ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :


المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
التقرير رقم8
عدم اكتمال النصاب بنقابة الجيزة الفرعية
والحزب الوطني يفوز بمقعد نقيب أسوان وثلاثة من العضوية


15/12/2009

أجريت أمس انتخابات الاعادة بنقابة المحامين الفرعية بالجيزة ، وذلك بعد فشل النقابة في استكمال نصاب (50% من الجمعية العمومية) وهو النصاب المقرر في القانون 100 لسنة 1993 . ولم يكتمل النصاب القانوني المحدد في جولة الأعادة (الثلث)

وتم تقسيم اعضاء الجمعية العمومية بنقابة الجيزة الفرعية إلى 64 لجنة على النحو التالي :

اسم الجزئية

عدد اللجان

مقر اللجان

اسم الجزئية

عدد اللجان

مقر اللجان

بندر الجيزة

1-4
5ـ9

محكمة الجيزة الابتدائية
بجوار مقر النقابة الفرعية

بندر امبابة

30ـ 39

محكمة بندر امبابة

مركز الدقي

10ـ 16

محكمة شمال الجيزة ـ تاج الدول

بولاق الدكرور

40ـ 46

السرادق المقام بجوار مقر النقابة

العمرانية

17ـ27

السرادق المقام بمقر النقابة الفرعية

الهرم 

47ـ 54

السرادق خلف مقر النقابة

الوراق

28ـ 29

محكمة بندر امبابة ـ بشارع السودان

العجوزة

55ـ 64

السرادق المقام خلف مقر النقابة


في نقابة الجيزة دارت المنافسة على مقعد النقيب بين كل من 7 مرشحين هم : محمد فتحى البهنساوى ، د . رجب حسن عبد الكريم ، عبد الحفيظ الروبي ،محمد غراب ، ممدوح حسن عويس ، حسن عبد التواب، عصام عبد العزيز عزب

وعلى مقاعد العضوية ترشح 73 عضوا ، ترشح اكثرهم على مقعد محكمة الهرم والعمرانية الجزئية 0(11 مرشح ) عن كل منهما . كما ترشح عن مقعد لجنة الشباب 12 مرشحا من أبرزهم: علاء عبد المنصف مرشح لجنة الشريعة الإسلامية على مقعد الشباب، وشريف كرم عباس (شريف أبو قايد) الوكيل العام لاتحاد شباب محامين الجيزة، بالإضافة إلى كل من : أحمد السيد راشد ابراهيم ، احمد هشام سرور ، علي محمد علي صديق ، وليد صابر مهني، وائل محمد شوقي ، احمد محمد رزق محمد غالي ، احمد عبد الرحمن أحمد هارون(احمد هارون) ، طارق ابراهيم خليفة مهران ، شريف سلامة عبدالسميع موسي ، شريف سلام السيد سلام (شريف سلام). كما رشحت لجنة الشريعة الإسلامية المحامي حاتم عبد الوهاب عن محكمة العمرانية ،

جدول بعدد المحامين المرشحين على مقاعد العضوية وفقا للجزئيات

اسم الجزئية

عدد المرشحين

الوراق

8

محكمة قسم امبابة

4

محكمة العجوزة

4

محكمة الهرم

11

محكمة قسم الجيزة :

10

محكمة الدقي

11

محكمة العمرانية 

7

محكمة بولاق الدكرور

6

مقعد الشباب

12

الإجمالي

73 عضوا


ورصدت المؤسسة العربية ترشيح محامية وحيدة على مستوى العضوية هي : بثينة محمد اسماعيل المحامية بالنقض على مقعد العضوية بمحكمة العمرانية الجزئية ، فيما لم يتم رصد اي من المحامين المسيحيين.

الدعاية الإنتخابية :
ركزت دعاية المرشحين على مقعد النقيب على تعليق اللافتات وتوزيع الكتب القانونية والاقلام وتوزيع الدعايات الورقية الملونة التي تحمل في خلفيتها نتيجة العام الجديد ، على سبيل المثال وزع عبد الحفيظ الروبي دعاية صغيرة الحجم تحمل شعار (نقيبا مدافعا .. لا مهادنا) ، بينما تبني المرشح د.رجب حسن عبد الكريم شعار (نقابة للمحامين بفكر جديد مميز) . بينما وزع المحامي فتحي البهنساوي كتاب يتضمن أحدث احكام الإدارية العليا لعامي 2008 كدعاية انتخابية.

بينما وزع المرشح لمقعد النقيب عبد الحفيظ الروبي اقلام .

كما وزع المرشحين لمقاعد العضوية دعايات ورقية ، منهم المرشح طارق ابراهيم خليفة على مقعد الشباب والذي طبع دوسية ورقي ملون يحمل شعار (لا غد بغير شباب) ويحمل البرنامج الانتخابي الخاص به التركيز على الجانب الخدمي وزيادته ، زيادة دعم الكتاب والموسوعات القانونية ، زيادة دعم العلاج ، المطالبة بزيادة معاش المحامي ، العمل على زيادة الدورات التدريبية وورش العمل في مجالات التحكيم واللغات، الاهتمام بدور المحاميات ووجوب ان يكون لهن تمثيل بالنقابة العامة والنقابات الفرعية ، بينما وزع علاء عبد المنصف مرشح مقعد الشباب عن لجنة الشريعة الاسلامية ما اسمته الورقة اهم انجازات لجنة الشريعة الإسلامية بنقابة المحامين ومنها مشروع مكتبة المحامي ، معارض الكتب القانونية ، مشروع التكالف الاجتماعي ، مشروع نقل المحامين بين المحاكم. وهي دعاية موحدة بين مرشحي جماعة الإخوان المسلمين وذراعها النقابي لجنة الشريعة الإسلامية.

بينما وزع المحامي احمد عبد الرازق المرشح عن مقعد محكمة الهرم ، دليل للمحامين باسم جمعية خدمات محامي الهرم التي يتولى عبد الرازق رئاسة مجلس ادارتها، ويضم الدليل هواتف اعضاء مجلس النقابة العامة ، وتعريف بالخدمات التي تقدمها الجمعية للمحامين.

وقد قام المرشح فتحي البهنساوي بالتجول على اللجان الموجودة بالسرادق المقام خلف نقابة الجيزة الفرعية مع انصاره ، وهم يهتفون له (باختصار وبكلمة وجيزة .. البهنساوي نقيب الجيزة .. حتروح وتعلم فين . البنهساوي رقم اثنين)، بينما شوهد د. رجب عبد الكريم يتجول داخل السرادق ويتابع الانتخاب داخل اللجان.

متابعات اليوم الإنتخابي :
أولا : محكمة شمال الجيزة (شارع تاج الدول) والتي تضم 7 لجان من اللجنة 10 ـ 17 والخاصة بمحكمة الدقي الجزئية . وهي تضم 11 مرشح ، رصد مراقبي المؤسسة عدد من الملاحظات أهمها :
ـ تأجل التصويت حتى الساعة 11 في بعض اللجان وذلك لعدم حصول عدد من المحامين على بطاقات التصويت الحمراء التي تضم رقم اللجنة ورقم قيده بها ، ويتم أخذ هذه البطاقة من النقابة الفرعية بالجيزة ، كما حدثت مشكلة أخرى وتسببت في ازمة بين المحامين واللجنة القضائية بسبب اصرار اللجنة على حمل المحامين كارنيهات لعام 2009 ، وقد استاء العديد من المحامين لمنعهم من التصويت بسبب عدم حصولهم على البطاقات الحمراء التي تؤهلهم للتصويت، مما ادى إلى عزوف كثير منهم عن التصويت، وطلب اللجنة كارنيهات 2009 ليس قانونيا ، اذ يكفي ان يكون المحامي مقيدا داخل الكشوف ويحمل اثبات شخصية سواء كان كارنيه النقابة أو بطاقة الرقم القومي. وبمرور الوقت وافقت اللجنة القضائية على تصويت المحامين الذين يحملون كارنيهات 2008 .

في محكمة بندر امبابة والتي تقع بشارع السودان : قام المرشح محمد مكاوي بالدعاية لنفسه من خلال احضار فرقة شعبية صعيدية بالطبول. لاحظت مراقبي المؤسسة عدم وجود مندوبين للمرشحين في كثير من اللجان .

وتم غلق بعض اللجان لمدة نصف ساعة الساعة العاشرة والنصف صباحا من اجل افطار رؤساء اللجان .

بعض مؤشرات التصويت بمجمع محاكم جنوب الجيزة :
كان الاقبال على التصويت اكثر من الجولة الأولى إلى ما ، الا انه لم تتوفر مؤشرات على استكمال النصاب القانوني وهو ثلث الجمعية العمومية ، وهذه هي بعض مؤشرات التصويت في عدد من اللجان الساعة الواحدة النصف ظهرا . خاصة لجان محكمة العمرانية (17 ـ 27) ، ولجان محكمة الهرم (47 ـ 54) .

لجنة 17 وصل عدد الحاضرين فيها إلى 79 صوتا ، لجنة 18 حضر فيها 58 صوتا ، لجنة 19 حضر فيها 040 صوتا، لجنة 20 حضر فيها 44 صوتا ، لجنة 21 حضر فيها 35 صوتا ، لجنة 22 حضر فيها 34 صوتا ، لجنة 23 حضر فيها 33 صوتا ، لجنة 24 حضر فيها 23 صوت ، لجنة 25 حضر فيها 28 صوت. لجنة 47 حضر فيها 76 صوت ، لجنة 48 و 49 حضر فيها 54 صوتا ، لجنة 50 حضر فيها 61 صوت، لجنة 51 حضر فيها 46 صوتا ، لجنة 52 حضر فيها 26 صوت، لجنة 53 حضر فيها 17 صوتا ، لجنة 54 حضر فيها 19 صوتا.

وقد وصل عدد أعضاء الجمعية العمومية المسددين للإشتراك إلى 21494 ، لم يحضر منهم سوى حوالي ثلاثة الأف عضو . وهو ما يقل كثيرا عن 25% من الجمعية العمومية.

وبذلك تنضم نقابة محاميي الجيزة إلى نظيرتها جنوب القاهرة ، بسبب عدم اكتمال النصاب في الجولة الأولى والثانية وفقا لما هو منصوص عليه في القانون سيى السمعة 100 لسنة 1993.

انتخابات نقابة محامي أسوان :
كما أجريت يوم الأحد 13/12/2009 انتخابات نقابة المحامين الفرعية باسوان ، وتنافس على مقعد النقيب بنقابة اسوان 5 مرشحين على مقعد النقيب هم :
1- محمد محمود فهمي احمد أبو كرورة (حمادة كرورة) النقيب السابق والمدعوم من الحزب الوطني.
2- سعد محمد عبد القادر بخيت (الحاج سعد )
3- حسن محمد حسن ابراهيم (أحد قيادات جماعة المحامين الناصريين وجبهة الإصلاح في الحزب الناصري وسبق له أن تولى مقعد النقيب في دورة سابقة.
4- فوزي عطا الله علي حمد الله (فوزي عطا الله علي حمد الله)
5- حسن سيد حسن عبد الحارث (حسن الكوباني)
وعلى مقاعد العضوية ترشح 36 مرشح منهم مرشحين اثنين على مقعد الشباب :

اللجنة

عدد المرشحين

اعضاء محكمة اسوان الجزئية

13 مرشح

محكمة كوم امبو الجزئية

11 مرشح

محكمة ادفو الجزئية

6 مرشحين

محكمة دراو الجزئية

3 مرشحين

محكمة نصر النوبة الجزئية

1 مرشح

تحت السن

2 مرشح

الإجمالي

36 مرشح


وتضم نقابة اسوان الفرعية 5 محاكم جزئية هي ، 0محكمة اسوان ، كوم امبو ، أدفو ، دراو ، نصر النوبة) و8 لجان انتخابية ، تضم محكمة أسوان ثلاثة لجان ، وادفو لجنتين انتخابيتين ، ولجنة بكل من كوم امبو ودراو ، نصر النوبة.

وقد ترشح على مقاعد العضوية 36 مرشح في ظل غياب العنصر النسائي عن مجمل الترشيحات، وترشح لمقعد الشباب 2 مرشحين هما : بدوي عبد الرؤوف امين مصطفي (بدوي امين) ، اشرف عبد الحميد ابو الحسن.

فيما رشح الإخوان مرشحين هم : احمد عبد المنعم (أسوان) ، ومصطفى أبو الحجاج (كوم امبو)
ويبلغ حجم الجمعية العمومية 1987 صوت ، حضر منهم ما يزيد على الـ 1500 محامي ومرت انتخابات محامي أسوان في هدوء ؛ وأسفرت عن فوز محمد محمود فهمي أبو كرورة بمقعد النقيب للدورة الثانية على التوالي وذلك بحوالي 508 صوت ، فيما فاز منافسه الرئيسي حسن محمد حسن بـ 388 صوت، وأحمد النبراوي بمقعد جزئية محكمة أسوان، وعبد الشافي عسران بمقعد جزئية محكمة كوم أمبو، ومحمد هلال بمقعد جزئية نصر النوبة بالتزكية، وحسين علي حسين بمقعد جزئية محكمة إدفو، شاذلي الوحش بمقعد محكمة دراو ، وبدوي محمد بمقعد الشباب، فيما تم تصعيد كل من محمد بربري وفتح الله سعيد لاستكمال باقي السبعة الأعضاء بالنقابة الفرعية.

وتشير المعلومات إلى أن الانتخابات سارت في جو من الهدوء، باستثناء ما حدث باللجنة الأولى من قيام رئيس اللجنة بحصر الأصوات الخاصة بكل مرشح، ثم وضع استمارات التصويت في مظاريف، ورفض إعلان النتيجة أمام مندوبي اللجنة ووكلاء المرشحين؛ مما حدا بمندوبي اللجنة رفضهم التوقيع على محضر الفرز، وقام عدد من المرشحين ووكلائهم بالتوجه لرئيس المحكمة الذي قرر إعادة الفرز مرة أخرى أمامهم.

وتشير المؤشرات إلى تدخل الحزب الوطني في هذه الإنتخابا من خلال دعم كرورة على موقع النقيب ، باتصال اعضاءه القياديين بالمحامين ، وتنظيم اجتماعات للمحامين في امانة المهنيين بالمحافظة ، لدفعهم للتصويت لكرورة .

بالاضافة إلى اثارة الحساسيات القبلية باعتباره ان كرورة ينتمي لأدفو ، فيما ينتمي مرشحه المنافس حسن محمد حسن إلى اسوان.

وبذلك يكون الحزب الوطني فاز بعدد 3 مرشحين هم (فتح الله سعيد ، شاذلي الوحش، محمد هلال) فيما فاز المحامي احمد النبراوي وهو وفدي بمقعد عن دائرة محكمة أسوان\ ، بينما يبقى الأعضاء الأخرون مستقلين، وفشل مرشحي الإخوان المسلمين الاثنين في الفوز باي مقعد.

ملاحظات أخيرة :
بهذه النتيجة تنضم نقابة الجيزة وهي احد اكبر النقابات الاساسية إلى شقيقتها نقابة جنوب القاهرة الفرعية التي لم يكتمل النصاب فيهما سواء في المرة الأولى أو الثانية ، ويحدث هذا الأمر للمرة الاولى في نقابة الجيزة، بينما شهدت الدورتين الماضيتنين عدم استكمال النصاب في نقابة القاهرة قبل تقسيمها. ويبدو ان لذلك عدد من الاسباب في حالة العزوف عن المشاركة من جانب المحامين أهمها حالة الصراع التي ظهرت الفترة الأخيرة في نقابة الجيزة بين مجلس النقابة وعدد من اعضاءه ا لاساسيين وبين عدد من الأعضاء ومن ابرزهم ابو النجا المحرزي القائم بأعمال النقيب وحمدي خليفة نقيب المحامين ، الذي سبق أن تولى مقعد نقيب الجيزة لأكثر من دورة ، وخلاف المحرزي مع اعضاء جماعة الإخوان ، واصدار النقيب خليفة قرارا باقالته ثم اقتحام المحرزي النقابة والسيطرة عليها ، ويبدو أن هذه الخلافات قد أوصلت المحامين إلى حالة من اللامبالاة بما يحدث ، والسبب الثاني هو عدم رغبة أطراف اساسية في استكمال النصاب في نقابة الجيزة لكي لا تأتي بطرف بمكن ان يمثل تحديا لمجلس النقابة العامة.

والملاحظة في الفترة لاأخيرة أن نقابة لاجيزة أصبحت تعاني من عدة ازمات حتى اثناء تولى خليفة لمعقد النقيب بها ، وخلافه الشهير مع سامح عاشور نقيب المحامين السابق. ثم خلافات عدد من الاعمدة الاساسية بالنقابة مع خليفة وتكرار السيناريو نفسه .

والسبب الثالث الذي يرجع اليه هذه الحالة هو تقسيم الجيزة أإلى نقابتين (6 اكتوبر والجيزة) وبالتالي خرجت من نطاق محافظة الجيزة عدد من المراكز التي يوجد بها ثقل كبير من المحامين مثل اطفيح والعياط واوسيم.

وقد يكون السبب الرابع أن كثيرا المقيدين بنقابة الجيزة ليسوا مقيمين بها ، وبالتالي فهم لم يهتموا بالتصويت.

وبذلك يكون النصاب المقيد لانعقاد الجمعية المنصوص عليه في القانون 100 قد ادى إلى حرمان كثير من النقابات الفرعية ذات العضوية الكبيرة من انتخاب مجالسها بسبب غياب الكثيرين منها من الناحية الاخرى قد لا تعاني النقابات الفرعية صغيرة العضوية من هذه الازمة ، وهذا ما يؤكده استكمال النصاب في نقابات حلوان و6 اكتوبر وشمال سيناء وأسوان وجنوب سيناء.

بالطبع قد يكون هناك استثناءات في نقابات الدلتا او الصعيد ، التي يمكن أن تستكمل في الجولة الثانية.

على الناحية الأخرى نجحت نقابة أسوان الفرعية في استكمال النصاب المطلوب بها من الجولة الأولى في ظل صغر حجم عضويتها ، ولكن تأكدت محاولات الحزب الوطني في مشروع استكمال هيمنته على النقابة من خلال دعمه لمرشحين معينين ومحاولاته القيام بالضغوط المتوالية لانتخاب هؤلاء المرشحين، وللمرة الاولى التي يفشل مرشحي الإخوان بشكل كامل في النجاح في نقابة أسوان،

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex