بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | النشرة الأسبوعية | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | المنتدي | أجندة حقوق الإنسان| روابط | دفتر الزوار | الإيميل | عن الشبكة | جوائز حقوقية | حملات | خدمات
الرئيسية »»البحرين »» جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
تقرير حــــول :
انتخابات مجلس طلبة جامعة البحرين
17/5/2006

الديباجة :
جامعة البحرين التي تتكون من 7 كليات رئيسية حيث تشمل " كلية إدارة الأعمال ، كلية الهندسة ، كلية الحقوق ، كلية العلوم ، كلية التربية ، كلية الآداب ، كلية تقنية المعلومات " يجرى سنويا بهذه الكليات انتخابات لاختيار ممثل الكلية في مجلس طلبة جامعة البحرين ن حيث يعتبر المجلس أداة لتوصيل صوت طلاب الجامعة إلى إدارة جامعة البحرين ، و لكن بحسب آراء بعض الطلبة بأن مجلس الطلبة لا يمتلك الصلاحيات الكافية لدعم الطلاب في حياته الدراسية و يعتبر هذا خلل في التمثيل الديمقراطي في جامعة البحرين ، و قد حاولت جامعة البحرين وقف دخول المترشحين إلى مجلس الطلبة عن طريق قوائم طلابية سواءً سياسية أو دينية" المادة (35) من تنظيم مجلس الطلبة" (يُمنع منعاً باتاً استخدام كل ما يشير إلى نزول الانتخابات بقائمةٍ موحدة، بما في ذلك الشعارات والعبارات التي تُرسم وتُكتب في الملصقات الانتخابية) ، ولكن لازالت الجامعة عاجزة عن القيام بوقف هذه القوائم .

القوائم في انتخابات الجامعة :
  • الطالب أولا : أسسها مركز البحرين الشبابي التابع لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية .
  • الوحدة الطلابية : أسستها جمعية الشبيبة البحرينية .
  • كتلة الأصالة.
  • كتلة الإصلاح.
  • الائتلاف الطلابية : قائمة أسسها مركز البحرين الشبابي بالتعاون مع مجموعة من المستقلين في الطائفتين.
أحداث قبل انتخابات مجلس الطلبة ( بحسب الكليات):
  • كلية إدارة الأعمال :
      1. رفض المركز الإعلامي التابع للجنة العليا لانتخابات مجلس الطلبة طباعة ملصق إعلاني للمرشح عبدالحكيم الفردان ، حيث احتوى الملصق على شعار " هدفنا خدمة الطالب أولا " ، حيث تم اعتبار هذا الشعار هو إعلان لقائمة " الطالب أولا " و قد يتم أخذ هذا الشعار من قبل شخص آخر و ترفض الجامعة تشابه الشعارات بين المترشحين ، و لكن من جهة أخرى وافق المركز الإعلامي بطباعة الملصق الإعلاني التابع لأحمد بركات الذي يحتوي على شعار " وحدتنا الطلابية " و يدعو الشعار إلى قائمة " الوحدة الطلابية " ، و أشار عبدالحكيم بأن سبب رفض شعاره غير مقنع حيث هو أول شخص أختار هذا الشعار دون غيره.
      2. أشار مرشح ( رفض ذكر اسمه ) تابع لقائمة "الطالب أولا" بأنه تعرض لعملية " إغراء " غير أخلاقية من قبل مندوب مرشح تابع لقائمة " الوحدة الطلابية " ، حيث حاول المندوب وقف انسحاب المرشح من الانتخابات لصالح شخص آخر في القائمة نفسها ، حيث أكد المرشح بأن هناك حملة انتخابية غير أخلاقية ، و تبين سبب إصرار المندوب بعدم انسحاب المرشح من الانتخابات و ذلك ليتم توزيع الأصوات الانتخابية على شخصين بدلا من شخص و هذا يعني ضياع الأصوات بين شخصين في قائمة واحدة مما يعني خسارة للقائمة في عدد الأصوات.
      3. أشار عمار قمبر بأن هناك من قام بتمزيق ملصقاته الإعلانية و كذلك هناك من يقوم بتشويه سمعته في بعض المنتديات الإلكترونية الجامعية .
      4. أشارت مريم الشيخ بأنها تواجهه هجوم في? ?المنتديات والمواقع الإلكترونية من قبل بعض مندوبين المرشحين.
    " كلية الآداب :
    1. أشار محمد العلواني بأن المركز الإعلامي طلب منه أزالت ملصقاته المختومة من قبل اللجنة العليا للانتخابات بسبب وجود شعار الجامعة في تصميم الملصق ، و كذلك رفض المركز طباعة شعار " لا نفتخر بماضٍ" حيث أشار المركز بأن هذا الشعار يعني المساس بالمجالس السابقة ، و قد أوضح محمد بأن المركز تعمد في تأخير طباعة ملصقاته الإعلانية و بعض الأوراق المخصصة للحملة الانتخابية .

    2. أشار مجموعة من الطلاب إلى حدوث مشاجرة كلامية بين قائمة " الطالب أولا" و قائمة " الوحدة الطلابية " حيث اتهم مرشح قائمة الوحدة مندوبين الطالب أولا بترويج إشاعات تفيد بأن قائمة الوحدة مدعومة من " حركة حق السياسية " ، و هذا ما نفته الحركة في الصحف .

    " كلية تقنية المعلومات :

    1. أشارت أمينة شاكر بأن تم تمزيق مجموعة كبيرة من ملصقاتها الإعلانية في الكلية .

    " كلية الحقوق :

    1. أشار الطالب يوسف ربيع بأنه تقدم في الفصل الأول إلى عضوية جمعية كلية الحقوق مع مجموعة من الطلاب ، و لكن لم يتلقى رد بخصوص قبول العضوية أو رفضها ، و أوضح يوسف للمراقبين بأن المفترض في حالة رفض العضوية يتم إبلاغ المتقدم بذلك ، و بين يوسف للمراقبين بأنه تقدم لعضوية مجلس إدارة الجمعية و لكن تم رفضه نظرا لعدم امتلاكه للعضوية ، و أشار يوسف للمراقبين بأن تم قبول جميع الطلاب الذين تقدموا معه ولكنه لا يعلم عن مصير عضويته ، وقد أشار إلى انه سجل في اللجنة الإعلامية في الجمعية ولم تصله دعوات اجتماع اللجنة بينما تصل الدعوات لزملائه فقط وقد أبلغ يوسف إداري الجمعية خالد الجنيد الذي أسلتم استمارة العضوية منه ، فأقر الأخير بأنه استلم الاستمارة وذلك في اجتماع الجمعية العمومية ،و قد قدم بالطعن إلى إدارة الجامعة ، وقدم تم رفض طعنه بسبب عدم تقديم استمارة العضوية و عدم المشاركة في فعاليات الجمعية ، و أكد يوسف للجمعية بأنه نظم و شارك في العديد من الفعاليات و قد سلم عضويته إلى إدارة الجمعية ، و من ضمنها فعالية "كيف تصبح محاميا ناجحا؟" و تشير معلومات المراقبين بأن تم رفض يوسف بسبب انتماءه إلى قائمة " الطالب أولا" و بسبب انتقاده أداء جمعية كلية الحقوق و إدارة جامعة البحرين.

    1. أوضح محمود العريبي بأن هناك من قام بتمزيق ملصقاته ، و قد تقدم إلى بشكوى إلى اللجنة العليا لانتخابات مجلس الطلبة.

    2. أثار مجموعة من الطلاب ينتمون إلى قائمة إسلامية النعرات الطائفية بين أحد المرشحين و مندوبيه من أجل زعزعة ثقة المندوب تجاه مرشحه .

    " كلية الهندسة :
    1. أشار ضياء السيد حميد بأن جميع ملصقاته تم إزالتها من جهات مجهولة ، و قد أوضح بأنه بحث عنها في صناديق القمامة لم يجدها ، و بين بأن هناك جهات منظمة هي من قامت بذلك لدرجة أنها لم تقذفها في صناديق القمامة .

    مراقبين الجمعية :
    1. أشار المراقبين التابعين للجمعية بأن من يقوم بتمزيق الملصقات يتواجد في الجامعة بعد انتهاء الدوام الجامعي أي بين فترة 3:30م لغاية 4:45م حيث لا يتواجد الطلاب في الكليات ، و أوضح المراقبين بان هناك مجموعة مكونة من 5 أشخاص يقومون بتمزيق صور مرشح في كلية معينة و لصق صور مرشح آخر و يتم هذا مع جميع مرشحين الكلية ، حيث تبين بأن هذا لتضليل الحقيقة و جعل المرشحين في تنازع مستمر مع بعضهم البعض.

    أحداث اثناء انتخابات مجلس الطلبة :
      1. أشار المراقبون بأن هناك من قام بدخول الصالة الرياضية ( تعتبر المقر الثاني للتصويت ) عن طريق استخدام البطاقة السكانية ، و أشار المراقبون بأن يطلب من جميع الطلاب الذين سوف يدخلون الصالة إبراز البطاقة الجامعية ، ولا يعلم المراقبون أن قام هؤلاء الطلاب بالتصويت عن طريق استخدام البطاقة أو لا.

      2. أشار المراقبون بأن مجموعة من الطلاب حين حصولهم على ورقة التصويت و التي تحتوي على أسماء المرشحين ، يتراجعون إلى أماكن تواجد المرشحين و مندوبوهم ، حيث يقوم المرشح بالتصويت بدلا عنهم .

      3. أشار المرشح محمد عبدالحسين مرشح نادي اللغة الإنجليزية(حديث التأسيس) للمراقبين بأن هناك رسائل ترسل على الهواتف النقالة مجهولة المصدر ، و أشار عبدالحسين بأن هذه الرسائل أرسلت فقط للأعضاء ( حيث استلم عبدالحسين رسالة أيضا) و طالب مرسل الرسالة التصويت للمرشحين التاليين : محمد عبدالله جعفر - سحر جعفر - حسين علي جعفر - محمد محمود المرخي .

      4. أشار المراقبون بأن في 8 مارس 2006 تم تعديل لائحة النظام في جمعية كلية الحقوق على أن لا يحق لمن قدم عضويته في الفصل الثاني التصويت لاختيار مجلس الإدارة ، و أشار أحد العاملين في الجمعية بأن إدارة الجمعية خالفت هذه المادة و قامت بوضع أسماء قدمت عضوياتها في الفصل الثاني و قد يتجاوز عددهم 50 شخص .


  • هذه الموضوعات صادرة عن :
    جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
    جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان




    جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر منها المواد المنشورة
    مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2004
    المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    مؤسسات حقوقية تغطيها الشبكة