ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :


المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
التقرير الأول
عن انتخابات النقابات الفرعية للمحامين


23/11/2008

تجرى بداية من أول شهر ديسمبر القادم انتخابات نقابة المحامين بالنقابات الفرعية وحيث شهدت أروقة النقابات الفرعية، فتح باب الترشيح فى 27 نقابة على مستوى الجمهورية.

وتجرى هذه الإنتخابات في ظل نظام انتخابي جديد ، بموجب التعديل الذي اجرى على قانون المحاماة عام 2008 . وقد تم اجراء تلك الانتخابات على مستوى المحاكم الجزئية، بدلا من إجراءها على مستوى النقابات الفرعية بدون تقسيمها .

ويشير قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983 في بابه الثاني بعنوان النقابات الفرعية في مادته 144:
تنشأ نقابات فرعية في دائرة كل محكمة ابتدائية ويكون لها الشخصية الاعتبارية في حدود اختصاصاتها وتعمل على تحقيق اهداف النقابة في هذا الاختصاص.

وللجمعية العمومية للنقابة العامة بناء على اقتراح مجلس النقابة أن تقرر انشاء نقابة فرعية واحدة تشمل اختصاصها أكثر من دائرة محكمة ابتدائية.

وبموجب المادة 149 اسند القانون للجمعية العمومية للنقابة الفرعية عدد من الاختصاصات : وهي :
1- النظر في تقارير مجلس النقابة الفرعية وملاحظات مراقبي الحسابات عن الحساب الختامي للنقابة في السنة المنتهية واقتراح الميزانية التقديريةعن السنة المقبلة .

2- ابداء الرأي في الأمور التي يعرضها عليها مجلس النقابة الفرعية او التي تطلب النقابة العامة الرأي فيها. 3- انتخابات النقيب وأعضاء مجلس النقابة الفرعية.

وبموجب التعديل الأخير الذي أدخل على قانون المحاماة ضمن تعديلات عدة تغير النظام الإنتخابي لمجلس النقابة ، وتشير المادة 152 من القانون إلى هذا التشكيل :
ويتولى شئون النقابة الفرعية مجلس يتكون من:
1- عضو

2- عدد من الأعضاء بواقع عضو على الأقل عن كل محكمة جزئية تنتخبه جمعيتها العمومية ممن مضى على اشتغاله بالمحاماة فعليا خمس سنوات على الأقل، على الا يقل عدد أعضاء النقابة عن سبعة أعضاء.

3- عضو من المحامين المقيدين أمام المحاكم الابتدائية لا يتجاوز سنه 30 سنة وقت الترشيح.

وتكون مدة عضوية المجلس اربع سنوات، وتقوم النقابة العامة بدعوة الجمعية العمومية قبل انتهاء المجلس بستين يوما على الأقل لإجراء انتخابات جديدة.

وكان نص المادة يتضمن تشكيلا مختلفا قبل هذا التعديل حيث لم يكن تضمن مستوى المحاكم الجزئية، بل كانت هناك جمعية عمومية واحدة في نطاق كل نقابة فرعية تنتخب أعضاء المجلس ويتكون من نقيب وستة أعضاء باستثناء نقابتي القاهرة والأسكندرية ، باالاضافة إلى أن التعديل الغي وجود أعضاء ممثلين عن الادارات القانونية بالقطاع العام ونصها كالتالي:
يتولى شئون النقابة الفرعية مجلس يشكل من نقيب وستة اعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية للنقابة الفرعية من بين اعضائها فيما عدا مجلس النقابة الفرعية بالقاهرة فيشكل من نقيب وعشرة اعضاء ومجلس النقابة الفرعية بالاسكندرية من نقيب وثمانية اعضاء وفى جميع الاحوال يجب ان يكون النقيب ممن يزاولون المهنة مستقلين ويشترط الا يزيد عدد من يتقرر انتخابهم من المحامين بالادارات القانونية المشار اليها فى هذا القانون على عضوين فى كل مجلس فيما عدا مجلس النقابة الفرعية بالقاهرة على ثلاثة اعضاء ، كما يشترط ان يكون من بين اعضاء المجلس عضو من المحامين الذين لا تجاوز مدة اشتغالهم بالمحاماة فى تاريخ الانتخاب عشر سنوات ولا تزيد سنة فى هذا التاريخ على ثلاثين عاما. وتكون عضوية المجلس اربع سنوات ويتعين دعوة الجمعية العمومية قبل انتهاء مدة المجلس بستين يوما على الاقل لاجراء انتخابات جديدة .

وبهذا التعديل فقد زادت المنافسة بشكل واضح بين المحامين، وبالتالي زادت أعداد المرشحين بشكل ملحوظ ويبدو أن ظاهرة تفتيت الأصوات ستزيد أيضا، كما يدخل المنافسات عديد من المحامين الشباب .

إلى جانب ذلك تتميز هذه الإنتخابات بالتنافس بين القوى السياسية في النقابة ، وعلى الأخص الإخوان المسلمين والحزب الوطني الذي يسعى إلى تحجيم فرص الإخوان في التواجد في مجالس تلك النقابات سواء بدعمه محامين أخرين محسوبين عليه ، او بدعمه قوى سياسية أخرى.

وجاءت تلك الإنتخابات على خلفية قرار حمدي خليفة نقيب المحامين في نهاية أغسطس الماضي بحل مجالس نقابات المحامين الفرعية وهو ما أرجعه إلى انتهاء مدد تولي تلك النقابات وسعيه ليكون ممثلي النقابة الفرعية في مجلس النقابة العام هو من يشرف على إجراء تلك الإنتخابات، وهو الأمر الذي اثار غضب نقباء ومجالس النقابات الفرعية، الا أنه تراجع عن هذا القرار بعد هذه الثورة.

المرحلة الأولى ـ الإعلان عن فتح باب الترشيح :
أعلنت نقابة المحامين عن فتح باب الترشيح للنقابات الفرعية على مستوى الجمهورية نفاذا لقرار السيد المستشار رئيس محكمة جنوب القاهرة ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النقابات المهنية وذلك وفقا للمواعيد التالية:

البيان

المواعيد

فتح باب الترشيح

بدءا من الثلاثاء 13/10/2009 وحتى 19/10/2009

إعلان أسماء المرشحين

الثلاثاء 20/10/2009

التنازلات عن الترشيح والاعتراضات و الطعون

لمدة أربعة أيام تبدأ من الأربعاء 21/10 وحتى السبت 24/10/2009

الفصل في التنازلات و الطعون على أسماء المرشحين

في موعد غايته 27/10

فحص ومراجعة سجلات قيد الأعضاء للتأكد من سلامتها وفحص كشوف الناخبين التي أعدها وأعتمدها النقيب

في موعد غايته 29/10/2009

إعلان كشوف الناخبين

يوم السبت 31/10/2009

تقديم الطعون على قيد الأسماء في كشوف الناخبين

في موعد غايته السبت 7/11/2009



وسوف تجرى الانتخابات وإعادتها من أول ديسمبر وحتى نهايته
المرحلة الثانية ـ فترة فتح باب الترشيح وما بعدها:

مع بداية فترة فتح باب الترشيح كان هناك استعدادات تجرى على قدم وساق من المرشحين لاستيفاء الأوراق المطلوبة للترشيح في انتخابات النقابات الفرعية للمحامين خاصة مع ضيق فترة باب الترشيح من ناحية وعدم وضوح الإجراءات المتبعة لاستيفاء تلك الأوراق مما أدى إلى تخبط شديد من راغبى الترشيح لفرعيات المحامين، بسبب عدم قيام مجلس النقابة العامة بالإعلان عن تلك الأوراق المطلوبة للترشيح وأماكن استخراج تلك الأوراق ، قبل أيام كافية من فتح باب الترشيح وذلك من اجل التيسير والتسهيل على المحامين وعدم حدوث أي مشكلات في سير العملية الانتخابية واستعداد المحامين لتلك الانتخابات قبل أيام من فتح باب الترشيح، إلا أن ذلك لم يحدث بالرغم من أن انتخابات مجلس النقابة العامة لم يمر عليها ثلاثة أشهر وتكرار تلك العقبات أمام المرشحين في كل انتخابات عامة أو فرعية.

كانت الأوراق اللازمة لاستيفاء أوراق الترشيح من النقابة العامة هي:
1- شهادة بسداد رسوم الاشتراك في النقابة حتى العام الحالي.
2- شهادة بعدم صدور أحكام تأديبية.
3- شهادة بتدرج القيد في النقابة .

وكانت رسوم استخراج تلك الأوراق هي 50 جنية مصري
والأوراق المطلوبة لاستخراج تلك الأوراق هي صورة ضوئية فقط من كارنيه النقابة وبطاقة الرقم القومي وكان يتم استخراج تلك الأوراق من مقر النقابة العامة بالقاهرة .

وقد لاحظ مراقبي المؤسسة أن أغلب من كان متواجدا بمقر النقابة العامة لاستخراج الشهادات اللازمة للترشح بانتخابات النقابات الفرعية من محافظات مختلفة وخاصة محافظات الصعيد والدلتا ولم يقل عدد المحامين أمام كل شباك مختص بإصدار شهادة من تلك الشهادات عن 10 محامين، وذلك في الأيام الأولى من فترة باب الترشيح .

يوما بعد يوم تزايدت أعداد المحامين الراغبين في الترشيح على استخراج الأوراق المطلوبة للترشيح لانتخابات النقابات الفرعية ومع الأيام الأخيرة وخاصة اليوم قبل الأخير 18/10/2009 زاد العدد بشكل منقطع النظير من المحامين، فلا يوجد مكان لقدم بداخل النقابة العامة وذلك لثلاثة أسباب رئيسية أولها استخراج الشهادات المطلوبة لاستيفاء أوراق الترشيح و التي شهدت إقبالا متزايدا من المحامين وحدث الكثير من المشادات الكلامية وصلت فى بعض الأحيان إلى الاشتباك بالايدى سواء بين المحامين أنفسهم أو بينهم وبين الموظفين المختصين باستخراج هذه الشهادات ولم يلاحظ وجود اى تنظيم من النقابة العامة ،كما لم تضع النقابة أو موظفي المحاكم الابتدائية المكلفين بالإشراف على تلك الإنتخابات أية إرشادات للسادة المحامين المرشحين مما أدى إلى تكدس المحامين أمام شبابيك الموظفين المختصين باستخراج الشهادات المطلوبة ، وهو ا أدى إلى ارتباك أعمال العاملين بالنقابة في عملهم الأساسي وهو إنهاء اجراءات المحامين الأعضاء الذين يرغبون في أية اوراق أخرى مثل دفع الاشتراكات أو الانضمام للعلاج.

ونتج عن كل ذلك التأخر في استخراج تلك الأوراق ـ مفتاح الحياة – بالنسبة للسادة المحامين راغبى الترشح في انتخابات الفرعيات. كما زاد من صعوبة الإجراءات تسليم المحامين الحاجزين بالمدينة السكنية الجديدة ببرج العرب طلبات الحجز ، بالإضافة إلى الاستعدادات التي تجرى بالنقابة في هذا الوقت على قدم وساق من جميع عمال النقابة لتنظيم الاحتفال بعيد أكتوبر واستقبال جمع من الفنانين المشاهير كضيوف للحفل .

ملاحظات حول فترة فتح باب الترشيح :
ومن الملاحظ خلال فترة فتح باب الترشيح الآتي :
1- غياب أى إرشادات للوصول إلى لجان تلقى طلبات الترشيح حيث أن محامين النقابة الفرعية بشمال القاهرة قد فوجئوا بأن مقر تلقى طلبات الترشيح لنقابة شمال القاهرة في مقر النقابة الفرعية بدار القضاء العالي . 2- لم يكن احد من السادة المرشحين على يقين في كيفية الإشراف على تلك الانتخابات وهل سيكون هناك إشراف قضائي كامل على تلك الانتخابات أم سيقوم الموظفين الإداريين بتلك المهمة مع وجود إشراف عام من القضاء مما أثار لغطا بين جموع المحامين حتى المرشحين منهم.

3- إعلان رئيس محكمة جنوب القاهرة المشرف على الانتخابات عن ضرورة تقديم طلب الترشيح مرفق به شهادات من النقابة العامة بدرجة القيد وسداد الاشتراك و عدم صدور أحكام تأديبية وهذا القرار يعنى أن مرشحي المحافظات عليهم أولا الحضور إلى النقابة العامة في القاهرة واستخراج هذه الشهادات أولا لأنها تصدر من النقابة العامة فقط ثم العودة بها إلى محافظتهم لتقديمها إلى لجنة تلقى طلبات الترشيح مع استمارة طلب الترشيح .

4 – لم يكن من اللائق خلال فترة فتح باب الترشيح أن يكون في ذات الوقت ( تقديم وتسليم) المحامين في المدينة السكنية الجديدة ببرج العرب والاحتفال بأعياد أكتوبر وانشغال أعضاء مجلس النقابة بتلك الأمور والأعمال بدلا من تيسير وتسهيل سير العملية الانتخابية و تذليل العقبات التي تواجه المحامين والقضاء عليها .

المرحلة الثالثة ـ متابعة سير العملية الانتخابية بالنقابات الفرعية: أولا /النقابة الفرعية بجنوب القاهرة :
تأخر ظهور مؤشرات إجراء الانتخابات بها ربما بسبب تجديد مقر النقابة الفرعية بمحكمة جنوب القاهرة بالكامل و التنبيه على جميع السادة المحامين المرشحين عن جنوب القاهرة بعدم وضع أو تعليق أية دعاية انتخابية إلا في الأماكن المخصصة ،وذلك من أجل الحفاظ على التجديدات بنقابة جنوب القاهرة .

ولم تلاحظ وجود دعاية انتخابية أو صور للمرشحين بمقر النقابة طوال أيام عديدة حتى بعد انتهاء فترتي فتح باب الترشيح وإعلان أسماء المرشحين إلا من ملصقات قليلة خاصة ببعض المرشحين على منصب النقيب.

وكان المكان المخصص لتلقى طلبات الترشيح بجنوب القاهرة شديدة الضيق داخل غرفة المحامين بالدور الارضى مما أدى في أخر أيام التقدم للترشيح إلى تكدس المحامين بها وكان هناك أمرين هما مثار الحديث بين المحامين في تلك الأيام ونذكرها لأنها سيكون لها أثر في الانتخابات المقبلة أولها هو القرار المفاجئ الذي اتخذه رئيس محكمة جنوب القاهرة بضم مقعدي (دائرتي قصر النيل وعابدين) ليصبحا مقعد واحد لدائرة واحدة مما أثار استياء العديد من المحامين واستنكارهم لمثل هذا القرار المنفرد والذي يمكن أن يوصم الانتخابات بالبطلان على حد قولهم ، وثانيها هو واقعة الاعتداء على عضو مجلس النقابة العامة عن محكمة جنوب القاهرة الأستاذ إبراهيم الياس من أحد الموظفين العاملين بمكتب رئيس المحكمة واستياء جموع المحامين من عدم اتخاذ اى موقف من مجلس النقابة العامة تجاه هذا الحادث .

وقد ترشح على موقع نقيب النقابة الفرعية بجنوب القاهرة 10 مرشحين لا يوجد منهم قبطي أو امرأة من أبراهيم حسن أمين والذي سبق أن ترشح في مرات سابقة على موقع نقيب القاهرة ، والمرشح محمود دياب رئيس رابطة محامي القاهرة ، والتي لعبت دورا مهما في معركة مشروع قانون رسوم التقاضي ، ممدوح الجمال والذي سبق أن ترشح على انتخابات مجلس النقابة ضمن قائمة النقيب السابق سامح عاشور ، وكذلك مرشح الإخوان النائب جمال حنفي وعضو مجلس النقابة العامة عن محكمة جنوب القاهرة. وهو يعد من أبرز المرشحين. بالأضافة إلى المحامي المعروف سعيد الفار عضو الحزب الوطني . ويبدو أن المنافسة ستكون رباعية بين حنفي ودياب والفار ومحمود دياب.

وتضم دائرة عابدين وقصر النيل أكثر عدد من المرشحين تقريبا على دوائر المحاكم الجزئية (16 مرشحا) وهو ما يرجع لضم الدائرتين معا ، وهو الأمر الموجود طعون بشأنه في محكمة القضاء الإداري. بينما تضم دائرة الخليفة مرشحان فقط .

ثانيا / النقابة الفرعية بشمال القاهرة :
كانت أجواء النقابة الفرعية بشمال القاهرة مماثلة في هدوؤها لنقابة جنوب القاهرة في نفس الفترتين ـ فتح باب الترشيح وإعلان أسماء المرشحين ـ إلا أن هناك اثنين من المرشحين على منصب النقيب بدءوا مبكرا بدعايتهم الانتخابية هما أدهم العشماوى و هشام زين .

وكان مقر تلقى طلبات الترشيح لنقابة شمال القاهرة بدار القضاء العالي داخل المكتبة باستراحة المحامين بالدور الارضى وهذا المكان الذي خصص لتلقى أوراق الترشيح أثار حفيظة الكثير من المحامين وذلك لبعده عن مقر النقابة الفرعية بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية و هي النقابة الوحيدة التي ليس بها مقر لتلقى طلبات الترشيح .

وقد ترشح على موقع نقيب شمال القاهرة 22 مرشحا أي ضعف عدد المرشحين تقريبا على موقع نقيب جنوب القاهرة .

ومن أبرز هولاء المرشحين جمال تاج مرشح لجنة الشريعة الاسلامية (ذراع جماعة الإخوان المسلمين) والذي سبق أن تولى عضوية مجلس النقابة في الفترة من 2005 ـ 2008. وادهم العشماوي وهو يبدو محسوبا على تيار الاستقلال ، وأقرب إلى النقيب السابق سامح عاشور، كما يترشح ايضا علاء خضر والذي سبق أن ترشح لموقع نقيب النقابة العامة وهو لا يدخل في معركة التنافس بشكل حقيقي . بالاضافة إلى المرشح هشام زين وهو قريب من تيار الاستقلال . وتضم مرشحي موقع النقيب مرشح قبطي هو المحامي منيب لمعي حبيب .

وتضم دائرة (الوايلي ـ الظاهر ـ الحدائق) أكبر عدد من المرشحين والذين يصلوا إلى (14) مرشحا يليها دائرة مصر الجديدة والنزهة (12) مرشح. ثم دائرتي المطرية ومدينة نصر أول ـ ثاني (10 مرشحين لكل منهما)

ثالثا/ نقابة الجيزة :
على عكس كل النقابات الفرعية الأخرى بدأت الانتخابات بمقر نقابة الجيزة الفرعية مبكرا ًفلا يوجد بها اى مساحة فارغة لوضع ملصق صغير، ويعتقد من يدخلها بأنها ليست انتخابات نقابة فرعية بل انتخابات النقابة العامة إن لم تكن أشد شراسة فهي بحق كما يقول جموع المحامين أصبحت الآن البوابة الرئيسية للعبور إلى مجلس النقابة العامة - مقاعد ونقيب - وذلك بعد أن كانت نقابة القاهرة هي من تقوم بهذا الدور تاريخيا ً، كما أن لمقعد النقيب في هذه النقابة الفرعية له وضع خاص فنقيب المحامين الآن هو من كان في السابق نقيب محاميي الجيزة ولذلك تعتبر تلك النقابة الفرعية كعكة يتسابق الجميع للفوز بها فدعاية المرشحين تبدأ من أبواب المحكمة وغرف المحامين بها مروراً بمقر النقابة وجدرانها الخارجية وأنتهاءاً بسلالم مترو الأنفاق وداخل غرف المحامين بمحكمة شمال الجيزة ـ تاج الدول ـ ومجمع محاكم شمال الجيزة بشارع السودان.

كما أنها هي النقابة الوحيدة التي صادفت تنظيما في عملية تلقى الأوراق الخاصة بالمرشحين ربما بسبب اتساع مقرها حيث وجدنا بها صوان ضخم مقسم إلى عدد دوائر النقابة الجزئية،و لكل دائرة موظف مختص بطلبات الترشيح ، كما أنه في تلك النقابة أيضا كان يتواجد جميع المرشحين ـ نقيب ومجلس وشباب ـ بصفة مكثفة و يومية تقريبا بمقر النقابة أمام محكمة الجيزة الابتدائية بشارع ربيع الجيزي ، كما معظم المرشحين على منصب النقيب سيكون عليهم سد فراغ رحيل حمدي خليفة لمقعد النقيب العام وفى ذلك عبء شديد \على جميع المرشحين لهذا المقعد وسيظل هذا العبء لفترة طويلة خاصة أن المحامين دوما سيقارنون بين النقيب الذي سيحظى بهذا المقعد وحمدي خليفة عندما كان نقيبا لمحامين الجيزة وذلك من أجل الخدمات التي لا ينساها جموع المحامين وهو الأساس الأول وربما الوحيد لنجاحه في الفوز بمقعد نقيب المحامين في الانتخابات الأخيرة ، كما أننا لا ننسى أيضا نجاح أثنين في انتخابات النقابة العامة كانوا أعضاء في مجلس نقابة الجيزة وهما هشام الكومى وشوقي داود، ورغم أن نقابة الجيزة أو الكعكة ستكون بها أشرس المعارك الانتخابية وأكثرها ضراوة وكما أنها صعبة المنال.

كما يتواجد أعضاء جمعيتها العمومية بشكل مكثف ويتابعون بشكل مكثف جموع المرشحين.

المرحلة الرابعة ـ الطعون:
كانت ابرز الطعون المقدمة من أحمد رضا الغتورى المحامى و الحارس القضائي السابق لنقابة المحامين ، وانحصرت اسباب تلك الطعون فيى عدم استكمال تنقية جداول الجمعية العمومية للجزئيات التي ستجرى بها الانتخابات في النقابات الفرعية طبقا لتعديل قانون المحاماة الأخير ، وكان ثاني أبرز الطعون تتعلق بعدم جواز ترشح أي نقيب أمضى دورتين متتاليتين في مقعد نقيب فرعية تماشيا مع ما هو متبع في شأن النقيب العام، بينما لم تنص قانون المحاماة على ذلك الحظر لنقباء الفرعيات.

في سياق متصل، رفضت اللجنة القضائية التي تدير الإنتخابات الطعون التي قدمها عدد من المحامين ضد 8 نقباء بابقين وهم مرشحين قريبين من الحزب الوطني والنقيب السابق سامح عاشور على منصب النقيب في عدد من النقابات الفرعية منها بورسعيد وسوهاج والمنيا والغربية؛ استنادًا لعدم وجود نص قانوني يمنع نقباء النقابات الفرعية من الترشح للمرة الثالثة على عكس النقيب العام.

بينما تنص المادة 156 والتي وردت في خصوص مجلس النقابة الفرعية القواعد المقررة لمجلس النقابة العامة على أن : تسرى على نظام الترشيح وشروطه وحالات عدم الجمع وطريقة الانتخاب او الاشراف عليه واسقاط العضوية وشغل الاماكن الشاغرة واجتماعات المجلس وقراراته ومحاضر جلساته الاحكام المقررة فى هذا القانون وفى النظام الداخلى للنقابة بشان مجلس النقابة العامة .

من جانب أخر حظرت المادة 136 من القانون تجديد انتخاب النقيب لأكثر من دورتين متصلتين على النحو التالي: بالإشارة إلى أن تكون مدة مجلس النقابة اربع سنوات من تاريخ اعلان نتيجة الانتخاب وتجرى لتجديد المجلس خلال الستين يوما السابقة على انتهاء مدته.

ولا يجوز تجديد انتخاب النقيب لأكثر من دورتين متصلتين فى ظل هذا القانون.

فيما رفعت 20 دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الأداري لوقف هذه الإنتخابات واجلت عدد منها إلى جلسة لجلسة 22-11 -2009 ، وتم رفض هذه الدعاوي . حيث قضت محكمة القضاء الإداري " الدائرة الثانية " يوم الأحد 22/11/2009 برفض الطعون المقدمة من 20 محاميا لوقف الانتخابات في النقابات الفرعية المزمع إجراءها الأول من الشهر القادم – ديسمبر 2009- حيث تقدم الطاعنون بعدة طلبات أبرزها طلب وقف الانتخابات لعدم تنقية الجداول جدول بالدعاوي المرفوعة :

م

اسم الطاعن

رقم الدعوى

1

فايز عبد المجيد عبد الحفيظ

4445   لسنة 64 ق

2

أحمد عبد الحفيظ كامل

 4446 لسنة64   ق

3

عطية عبد التواب

 4486  لسنة 64 ق

4

أمين سيد أمين

 4189 لسنة64  ق

5

أحمد سيد رياض

 3762 لسنة 64 ق

6

رحاب جمال الدين

 4730 لسنة 64 ق

7

أحمد حلمي

4617  لسنة 64 ق

8

محمد أسامة صالح

 4632 لسنة 64 ق

9

محمد محمد الدسوقي

  4633 لسنة 64 ق

10

محمد عبد المنعم عبد المطلب

 1444 لسنة 64 ق

11

عبد العزيز محمد أحمد عامر

   3560 لسنة 64 ق

12

أمين السيد

  2716 لسنة 64 ق

13

محمود حسن أبو العينين

  3665 لسنة 64 ق

14

أحمد رضا الغتوري

  2146 لسنة 64 ق

15

محمد محمود رفعت

  2173 لسنة 64 ق

16

نبيل حسن عبد السلام

   3665 لسنة 64 ق

17

فرغلي عبد العليم فرغلي

  3666 لسنة 64 ق

18

أحمــد حلمي

   3677 لسنة 64 ق

19

محمود حسن أبو العينين

   3919 لسنة 64 ق

20

محمد عبد الحكيم أبو زيد

  1 3711 لسنة 64 ق                                          



الفرق المتنافسة داخل النقابة
الإخوان المسلمين ـ الحزب الوطني ـ تيار استقلال النقابة
للمرة الأولى تقوم لجنة الشريعة الاسلامية ذراع الإخوان المسلمين داخل النقابة بترشيح عدد من المحامين لموقع نقيب المحامين بعدد من الفرعيات ، وهو ما لك يكن يتم سابقا اذ كانوا يكتفون نيل مقاعد الأغلبية لمجالس النقابات الفرعية ، ويتركون النقيب سواء كان شخصية محايدة أو حتى محسوبة على الحزب الوطني ، وقد ترشح 7 من محامي الإخوان لموقع النقيب في 7 نقابات فرعية وهم :

1 ـ جمال تاج عضو مجلس النقابة العامة السابق و المرشح على منصب نقيب شمال القاهرة ولم يترشح قبل ذلك على قائمة الإخوان في الانتخابات التي اجريت في مايو الماضي.

2 ـ جمال حنفي(نائب مجلس الشعب) و عضو مجلس النقابة العامة عن محكمة جنوب القاهرة وهو مرشح على منصب النقيب بجنوب القاهرة.

3ـ صبحي صالح عضو مجلس النقابة السابق و المرشح على منصب نقيب الإسكندرية.

4 ـ فوزي نصر على مقعد النقيب بالدقهلية

5ـ السيد احمد العناني على مقعد النقيب لنقابة دمياط

6ـ بهاء عبد الرحمن على موقع النقيب بنقابة 6 اكتوبر .

7ـ ابراهيم شريف فرغلي على موقع النقيب بنقابة بني سويف

بعض ترشيحات الإخوان على مقاعد 17 نقابات فرعية:

 النقابة الفرعية

العدد

النقابة الفرعية

العدد

نقابة بورسعيد

3

نقابة بني سويف

7

نقابة 6 أكتوبر

4

نقابة المنيا

4

نقابة الاسماعيلية

3

نقابة البحيرة

17

نقابة السويس

3

نقابة القليوبية

7

نقابة دمياط

5

نقابة المنوفية

6

نقابة الدقهلية

13

نقابة الاسكندرية

7

نقابة الغربية

10

شمال القاهرة

6

كفر الشيخ

8

جنوب القاهرة

5

نقابة  الجيزة

3

 

 



ومن المؤكد أن جماعة الإخوان المسلمين تسعى في تلك الانتخابات الفرعية إلى الرد على خطوات استبعادهم من تولي أية مناصب حيوية في مجلس النقابة العامة وسيطرة الحزب الوطني والمتحالفين معه على تلك المناصب المؤثرة في صنع القرار بمجلس النقابة العامة. ولذلك أشتعل الصراع بين الفريقين على تلك الانتخابات منذ الساعات الأولى لفتح باب الترشيح حيث يسعى كلاهما للفوز خاصة في الجيزة و الإسكندرية و القليوبية و الدقهلية وشمال وجنوب القاهرة .

إلى جانب ذلك فهم قد ترشحوا على عددى كبير من مقاعد مجالس النقابات الفرعية .

ـ على سبيل المثال ترشح على قائمة لجنة الشريعة الاسلامية 17 مرشحا على مقاعد مجلس النقابة بالبحيرة و هم: عصام مصطفى أبو طور (بندر دمنهور)، وهانى متولى موسى (مركز دمنهور) ونصر محمد مرشدى (بندر كفر الدوار) ومحمد عبد الله مرسى (مركز كفر الدوار) وعلى السيد عبيد وخالد سيف الدين إسماعيل (كوم حمادة) وأيمن إبراهيم أحمد وعبد المنعم خميس رضوان (المحمودية) وشوقى عبد الرحيم أبو سعدية (إيتاى البارود) ومحمود رمضان زيدان (رشيد) وعنتر عيسوى نعيم (شبراخيت) وعلى محمود عتمان (الدلنجات) ومأمون محمد أبو شوشة (أبو حمص) وسامى فتحى النجار (حوش عيسى) وأحمد محمد غنيم (أبو المطامير) وعبد المجيد عبد الهادى جاد الله (وادى النطرون) ومحمد جمعة أبو حسنين )مقعد شباب).

ـ في الغربية ترشح الإخوان بـ 10 محامين حسب تصريحات مختار العشرى عضو النقابة العامة للمحامين عن كتلة الإخوان المسلمين، قائلا إن مرشحى الجماعة يمثلون مركز قوة وينافسون بقوة فى هذه الانتخابات ونجاح بعضهم شبه متوقع مثل عبد التواب طلال عن دائرة مركز قطور، وإبراهيم الأبشيهى عن ثان طنطا، وأشرف ماهر عن مركز المحلة، وعلى شريف عن مركز سمنود وصابر العنانى عن أول المحلة ومحمد سمك عن ثان طنطا.

أما بدائرة زفتى، فتم ترشيح فوزى عبدالرحمن وينافسه بقوة عبدالحليم علام وجلال العرباوى عن الحزب الوطنى، وعن كفر الزيات سيتم ترشيح محمد الرملاوى وينافسه سعيد عجمى وعن بسيون عونى أبو عرب وينافسه بقوة يسرى الملاح، هذا بالإضافة إلى مرشح الشباب على سمير سلامة والذى ينافس يعتبر منافسا قويا بالانتخابات.

وأضاف العشرى أن كتلة الإخوان لم تتقدم بمرشح ليشغل منصب النقيب لكنها ستساند النقيب السابق محمد جلال شلبى والذى ينافسه فرج سعيد عضو النقابة الحالى، وأحمد صبحى حجازى المرشح السابق للمنصب بالنقابة العامة، وأشار إلى أن المرشحين المتقدمين من جانب الحزب الوطنى منهم ماجد عبداللطيف وأيمن الصمد ومحمد رشاد ومحمد أبو عامر وإسلام خاطب ومحمد الجميزى.

وأكد محمد توفيق شلبى المحامى أن الإخوان سيدخلون بقوة ليحصلون على أغلبية الأعضاء ولا يهمهم منصب النقيب، ولكن الأهم من هذا المنصب الأغلبية داخل النقابة، وهناك تنسيق متبادل بينهم وبين جلال شلبى المرشح لمنصب النقيب.

ـ في دمياط ترشحت لجنة الشريعة الاسلامية على مقعد النقيب بمرشح هو السيد أحمد العناني (على مقعد نقيب محامي دمياط)، و6 محامين على مقاعد المجلس هم : محمد إبراهيم مسعد رزق (عن محكمة الزرقا الجزئية)، وجمال دبا (عن محكمة كفر سعد الجزئية)، ومحمد شتيوي (عن محكمة فارسكور الجزئية)، وسالم حفيلة (عن محكمة مركز دمياط الجزئية)، ومحمد نقشارة (عن دائرة بندر دمياط الجزئية)، ومحمد نصر الجحر (عن مقعد الشباب).

ـ وفى المنوفية، يبدو أن الانتخابات سوف تكون على صفيح ساخن وستنحصر المنافسة بين القوميين ومحامين الإخوان المسلمين متمثلة فى دوائر المحافظة العشرة باعتبار وجود عضو يمثل كل محكمة جزئية.

,من أبرز المرشحين فى دائرة مركز شبين الكوم هو طارق شومان (إخوان) وأسامة عبده (مستقل) وفى الشهداء محمد شحاتة (مستقل) وشعبان الدقى (إخوان)، وفى الباجور كمال البعثى ويحيى حوى( مستقل) وفى منوف على عباسى (إخوان) وأكثر من مرشح أبرزهم صبرى أبوغادى.

فى مدينة السادات تدور معركة بين التيار الإسلامى محمود عبداللطيف (إخوان) وعلى سعد (قومى).

الحزب الوطني :
ويشير عدد من المحسوبين على الحزب الوطني بمجلس النقابة وخاصة جمال سويد وعمر هريدي إلى أنه سيتم ترشيح ما يسمى (القائمة القومية) وأن هذه القائمة قد اكتملت وقال سويد في تصريح صحفي (لقد تمت تسمية جميع المرشحين على مقعد النقيب وأعضاء مجالس النقابات الفرعية ) جريدة المصري اليوم 13-10-2009 .

وتشير بعض التكهنات إلى أن عمر هريدي عضو مجلس الشعب وامين الصندوق المقرب من أحمد عز القيادي بالحزب الوطني هو ما سيدير معركة الفرعيات.

ويسعى عدد من المحسوبين على الحزب الوطني للترشح سواء على مقاعد نقباء الفرعيات أو مقاعد العضوية ، ومن أبرز المرشحين من الحزب الوطني :
1 ـ سعيد الفار على منصب النقيب بجنوب القاهرة .

2 ـ محسن أبو عقيل على منصب النقيب ببني سويف .

3ـ إبراهيم العبد على منصب النقيب بكفر الشيخ وهو النقيب الحالي.

4 ـ حمادة الدكرورى على منصب النقيب بأسوان وهو النقيب الحالي.

5 ـ طلعت شبانة على مقعد النقيب لنقابة الدقهلية الفرعية .

في الأسكندرية ترشح من اعضاء الحزب الوطني أما عن الحزب الوطنى، ترشح المحامي أحمد زكى عبد المطلب عن دائرة سيدى جابر ومحمد حمدون عن (دائرة العطارين) ومحمود الأمير عن دائرة المنتزه وحسن تمام عن دائرة العامرية.

ومن أبرز المرشحين من تيار استقلال النقابة :
1ـ هشام زين على مقعد النقيب بشمال القاهرة والذي يدعمه خالد أبو كريشة عضو مجلس النقابة العامة.

2ـ حسن محمد حسن على مقعد النقيب بأسوان وهو محسوب على التيار الناصري ويحظى بدعم واضح من محامي اسوان.

3 ـ د/ رجب حسن عبد الكريم ويدعمه عمر هريدى ويحي التونى الأعضاء في مجلس النقابة العامة .

4 ـ ممدوح الجمال على مقعد النقيب بجنوب القاهرة .

وقد اشار سيد عبد الغني المتحدث باسم جبهة الدفاع عن استقلال النقابة أن الجبهة قررت المنافسة في هذه الإنتخابات بـ 6 دوائر فقط ، فيما سيتم دعم مرشحين مستقلين بباقي الدوائر بشرط عدم انتماء هؤلاء المرشحين لأي تيار أو جبهة . المصري اليوم 17-10-2009 . الا أنه لم يذكر اسماء مرشحين بعينهم.

ـ في الدقهلية ترشح على موقع النقيب كل من محب المكاوي عضو بحزب التجمع
كما رشح حزب التجمع عضوين على مقاعد مجلس نقابة البحيرة وهم الهيثم تيسير عثمان امين المهنيين المركزي عن مركز رشيد ، واشرف محروس أمين التجمع بكفر الدوار عن دائرة بندر كفر الدوار.

ـ من ناحية أخرى ترشح عدد من النقباء الفرعيين السابقين لمقاعد النقيب ومنهم أحمد بسيوني على مقعد نقيب البحيرة ، وسط منافسة من 5 مرشحين هم سعيد نوار الذي يترشح للمرة الأولى وعبد المنعم اباظة الذي يخوص المنافسة للمرة الثانية على التوالي ، وصلاح السنطي وعزت عسر .

ـ ووصل عدد المرشحين على مقعد النقيب بالأسكندرية إلى 10 مرشحين ، وبشكل اساسي ستكون المنافسة بين صبحي صالح عن الإخوان ومحمد عبد المطلب النقيب الحالي ،ووصل عدد المرشحين على مقاعد المجلس إلى 76 مرشحا على يتنافسون على 13 مقعدا ، وتشير المعلومات إلى وجود طرفان يدعم الطرف الأول جمال سويد عضو مجلس النقابة العامة (حزب وطني) ووعبد الحليم علام المشرف على نادي المحامين وكلاهما عضو في مجلس النقابة العامة في مواجهة الإخوان ، وفيما يدعم سويد محامي الحزب الوطني في دائرة محكمة الرمل الجزئية التي يوجد بها تكتل كبير لمحامي الإخوان ، يويد علام قائمة تضم المحامين الصعايدة في غرب الأسكندرية .

ـ في سوهاج ترشح على مقعد النقيب كل من ماهر عبد اللاه النقيب الحالي ، ينافسه حسن عجاجي ، كما تشهد انتخابات النقابة منافسة حادة بين 53 مرشحا على 12 مقعدا للعضوية ومقعد واحدا للشباب والذي يتنافس عليه 6 مرشحين منهم مرشح على قائمة الإخوان وهو محمد الجداوي.

ـ في نقابة الاسماعيلية تقدم للترشيح على مقعد نقيب محامين الإسماعيلية 4 مرشحين هم: إبراهيم عبد الرحيم ونبيل عبد السلام ومحمود أبو العنينين عبد العليم فرغلى الشهير بـ(عربى فر غلى)، ومحمد غنيم، وأشرف ثابت وصقر حسن صقر. ـ في الشرقية يتنافس عدد من المرشحين على موقع النقيب النقابة الفرعية ، أبرزهم علاء موسى أمين عام النقابة لثلاث دورات متتالية، وكذلك حسن الصادق النقيب السابق والمدعوم من الحزب الوطنى، وكذلك محمد ثروت أباظة المدعوم من عائلته وأعمامه فؤاد أباظة عضو مجلس الشعب وحسين أباظة عضو مجلس الشورى وكذلك أسامة بلال.

ـ في نقابة الجيزة تدور المنافسة على مقعد النقيب بين كل من أبو النجا المحرزى وفتحى البهنساوى ود رجب عبد الكريم وحسن عبد التواب ورمضان الغندور ..

ـ في نقابة 6 اكتوبر يتوقع عدد من المحامين أن تنحصر المنافسة على منصب النقيب بين جعفر غراب «مستقل»، وأحمد ربيع «رابطة محامي معاً» القريبة من القيادي السابق بجماعة الإخوان مختار نوح ، وبهاء عبدالرحمن "إخوان".

وفى السياق نفسه، تنازل عبدالصمد على عبدالصمد، المحامى بالنقض المرشح على منصب النقيب بالنقابة الفرعية فى ٦ أكتوبر.

ـ في نقابة المنيا : رشحت لجنة الشريعة بمحافظة المنيا 4 مرشحين على مقاعد عضوية مجلس النقابة، وهم: خالد الكومي عن مركز المنيا، خالد عمر عن بندر المنيا، أحمد البهاسي عن مركز مغاغة، أحمد عبد العزيز الزند(شباب).

فيما يخوض الانتخابات على مقاعد العضوية 57 مرشحًا لعضوية مجلس النقابة، بالإضافة إلى 5 على مقعد النقيب، وهم: علي رياض (النقيب الحالي، والأمين السابق للحزب الوطني بالمنيا)، محمد صابر عبد الحكيم، سمير الصفطي، شمس الدين نور الدين (أحد قيادات الحزب الوطني بالمنيا)، محمد عبد الصمد.

وقد رصدت المؤسسة اسماء المرشحين في النقابات الفرعية بشمال وجنوب القاهرة وحلوان والجيزة . ولاحظت وجود ترشيح وإن كان محدودا للمحامين المسيحيين بهذه الانتخابات على النحو التالي:
الأقباط و المرأة في انتخابات النقابات الفرعية للمحامين:
أولا ً الأقباط :
على مقعد النقيب ترشح قبطيان على مقعد النقيب :

1ـ منيب لمعي على منصب نقيب بشمال القاهرة واحد من 22 مرشح بنسبة

2ـ عادل رمزي وترشح على منصب نقيب المنيا ، وسبق لرمزي أن رشح ضمن قائمة الإخوان في انتخابات مجلس النقابة العامة ولم يحظى بالنجاح .

كما ترشح على مقاعد العضوية في نقابة شمال القاهرة ثلاثة محامين منهما 2 على دائرة جزئية واحدة هي دائرة مصر الجديدة والنزهة على النحو التالي :
1ـ رفعت نمر متري عن دائرة شبرا و الساحل بشمال القاهرة من إجمالي 9 مرشحين بالدائرة الجزئية.

2ـ أرميا وليم يعقوب عن (دائرة مصر الجديدة و النزهة) بشمال القاهرة 2 من 12 مرشح.

3ـ أمير رشدي نصيف عن (دائرة مصر الجديدة و النزهة) بشمال القاهرة 2 من 12 مرشح.

كما ترشح المحامي مايكل سمير سامى مرشح لعضويه مجلس النقابه عن مقعد الشباب بنقابه بنى سويف الفرعية تحت شعار نقابه فى ثوب جديد للمحافظه على القيم والتقاليد

ثانيا المرأة
لم تترشح أي محامية على مقعد النقيب بالنقابات الفرعية التي رصدتها المؤسسة ، بينما رصدا المؤسسة ترشيحا محدودا على مقاعد العضوية .

أولا : نقابة شمال القاهرة :
بلغت ترشيحات المراة لمقاعد نقابة شمال القاهرة 7 مرشحات هن:

م

اسم المرشحة

الدائرة الجزئية

اجمالي عدد  المرشحين بالدائرة

1

وفاء حنفي سحاب       

دائرة شبرا و الساحل

 

2

مها قرني أبو بكر       

دائرة الأزبكية

 

3

فايزة خميس 

دائرة الوايلى و الظاهر و الحدائق

 

4

نعمة إبراهيم السحلى    

دائرة بولاق أبو العلا

 

5

رابعة فهمي               

دائرة مصر الجديدة و النزهة

 

6

سناء ثابت                 

دائرة السلام و النهضة

 

7

حنان عبد الله منصور    

دائرة مدينة نصر أول و ثاني

 

ثانيا على مقاعد العضوية بجنوب القاهرة ترشحت 4 محاميات على النحو التالي:

م

اسم المرشحة

الدائرة الجزئية

اجمالي عدد  المرشحين بالدائرة

1

سحر طه          

دائرة الجمالية و منشية ناصر

 

2

سالي الجباس     

دائرة عابدين و قصر النيل

 

3

فاطمة الزهراء   

دائرة عابدين و قصر النيل

 

4

سماح عبد الله     

عن دائرة مصر القديمة

 

ثالثا : على مقاعد العضوية بحلوان

م

اسم المرشحة

الدائرة الجزئية

اجمالي عدد  المرشحين بالدائرة

1

رابحة عودة عبد الرحمن

 

 

2

راوية فؤاد

 

 

وترشحت محامية واحدة على مقاعد عضوية الجيزة
1ـ بثينة إسماعيل على
كشف باجمالى المرشحين في بعض النقابات الفرعية
أولا جنوب القاهرة

ترشح على منصب النقيب 10 مرشحين لا يوجد منهم قبطي أو امرأة

 

أجمالي عدد المرشحين بكل دائرة

المرأة

الأقباط

مقعد النقيب

22

ـــــــــــــ

1

مقعد الشباب

10

ـــ

ـــ

شبرا و الساحل

9

1

1

الشرابية و الزاوية

8

ـــ

ـــ

الأزبكية

9

1

ـــ

الوايلى والظاهر والحدائق

14

1

ـــ

روض الفرج

6

ـــ

ـــ

بولاق أبو العلا

5

1

ـــ

مصر الجديدة والنزهة

12

1

2

الزيتون و الأميرية

9

ـــ

ـــ

عين شمس

7

ـــ

ـــ

المطرية

10

ـــ

ـــ

السلام و النهضة

5

1

ـــ

المرج

5

ـــ

ـــ

مدينة نصر أول و ثاني

10

1

ـــ

الاجمالى

131

7

3

ثانيا شمال القاهرة ترشح على منصب النقيب 22 مرشح منهم قبطي واحد ولا يوجد أي امرأة

 

أجمالي عدد المرشحين بكل دائرة

المرأة

الأقباط

مقعد النقيب

22

ـــــــــــــ

1

مقعد الشباب

10

ـــ

ـــ

شبرا و الساحل

9

1

1

الشرابية و الزاوية

8

ـــ

ـــ

الأزبكية

9

1

ـــ

الوايلى والظاهر والحدائق

14

1

ـــ

روض الفرج

6

ـــ

ـــ

بولاق أبو العلا

5

1

ـــ

مصر الجديدة والنزهة

12

1

2

الزيتون و الأميرية

9

ـــ

ـــ

عين شمس

7

ـــ

ـــ

المطرية

10

ـــ

ـــ

السلام و النهضة

5

1

ـــ

المرج

5

ـــ

ـــ

مدينة نصر أول و ثاني

10

1

ـــ

الاجمالى

131

7

3


 ثالثا نقابة الجيزة الفرعية


المقاعد

الاجمالى

المرأة

الأقباط

النقيب

7

ـــ

ـــ

الشباب

12

ـــ

ـــ

العضوية

61

1

ـــ

الاجمالى

80

1

ـــ



رابعا/ نقابة حلوان الفرعية:
كان اجمالى عدد المرشحين بها 57 مرشح منهم امرأتان هما رابحة عودة عبد الرحمن و راوية فؤاد ولا يوجد أي مرشح قبطي، ولم تتحصل على قائمة مفصلة بجزئيات النقابة الفرعية . جدول بعدد اعضاء الجمعية العمومية لنقابة جنوب القاهرة

الدائرة

الاجمالى

الابتدائي

الاستئناف

النقض

الخليفة

926

404

461

61

الدرب الأحمر

957

438

442

77

عابدين

4643

2087

1928

628

قصر النيل

4259

1655

1846

758

السيدة زينب

2512

1183

1072

257

مصر القديمة

1387

646

629

112

البساتين

2748

1441

1133

174

الموسكى

872

356

427

89

الزمالك

533

211

224

98

باب الشعرية

819

393

360

66

المنيل

570

212

282

76

دار السلام

451

265

151

35

الجمالية

1172

567

516

89

اجمالى النقابة الفرعية لجنوب القاهرة

21849

9858

9471

2520



يتضح من هذا الجدول أن الشباب المقيد بجدول المحامين الابتدائي هم أكثر الجمعية العمومية بكافة الجزئيات يليه محامي الاستناف ثم محامي النقض خاصة في دوائر عابدين ، السيدة زينب ، مصر القديمة ، البساتين، باب الشعرية ، دار السلام ، الجمالية. وهذا يؤشر على دور المحامين الشباب بكتلتيه محامي الابتدائي والاستناف اذ يبلغ عدد أعضاء المحامين الابتدائي 9858 محاميا بكافة الدوائر الجزئية بجنوب القاهرة ، فيما بلغ عدد العضوية بجدول الاستئناف 9471 محاميا، وهو ما يلقي بعبء مهم على المرشحين في مخاطبة هذه الشريحة، خاصة لما تعانيه من تدهور في الخدمات المهنية من خلال افتقاد الدخل المعقول ، والكتاب القانوني والخدمات الصحية والتعامل السيئ الذي تلاقيه هذه الشريحة داخل أقسام الشرطة وفي مكاتب وكلاء النيابة وفي قاعات القضاء .

ملاحظات أخيرة :
تشي تلك الإنتخابات بمنافسة حادة بين كل من القوى السياسية وبالأخص الإخوان المسلمين الذين ترشحوا بقوة في هذه الإنتخابات سواء على مقاعد النقيب أو مقاعد مجالس الفرعيات والحزب الوطني والمحامين القريبين من سامح عاشور النقيب السابق ، ومن أبرز الوجوه التي يتوقع أن تدخل معركة انتخابية قوية كل من جمال حنفي المرشح لموقع نقيب جنوب القاهرة الذي نجح كعضو في مجلس النقابة العامة على مقعد محكمة جنوب بعدد أصوات كبير وصل إلى . وكذلك المحامي جمال تاج المرشح لمقعد نقيب شمال القاهرة ، وهو عضو سابق بمجلس 2005 الا أنه هناك خلافات بينه وبين محمد طوسون الممسك بملف المحامين في جماعة الإخوان المسلمين . وكذلك صبحي صالح نائب مجلس الشعب وعضو المجلس السابق.

ومع ذلك هناك وجوه اخرى تحظى بتواجد قوي على مقاعد نقباء الفرعيات وبالخصوص محمود دياب المرشح على مقعد النقيب لمحكمة جنوب القاهرة رئيس رابطة محامي القاهرة والذي سبق أن خاضت معركة الرسوم القضائية وغيرها من المعارك. وتلاحظ المؤسسة ترشيح محدود من القوى السياسية الأخرى خاصة تلك التي تحظى بتاريخ طويل في مجالس النقابة والنقابات الفرعية ومنها قوى اليسار(الناصريون والتجمع والقوى اليسارية المستقلة، وكذلك المحامين المنتمين لحزب الوفد أو القوى الأخرى.

ـ ايضا تلاقي تلك الإنتخابات انتقادات فيما يتعلق بالإجراءات التي صاحبتها وتم رفع طعون قضائية بشأنها خاصة فيما يتعلق بتنقية الجداول أو بترشيح نقباء فرعييين اتموا مدتين ، أو ما هية المعايير التي استندت اليها اللجنة المشرفة على الإنتخابات في دمج بعض الدوائر الجزئية بنقابات شمال وجنوب القاهرة ، على سبيل المثال دمج دائرتي عابدين وقصر النيل في نقابة جنوب القاهرة، مصر الجديدة والنزهة 0(شبرا والساحل )( الوايلي ، الظاهر، الحدائق ) ، الشرابية والزاوية وهو ما لاقي انتقادات كبيرة من جانب المحامين المرشحين.

ـ تلاحظ المؤسسة ترشيحا ايجابيا من جانب المحامين الأقباط خاصة على مقاعد النقيب في بعض النقابات الفرعية وخاصة في كل محكمة جنوب القاهرة والمنيا .

كما أن هناك العديد من الوجوه التي سبق ترشيحها في انتخابات فرعية سابقة ، منهم على سبيل المثال المحامي حسن أمين وقد سبق أن ترشح على مقعد نقيب القاهرة الفرعية في انتخابات 2001 و2005 التي لم يستكمل النصاب فيها .

كما تعتبر هذه الأنتخابات على مستوى الفرعيات ملحق ثاني لمن لا يحالفه الحظ في انتخابات النقابة العامة وقد رصدت المؤسسة ترشيحا ملحوظا لعدد من المرشحين في الانتخابات الحالية من سبق أن رشحوا انفسهم في انتخابات مايو 2009 ولم يحالفهم الحظ .

ومنهم ممدوح الجمال المرشح نقيبا لمحكمة جنوب القاهرة وقد سبق أن ترشح على القائمة القومية قائمة سامح عاشور المحامي السابق. والمحامي عادل رمزي الذي ترشح لمعقد نقيب المنيا ، وسبق ترشيحه على قائمة الشريعة الاسلامية. على مستوى المرأة ترشحت كل من وفاء حنفي ورابعة فهمي وفاطمة الزهراء وهم سبق أن ترشحن على مقاعد مجلس النقابة العامة.

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex