ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :


المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
التقرير رقم5
اعادة بانتخابات جنوب القاهرة وحلوان تستكمل النصاب


9/12/2009

جرت أمس يوم الثلاثاء 8/12/2009جولة الاعادة بانتخابات نقابتي المحامين الفرعية بجنوب القاهرة وحلوان الابتدائيتين ، وهي الجولة الثانية لكل منهما بعد فشل الجمعية العمومية في استكمال النصاب المطلوب في الجولة الاولى50% من اعضاء الجمعية العمومية وذلك يوم الثلاثاء الماضي 1/12/2009 ، والتي يصل عددها في كل من النقابتين إلى ما يزيد عن العشرين الف عضو.

وقد فشلت نقابة جنوب القاهرة في اجتياز النصاب المقرر لهذه الجولة والذي يصل إلى ثلت الجمعية العمومية حيث لم يتجاوز عدد الحضور 2500 صوت من اجمالي عدد اعضاء الجمعية العمومية، فيما نجحت نقابة حلوان الفرعية في استكمال هذا النصاب .

نقابة جنوب القاهرة :
وتجرى الإنتخابات على مقاعد نقابة جنوب القاهرة الفرعية ، على موقع النقيب وأعضاء المجلس، حيث تجرى المنافسة على موقع نقيب النقابة الفرعية 10 مرشحين لا يوجد منهم قبطي أو امرأة منهم يتنافس منهم مرشح الإخوان النائب جمال حنفي وعضو مجلس النقابة العامة عن محكمة جنوب القاهرة. وهو يعد من أبرز المرشحين.وينافسه ممدوح الجمال والذي سبق أن ترشح على انتخابات مجلس النقابة ضمن قائمة النقيب السابق سامح عاشور ، ، بالأضافة إلى المحامي المعروف سعيد الفار عضو الحزب الوطني والذي اعلن استقالته من الحزب احتجاجا على عدم القيام بمساندته في انتخابات مجلس النقابة التي أجريت لي مايو الماضي ، والمحامي حسن امين والذي سبق أن ترشح في اكثر من مرة على مقعد نقيب القاهرة التي لم يكتمل نصابها القانوني عامي 2001 ، 2005 .

بالاضافة إلى المرشح محمود دياب رئيس رابطة محامي القاهرة ويبدو أن المنافسة ستكون ثلاثية بين حنفي والجمال والفار .

وتضم دائرة عابدين وقصر النيل أكثر عدد من المرشحين تقريبا على دوائر المحاكم الجزئية (16 مرشحا) وهو ما يرجع لضم الدائرتين معا ، وهو الأمر الموجود طعون بشأنه في محكمة القضاء الإداري. بينما تضم دائرة الخليفة مرشحان فقط .

ورشحت لجنة الشريعة الإسلامية النائب جمال حنفي مرشحا لموقع النقيب على نقابة جنوب القاهرة ، بالاضافة إلى المحامي محمد اسماعيل وهو مرشح عن محكمة عابدين وقصر النيل تحت شعار : معا نواصل العطاء .. وعد صادق .. موقف ثابت. وكذلك رشحت لجنة الشريعة الاسلامية المحامي محمد مصطفى عن دائرة محكمة الجمالية ومنشية ناصر مذيلة بصورة كل منهما مع جمال حنفي وتحت نفس الشعار. والمحامي مدحت عمر عن محكمة مصر القديمة تحت نفس الشعار. وعمر هو احد اعضاء مجلس النقابة عام 2001 عن الإخوان المسلمين. بالاضافة إلى المرشح هيثم جلاب المرشح لمقعد الشباب عن لجنة الشريعة الإسلامية أيضا.

تنقسم محكمة جنوب القاهرة إلى 9 دوائر هي : (عابدين وقصر النيل ، الموسكي ، السيدة زينب ، الدرب الأحمر، مصر القديمة ، باب الشعرية ، الجمالية ومنشية ناصر ، الخليفة ، البساتين).

ولقد قسمت هذه اللجان على مقار النقابة العامة بشارع رمسيس ، ومحكمة عابدين ومحكمة جنوب القاهرة بباب الخلق.

لجان محكمة جنوب القاهرة :
وضمت النقابة العامة عدد من اللجان لمحامي قصر النيل (10 لجان) ، 4 لجان لدائرة مصر القديمة من اللجنة رقم 11 إلى 14 ، اللجنة 15 و16 (الزمالك)،17 و18 (المنيل) ، لجان 19 و20 و21 (الموسكي).

كما ضمت محكمة جنوب القاهرة لجان 22 ـ 26(الجمالية) ، لجان 26 ـ 28 (الخليفة) ، اللجان من 29 ـ 31 (الدرب الأحمر) ، اللجان من 32 ـ 39 (السيدة زينب) ، اللجان 40 ـ 42 (باب الشعرية) بمقر محكمة جنوب القاهرة. وضمت محكمة عابدين عدد من اللجان وهي : من 43 ـ 58(دائرة عابدين) . ـ اللجان 59 ـ 67 (البساتين) ، اللجان 68 ـ 69 (دار السلام) .

كان الاقبال محدودا في اللجان التابعة لمحكمة جنوب القاهرة ، خاصة في لجان ا لنقابة العامة والتي ضمت 21 لجنة لمحاميي قصر النيل والزمالك والمنيل والموسكي وهذه مؤشرات بارقام بعض اللجان حتى الساعة 45و11 ظهرا .

اللجنة

عدد الأصوات

اللجنة

عدد  الأصوات

اللجنة

عدد الأصوات

اللجنة

عدد الاصوات

1

8 اصوات

3

8

4

3

6

8

2

7 أصوات

7

5

5

6 أصوات

8

4 اضوات

10

4

9

3

11

8 اصوات

12

12 صوت

15

3 اصوات

16

6 اصوات

17

7 أصوات

18

7 اصوات

19

17 صوت

20

5

21

5 اصوات

 

 


مؤشرات للتصويت :
فيما لم يزد عدد الاصوات التي قامت بالتصويت في لجان محكمة عابدين التي ضمت 15 لجنة عن 450 صوت وذلك عند الساعة الثانية والنصف ظهرا . مثلا لم يحضر في اللجنة رقم 43 الا (49 صوت) بالمقارنة بعدد أصوات اللجنة والذي بلغ 300 صوت. اللجنة 48 وحضر فيها 25 صوت بالمقارنة بأصوات اللجنة (350 صوت) . اي بنسبة لا تتجاوز الـ 7% وهذا ينطبق على باقي اللجان .

اللجنة 45 حضر فيها 45 صوتا ، واللجنة 44 (49 صوتا) ، واللجنة 54 (10 اصوات) ، واللجنة 53 لم يحضر الا 23 صوتا ، واللجنة 55 (13 صوتا ) ، واللجنة 52 حضر فيها (28 صوتا). اللجنة 53 ، وصل عدد الحضور فيها إلى 22 صوت من اجمالي اصوات اللجنة 323 صوت . اللجنة 54 وصل عدد الحضور فيها إلى 10 اصوات ، من اجمالي صاوات اللجنة التي تبلغ 322 صوت . اللجنة 55 ، وصل عدد الحضور فيها غلى 13 صوت من اجمالي اصوات اللجنة التي تبلغ 323 صوت .

وكانت اعلى لجنة من حيث عدد الحضور هي اللجنة رقم 44 التي وصل فيها عدد الحضور غلى 49 صوت ، بينما وصل عدد اعضائها إلى 350 ، بنسبة 14% .

الدعاية :
غطت اللافتات والبوسترات الملونة مبني النقابة العامة للمحامين وكذلك محكمة عابدين ، وبدرجة أقل محكمة جنوب القاهرة ، وكان أكبر هذه البوسترات من نصيب المرشحين لمعقد النقيب ، ممدوح الجمال ، سعيد الفار ، حسن امين. كما امتلات مقدمة محكمة عابدين بتزكية محامي عابدين لمرشحين بأعينهم. بالاضافة إلى بعض المرشحين لموقع النقيب بشمال القاهرة مثل المحامي جمال تاج ، منيب لمعي، مجدي الدايدموني.

وبسبب عدم الاقبال من جانب أعضاء الجمعية العمومية ترك الكثير من المرشحين لمقعد النقيب مبني محكمة عابدين منذ الساعة 2 ظهرا ، بسبب يأسهم من استكمال النصاب، ومنهم الاستاذ سعيد الفار والاستاذ ممدوح الجمال. فيما زار الاستاذ حسن امين المرشح لمقعد النقيب محكمة عابدين الساعة الثانية والنصف محملا المسئولية للنقابة العامة بعدم استكمال النصاب.

محكمة جنوب القاهرة :
كان الحضور رغم انه اكثر بالمقارنة بالجولة الاولى الا انه لم يزد كثيرا ، وتتجاوز عدد الاصوات في لجان محكمة جنوب القاهرة 9 الاف صوت ، لم يحضر منهم ما يقارب الالفي وخمسمائة صوت .

ورصدت المؤسسة عدد حضور بعض اللجان في المحكمة قبل اغلاق باب التصويت بنصف ساعة ،وهذه هي بعض الأرقام :
- لجنة 23 ، وصل عدد الحضور فيها الى 64 صوت ، واجمالي عدد أعضاء اللجنة 305 صوت ، بنسبة 20%
لجنة 24 ، وصل عدد الحضور فيها إلى 47 صوت ، واجمالي عدد الحضور 296 صوت ، بنسبة 15%,
لجنة 25 ، وصل عدد الحضور فيها إلى 60 صوت من اجماي عدد الحضور 280 بنسبة 21% . اللجنة 37 حضر فيها 13 صوت ، ، اللجنة 38 ، حضر فيها 18 صوت ، لجنة 39 حضر فيها 16 صوت , اللجنة 40 حضر فيها 90 صوت .

نقابة حلوان الفرعية :
تنقسم نقابة حلوان الفرعية الى الى اربع دوائر انتخابية هى:" حلوان وتضم 3600 عضواً ، المعادى وتضم 1150 عضواً،الصف( 730 عضواً)، القاهرة الجديدة (280 عضواً)" ، باجمالي 5760 صوت .

وترشح 7 من المحامين على منصب النقيب من ابرزهم حسين الأزهري ، ومحمد مبارك ، عبد النبي اسماعيل وتجرى المنافسة بين الأخيرين ، بالاضافة إلى فتحي علي علي الخطيب ـ حسين عبد السلام زكي ، محمد عبد الله السيد الشتيحي ـ ابراهيم احمد سيد نعيم . من أبرز المرشحين على مقاعد العضوية مرشحي لجنة الشريعة الإسلامية اسامة الحلو وسعيد عبد البصير مرشح مقعد الشباب على محكمة حلوان ، وناصر أبو النصر (ناصري) ، وتشير الأنباء إلى نجاح مرشح عن مقعد محكمة الصف بالتزكية.هو المرشح ناصر أبو عوض ، كما تشير المؤشرات إلى تقدم اسامة الحلو مرشح الإخوان

م

اسم الدائرة الجزئية

عدد المرشحين

 

محكمة الصف

مرشح واحد

 

محكمة المعادي

2

 

محكمة القاهرة الجديدة :

6

 

محكمة حلوان

22

 

مقعد الشباب

7

 

الاجمالي

38

اماكن التصويت : تم تخصيص عدد من الأماكن للتصويت بمحكمة حلوان الابتدائية وهي :
    1 ـ غرفة نقابة المحامين بالمحكمة 2ـ امام وخلف مكاتب تسوية النزاعات 3ـ غرفة المداولة بمحكمة الاسرة 4ـ الدور الثالث بمبني المحكمة.
اكتملت الجمعية العمومية لنقابة حلوان الفرعية ، ووصل عدد الحضور الساعة الثالثة ظهرا إلى 1687 محامي ، وعلى مقعد النقيب ظهر مع الصناديق الأولى لفرز الأصوات منافسة قوية بين عبد النبي اسماعيل مرشح القائمة القومية ومخمد مبارك مرشح الحزب الوطني ، وابراهيم نعيم مرشح مستقل ، فيما تشتد المنافسة على مقعد الشباب بين محمد سبعاوي وعادل نور.

وقد ظهر الزحام الشديد والتواجد المكثف بهدف استكمال الجمعية لاعمومية ، بالاضافة إلى تواجد الكثير من الشباب المقيدين بالجدول العام ول يملكون حق التصويت ، فيما يبدو للتعبير عن هذه الرغبة والهروب من مأزق الإدارة القضائية .

وقد تواجد الاستاذ محمد الدماطي المحامي المعروف وعضو مجلس النقابة العامة منذ بداية اليوم الإنتخابي بالمحكمة ومتابعة سير العملية الإنتخابية، ويبدو انه يشرف على العملية الإنتخابية مندوبا عن النقابة ، فهو لم يدعم احد. كما تواحد الاستاذ محمد حسين الأزهري وحسين عبد السلام زكي ومحمد مبارك وابراهيم نعيم المرشحين على موقع النقيب، بمقر المحكمة بالإضافة إلى الاستاذ اسامة الحلو مرشح لجنة الشريعة الأسلامية وسعيد أبو سريع

وهذه هي مؤشرات لبعض التصويت في اللجان الموجودة بالمحكمة وذلك الساعة 20و3 عصرا أي قبل اغلاق الصناديق بساعتين تقريبا، وهي تعكس نسبة اقبال جيدة بالمقارنة بنقابة القاهرة الفرعية .

رقم اللجنة

عدد الاصوات

رقم اللجنة

عدد الاصوات

1

86 صوت

2

160 صوت

3

126 صوت

4

97 صوت

5

118 صوت

6

105 صوت

7

79 صوت

8

96 صوت


ملاحظات ختامية :
يشير المراقبين إلى أن من اهم اسباب عدم اكتمال النصاب في محكمة جنوب القاهرة إلى أن كثيرا من المقيدين في نطاق نقابة جنوب القاهرة لا يعملون بالمهنة ، وبالتالي فهم يعزفون عن المشاركة ، من جانب أخر يتسبب هذا العدد في تضخيم النصاب المطلوب للجمعية العمومية (النصف ثم الثلث) ، في الوقت الذي لا يشارك بالتصويت ، وبالتالي لا يكتمل النصاب ، وتدير النقابة لجنة قضائية حسب نصوص القانون 100 لسنة 1993 ، الأمر الثاني هو عزوف محاميي القطاع العام وهم يمثلون نسبة كبيرة بدائرة عابدين وقصر النيل والتي يصل عددها إلى 9000 عضو ، منهم من يعمل بالبنوك والمرافق الحكومية الموجودة في المنطقة، من ضمن الاسباب التي يراها البعض هو أن كثير م ن المقيدين بجداول النقابة ، ليسوا مقيمين فعليا بدائرتها الجغرافية ، بل قد يكونوا يعملون بمحافظات او بمناطق أخرى ، خاصة أن عملية القيد للعنوان الخاص بكل محام نادرا ما يتم تغييرها وعمليا تكون هي محل المكتب الذي عمل فيه لاول مرة . وهذا يتطلب من موظفي النقابة تحديث بيانات الاعضاء ، وقيد أخر عنوان يعملون فيها بكارنيهاتهم، ويرجع البعض اسباب اخرى منها عدم حماس النقابة العامة لاستكمال نقابتي القاهرة للنصاب، وبالتالي وجود مجالس نقابية للنقابتين قد يؤدي إلى تصادم بين نشاط كل من مجلس النقابة العامة والنقابات الفرعية .

وفي راي المؤسسة ، فان السبب الاساسي يرجع إلى غياب ارادة المشاركة من جانب عدد كبير من المحامين سواء كانوا عاملين بالمهنة أو غير عاملين بها في التصويت.

وتصور عضو النقابة أنه غير معني بالإنتخابات فهي تخص اصحابها ، رغم انه قد يكون مطلوبا أن يسعى لأن يمثله مجلس قادر غير اعطاءه خدمة نقابية.

السبب الأخير في استمرار عدم استكمال نقابات القاهرة لنصابها منذ عام 2001 ، وهناك مخاوف واحتمالات بعدم استكمال نقابة شمال القاهرة الفرعية للنصاب الذي يفرضه القانون 100 لسنة 1993 (نصف ثم ثلث عدد اعضاء الجمعية العمومية المسدديين للإشتراك) .

وهذا يتطلب من النقابة السعي بجدية بجانب النقابات الاخرى لالغاء هذا القانون الذي ادى إلى هيمنة الدولة على النقابات المهنية ، وادارة هذه النقابات من جانب غير اعضائها . أو على الاقل تقليل نسبة النصاب المنصوص عليه .

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex