ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :


المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
انتخابات نقابة المحامين
التقرير الثالث عن وقائع اليوم الانتخابي
حضور محدود ومشادات بين انصار المرشحين وجولة أخرى


24/5/2009

تابعت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدن يوحقوق الإنسان انتخابات نقابة المحامين والتي جرت جولتها الأولى أمس السبت 23-5-2009 ، ولم يكتمل النصاب القانوني للأنتخابات الذي نص عليه القانون 100 لسنة 1993 وهو نصاب 50% من عدد أعضاء الجمعية العمومية البالغ عددها 206 الف محام .

وجرت انتخابات النقابة على مستوى الجمهورية في كافة المحاكم الابتدائية والجزئية وتميزت هذه الانتخابات بعدد من الجوانب الاساسية :

ـ صراع القوائم السياسية والنقابية علي مجريات هذه الإنتخابات ، حيث تنافس في هذه الأنتخابات 5 قوائم اساسية، على رأسها (القائمة القومية) والتي تضم انصار عاشور،وهي قائمة مغلقة على 15 عضوا ويساوي عدد المقاعد المخصصة لأعضاء مجلس النقابة العامة على المستوى العام إلى جانب مقاعد القطاع العام الثلاثة، وضمت على خلفيتها صورة النقيب وأعلاها شعار (النقيب هو النقيب باذن الله تعالي)ةسامح عاشور النقيب الذي اخترناه ليمثلنا ويفاوض الحكومة لتحقيق صوالحنا وأمالنا ، فاوض وحاور وانتصر وتحقق لنا أكبر تعديل تشريعي واصلاحي ومهني في تاريخ المحاماة بمصر. وضمت القائمة عدد من أعضاء المجلس السابق إلى جانب بعض العناصر الجديدة (رجاء مراجعة تقرير المؤسسة رقم 2) . ورصدت المؤسسة محاولة لضرب هذه القائمة تمت في محكمة شمال القاهرة باستتبدال اسم ممدوح الجمال عضو قائمة عاشور ، بعلي عطوة عضو الحزب الوطني.

في مقابل هذه القائمة وزع الإخوان المسلمون قائمتهم والتي ضمت العناصر الستة الاساسيين(أحمد سيف الاسلام حسن البنا ـ عاصم نصير،على كمال، محمد طوسون ،إبراهيم الظريف، محيي الدين محمود) إلى جانب عناصر منتمية إلى تيارات أخرى مثل النائب سعد عبود ، محمد منيب ، محمد الدماطي ، محمود السيقا ، ممدوح اسماعيل ، صلاح الدين فرج. وتركت القائمة التي أعتلاها شعار لجنة الشريعة الاسلامية شعار وعد صادق ، موقف ثابت ، معا من اجل المحامين ... قائمة القوى الوطنية .. المستوى العام.

ـ القائمة الثالثة ، هي قائمة سميت بقافلة الخير وجاء على رأسها المحامي حمدي خليفة المرشح لموقع النقيب . وشملت هذه القائمة 15 عضوا منهم محامين منتمين لللحزب الوطني مثل المحامي سعيد الفار ، وعلى عطوة ، وبدر الدين النحيلي ، وطارق شيحة كما شملت المحامية فاطمة الزهراء ، والمحامي القبطي فايز لواندي ، وشملت من مرشحي المحاكم الابتدائية حاتم نصار من محكمة شمال القاهرة ، وعيسى أبو عيسى محكمة جنوب القاهرة .

ورصدت قائمة أخرى تشبه هذه القائمة باسم قائمة الطرح الجديد حيث جاء على راسها المحامي حمدي خليفة وإلى جانب الاسماء السابقة ضمت المحامي أيمن عبد السميع ، وفايق الفوال.

إلى جانب ذلك رصدت المؤسسة قائمة رابطة المحامين الاسلاميين وهي قائمة مغلقة على نفسها وضمت 6 أعضاء: المشير احمد على ـ ايمن محمد السيد ـ حازم رشدي ، حسن على محمود ـ علاء علم الدين ، محسن مخلوف) .

كما وزعت قائمة خامسة باسم قائمة التغيير والتجديد يبدو أنها وضعت على عجل ، وضمت 15 محاميا على مقاعد المستوى العام ، ومقعدين على محكمة شمال القاهرة ، ومقعدين على محكمة جنوب القاهرة ، من ضمن الاسماء التي ضمتها القائمة أحمد سيف الاسلام حسن البنا ، وعبد السلام كشك اعضاء المجلس السابق ، وباقي العناصر الأخرى من المحامين الجدد، ومن المحامين الناصريين ضمت المحامين على الموصلي ومحمد حسن شارد ، والمحامين الشباب أيمن رابح ووليد حجاج ، وعلى مقعدي شمال القاهرة ضمت كل من المحامين محمد السيسي وفايزة محمود ، وعلى مقعدي محكمة جنوب القاهرة ضمت المحامين محسن محروس ومحامي جاء باسم واحد اسمه عبد الغفار !! . ولم تضع هذه القائمة اهدافا ولا برنامجا انتخابيا .

تم التصويت في محافظة كفر الشيخ في الصالة المغطاة باستاذ كفر الشيخ ووصل حجم الاقبال إلى 40% من حجم الجمعية العمومية وتبلغ الجمعية العمومية للمحافظة 5 الاف محامي .

ـ ضمت لجان محكمة جنوب القاهرة 50 لجنة انتخابية ، ضمت محاكم قصر النيل ومصر القديمة والزمالك ، المنيل ، الجمالية، الخليفة ، الدرب الأحمر ، السيدة زينب ، الموسكي ، باب الشعرية، عابدين، البساتين) ووصل عدد ا لمقيدين فيثها إل 19607 صوت انتخابي . وضمت محكمة شمال القاهرة 100 لجنة وزعت بعض لجانها على محاكم مصر الجديدة والجلاء ومدينة نصر .

وضمت لجان مجمع الجلاء 17 لجنة ضمت الأزبكية (8 لجان) ، الشرابية (3 لجان) ، الزاوية الحمراء (3 لجان) ، بولاق(3 لجان) .

وضمت محاكم مصر الجديدة عدد 26 لجنة غطت المحاكم الجزئية للزيتون ومصر الجديدة النزهة ، عين شمس ، المطرية ، مدينة السلام ، المرج ، الأميرية .

واشرف على اللجان 1044 قاضيا التي أجريت على 522 لجنة على مستوى الجمهورية ، واستعارت اللجنة القضائية المشرفة على الأنتخابات 1566 صندوقا من وزارة الداخلية لإجراء الانتخابات وتوزيعها على اللجان المختلفة بواقع 3 صناديق لكل لجنة ، احدها لاختيار النقيب والثاني للأعضاء على المستوى العام والثالث للأعضاء على مستوى المحاكم الابتدائية .

الدعاية الانتخابية :

لم تتغير الدعاية الخاصة بالمرشحين على موقع النقيب الذي ترشح له 26 محاميا من ابرزهم كل من سامح عاشور نقيب المحامين السابق ، وحمدي خليفة نقيب نقابة الجيزة الفرعية، والمحامي رجائي عطية المرشح في الدورتين السابقتين أمام عاشور، والنائب طلعت السادات .

وغابت أي دعاية بالمرشح مختار نوح والذي ادرج اسمه ضمن المرشحين لموقع النقيب بعد نيله حكم قضائي من محكمة القضاء الاداري يوم 10 مايو 2009 ، ويبدو أنه قد عزم على الانسحاب من المعركة مبكرا ، سواء بسبب ضيق الوقت أو بسبب عدم ضمانه نيل الكثير من الأصوات في ظل هذا الوقت المحدود. ـ اخلال بحق المرشحين في الدعاية :

حظي اليوم بدعاية انتخابية كبيرة بين المرشحين ، ووزع تقريبا كافة المرشحين كافة دعايتهم ، سواء أعضاء القوائم الاساسية المتنافسة أو المرشحين المستقلين ، وحرص بعض أعضاء القوائم على توزيع دعاية خاصة بهم تحمل اسمهم وأرقامهم ، والتعريف بهم. خاصة أعضاء القائمة القومية .

ـ كما غطي وقائع اليوم الانتخابي عدد من القنوات القضائية من أبزرها دريم وبرنامج العاشرة مساء ، والمحور ، و او تي في .

ورصدت المؤسسة وقائع مشاحنات بين أنصار المرشحين ، ومنها واقعة تمت في النقابة العامة ظهرا ، بعد دخول المحامي حمدي خليفة النقابة ، سعى انصار عاشور إلى الهتاف باسم النقيب وعندما التقي خليفة ببعض القنوات القضائية سعى انصار عاشور على تصعيد نغمة الهتاف للتغطية على لقاءات خليفة الإعلامية ، في المقابل هتف انصار خليفة لمرشحهم ، وطارد انصار عاشور خليفة حتى باب النقابة ، وهتفوا ضده (مش عايزينك يا سكرتير) في اشارة لعمل خليفة قبل مزاولته للمحاماة!! وتمثل هذه الواقعة اخلال بحق المنتافسين في الدعاية الانتخابية الهادئة

كما رصدت المؤسسة هذه الواقعة التي تخل بدور الإعلاميين في التغطية للإنتخابات وتمت في مقر النقابة العامة في أعقاب اليوم الانتخابي ، وعلم الجميع بعدم استكمال النصاب ، وبعد خلاف بين بعض المحامين وصل إلى الشجار بينهما ، قام بعض مراسلي القناة القضائية بتصوير هذا الشجار ، الأمر الذي تسبب في قيام بعض المحامين بالتشاجر معهم ، ووصل الامر إلى الطلب منهم الخروج من النقابة. وهذا يمثل انتهاك لحق الأعلام للوصول إلى المعلومات، وتقييدا للدور المهني للأعلاميين.

ورصدت المؤسسة عدد من المشاهدات من بداية اليوم الانتخابي :

ـ وجود بعض اللجان لم تفتح الا ظهرا في وقت متأخر خاصة في محكمة شمال القاهرة او في محكمة الجلاء (لجنتي 51 و52 ) قسم الازبكية ، وذلك بسبب عدم حضور محامين في هذه اللجان حيث من الضروري حضور 3 من المحامين في كل لجنة .

ـ الاقبال المحدود على التصويت ، والذي وصل في بعض اللجان إلى 10% من أجمالي اللجان ، وكان الأقبال محدودا جدا في لجان شمال القاهرة ومحكمة مصر الجديدة ، ومجمع الجلاء الذي ضم محاكم (الأزبكية ، الشرابية ،الزاوية الحمراء ، بولاق) والنقابة العامة للمحامين خاصة في لجان قصر النيل (لجان 4 ـ 5 ـ 7 ـ 8 ـ 9 ـ 10 والزمالك (لجنتي 14 ـ 15 ) .

ورصدت المؤسسة أعداد بعض المحامين في عدد من اللجان في محكمة جنوب القاهرة :

ـ وصل الحاضرين في اللجنة 21 الساعة الثالثة ظهرا 70 محام من 340 محامي مقيد باللجنة بنسبة 20% .

اللجنة 24 حضر منها 97 صوت من اجمالي 500 صوت حتى الساعة 3 ظهرا بنسبة 4و19% . اللجنة 31 حضر فيها 56 من اجمالي 409 بنسبة 13% . اللجنة 34 حضر فيها 70 من 411 مقيدا باللجنة بنسبة 17% .

ووصل عدد الحضور في النقابة العامة بنهاية اليوم الانتخابي إلى 1055 عضوا من اجمالي 6632 صوتا في لجان النقابة العامة التي وصلت إلى عدد 17 لجنة انتخابية غطت جزئيات قصر النيل ـ مصر القديمة ـ الزمالك ـ المنيل)

وكان الأقبال أكثر في لجان محكمة جنوب القاهرة حيث وصل في بعض اللجان على 15% من عدد المقيدين باللجان.

ـ من الواضح أن القوى الأساسية بالنقابة قد أجلت حضورها في هذا اليوم لجولة الاعادة الثانية يوم السبت القادم 30-5-2009 ، والذي يوجب حضور الثلث من اعضاء الجمعية العمومية ويصل إلى 62 الف محام. ولوحظ غياب القاعدة الرئيسية للإخوان ، بالاضافة على غياب لمحاميي القاطع العام.

مع ذلك رصدت المؤسسة حضور بعض أعضاء الإخوان من المجلس السابق، حيث كان في النقابة العامة كل من محمد طوسون ، وعلي كمال ، وأحمد سيف الاسلام حسن البنا الذي جاء النقابة في الثانية ظهرا .

وظهر أمام عدد كبير من اللجان محامين شباب يقومون بتوزيع دعاية الإخوان .

في المقابل حضر انضار القائمة القومية وانصار عاشور بشكل كبير في محاكم القاهرة (جنوب القاهرة ، شمال القاهرة ، الجلاء ، مصر الجديدة ) لتوزيع الدعاية الخاصة بالقائمة وأعضاءها .

ورصد مراقبي المؤسسة هتافات باسم المرشح سامح عاشور في النقابة العامة وكذلك في محكمة جنوب القاهرة. كما رصدت هتافات خاصة من انصار المحامي يحيي التوني عضو قائمة الإخوان وعضو المجلس السابق في النقابة العامة.

ـ يبدو أن الطعون التي استمرت فترة طويلة على مواعيد عقد الانتخابات وأجلت الأنتخابات مرتين قبل ذلك في 14 نوفمبر 2008 و 18 يناير 2009 ، واستمرار الطعون على موعد الانتخابات التي جرت اليوم والتي لم تحسم بشكل نهائي الا يوم 10 مايو الجاري ، قد تسبب لأعضاء الجمعية العمومية في مزيد من الارتباك واليأس من انعقاد الجمعية ، وحالة من الشك في امكانية اجراء هذه الانتخابات الأمر الذي اثر بالسلب على عقد نسبة المشاركة في هذا اليوم.

ـ سيشهد هذا الاسبوع حشد كل القوى النقابية والسياسية المتنافسة لأنضارهما باعتبار يوم السبت القادم الجولة الفاصلة في الإنتخابات ، ومن المتوقع أن يحضر كافة المحامين الذين عزفوا عن الحضور هذا اليوم ومنهم الإخوان المسلمين والمحامين المستقلين ومحامين القطاع العام.

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex