بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | النشرة الأسبوعية | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | المنتدي | أجندة حقوق الإنسان| روابط | دفتر الزوار | الإيميل | عن الشبكة | جوائز حقوقية | حملات | خدمات
الرئيسية »»البحرين »» جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
البحرين : قوات الأمن تمنع ندوة سياسية بقوة السلاح
23/9/2006

تابعت جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان ما حدث من انتهاكات لحقوق الإنسان خلال منع قوات الأمن البحرينية لندوة سياسية كان المزمع إقامتها في يوم الجمعة الموافق 22 سبتمبر 2006 في منطقة البلاد القديم ، و قد كان عنوان الندوة "العريضة الأممية..موقف ونتائج " (1) و حيث كانت الجهة المنظمة هي حركة "حق" البحرينية .

مجريات الأحداث:

أعلنت حركة "حق" البحرينية في وقت سابق عن نيتها أقامت ندوة في منطقة السنابس (يوم الجمعة 15 سبتمبر 2006) و لكن حاصرت قوات الأمن البحرينية المكان الذي استضافه الندوة وفي تلك الأثناء أعلنت الحركة تأجيل الندوة حيث أشار الأمين العام للحركة السيد حسن مشيمع بأن تم إلغاء الندوة نظرا لقلق الحركة من حدوث تصادم بين المشاركين في الندوة و قوات الأمن ، و في نفس السياق أصدرت الحركة بيانا دعت فيه لحضور الندوة و التي تم تأجيلها إلى 22 سبتمبر 2006 و قد تم تغيير المكان إلى ساحة مفتوحة في منطقة البلاد القديم ، و قبل بداية الندوة بساعات قليلة تواجدت قوات الأمن البحرينية في الساحة بأعداد فاقت عدد المشاركين و مع تواجد المشاركين في الجهة المقابلة للساحة ، حيث قامت قوات الأمن بمهاجمة المشاركين بإستخدام مسيلات الدموع و الرصاص المطاطي مع ردود فعل من قبل المشاركين ضد هذا الهجوم و استطاعت قوات الأمن تفريق المتظاهرين .

سبب منع الندوة :

وزارة الداخلية البحرينية منعت إقامة الندوة بسبب عدم طلب الترخيص لها من قبل القائمين عليها و هي حركة "حق" البحرينية ، و أشارت وزارة الداخلية بأن يجب على القائمين طلب الترخيص استنادا إلى قانون الإجتماعات العامة والمسيرات والتجمعات رقم 18 لعام 1973م والمعدل بقانون 32 لعام 2006م .

المصابون خلال عملية التفريق:

أصيب عدد كبير من المشاركين بالاختناق جراء استخدام مسيل الدموع بكثافة، و قد تواجد مندوب الجمعية في المستشفى الطبي و استطاع الحصول على المصابين التاليين:

1. نزهة سيد أحمد: أشارت بأنها كانت في طريقها لشراء بعض الأغراض للمنزل و في طريق عودتها شاهدت عدد كبير من المواطنين يهربون من موقع الندوة و لكن هي لم تستطع الهرب و قد سقطت في الطريق و أصيبت في الرأس و بعض الكدمات في الوجه.

2. محمد سهوان : أشار انه كان ذاهب لحضور الندوة و خلال إطلاق مسيل الدموع و الرصاص المطاط أصيب في رأسه برصاصة مطاطية و سقط مغشيا عليه و تم نقله إلى المستشفى الصحي و قد بين الطبيب المعالج بعد الكشف أن إصابته عميقة و تحتاج لعلاج سريع قبل أن يصاب بمضاعفات .

3. علي حسن: أشار انه كان ذاهب لحضور الندوة و خلال إطلاق مسيل الدموع و الرصاص المطاط أصيب في بالقرب من عينه برصاصة مطاطية، وقد تم نقله لمستشفى خاص و اتضح أن إصابته خطيرة و قد رفض المستشفى أن يحرر له ورقة طبية حول إصابته.

و تشير المعلومات الواردة للجمعية بأن هناك العديد من المصابين و لكن لم تستطع الجمعية معرفة أسماء هؤلاء المصابين حيث لم يتواجدوا في المستشفى و تبين المعلومات أن من بين المصابين أطفال و نساء.

الخلاصة:

أن جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان إذ تدعو حكومة البحرين لوقف هذه الأعمال الإرهابية ضد المواطنين العزل و عدم إستخدام مسيل الدموع و الذي تشير المعلومات بأنه منتهي الصلاحية و قد يسبب أمراض تنفسية ، و تدعو الجمعية المنظمات المدنية المحلية و الإقليمية و الدولية للتضامن مع الفعاليات السلمية و التي يحاول أقامتها المواطنين في البحرين من دون تدخل أمني ينجم عن إصابات تصيب الأطفال و مخالفين في ذلك اتفاقية حقوق الطفل .

الهوامش :

1. أشارت حركة "حق" البحرينية بأنها سوف تعرض في الندوة فيلم وثائق يتحدث عن تفاصيل تسيلم عريضة وقع عليها 83 ألف مواطن إلى الأمين العام للأمم المتحدة .

هذه الموضوعات صادرة عن :
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان




جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر منها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2004
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مؤسسات حقوقية تغطيها الشبكة