام بتجاهل المواقع الإباحية و التي تدعو إلى ممارسة الدعارة بين الأطفال و أيضا تتجاهل المواقع التي تقوم بحملات التشويه ضد نشطاء حقوق الإنسان ، في المقابل تشدد المراقبة على المواقع السياسية التي تنتقد النظام السياسي حيث قامت بفرض تسجيل الموقع لديها.

الخاتمة :

إن جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان تدعو حكومة البحرين لوقف تقييد حرية الصحافة الإلكترونية عن طريق إغلاقها و القيام بحملات الاعتقال العشوائية لأصحابها ، و كما تدعو المنظمات الدولية لشجب هذه الممارسات التي تخالف حرية الرأي و التعبير .

1. الشركة الوحيدة الموفرة لخدمة الإنترنت في البحرين .
2. تعرض أعضاء الجمعية لعملية تشويه من قبل بعض المواقع ، و كانت هذه العمليات بشكل منظم و تستهدف سمعة العاملين في الجمعية.



هذه الموضوعات صادرة عن :
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان




جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر منها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2004
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مؤسسات حقوقية تغطيها الشبكة