بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | النشرة الأسبوعية | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | المنتدي | أجندة حقوق الإنسان| روابط | دفتر الزوار | الإيميل | عن الشبكة | جوائز حقوقية | حملات | خدمات
الرئيسية »»البحرين »» جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
شكوى ضد وزير العمل البحريني
9/6/2007

من : جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان - مملكة البحرين
إلى : السيد / الامين العام لمنظمة العمل الدولية - سويسرا
تحية طيبة و بعد ،،،

السيدات و السادة في منظمة العمل الدولية اننا في جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان نود ان نشكركم على أعمالكم المتواصلة لخدمة العاملين و الغير عاملين في العالم ، و ان منظمتكم الموقرة قد ساهمت في رسم السياسات العامة الى المسئولين في الدول من أجل توفير العمل الملائم ، كما جاء لديكم بخصوص الحقوق في العمل " العمل اللائق هو العمل المنتج الذي تكون فيه الحقوق محمية، والذي يدر دخلاً كافياً، مع توفر حماية اجتماعية كافية. وهو يعني أيضاً العمل الكافي، بمعنى أن تتوافر للجميع الإمكانية التامة للوصول إلى فرص كسب الدخل. وهو يفتح الطريق أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية، أي الطريق الذي يمكن فيه تحقيق العمالة والدخل والحماية الاجتماعية دون النيل من حقوق العمال ومن المعايير الاجتماعية ".

السيدات و السادة في منظمة العمل الدولية نود إبلاغكم بأن السيد مجيد العلوي - وزير العمل البحريني - قد اصدر تصريحات صحفية في العديد من الصحف و حيث اوضح الوزير بأن الشباب البحريني كسول و قال الوزير ايضا بأن الشباب في البحرين يرفضون إستلام الوظائف التي وفرتها وزارة العمل لهم .

ان جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان تؤكد بأن مثل هذه التصريحات لا تستند على وثائق تؤكد ما صرح به وزير العمل البحريني ، اننا في جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان نود إعلامكم بالتالي :
    1. ان وزارة العمل البحرينية قد قامت بعمل مشروع الوطني للتوظيف بعد ان تحرك مجموعة من العاطلين في البحرين و اسسوا لجنة تهتم بقضيتهم و قد تعرضت هذه اللجنة الى مضايقات عديدة من الجهات الرسمية في البحرين ، و لكن استطاعت اللجنة ان توصل رسائلها بكل سلمية الى الجهات المسئولة ، و عليه قامت وزارة العمل بتأسيس " المشروع الوطني للتوظيف " ، و لكن لم يستطع المشروع توظيف العاطلين في وظائف مناسبة ، حيث عرضت الوزارة على بعض العاطلين من الفئة النسائية العمل في أعمال تتطلب القوة و الجهد المكثف و الذي بالطبع لا تستطيع القيام به المرأة في البحرين و العالم ، و عليه اعتبرت وزارة العمل بأن هؤلاء قد رفضوا الوظائف ، و هناك العديد من القضايا التي توضح كيفية فشل المشروع الوطني.
    2. لا يوجد في البحرين حد ادنى للاجور ، و لكن قامت وزارة العمل بتحديد الحد الادنى للاجور 200 دينار بحريني (754 دولار امريكي ) و بدأت الوزارة في التعاقد مع العديد من الشركات القطاع الخاص من أجل رفع أجور الموظفين الى 200دينار بحريني ( 754 دولار امريكي ) ، و أشارت العديد من الدراسات الرسمية و الغير رسمية بأن 200 دينار البحريني ( 754 دولار امريكي ) لا تناسب الوضع المعيشي في البحريني ، حيث ارتفعت السلع الى اسعار عالية جدا و كذلك ارتفع التأجير و الشراء للمنازل و الشقق السكنية .
اننا في جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان نخاطب سيادتكم بخصوص ما صدر من وزير العمل البحريني اذ نتمنى من سيادتكم اعتبار رسالتنا هذه شكوى رسمية ضد وزير العمل البحريني و الذي اهتم الشباب البحريني بإتهامات غير صحيحة و ان الشباب البحريني يطالب بالوظائف التي تناسب مستواه الاكاديمي ، حيث ان وزير العمل لم يحاول إيجاد حل عملي الى المشاكل التي يعاني منها الشباب متدني الاجر و العاطلين بل قام بإتهام الشباب البحريني بأنه هو من يحاول ان يخلق أزمة عمالية في البحرين .

السيدات و السادة في منظمة العمل الدولية اننا في جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان نرفع هذه الشكوى و متمنين من سيادتكم أتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه وزير العمل البحريني ، اذ نحن متأكدين من حسن التجاوب معنا و مع العديد من الشباب الذين يطالبون بالوظائف الملائمة التي تناسب متطلبات الحياة في مملكة البحرين.

تقبلوا منا فائق الاحترام و التقدير ....
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان

نسخة :
المكتب الاقليمي لمنظمة العمل الدولية - لبنان

هذه الموضوعات صادرة عن :
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان




جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر منها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2004
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مؤسسات حقوقية تغطيها الشبكة