بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | النشرة الأسبوعية | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | المنتدي | أجندة حقوق الإنسان| روابط | دفتر الزوار | الإيميل | عن الشبكة | جوائز حقوقية | حملات | خدمات
الرئيسية »»البحرين »» جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
تقرير انتخابات مركز البحرين الشبابي بجمعية الوفاق الوطني
الإسلامية
5/1/2007

تنافس 9 اشخاص على مقاعد المركز الـ7 حيث تم اقامة فعالية الانتخابات في مقر جمعية الوفاق الوطني الإسلامية ابتداء من الساعة 4 عصرا لغاية الساعة 8 مساءا في يوم الخميس الموافق 4 يناير 2007.

المرشحين :
إبراهيم رضي علي.
حسن إبراهيم الدقاق.
حسن مهدي علي الأسود.
حسين محمد جعفر الصباغ.
زينب العرادي.
زينب عيسى.
سيد علي سيد هاشم.
محمد أحمد علي.
محمد فخراوي.

الانسحابات :
انسحبت المترشحة قدسية الستري من الانتخابات و اصدرت المترشحة قدسية بيان تبين اسباب انسحابها من الترشيح لانتخابات المركز و بين البيان بأن ابرز الاسباب دعم المترشحتين زينب عيسى و زينب العرادي ، و الفساد الإداري في المركز البحرين الشبابي .

سير العملية الانتخابية :
سارت العملية الانتخابية بشكل جيد حيث يتم تدقيق بيانات الناخبين عن طريق كشوفات لدى اللجنة العليا للانتخابات تحتوي على اسماء اعضاء مركز البحرين الشبابي ، و ثتم التأكد من الناخبين عن طريق استلام الوثائق الرسمية من الناخبين ( البطاقة السكانية ، الجواز ، بطاقة الجامعة ، رخصة القيادة) ، و يستلم المترشح بطاقة تصويت واحدة للتصويت لخمسة اشخاص من سبعة اشخاص.

معلومات انتخابية :
عدد الذين صوتوا : 69 شخص.
عدد الاصوات الباطلة : 1 صوت.
عدد الاصوات الصحيحة : 68 صوت .

النتائج ( بالترتيب على حسب عدد الاصوات ) :
حسن مهدي الاسود - 57 صوت .
حسن الدقاق - 56 صوت .
ابراهيم رضي ، سيد علي هاشم - 51 صوت .
محمد فخراوي - 42 صوت .
حسين الصباغ - 40 صوت.
محمد احمد - 13 صوت .

الكوتا النسائية :
اوضح النظام الاساسي للمركز بأن الإدارة تتكون من 7 اشخاص مع حفظ مقعدين مخصص للكوتا النسائية ، فحازت المترشحتين زينب عيسى و زينب العرادي على مقعدين " الكوتا النسائية".

سلبيات العملية الانتخابية :
تأخرت اللجنة العليا المنظمة للانتخابات في فتح باب الاقتراع 50 دقيقة بسبب سوء التنسيق في الفعالية التي تسبق العملية الانتخابية و قد تم فتح باب الترشيح في الساعة 4:50 عصرا بدلا من الساعة 4 عصرا كما كان متفق عليه ، و لم تستطع ان تنظم اللجنة العليا غرفة التصويت بسبب ازدحامها بعدد المصوتين و يعود السبب الى وجود طاولة واحدة فقط للتصويت ، و كما سبب بعض الوكلاء و المرشحين بعض الارباك الى جهاز التدقيق.

المخالفات:
تصويت مجهول : صوت عدد من الاشخاص يقدر بعددهم قد فاق 10 اشخاص في انتخابات المركز بدون توجد اسمائهم في كشوفات الاعضاء ، و ارجعت اللجنة العليا للانتخابات السبب لذلك بسبب عدم حصولهم على اوراق عضوية لهم و شكلت اللجنة العليا جهاز للتظلم في العضويات .

تمديد الوقت : اللائحة الداخلية المخصصة الى اللجنة العليا تعطي الحق الى اللجنة بتمديد الوقت ، و قد مددت اللجنة العليا الوقت للساعة 9 مساءا و لكن اغلقت الصناديق في الساعة 8:30 ، حيث انها خالفة احقية المترشحين فقط في تمديد الوقت ، و إغلاق الصندوق قبل موعده .

التصويت من الخارج : قام احد الناخبين بأختيار من يريد ترشيحهم من خارج غرفة التصويت ، حيث لم تتواجد اللجنة المنظمة العليا لإيقاف هذه العملية .

التوصيات :
توصي جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان اللجنة العليا للانتخابات و إدارة المجلس الجديدة بالآتي:
إعداد قوائم و كشوفات جديدة بأسماء اعضاء المركز و الاحتفاظ بأستمارات العضوية . الاستعداد الجيد مسبقا لهذا النوع من الفعاليات .

جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان


هذه الموضوعات صادرة عن :
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان




جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر منها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2004
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مؤسسات حقوقية تغطيها الشبكة