ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :


المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
التقرير رقم 3
انتخابات نقابات المحامين الفرعية
أسيوط ـ المنيا ـ السويس ـ جنوب سيناء
استكمال النصاب ومنافسة حادة بين مرشحي الوطني والإخوان


5/12/2009

جرت وقائع الجولة الأولى للانتخاب يوم الاربعاء 2/12/2009 فى أربعة نقابات فرعية وهى نقابة الزقازيق ونقابة بورسعيد ونقابة الإسماعيلية ونقابة شمال سيناء، ثلاثة من الأربعة اكملوا نصاب الجمعية العمومية بتجاوز نسبة 50% حضور من الجمعية ..

كانت بورسعيد هى أول النقابات الفرعية التى عبرت نصاب الـ 50% حيث اكتمل النصاب قرب الساعة الواحدة ظهرا وظهرت مؤشرات الانتخاب مبكرا حيث تقدم النقيب الحالى أحمد قزامل على منافسيه منذ الساعات الأولى لبدء العملية الانتخابية ومع اكتمال النصاب وقرب الساعة الثالثة ظهرا اصبح من الواضح تقدم قزامل بفارق جعله أقرب المرشحين للفوز بمنصب النقيب للمرة الثانية . و فى تمام الساعة السادسة مساء أعلنت اللجنة القضائية بالفعل فوز أحمد قزامل بمنصب نقيب بورسعيد بفارق 17 صوتا عن أقرب منافسيه ،
وفي بورسعيد لم يوفَّق مرشحا لجنة الشريعة محمد علي هريدي(محكمة ميناء بورسعيد) وأحمد إمام غنيم (محكمة بورسعيد الجزئية) في الفوز؛ بعد أن خاضا معركةً قويةً، وأوضح هريدي أن التجربة كانت جيدةً، ولكن تجربة القانون الجديد الذي جعل من نقابة بورسعيد جزئيتين (دائرتين) فقط بسبعة مقاعد؛ أثرت بالسلب في فرص الفوز، مؤكدًا أن اللجنة ستدرس التجربة جيدًا، وتستفيد من إيجابياتها وسلبياتها.

في الزقازيق : وصل عدد الحضور الى 5766 الساعة الثانية ظهرا واصبح الباقى على اكتمال النصاب حضور 100 ناخب فقط وهو ما تم بالفعل فى اقل من نصف ساعة ليتكمل نصاب الجمعية قرابة الساعة الثالثة عصرا وتنافس على منصب النقيب كل من النقيب الحالى حسن الصادق ومنافسه محمد ثروت اباظة الذى يحظى بتأييد الحزب الوطنى كمرشح له على منصب نقيب الزقازيق .. وظلت المعركة بين الصادق واباظة متساوية الساعة حتى تفوق حسن الصادق فى النصف ساعة الأخيرة للانتخاب وسط احداث انتخابية شديدة السخونة .. وبالفعل أعلنت اللجنة القضائية فوز حسن الصادق بمنصب النقيب للمرة الثانية بحصوله على 2355 صوتا مقابل حصول منافسه محمد ثروت اباظة الذي سانده الإخوان المسلمين على 1884 صوتا، وكما أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المحامين بالشرقية فوز 3 مرشحين من لجنة الشريعة بمقاعد عضوية مجلس النقابة، وهم: عبد الله فوزي "شباب" والذي حصل على 2821 صوتا ، ومحمد حبيب "بندر الزقازيق"، ووجيه النجار "منيا القمح".

من جانبها انتقدت لجنة الشريعة بالشرقية تعمُّد تأخير إعلان النتيجة والتلاعب بنتيجة مقعد ههيا؛ حيث تم إعلان فوز خصم "إمام الشافعي" مرشح لجنة الشريعة بـ"ههيا" رغم تفوُّق الشافعي بصوت عليه.

نقابة الاسماعيلية :
فاز نبيل عبد السلام المرشح المستقل بمعقد نقيب المحامين في المحافظة بعد تغلبه على ابراهيم عبد الرحمن النقيب السابق والذي يدعمه الحزب الوطني ومحمود أبو العنين المدعوم من الإخوان المسلمين.

أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة محامي الإسماعيلية فوز مرشحين من لجنة الشريعة بمقاعد عضوية مجلس النقابة، وهما: محمد نافع (محكمة التل الكبير) وعلاء أبو ستيت (محكمة مركز الإسماعيلية)، فيما لم يوفَّق المرشح الثالث للجنة وهو: موسى سليم (محكمة القنطرة غرب

وقد شهدت الإنتخابات في نقابة شمال سيناء واقعة فريدة من نوعها حيث تجمع قرابة الثمانين محامى خارج مقر الانتخاب معلنين امتناعهم عن الدخول للأدلاء بالصوت احتجاجا على التدخلات الحكومية فى الانتخاب مقررين بان امتناعهم سوف يؤجل الانتخابات الى مرحلة الإعادة إلى حين حسم أمر التدخلات الحكومية والأمنية .. وبينما تتم محاولات لإعلان اكتمال الجمعية رغم عدم صحة ذلك باعتبار أن الجمعية فى شمال سيناء تتكون من قرابة 400 محامى ونصاب ال50% يكون بحضور عدد 200 ناخب وهو ما لم يحدث إلا أن المعتصمين أفادوا بأن هناك محاولات أمنية للتزوير وإدعاء أكتمال الجمعية وفي شمال سيناء أعلنت اللجنة القضائية إعادة انتخابات نقابة المحامين الفرعية بعد أسبوع، وسط اتهامات لها بالتسبُّب في عدم اكتمال النصاب

نقابة السويس الفرعية :
يترشح على مقعد النقيب 5 مرشحين هم : محمد المصري و عضو مجلس محلي المحافظة ، ومدعوم من الحزب الوطني ، عبد السلام الحريري وهو نقيب سابق ، مدعوم من المسقلين والإخوان المسلمين وباقي القوى السياسية . وحسن أبو المجد ، سيد عوض السنوسي عضو مجلس النقابة الحالي ، محمود منتصر المليجي،. وتبقى المنافسة على موقع النقيب بين محمد المصري وعبد السلام الحريري .

وكان المحامي محمد محمود عجمي كان مرشحا على مقعد النقيب وقد تنازل في الفترة القانونية للتنازلات .

وترشح على مقاعد العضوية 31 مرشحا ، و4 على مقاعد الشباب تحت السن، وهم عمرو غريب أحمد عبد الرحمن، ومحمد سيد محمود عثمان، وأحمد محمد غريب فتحى، وأبو الحسن على محمد على

كما لجأ بعض المرشحين إلى القضاء لإقصاء منافسيهم عن الساحة الانتحابية، وتقدم محمد عجمى، مرشح الوطنى، على مقعد النقيب بطعن يطالب فيه باستبعاد عبد السلام الحريرى من الانتخابات، وذلك لعدم سداد الأخير بعض المستحقات المالية للنقابة، وقضت محكمة القضاء الإدارى برفض الدعوة المقدمة ومشروعية استمرار عبد السلام الحريرى فى العملية الانتخابية.

وقد رشحت لجنة الشريعة الإسلامية عضوان ، صلاح مغربي عن مقعد محكمة الأربعين ، وابراهيم العجيزي عن مقعد محكمة السويس الجزئية .

وهناك قائمة خاصة يدعمها الحزب الوطني خاصة جناح عمر هريدي عضو مجلس النقابة الحالي ، وتضم كل من :
خالد عبد الستار ، فرج الشيخ ، احمد عبد الرحمن( امين الحزب الوطني في الأربعين)، أحمد ابراهيم ، على احمد على ـ حلمي مرسي ، بالاضافة إلى مرشح مقعد الشباب عمر غريب.

وتضم نقابة السويس الفرعية محكمتين هما محكمة السويس والأربعين ، وسيتم اختيار مرشح عن كل منهما ، الحائر على اعلى الأصوات ، وفي نفس الوقت سيتم انتخاب عضو شباب من ضمن الـ مرشحين الاربعة .

بالاضافة إلى ذلك سيتم اختيار أعلى 4 أعضاء في الأصوات على مستوى النقابة الفرعية ، باعتبار أن التعديلات الواردة على قانون المحاماة تشير إلى انتخاب 7 أعضاء كحد أدنى في مجلس النقابة الفرعية . ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية المسددين للاشتراكات 1500 عضو وهناك توقعات بأن يكتمل النصاب الخاص بالجمعية .

مؤشرات النتائج :
وتشير نتائج الفرز إلى نجاح مرشح الحزب الوطني محمد المصري على منافسيه في موقع النقيب ، والفارق بينه وبين المرشح عبد السلام الحريري الذي جاء في المركز الثاني 175 صوت.

وعلى مقاعد العضوية فاز كلا من : احمد ابراهيم (102 صوت) ، على احمد علي (89 صوت) ، محمد النواش (96 صوت)، خالد محمود (81 صوت) ، صلاح مغربي (74 صوت) ، فرج الشيخ : (71 صوت) ـ أحمد عبد الرحمن (62) ، وفاز على مقعد الشباب عمرو غريب. وبذلك يكون فاز مرشح الإخوان صلاح مغربي ، وعن المستقلين فاز كل من محمد النواش وخالد محمود ، بينما فاز مرشحي الحزب الوطني بباقي المقاعد .

نقابة أسيوط الفرعية :
ترشح على مقاعد العضوية أكثر من 60 مرشحا ، وثلاثة مرشحين على موقع النقيب :
  1. النقيب الحالي متولى محمد متولى أمين مساعد الحزب الوطني بأسيوط الذي يدعمه انصار النائب عمر هريدي امين صندوق النقابة العامة .
  2. المحامي الشهير صالح السنوسي وسبق له أن خاض المعركة ضد النقيب الحالي متولي.
  3. المحامي احمد لطفي جودة .
والمنافسة واضحة بين كل من المرشحين الأوليين متولي وصالح السنوسي .

ويختار الناخبون 12 عضوا من اجمالي ممثلي المراكز بمحافظة أسيوط والوادي الجديد.

ويصل حجم الجمعية العمومية إلى ما يقرب من 5 الاف محام ، والمعلومات ترد عن استكمال النصاب المطلوب الساعة الثانية ظهرا ، وهناك توقعات بأن يزيد حجم الجمعية العمومية بكثير عن النصاب المطلوب وهو 50% من الجمعية .

وتتحكم العصبية بشكل واضح في تلك الإنتخابات ، يضاف غلى ذلك تدخل الحزب الوطني ، فالمرشحين لمقعد النقيب كلهم ينتمون للحزب الوطني .

وتشير معلومات مراقبي المؤسسة أن هناك تعليمات من الحزب الوطني لمحامي المصالح الحكومية بالتصويت لصالح متولي .

كما تشير مؤشرات التصويت غلى أن المنافسة على مقعد بندر أول بين محمد سنوسي مرشح الإخوان ومحمد عبد الفتاح ، بعدهم يأتي عادل السيوفي ويدعمه الحزب الوطني . كما يشير المعلومات إلى تأييد انصار سامح عاشور لصالح السنوسي على مقعد النقيب ، بالرغم من انه أمين الحزب الوطني بمركز الغنايم. وهناك ملاحظة تخل بسرية التصويت ، وهي قيام رئيس لجنة 7 بمحكمة اسيوط 0بندر ثاني بالاطلاع على كل ورقة تصويت بعد ملئها من جانب الناخبين ، ورغم أن أحد المحامين اعترض على سلوك رئيس اللجنة ، الا أن ذلك لم ينجح . كما قام المرشح متولي محمد متولي على مقعد النقيب بالأنحياز لجانب رئيس اللجنة .

م

اسم المحكمة / العدد

عدد المرشحين

عدد المرشحين المسيحيين 

عدد المرشحين السيدات 

1

محكمة أول أسيوط 

6 مرشحين

ـــــــــــــــــــــ 

ـــــــــــــــ

2

محكمة ثاني اسيوط

6 مرشحين

1

ـــــــــــــــــــ

3

محكمة مركز اسيوط

2 مرشحين

ــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــ

4

محكمة ابنوب

10  مرشحين

ـــــــــــــــــ

ـــــــــــــــ

5

محكمة ساحل سليم

6 مرشحين

ـــــــــــــــــ

ــــــــــــ

6

محكمة أبو تيج

2 مرشحين

ــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــ

7

محكمة الفتح

4 مرشحين

ـــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــ

8

محكمة منفلوط

6 مرشحين

2

ـــــــــــــــ

9

محكمة  البداري

5 مرشحين

ـــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــ

10

محكمة القوصية

2 مرشحين

ـــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــ

11

محكمة الغنايم

4 مرشحين

ــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــ

12

محكمة ديروط

6 مرشحين

ــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــ

13

محكمة صدفا

3 مرشحين

1

1

14

محكمة الداخلة الجزئية

مرشح واحد

ــــــــــــــــ

ــــــــــــــــ

15

محكمة الخارجة :

2 مرشحين

ـــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــ

 

الاجمالي

63 مرشحا

4

1

 

مرشحي الشباب على مستوى المحافظة

5 مرشحين

ــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــ



ويأتي حجم الترشيح المحامين المسيحيين ليصل إلى 4 على مستوى النقابة الفرعية هم :
نادر رامز لطيف ديمتري(نادر العسال) محكمة ثاني أسيوط ـ جرجس فارس سوس جرجس ـ منتصر مالك يعقوب قلدس(منتصر العمدة) على مقعد محكمة منفلوط ـ سامية جاب الله سعيد حنا على مقعد محكمة صدفا . وهي المحامية الوحيدة على مستوى الترشيحات في نقابة اسيوط .

وهناك 5 مرشحين على مقعد الشباب بالمحافظة وهم : تحت السن (شباب) :
معتز محمد محمود عبد الحافظ (معتز أبو حشيش) ـ محمد محمد ناصر الدين ـ حسن ابراهيم سلطان فقطان ـ احمد محمد عبد القادر ـ محمد سيد احمد محمود جودة .

مؤشرات النتائج :
تشير مؤشرات الترشيح على مقعد النقيب إلى تقدم المرشح صالح سنوسي على منافسه متولي محمد متولي النقيب الحالي وهناك انباء تشير إلى حصول سنوسي على 1525 صوت ، بينما حصل متولي على 1448 صوت .

وفي بعض المراكز كانت النتائج على مقعد النقيب على النحو الأتي :
  • منفلوط : 86 (صالح السنوسي) ، 49 (متولي محمد متولي)
  • الفتح : 52 (صالح السنوسي) ، 72 (متولي محمد متولي)
  • الخارجة 51 (صالح السنوسي) ، 16 (متولي محمد متولي)
  • أبو تيج : 107 (صالح السنوسي) ، 16 (متولي محمد متولي)
وتشير انباء الفرز عن تقدم كل من محمد سنوسي عبد الله محكمة أول اسيوط ، وائل الخطيب محكمة ثاني اسيوط وكل منهما من مرشحي الإخوان المسلمين . وعن مركز الغنايم يتقدم محمد عبد الرحمن ثروت ، وعن مركز البداري احمد حسين ، وعن مركز الفتح فزاع بدر الدين ، وعن القوصية محمد عبد الفتاح ، وعن صدفا المحامي حمادة ابراهيم . وعن مركز اسيوط يتقدم عبد الرحمن شحاتة. وعن مركز ابو تيج يتقدم محمد عبد العظيم الكركاب، كما فاز مرشح مقعد محكمة الداخلة بالتزكية وهو عبد الرؤوف احمد محمد .

نقابة المنيا الفرعية :
كما تجرى انتخابات نقابة المحامين الفرعية وسط منافسة شديدة بين الحزب الوطني والإخوان ، وهناك 5 مرشحين على موقع النقيب هم :
  1. علي رياض النقيب الحالي والأمين السابق للحزب الوطني. وهو مدعوم بقوة من الحزب.
  2. شمس الدين نور الدين رئيس جمعية رجال اعمال المنيا ورئيس الاتحاد الاقليمي للجمعيات . ويعتبر بديل في حال قبول الطعون التي قدمها مرشحي الإخوان ضد رياض .
  3. المحامي محمد عبد الصمد وهو مدعوم من الإخوان.
  4. محمد صابر عبد الحكيم
  5. سمير الصفطي وهو ينتمي لمركز بني مزار
فيما يخوض الانتخابات على مقاعد العضوية 57 مرشحًا لعضوية مجلس النقابة. كما دفع الإخوان بـ 5 مرشحين على مقاعد العضوية على مستوى المحاكم الجزئية منهم محمد خلف الكسار مرشحهم على مقعد محكمة سمالوط الجزئية . وترشح من المحامين المسيحيين مرشح وحيد على مستوى المحافظة هو رأفت فايز بانوب على مقعد محكمة سمالوط ، فيما غاب الترشيح النسائي بشكل كامل من الترشيحات لنقابة المنيا . وتشير المعلومات إلى اكتمال النصاب القانوني على مستوى المحاكم الجزئية بالمنيا .

م

اسم المحكمة

عدد المر شحين

م

اسم المحكمة

عدد المرشحين

1

سمالوط

5 مرشحين

7

أبو قرقاص

3 مرشحين

2

بندر المنيا

7 مرشحين

8

مغاغة

8 مرشحين

3

دير مواس

9 مرشحين

9

مركز ملوي

4 مرشحين

4

بني مزار

5 مرشحين

10

مركز مطاي

4 مرشحين

5

بندر ملوي

3 مرشحين

11

مركز العدوة

5 مرشحين

6

مركز المنيا

5 مرشحين

 

الإجمالي

58 مرشحا

 

مرشحي مقعد الشباب

6 مرشحين

 

 

 



فيما ترشح على مقعد الشباب 6 مرشحين هم :
ـ احمد عبد العزيز الزند ـ محمد محمود صادق ـ رضا حسن ابراهيم حسن (رضا الطحاوي) ـ ايهاب بدر محمد بدر ـ مروان خليفة محمود ـ عمرو شادي صابر حسن . وتشير الأنباء إلى تقدم المرشح محمد صابر عبد الحكيم عن علي رياض بفارق 122 صوت ، وحتى الساعة السابعة والنصف ، تبقى صندوقين عن التصويت بلجنة مركز المنيا .

واعلن فوز المحامي علاء الدين حسن عن مركز مغاغة ، وفتحي الملاحظ عن مركز بني مزار والملاحظ عضو بمجلس النقابة السابق.

نقابة جنوب سيناء :
توصف نقابة جنوب سيناء بإنها من النقابات الفرعية الصغيرة العضوية ، اذ يصل حجم عضويتها إلى 220 محام ، وتضم 3 جزئيات هي : نويبع ـ الطور ـ رأس سدر

وتدور المعركة على مقعد النقيب بين 2 مرشحين هما :
1 ـ أحمد الجمل ، وتدعمه القائمة القومية (انصار سامح عاشور) .

2ـ مجدي عويس وهو مدعوم بقوة من الحزب الوطني ، بالاضافة غلى ذلك فهو يعتمد على قدرته المالية للصرف على المعركة الإنتخابية ، وتشير المعلومات إلى قيامه بإهداء (بدل ورابطات عنق لمحامين النقابة الفرعية ) .

على مقاعد العضوية : يترشح 19 مرشحا ينتمي أغلبهم للحزب الوطني في ظل غياب تام للإخوان والمستقلين.

ترشح 4 محامين على مقاعد محكمة الطور : هم:
عمر مختار وهو مدعوم من الحزب الوطني ، أحمد الوصال ـ خالد عمار وهما مدعومان من القائمة القومية ، رشا .

وهناك 3 مرشحين على مقعد الشباب هم : رمضان محمد (مرشح القائمة القومية) ، علي جلال ، هويدا .

وهناك ملاحظة خاصة بالإنتخابات في جنوب سياء هي غياب أي تواجد واضح للقوى السياسية ، ويعتمد المرشحون على علاقاتهم بالمحامين.

وهناك اشارة إلى قيام المحامي مجدي عويس المرشح على مقعد النقيب بنقل قيد عدد من المحامين إلى جنوب سيناء منذ فترة ، ويصل عددهم إلى 60 محاميا ، وقيام حسن عبد العزيز عضو مجلس النقابة العامة عن نقابة جنوب سيناء حذف قيد 37 عضوا منهم . وقد حدثت الواقعة منذ شهر تقريبا .

مؤشرات النتائج :
بعد استكمال الفرز ، نجح على معقد النقيب المرشح مجدي عويس بـ 63 صوت ، بينما نال منافسه احمد الجمل 52 صوت . وعلى مقاعد العضوية : فاز كل من : عمر مختار الدويني (حزب وطني) ، أحمد الوصال ، عطية موسي (حزب وطني رئيس مجلس شعبي محلي شرم الشيخ. ، ضياء الصعيدي ، خالد عمار . بينما فاز على مقعد الشباب رمضان الدمرداش وينتمي لمحكمة الطور.

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex