ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :


المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
التقرير الرابع عن وقائع
الجولة الثانية لانتخابات نقابة المحامين
مؤشرات بتقدم حمدي خليفة .. قوائم مضروبة ... ودعاية تحت الحزام


31/5/2009

تابعت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان مجريات الجولة الثانية لانتخابات مجلس النقابة العامة للمحامين التي جرت اليوم 30/5/2009 ، بعد عدم استكمال الانتخابات نصابها القانوني (النصف من أعضاء الجمعية العمومية) في الجولة الأولى والتي جرت يوم السبت 23/5/2009 ، واكتمل النصاب بحضور 79 الفا و231 محاميا . واحتشد اليوم الانتخابي بمختلف طرق الدعاية المباشرة وغير المباشرة ، سواء بتعليق اللافتات الدعائية ، او باستخدام الانصار والمريدين في الدعاية وتوزيعها ، والتي تقوم ايضا بالهتاف للمرشحين ، أو توزيع الأقلام الجاف، و لم يقتصر الهتاف باسم المرشحين لموقع النقيب (عاشور وخليفة ، رجائي ، السادات) بل امتد لبعض المرشحين على مقاعد النقابة العامة ، ايضا لاحظت المؤسسة استخدام المرشحين لموقع النقيب في الدعاية مواطنين من غير المحامين ، وكان الانطباع في محاكم القاهرة ومنها ومحكمة الجلاء وجنوب القاهرة وشمال القاهرة وارجاء النقابة العامة زحام في الدعاية ، اكثر من التصويت داخل اللجان .

وتابعت المؤسسة بعض الظواهر الانتخابية التي اصبحت عادة في الانتخابات الخاصة بنقابة المحامين ومنها ظاهرة القوائم الانتخابية المضروبة.

القوائم المضروبة :

كانت القوائم المضروبة هي البطل الرئيسي خلال هذا اليوم ، ونالت القائمة القومية وانصار سامح عاشور النصيب الأكبر ، حيث وزع البعض قائمة تحمل اسم علي عطوة عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني بدلا من المحامي سيد عبد الغني امين عام جماعة المحامين الناصريين ووزعت هذه القائمة بشكل كبير في عدد من المحافظات مثل كفر الشيخ والقليوبية ومحاكم القاهرة الكبري خاصة في محكمة مصر الجديدة ، شمال القاهرة ، جنوب القاهرة ، الجلاء ، والجيزة تحمل اسم عبد السلام كشك محل اسم ، ووضع اسم صورة المحامي على عطوة مكان صورة المحامي سيد عبد الغني أمين جماعة المحامين الناصريين. وقام انصار سيد عبد الغني بوقف توزيعها وتوزيع قائمة مماثلة لها في الشكل والتصميم وتحمل الأسماء الصحيحة لاعضاء القائمة . ويشير البعض إلى أن ضرب القائمة جاء بتوافق بين عاشور واعضاء الحزب الوطني بينما تشير وجهة نظر اخرى إلى أن الحزب الوطني هو من قام بضربها منفردا لانجاح المحامي على عطوة والذي سبق أن وضع اسمه في قائمة مضروبة لمرشحي القائمة القومية في الجولة الاولى بدلا من المحامي ممدوح الجمال.

كما وزعت قائمة أخرى تضم اسماء اعضاء القائمة القومية وتحمل 16 اسما لمقاعد النقابة العامة ، وفي حالة انتخاب هذا العدد يبطل الصوت ، والصوت الزائد كان للمحامي أبراهيم الخطيب وحمل الرقم 16 . أيضا حددت قائمة الإخوان العضو رقم 15 وتم وضع اسمه في القائمة وهو المحامي علاء القادري وهو عضو سابق بمجلس 2001 عن مقعد الشباب.

ووزعت قائمة مضروبة خاصة باسم لجنة الشريعة الاسلامية تضمنت من ضمن اسمائها المحامي عمر هريدي عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني ، وهو احد أعضاء القائمة القومية. وكذلك المحامي ابراهيم الخطيب والذي وضع اسمه على قائمة مضروبة للقائمة القومية وحملت القائمة المضروبة اسم سعيد عبد الخالق المرشح عن القائمة القومية ، بدلا من مرشحي القائمة الاصليين عاصم نصير ، علاء عبد السلام ، ولم تضع اسماء مرشح القائمة الاصلية عن مقاعد القطاع العام ابراهيم عبد الفتاح الظريف ومحي الدين محمود.

كما ظهرت في تلك الجولة تحالف للجنة الشريعة الإسلامية بع بعض المرشحين على مقاعد المحاكم الابتدائية ، على سبيل المثال تحالف مرشح الإخوان المحامي والنائب جمال حنفي مع المحامي إبراهيم فارس على مقعدي محكمة جنوب القاهرة ، وحملت قائمة لجنة الشريعة على جانب من القائمة والجانب الثاني صورتي كل من المرشحين ، وفوقها لجنة الشريعة الاسلامية .. وعد صادق .. موقف ثابت ... معا من أجل المحامين.

أيضا في نفس السياق تحالف مرشح الإخوان عن محكمة شمال القاهرة ممدوح أحمد (34) ، مع المرشح أبو بكر ضوة رقم (2) ووزعت قائمة لجنة الشريعة الاسلامية تحمل كل من اسميهما.

فيما يتعلق بالقوائم وزعت قائمة تحمل اسم قائمة الاصلاح ، وتحمل على مقعد النقيب رجائي عطية ، من ضمن اعضاء المستوى العام تحمل اسماء ابراهيم العرب ، ايمن رابح ، وأعضاء الحزب الوطني سعيد الفار ، طارق شيحة ، كما تحمل اسماء من القائمة القومية مثل عبد السلام كشك ،ومحمد الدماطي من قائمة الإخوان، والمحامين المسيحيين (فايز لواندي ،عادل رمزي حنا المرشح على قائمة الإخوان، وتحمل اسماء أخرى من أبرزها محمد حسن شارد ، ونبيه الوحش.

كما وزعت قائمة مصغرة من القائمة السابقة تحمل أسم المرشح رجائي عطية و4 محامين اخرين، بالاضافة إلى اسماء كل من المحامين عادل رمزي حنا ، وفايز لواندي ، والدكتور محمود السقا وابراهيم العرب.

وقام انصار المحامي حمدي خليفة بتوزيع قائمة من 10 أعضاء على مقاعد النقابة العامة وقام بترك باقي الاعضاء لينتخب المحامين من يريدون ، والقائمة تحمل اسم خليفة ، والشعار الخاص به (معا يتحدث العالم معنا عن نقابة المحامين) وتضم كل من إبراهيم العرب ، وعاطف خضر ، ومحامي الحزب الوطني سعيد الفار ، وكل من المحامين بدر الدين النحيلي ، على الموصلي وعن مقاعد القطاع العام (محمد رشدي ، عبد العليم العمدة) ، وعن مقعدي شمال القاهرة كل من حاتم نصار ، صبحي عبد الحميد. وفي قلب القائمة خريطة تحمل أرقام مرشحي القائمة.

كما وزعت قائمة أخرى باسم القائمة المستقلة ، وتحمل أسماء كل من صلاح محمد أحمد علي (قطاع عام) والمحامي سمير الششتاوي عضو الحزب الوطني، والمحامية فاطمة الزهراء غنيم ، ووليد حجاج (على المستوى العام) . وتضمنت برنامجا مختصرا يجيب على سؤال لماذا هذه القائمة ؟ وتجيب : من اجل استعادة هيبة المحاماة ، توزيع الخدمات بالمساواة ، تأهيل شباب المحامين ، الاهتمام البالغ بخدمة العلاج ، العمل على رفع الحد الأقصي للمعاش، الاهتمام بارامل وايتام المحامين ، تفعيل نصوص قانون المحاماة الخاصة بتعيين المحامين في النيابة العامة القضاء ، التصدي بكل قوى لكل المحاولات التي تهدف إلى اهانة المحامين.

ـ أيضا ظهرت في تلك الجولة تحالفات لأنصار عاشور مع بعض مرشحي المحاكم الابتدائية، مثلا على مستوى محكمة شمال القاهرة الابتدائية وزعت قائمة باسم القائمة القومية .. شعارات تؤكد على نقابة ترعي شئون اعضاءها بدون تمييز ، قومية تدافع عن الوطن بدون تحزب وهي نفس شعارات قائمة عاشور.. وتحمل اسماء ثلاثة مرشحين لاختيار 2 منهما ( أبو العلا مكي ، ابو بكر ضوة ،عيد هيكل) .

على مستوى محكمة جنوب القاهرة وزعت قائمة تضم اسم القائمة القومية وشعارات القائمة القومية على مستوى النقابة ا لعامة وتحمل اسماء كل من المحامين خالد سليمان ، ومحمد عباس) .

ـ قام المرشح طلعت السادات سوى بتوزيع أكثر من بوستر يحمل صورته ... شعار الله .. الوطن ، نقابة المحامين .. بنحب السادات .. طلعت السادات نقيبا للمحامين. ولم يتبني السادات قائمة معه . وتضمنت الدعاية الخاصة به ، برنامجه الخاص .

ورصدت (المؤسسة العربية) دعاية انتخابية تحمل تشهيرا بالمرشح حمدي خليفة وتحمل أغلفة كتب قام بتأليفها ومن غير المعروف ما الذي تحمله هذه الكتب ، وتحمل احدها كلمات (اهداء لتحالف الإخوان وحمدي خليفة) اسم الكتاب (نادي المتمردات وحافة الهاوية) للمؤلف حمدي خليفة، وغلاف أخر لكتاب يحمل اسم(سفاح ليلة الزفاف) .

كما ارفقت الدعاية بيان حالة وظيفية ، تؤكد أن السيد حمدي احمد محمد خليفة كان يشغل وظيفة من الدرجة التاسعة بنيابات الجيزة، وانه عين في النيابة العامة بتاريخ 21/6/1971 ، وانه صدر القرار رقم 670 لسنة 1977 برفع اسمه من سجلات قيد اسماء العاملين بالنيابة العامة اعتباره من 2/5/1977 مستقيلا. في اشارة لعمل خليفة السابق كسكرتير للنيابة.

ـ من جانب أخر رصدت المؤسسة قيام الناصريون في مدينة المنصورة ومنهم محامي حزب حركة الكرامة وحزب الوفاق القومي بإعلان تبرؤهم من سامح عاشور المرشح لموقع النقيب بعد توزيع القائمة القومية بدون اسم سيد عبد الغني امين عام جماعة المحامين الناصريين .

كما قامت أحدى المجموعات النقابية الناصرية في نقابة المحامين وتحمل اسم جماعة يوليو العربية للمحامين الناصريين بتوزيع بيان بشكل محدود بعنوان بيان رقم 1 في مناسبة انتخابات النقابة العامة ، وبعنوان (لأننا ناصريين) واكد البيان على ضرورة تغيير النقيب السابق وكذلك المجلس السابق ، لأن سجلهم في الاداء السابق كان سجلا اسود ، ومن ملامحه الاعتماد على الوسائل غير المشروعة من التزوير والتلاعب بكشوف العضوية وتنقلاتها من أجل مجرد النجاح ، اهدار اموال المحامين في غير خدمة جموع المحامين ، والثابت بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، عدم توفير خدمة صحية معقولة للمحامين ، والتقصير في سداد قيمة مستحقات المحامين على الصندوق ، عدم توفير موقع الكتروني متميز ، انكماش الخدمات الاجتماعية والثقافية للمحامين ، و سوء حالة حديقة النقابة العامة البوفيه ، انعدام الادارة الديمقراطية للنقابة ، تسييد اسلوب البلطجة في الممارسات الانتخابية المختلفة سواء بالتهديد أو الايذاء الفعلي للمحامين خاصة في القاهرة،خفوت صوت النقابة العامة في كافة القضايا الوطنية والقومية ارضاء لتوجهات الحزب الوطني الحاكم . ورفضت البيان اعادة انتخاب النقيب ومجلسه السابق لدورة ثالثة ، والرفض الكامل للقائمة المسماة بالقومية.

االدعاية النسائية :

تواجدت النساء المرشحات بشكل ملحوظ في تلك الجولة ، على سبيل المثال تواجدت المحامية ايمان حمادة المرشحة على مقاعد جنوب القاهرة في مقر النقابة ومحكمة جنوب القاهرة ووزعت دعايتها ,التي تحمل رقم 12 وتحمل شعار(معا لرؤية جديدة .. مستقبل افضل ) . بينما وزعت المحامية فاطمة الزهراء كارت صغير يحمل صورتها ورقمها بشكل بارز (87) ، تحمل شعار صوتك امانة فأعطه لمن يستحق. كما قامت المحامية منى قدري المرشحة برقم (35) عن محكمة شمال القاهرة بتوزيع دعاية خاصة بها تحمل مؤهلاتها وانها عضو اتحاد المحامين العرب، وتحمل شعار فكر جديد عمل صادق ، على اجندتها تطوير العلاج الطبي ، تطوير نظام الكومبيوتر ، حسن علاقة رجل الشرطة بالمحامين وكذلك النيابة العامة ، تطوير غرف المحامين ، تطوير مجلة المحاماة ، انشاء مساكن لشباب المحامين في جميع المحافظات.

الدعاية السياسية:

ـ كما وزعت دعاية من د مهندس عبد المحسن حمودة بتزكية المحامي فايز لواندي ، باسم الطليعة الوفدية ، والتأكيد بأن لواندي سيعيد للنقابة مجدها الوطني الديمقراطي ، غير الطائفي وغير المتعصب ولا المتحيز مثلما نكانت النقابة يتوالي عليها النقباء مثل وليم مكرم عبيد ، والنيقيب يوسف كامل صالح والنيثقيب كامل صدقي ، والنقيب د. رياض شمس.

في سياق أخر لوحظ قيام محامي الإخوان ولجنة الشريعة الاسلامية بتخصيص غرفة عمليات في كل محكمة ابتدائية أو مجمع محاكم جزئية ينظم الحركة ويساعد الناخبين، كما لوحظ قيام البعض من المرشحين بذلك مثل المحامي حمدي خليفة، والمحامي ابراهيم الياس المرشح على محكمة جنوب القاهرة. ورصدت المؤسسة هتافات انتخابية لا تليق بنقابة المحامين ، وقام بارتجالها بعض انصار المرشحين من غير المحامين وخاصة بعض الشباب صغيري السن وامراة تحمل دعاية لمرشح النقيب علاء خضر. في مقر النقابة العامة.

في هذا الشأن ترصد المؤسسة بعض المشاهدات في داخل بعض المحاكم الابتدائية:

محكمة جنوب الجيزة

شهد اليوم الانتخابي اقبالا كبيرا من أعضاء الجمعية العممية على التصويت ، وقد علق المرشحين لموقع النقيب سامح عاشور وحمدي خليفة لوحات كبيرة لكل منهما

اثناء الدعاية الانتخابية حدثت اشتباكات بين انصار حمدي خليفة وانصار عاشور ، بسبب تمزيق بعض الدعايات .

حضر كل من عاشور وخليفة لمتابعة سير أعمال اللجان وحشد المصوتين لهم ، وذلك الساعة الثالثة ظهرا (عاشور) وخليفة (3.45) ظهرا .

وزعت ورقة تحمل غلاف كتاب قام بتأليفه حمدي خليقفة من انصار عاشور ، وعنوانه (سفاح ليلة الزفاف) ويحمل اسم حمدي خليفة المحامي واسم الناشر مدبولي الصغير ، ونشر هذا الكتاب عام 2007 ، في المقابل وزع خصوم عاشور ورقة أخرى تحمل تشهيرا بعاشور ، بعنوان (دوبلير يحضر الامتحانات مكان ابن النقيب سامح عاشور) .

وقد انخفض الاقبال بدءا من الساعة 4 عصرا حتى انتهي باب التصويت الساعة الخامسة عصرا. لم يلاحظ تواجد للمرشحين رجائي عطية وطلعت السادات في محكمة جنوب الجيزة .

لوحظ في الفرز تقدم حمدي خليفة في عدد من اللجان بمحكمة شمال الجيزة وأبرزها لجنة 3 ـ العجوزة حيث حصل حمدي خليفة على 35 صوت في مقابل حصول عاشور على 16 صوتا ، وطلعت السادات على 4 أصوات . وتقدم مرشح الإخوان هشام الكومي.

كفر الشيخ :

انعقدت الانتخابات في الصالة المغطاة بنادي كفر الشيخ الرياضي بالمخالفة لحكم صادر من محكمة القضاء الاداري يوم الأربعاء الماضي بعدم قانونية عقد الانتخابات في الصالة المغطاة ، واجراءها بنقابة المحامين الفرعية ومحاكم كفر الشيخ الجزئية ونادي المحامين ، ومع ذلك استشكل عضو الحزب الوطني المرشح لمقعد الابتدائية مدحت بدوي أمام محكمة غير مختصة ، وأقام الدعوى صابر الرماح المحامي انضم له المحامي اسماعيل أبو ا ليزيد.

في القليوبية :

على مستوى المنافسة لمقعد المحكمة الابتدائية ينافس بقوة للحضول على مقعد المحكمة الابتدائية مرشح الإخوان رفعت زيدان، على مرشح الحزب الوطني حسين الجمال ، أيضافي محكمة شبرا الخيمة وجدت كثافة أمام اللجان من جانب الإخوان والحزب الوطني ، وأغلب هؤلاء ليسوا محامين، ويحظى خليفة بدعم الإخوان خاصة في مناطق معينة مثل الخانكة ، القناطر.

ـ محكمة شمال القاهرة :

زار المرشحين لمقعد النقيب حمدي خليفة وانصاره ، وطلعت السادات بمفرده مقر المحكمة ، كما رصد هتافات للمرشح لموقع النقيب علاء خضر ، ( يا قومية يا قومية .. ليك علاء 100% ) . كما تم رصد هتافات لسامح عاشور ، وحضر النقيب السابق عاشور الساعة الواحدة والنصف على هتاف(النقيب هو النقيب) . كما حضر المرشح رجائي عطية امام اللجان 8 ، 9 ، 10 لجان روض الفرج وشبرا ، وهتف انصاره(هيلا هيلا هو رجائي مفيش زيه)

رصد مندوبي المؤسسة لافتة تحمل شعار (صوتك = حبة فياجرا) وتحتها رابطة محامين روض الفرج ، وتم حذف اللافتة فور رصدها من جانب مراقبي المؤسسة .

وقد اتخذ الإخوان غرفة عمليات خاصة بهم في ساحة المحكمة ، لتوزيع قائمة لجنة الشريعة الاسلامية ، وارشاد المحامين لأماكن انتخابهم . زاد الأقبال الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا.

لجان النقابة العامة :

زار المرشح رجائي عطية مقر النقابة العامة وعدد من انصاره حوالي الساعة الثانية والربع ظهرا ، وشوهد بعض الشباب من غير المحامين يحملون لافتات باسمه ويقومون بالهتاف له ، كما حضر المرشح طلعت السادات بمقر النقابة العامة وسط حشد من انصاره حوالي الساعة الثانية والنصف ظهرا ، وصور مع عدد من القنوات الفضائية . وترددت هتافات من نوع (السادات عمهم وحابس دمهم) . وفي وقت واحد تواجد طلعت السادات ورجائي عطية ولكن بدون احتكاكات . كما تم رصد ميكروفون يحمل كلمات لسامح عاشور بمقر النقابة العامة ، وكذلك في محكمة الجلاء، واشخاص يحملون ميكروفات للدعاية للمرشح فايز لواندي ، ممدوح حافظ .

محكمة جنوب القاهرة :

تواجدت غرف عمليات لأنصار عاشور وحمدي خليفة ، وانصار الإخوان باسم لجنة الشريعة الاسلامية ، وكذلك المرشح على مقعد جنوب ابراهيم الياس ، وعلق لافتة باسم مركز مساندة المحامين ، كذلك تواجدت اسرة محامي شباب جنوب القاهرة ، كل من هؤلاء الانصار يوزعون الدعاية الخاصة بقوائمهم ، واشخاصهم ،

كما قام انصاررجائي عطية و أغلبهم من الشباب صغيري السن بالهتاف له والرقص وفي مقر المحكمة والهتاف له (لا أهلي ولا زمالك .. رجائي طريقه سالك) .

. ايضا لوحظ قيام انصار عاشور باذاغة اغاني وطنية من الستنيات ، وابرزها لعبد الحليم حافظ (وطني حبيبي الون الأكبر ، وفدائي وعبد الوهاب ، كذلك اغنية العبور ) وهتافات لعاشور. وكذلك اغنية (اخترناه) وهي أغنية حديثة من التسعينيات.

محكمة مصر الجديدة :

تم رصد كميات هائلة من القائمة القومية المضروبة ، وقام انصار عاشور بسحبها ، ووزعوا قائمة صحيحة بنفس التصميم والشكل . وتواجد بالمحكمة منذ الصباح الباكر كل من أعضاء القائمة القومية (سيد عبد الغني ـ سعيد عبد الخالق) .

ايضا تواجد الإخوان بمكان مستقل للدعاية الخاصة بهم ولإدارة غرفة العمليات بهم في المحكمة .

في محكمة حلوان الابتدائية ، تنافس على مقعد الابتدائية كل من مرشح الإخوان عادل عابدين ، ومرشح الحزب الوطني اسماعيل طه .

قبيل الفرز :

بمجرد انتهاء الوقت المخصص للتصويت ، بدا رؤساء اللجان في اغلاق اللجان وعد الأوراق وبدء الفرز ، ورصدت المؤسسة رفض رئيس اللجنة 21 بمحكمة جنوب القاهرة حضور محامي مندوب حمدي خليفة للفرز، مشيرا إلى أن اللجنة التي قامت بالإشراف على التصويت هي التي سوف تشرف على الفرز ، وكان تصرف رؤساء اللجان مختلفا ، فتم رصد عدة لجان بمحكمة جنوب القاهرة لم تغلق أبوابها اثناء الفرز ، كان المحامون يستطيعون مراقبة ما يحدث في الداخل ، وبعضها تم اغلاق الباب الخاص به ، كذلك الوضع في لجان النقابة العامة ، أغلب اللجان كانت مكشوفة اثناء الفرز وحضرها كثير من مندوبي المرشحين وانصارهم. وقاموا بإبلاغ انصارهم بالمحمول بنتائج المرشحين لموقع النقيب.

مؤشرات الفرز :

رصدت المؤسسة عدد من المؤشرات الخاصة بالفرز ، وقد استمر مئات المحامين يتجمعون في شبه اعتصام أمام محكمة جنوب القاهرة مقر اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابات المهنية حتى الساعة الرابعة صباح يوم الأحد 31 مايو في انتظار قيام رئيس محكمة جنوب القاهرة باعلان النتيجة ، ومنددين بالتأخير في اعلان النتائج خاصة نتيجة المرشحين لموقع النقيب. ورصد عدد من المراقبين تقدم المرشح حمدي خليفة في عدد من الدوائر خاصة بالقاهرة ، سواء في لجان محكمة شمال القاهرة وكذلك جنوب القاهرة ، ولجان محكمة الجلاء بشكل طفيف، ولجان النقابة العامة، وبني سويف، واسوان، وطنطا ،والغربية والدقهلية، بينما تم رصد تقدم سامح عاشور في لجان محكمة الفيوم وقنا وسوهاج، والشرقية ، والمفأجاة هي هذا التقدم لخليفة في بعض محافظات الوجه القبلي خاصة في أسوان وبني سويف ، وبعض محافظات الوجه البحري. وتشير هذه النتائج إلى احتياج المحامين إلى مرشح يضع نصب عينيه الخدمات النقابية. وهو ما قدمه في نموذج ناجح حمدي خليفة في نقابة الجيزة الفرعية. كما تشير النتائج إلى حجم التأييد الذي أعطاه الإخوان لخليفة ، والنتائج المتواضعة لكل من المرشحين على مقاعد النقيب(عطية والسادات).

على مقعد الابتدائيات تم رصد تقدم مرشحي الإخوان جمال حنفي(جنوب القاهرة) وممدوح احمد (شمال القاهرة) ، هشام الكومي(الجيزة)، أيمن السلكاوي(الدقهلية)، رفعت زيدان(القليوبية) ، مختار العشري(الغربية) ، في مقابل رسوب مرشح الإخوان في نقابة البحيرة الفرعية، وكذلك مرشحي الإخوان في أسوان وسوهاج وقنا.

أيضا رصدت المؤسسة تقدم المرشحين اليساريين عبد السلام رزق (الشرقية) ، ومحمد فزاع(أسيوط).

ولا زال المنافسة قائمة على مقاعد النقابة العامة الـ 15.

يتضح من هذه الأنتخابات أن الحزب الوطني بات يلعب دورا اساسيا سواء بشكل سلبي أو ايجابي ، فكانت اعلان مساندة المهندس أحمد عز للمرشح سامح عاشور على صفحات الجرائد سببا في انصراف بعض الناخبين عنه . كما ظهر دور الحزب الوطني في ضرب القوائم الانتخابية المختلفة والتركيز على محاولة انجاح أكبر عدد من ممثليه على مقاعد النقابة العامة أو الابتدائية. ـ ايضا اتضح في الأسبوع السابق من الجولة لعبة النفي المستمر من جانب كل المرشحين لموقع النقيب لوجود تيارات سياسية تؤيدهم ، فكان نفي عاشور المطلق للقول من جانب خصومه بان هناك تاييد رسمي من قبل الحزب الوطني له عادة يومية ، وكان نفي خليفة لوجود دعم من قبل الإخوان حديثا يوميا قبل هذه الجولة التي وضح أنه هناك حشدا وتأييدا له بسبب خلاف الإخوان مع عاشور .

عدد من مؤشرات الفرز في بعض اللجان في القاهرة|
والمحافظات بخصوص موقع النقيب


المحكمة / المرشح

حمدي خليفة

سامح عاشور

لجان محاكم شمال القاهرة

276

67

لجان محكمة الجلاء

645

614

لجان النقابة العامة

463

319

لجان نقابة الفيوم الفرعية

623

751

بني سويف

911

840

أسوان

522

461

فنا

319

885

سوهاج

485

1612

الصف

126

137

الشرقية

1881

2110

طنطا

.2107

1512

بورسعيد

970

120

الشهداء (المنوفية)

95

115

مركز امبابة

22

39

المنصورة

195

94

الرحمانية

-

72

الغربية

2007

1500

الدقهلية

1950

1150



اشراف عام وتحرير
شريف هلالي المحامي
مراقبين ميدانيين
اسلام بدوي المحامي ( القاهرة)
أحمد عبد المولي المحامي (الجيزة)
محمد فاضل المحامي (الجيزة)
اسماعيل أبو اليزيد المحامي (كفر الشيخ)
هيثم عواد المحامي (القليوبية)
محمد سليمان المحامي (الغربية)
خالد الخولي (القاهرة)


المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex