ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :


المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
انتخابات نادي التجارة بالقاهرة
اجندة خدمية وغياب الخطاب السياسي .. ترشيح متوازن للمرأة والمسيحيين


5/5/2009

تابعت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان انتخابات التجديد الكلي لنادي التجارة والتي أجريت أمس الثالث من مايو لشغل مجلس الإدارة والذي يبلغ عدد أعضاءه 15 عضوا .

بلغ عدد المرشحين 28 عضوا منهم 12 عضوا من المجلس السابق ، وترشح لانتخابات هذا المجلس 5 سيدات هن : نوزاد سيد محمد السيد ، هدي إبراهيم احمد محمد ، هدى مصطفى شوقي ، لمياء حسن المنياوي ، سامية سعد زغلول .

كما ترشح 4 من المرشحين المسيحيين هم : الأساتذة فايق عازر (رئيس النادي الحالي) ، سامي سلامة ميلاد عضو المجلس السابق ، حبيب حبشي كيرلس ، ميشيل جورج ميخائيل .

ويذكر للنادي حجم التسامح الديني ، خاصة في ظل تولي الأستاذ فايق عازر رئاسة المجلس منذ عام 2003 حتى 2009 رغم أن مجلس الإدارة لا يضم سوى عضوين مسيحيين .

خلفية عن النادي :
أنشئ النادي عام 1918 كمظلة تضم خريجي مدارس التجارة العليا ويمر هذا العام الذكرى 91 لانشاءه ، وتولى رئاسته للمرة الأولى الاقتصادي طلعت باشا حرب ، وكان مقره في بداية إنشاءه في شارع محمد فريد حتى عام 1940 . بعدها انتقل لمقره الحالي بشارع رمسيس منذ عام 1959 مجاورا مبنى نقابة التجاريين .

وسبق أن تولى رئاسة النادي كل من د. عبد العزيز حجازي رئيس الوزراء الأسبق ، د. سلطان ابو علي وزير الاقتصاد السابق.

تصل عضوية النادي إلى 6000 عضو ، يملك 3000 منهم حق الحضور والتصويت بالجمعية العمومية التي أتعقدت أمس .

ويعمل النادي تحت مظلة قانون الجمعيات الأهلية رقم 84 لسنة 2002 تحت رقم اشهار 16 لسنة 1967 .

وقائع اليوم الانتخابي :
بدا التسجيل لمعرفة اكتمال النصاب الساعة الخامسة مساء ، واستقبلت عدد من اللجان أعضاء الجمعية العمومية حسب حروف أسمائهم الأبجدية ، وتنص لائحة النادي على أن النصاب المخصص للجمعية الأغلبية المطلقة ، وفي حال استكماله يصبح النصاب بعد ساعة 200 عضوا وخصصت للتصويت 7 لجان توزعت على قاعات الدور الثاني بمبنى النادي حسب الحروف الابجدية . وتم اختيار لجنة للإشراف على الانتخابات من جانب مجلس الإدارة هي الأساتذة :
أحمد بكر رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الأسمنت، إبراهيم متولي وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات ، فكري البنا باحث اقتصادي ، مختار كمال محاسب قانوني ، وتتضمن اللجنة 2 من السيدات هن مي عبد الستار وعبير الشيخ (محاسبتان) . ولم يحضر موظفين من الجهة الإدارية هذه الانتخابات وذلك لثقتهم في اداء المجلس حسب ما رواه الأستاذ فايق عازر رئيس النادي.

وعلى هامش التصويت الذي جرى حتى الساعة الـثامنة والنصف مساء ، جرت الجمعية العمومية للنادي لمناقشة جدول الأعمال المطروح وهو :
  • انتخاب مجلس إدارة جديد بالكامل.
  • تقرير مجلس الإدارة عن أعمال عام 2008
  • مناقشة تقرير مراقب حسابات النادي والميزانية في 31-12-2009 وحساب الإيرادات والمصروفات عن عام 2008.
  • تعيين مراقب الحسابات النادي لعام 2009 وتقدير أتعابه .
  • إخلاء طرف مجلس إدارة النادي عن عام 2008 .
وانعقدت الجمعية العمومية في قاعة المسرح الخاصة بالنادي ، وأدار الجمعية كل من الأستاذ محمود أحمد علام أمين الصندوق ، وحضرها الأستاذ فايق عازر رئيس النادي والعضو حسن المنياوي سكرتير عام المجلس.

وأشار التقرير السنوي للمجلس إلى تحقيق عدد من الانجازات منها زيادة أوجه النشاط الاجتماعي والثقافي والترفيهي للأعضاء من خلال زيادة عدد المصيف التي يوفرها النادي إلى جانب مصيف مرسى مطروح لتشمل (مصيف الإسكندرية ورأس البر وبورسعيد ) مع زيادة الطاقة الاستيعابية للمصيف وتطوير وتحديث مصيف مرسى مطروح وتطوير المقر الرئيسي للنادي بالقاهرة . ودعم النادي لها بقيمة 25% ـ استمرار العروض السينمائية الأسبوعية ، استمرار إصدار مجلة الاقتصاد والمحاسبة التي يصدرها النادي بشكل دوري كل ثلاثة أشهر ، تنفيذ مشروع الرعاية الصحية لأعضاء النادي خلال عام 2008 ، عقد العديد من الندوات والمحاضرات وحلقات التدريب في شتى العلوم المالية والاقتصادية والمحاسبة ، ولم يتجاوز عدد حضور مناقشات الجمعية العمومية الـ 100 فرد ، وجرت المناقشات في جو هادئ وديمقراطي وان حدث فيه بعض الانتقادات للمجلس الحالي.

في البند الأول اشار بعض الحضور إلى ملاحظاتهم بخصوص بند المصروفات ورأي البعض أن هذه المصروفات مبالغ فيها ، كما طالب عضو بأن يتم تخفيض تكلفة مصيف النادي في مرسى مطروح ، وواجه أعضاء المجلس هذا بأن تكلفة اليوم للفرد لا تتجاوز الـ 60 جنيها وهو مبلغ معقول. وفي ملاحظة أخرى طالب احد الأعضاء بأن ترسل الميزانية قبل يوم الجمعية العمومية بفترة كافية حتي يدرسها الأعضاء ، وقد رد على هذا النقد أعضاء المجلس بأنهم قد نشروا خبرا في جريدة الأهرام عن الجمعية العمومية مشيرين إلى تقديم الميزانية لمن يريدها بمقر النادي ، وأن الكثيرين قد قاموا باستلامها بالفعل.

في سياق أخر انتقد المرشح حمدي البربري إدارة العملية الانتخابية ، وقدم ملاحظة بأن المجلس لم يتح الفرصة للمرشحين بالتعرف على الجمعية العمومية وتقديم برامجهم ، كما انتقد وجود موظفي النادي يوم العملية الانتخابية بسبب قيام هؤلاء الموظفين بالدعاية للمجلس الحالي. وانتقد رفض اللجنة التي تدير الانتخابات تعليق لافتات دعاية ، كما اشار إلى تسلسل الأرقام الخاصة في الترشيح بأعضاء مجلس الإدارة الحالي، وانتقد عدم دعوة المرشحين ، وعدم وضوح دور اللجنة العليا للانتخابات. كما اشار إلى اضافة عدة أسماء إلى عضوية الجمعية العمومية .

وأشار أ. محمود علام إلى أن المرشح لم يمنعه أحد من الحضور لأنشطة النادي للدعاية لنفسه ، أو في اللجان المختلفة ، وان حضور أعضاء النادي في هذه اللجان محدود ، باستثناء المشاركة في المصيف أو في عروض السينما ، وأن المجلس يسعى إلى جذب الجمعية العمومية. كما اشار إلى ان المجلة مفتوحة لكل الأعضاء . وأن باستطاعة ألأعضاء المشاركة في اللجان المختلفة .

الدعاية الانتخابية : كانت دعاية المرشحين محدودة جدا خاصة في ظل قرار مجلس إدارة النادي بعدم رفع لافتات دعاية على المقر ، وغاب أي وجود لملامح التسييس داخل النادي أو وجود لتيارات سياسية معينة ، واكتفى المرشحين بتوزيع أوراق دعاية تحمل اسمهم ورقم الترشيح وغلبت الأجندا الخدمية وتقديم وعود بإنجاز خدمات كبيرة للاعضاء ، وبعض الخطوط العامة التي تشير إلى أهداف المرشح :
مثلا وزعت المرشحة د. نوزاد شامخ ورقة دعاية حملت صورتها ، وتحت شعار من أجلكم رشحت نفسي ، وقدمت نفسها للأعضاء بانها على علاقة وثيقة وطيبة بمجلس إدارة النادي ومدير عام النادي ، وقدمت برنامجا لخدمة الأعضاء يتمثل في :
ـ الاهتمام وتكثيف الجهود لتخصيص قطعة ارض على ضفاف نهر لنيل لإنشاء نادي التجارة النهري.

ـ تحديث وتجهيز صالة تليق باستقبال حفلات الأعضاء ومناسباتهم (عيد ميلا ، خطوبة ، زفاف، اجتماعات ، ندوات) .

الاهتمام بالخدمات المباشرة مثل تطوير البوفيه ، تطوير الصالونات الاجتماعية بالنادي ، تجهيز صالة النادي لتقديم خدمات الكمبيوتر والنت كافيه للأعضاء وابنائهم .

في حين ركز خطاب المرشح حمدي البربري على تجديد الدماء وضمان حيويتها وضرورة مدة التأقيت في المناصب المؤثرة في قرار الجماعة ، ووضع ضمن برامجه الانتخابي عددا من الأهداف الخدمية منه أن يشمل النادي ركن للأطفال وصالات للممارسة الرياضية وقاعة انترنت وقاعة للمناسبات ، مشيرا أنه ليس محترفي انتخابات والتأكيد على سعيه للمشاركة الفاعلة . وفي دعاية مختصرة وزع المرشح اسامة شلش وريقة صغيرة تتضمن الاسم والرقم الانتخابي تحت شعار صوتكم أمانة نرجو أن ننال شرفه .

وتوزعت دعاية لصالح المرشح محمود احمد علام المحاسب تحمل اسم افراد عائلة شركة حلمي محمود أعضاء نادي التجارة بالقاهرة ، وتزكي الدعاية انتخاب أعضاء المجلس الحالي المدرجين في قائمة المرشحين من رقم 9 حتى رقم 20 . لجهدهم الخلاق وانجازاتهم الملموسة.

الفرز واعلان النتيجة :
انتهت عملية التصويت الساعة الثامنة والنصف مساء ، وفور ذلك خصصت قاعة المكتبة بالنادي وهي قاعة واسعة للفرز ، واستمر الفرز حتى صياح اليوم 4 مايو 2009 .

وأعلنت النتيجة بفوز كافة أعضاء المجلس القديم الـ 12 بالإضافة إلى 3 مرشحين أخرين :
وقد حضر عدد 452 ناخبا ، منهم 37 صوت باطل ، و415 صوت صحيح .

وفاز من الأعضاء الأساتذة أعضاء مجلس ادارة النادي السابق فايق عازر (رئيس النادي السابق (384 صوتا ، جلال الدين عبد العزيز إبراهيم (324 صوتا) ، د. حاتم قابيل(368 صوتا ، حسن اسماعيل عبد الله (318 صوتا) ، حسن عبد المجيد المنياوي سكرتير النادي (327 صوتا) ، سامي سلامة ميلاد (291 صوتا) ، أحمد عارف محمد حسني(379 صوتا ) ، فؤاد حسنين كامل (299 صوتا) ، فهمي عبد العزيز محمد (347 صوتا) ، د. كمال علي على عزام (363 صوتا) ، محمود أحمد علام أمين صندوق النادي(352 صوتا) ، محمود محمود وجدي (265 صوتا) ، ومن الأعضاء الجدد الذين فازوا كل من سعد الدين السيد رجب (274 صوتا) سيد محمد فهيم (265 صوتا) ، هدى مصطفى شوقي(295 صوتا) .

بذلك تكون قائمة المجلس السابق التي وصلت على 12 عضوا قد فازت بالكامل ، بالإضافة إلى الثلاثة أعضاء الذين ضمتهم القائمة لأول مرة فازت أيضا. وفازت مرشحة وحيدة هي السيدة هدى شوقي من إجمالي 5 سيدات رشحن أنفسهن بنسبة 20% .

ملاحظات ختامية :
يعتبر النادي أحد الأشكال النقابية التاريخية حيث أنشى عام 1918 ولا يزال حتى الآن ، وهو احد الأشكال النقابية التي تضم مهنيين من خريجي كليات التجارة والاقتصاديين عموما ، ويقوم بدوره إلى جانب نقابة التجاريين سواء بحكم التجاور المكاني أو بحكم العضوية اللازمة ، فدائما ما يكون عضو النقابة عضوا للنادي . وشهدت نفس الفترة إنشاء جمعيات علمية للمهنيين سواء للمهندسين أو غيرهم وذلك قبل ظهور النقابات المهنية بشكل كبير .

وقدم النادي درسا حقيقيا في ممارسة المواطنة الحقيقية من خلال هذا التسامح الواضح برئاسة عضو مسيحي لمجلس الإدارة منتخب من أغلبية مسلمة ، وهي عادة المصريين دائما باستثناء بعض الأوقات العصيبة.

ـ أيضا شهدت هذه الانتخابات ترشيحا عاليا من قبل العضوات بنسبة تصل إلى 18% من حجم المرشحين. وحازت المرأة على مقعد بنسبة 20% من اجمالي المرشحات و6و6 % من اجمالي الأعضاء الناجحين.

أيضا تظهر النتيجة تواجدا ايجابيا للمرشحين المسيحيين ويمثل ذلك بشكل دائم ، بنجاح عضوين من إجمالي عضوية المجلس الـ 15 بنسبة 13 % .

من المؤسف هذا الحضور المحدود من عضوية النادي ، حضر نسبة 15% ممن يملكون حق التصويت البالغ عددهم الـ 3000 وتقل هذه النسبة على 7و5% بالمقارنة بعضوية النادي ككل! وهو نسبة مشاركة ليست كبيرة ، وتلقى على المجلس الجديد القيام بأدوار جديدة لجذب العضوية وهو ما أشار اليه أعضاء المجلس أثناء اجتماع الجمعية العمومية.

تظهر مناقشات الجمعية العمومية ميلا ديمقراطيا من جانب المجلس في إدارة الحوار بسماع كافة الآراء ، الا انه يجب معالجة غياب الأعضاء عن حضور مناقشات الجمعيات العمومية وأثناءها في وقت محدود ، ويمكن علاج ذلك بأن تتم انعقاد الجمعية في وقت مختلف عن وقت الإدلاء بالأصوات. ويمكن أن يعالج المجلس الجديد الانتقادات التي اشار اليها بعض الأعضاء بان يتم تنظيم جلسات وندوات للمرشحين لتعريف الأعضاء بهم .

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex