ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :


المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
تقرير صحفي
انتخابات نقابة الممثلين
اقبال حاشد على التصويت ـ فوز متوقع لأشرف زكي و3 مرشحات في المجلس لأول مرة


17/12/2009

اجريت اليوم الاربعاء الموافق 16/12/2009 انتخابات نقابة الممثلين على مقعد النقيب ومقاعد العضوية التي تبلغ 12 مقعدا وذلك بمسرح السلام بشارع القصر العيني ، واتسمت هذه الانتخابات باقبال حاشد على التصويت ، منذ الصباح ،
وترشح في هذه الإنتخابات 3 على مقعد النقيب هم د. اشرف زكي النقيب الحالي الذي فاز بـ 1500 صوت الانتخابات الماضية ، وراضي غانم الممثل (شعبة الفنون الشعبية) الذي فاز بـ 4 اصوات، هشام بهاء الدين (شعبة النقد) الذي ترشح في الانتخابات الماضية على مقعد العضوية و حصل على 52 صوتا ولم يحالفه الحظ. وتبقى المنافسة محسومة لزكي ، في ظل غياب منافسين اقوياء له على الترشيح .

ويذكر انه قبل اغلاق فتح باب الترشيح كان قد أعلن الممثل حمدي احمد عن خوض الإنتخابات لمقعد النقيب ، الا انه تراجع عن ذلك لاحقا، وقد برر حمدي احمد ذلك بضيق الفترة المتبيقة على خوض الانتخابات ليعلن فيها عن برنامجه ، خاصة انه لم يكن في حساباته دخول المعركة ، ولكنه فوجئ بمطالبة عدد كبير من الأعضاء بترشيح نفسه . كما ترددت انباء عن ترشيح الفنان يوسف شعبان النقيب السابق أو احمد ماهر في مقعد النقيب.

بينما ترشح 49 مرشحا على مقاعد العضوية هم :
42 عضوا هم : ابراهيم غنام ، احمد ابراهيم ، احمد عبد الوارث ، احمد سليم ، اسامة رؤوف ، اشرف طلبة ، د. ايمن الشيوي ، د.حسين العزبي ، رياض الخولي، جلال عثمان ، المخرج حسن يوسف ، د. خليل مرسي ، زين نصار ,سامي نوار ,سعيد عطية ، عماد سعيد ,على ابراهيم ,فتوح احمد ,كمال عطية , مجدي الناظر ، مجدي كامل ، مجدي صبحي ، محسن العزب ، محسن منصور ، محمد طنطاوي، محمد عاشور ، د. سناء شافع ، محمد عبده ، محمد هاشم ، محمود عامر ، محمود الجندي ، محي الدين عبد المحسن ، د. مصطفى حشيش ، مظهر ابو النجا ، معتز مغاوري ، ممدوح درويش ، منير مكرم ، د. نبيل منيب ، هشام جمعة ، هشام سليم ، ياسر صادق ، يحيي زكريا .

وبينما ترشحت من عضوات النقابة 7 عضوات هن( سلوى عرابي ، عزة جمال ، صابرين ، فايزة كمال ، نهال عنبر ، نهير امين ، نشوى مصطفى) .

ويعتبر من ابرز الاعضاء المرشحين الذين يدخلون في سباق المنافسة كل من محمود الجندي ، فتوح احمد ، هشام سليم ، محي الدين عبد المحسن، رياض الخولي ، احمد عبد الوارث ، مجدي كامل.

وجاء عدد من الفنانين المعروفين للتصويت ، منهم فاروق الفيشاوي ، محمود عبد العزيز ، صلاح السعدني ، احمد عبد العزيز ، احمد السقا وقد جاء رغم اصابته في قدمه ويتساند على عدد من اصدقائه ، كما حضر كل من فتحية العسال ، احمد حلاوة ، توفيق عبد الحميد. وتفرع الكثير من الفنانين المعروفين وبعض المرشحين في اجراء الحوارات التليفزيونية والصحفية .

ويذكر أن كافة اعضاء المجلس السابقين قد رشحوا انفسهم في تلك الإنتخابات منهم (رياض الخولي ، فتوح احمد ، هشام سليم ، محمود الجندي ، حسين العزبي ، زين نصار، سامي نوار، خليل مرسي ، محيي الدين عبد المحسن) فيما لم يتقدم للترشيح كل من (فاطمة مظهر ، اشرف عبد الباقي ، محمد رياض) .

كانت قد اثيرت شائعات حول وجود تربيطات بين الدكتور أشرف زكى وعدد من النجوم وخصوصا صابرين ومجدى كامل ونشوى مصطفى وفايزة كمال بالإضافة لقائمة المجلس السابق والذى يضم هشام سليم وفتوح أحمد وغيرهما

وتضم النقابة 11 شعبة هي (التمثيل ، الاخراج ، السيناريو، ديكور ، النقد ، الماكياج ، السيرك ، فنون شعبية ، العرائس ، التلقين ، ادارة مسرحية )، ويصل حجم العضوية إلى ما يزيد على 3000 عضو ، حضر منهم اليوم قرابة الالفي عضو. وقسمت اعضاء الجمعية العمومية إلى 9 لجان للتصويت.

الدعاية :
نظمت جمعية الوعي النقابة بالنقابة عددا من الندوات حضرها عدد كبير من المرشحين واعضاء النقابة من الجمعية العمومية ، ليعلين فيها كل مرشح عن برنامجه الإنتخابي.

لاحظ مراقبي المؤسسة تكثيف الدعاية سواء خارج المسرح أو في جنباته وحتى في قاعة المسرح نفسها ، وولوحظ كثافة حجم الدعاية الخاصة بالدكتور اشرف زكي النقيب الحالي. وتبني (زكي) في برنامجه الدورة القادمة استكمال للملفات الساخنة التى طرحها خلال السنوات الماضية وأبرزها قضية حق الأداء العلنى ، العقد الموحد وبعدهما بناء دار المسنين.

وتنوعت اشكال الدعاية من دعاية ورقية تحمل نتيجة العام الجديد ، وصور المرشحين، إلى توزيع الاقلام وبلوك نوت وميداليات تذكارية.

من جانبها حرصت الفنانة روجينا على حمل صورة زوجها اشرف زكي والتجول بها داخل المسرح وظلت تهتف باسمه. فيما هتف انصار زكي له( النقابة .. النقابة .. من غير اشرف تبقى خرابة)

وقد وزع الدكتور اشرف زكي نتائج حائط للسنة الجديدة 2010 تحمل اسمه ، واحتلت الجوانب الخدمية الترتيب الاولى في عدد من البرامج الانتخابية بالاضافة إلى ضرورة توفير فرص عمل لاعضاء النقابة ، وزيادة موارد النقابة من خلال توفير مصادر مختلفة، ومنها حق الاداء العلني. في هذا السياق وزع المرشح لمقعد النقيب راضي غانم ، برنامج انتخابيا يتضمن عدد المطالبات : اهمها تفعيل موضوع الاداء العلني للممثل اسوة بالمطرب والموسيقي ، رفع معاش العضو ، زيادة نفقات علاج الاعضاء المحتاجين ، الغاء التصاريح الممنوحة من النقابة لغير الاعضاء لافساح المجال لاعضاء النقابة لتشغيلهم، رفع الرسم النسبي للنقابة من أجور الممثلين من 2% إلى 3% لزيادة موارد النقابة والصرف على احتياجات الاعضاء.

وزع دعايته الخاصة تحمل اسماء المرشحين والارقام الخاصة بهم ، ومنهم محمد عاشور الذي تبني شعار مؤتمر الحزب الوطني الاخير (من اجلك انت) .. واسفلها أوعي تنسى عاشور في انتخابات نقابة المهن التمثيلية لعضوية مجلس الادارة، ووتكرر الدعاية الخاصة بالتركيز على اسمه (خلي بالك من عاشور). وتبني عاشور ضرورة الاهتمام وتفعيل الاهتمام بشعب النقابة المختلفة.خاتما دعايته بالشعار الاعلامي (احسبها صح .. تعيشها صح) . كما علق بعض المرشحين لافتات بتاييد فنانيين اخرين لهم ، على سبيل المثال تم رصد اكثر من لافتة تحمل تاييد كل من الفنانين عبد العزيز مخيون ، ومحمود مسعود
لجيل الشباب : احمد ابراهيم ، كمال عطية ، محسن منصور.

وشوهد عدد من اعضاء الجمعية العمومية يرتدون الكمامات وسط مخاوف من انتشار مرض انفلونزا الخنازير.

اليوم الإنتخابي :
شهد اليوم الانتخابي اقبالا متواصلا منذ بداية التصويت الساعة التاسعة صباحا.

لم تلاحظ المؤسسة وجود ارشادات خاصة بأماكن اللجان الإنتخابية ، او اسماء اعضاء الجمعية العمومية تلك اللجان ، وتسبب الزحام الموجود في حالة من غياب النظام.

وقد حدث احتدادا في الحوار بين دكتور أشرف زكى نقيب الحالي وبين مراسل إحدى القنوات الفضائية بعد إصرار مراسل القناة على تصوير الفنانة ثريا إبراهيم عقب سقوطها على الأرض مغشياً عليها بسبب إصابتها بضيق فى التنفس ، جراء العدد الكبير للناخبين. وذلك في صباح اليوم الانتخابي.

الفرز وإعلان النتيجة :
فوز انتهاء عملية التصويت الساعة الخامسة مساء ، تم نقل الصناديق إلى قاعة المسرح وتم الفرز في البداية في اللجان من 1 ـ 3 ، ثم بعدها بثلت ساعة بدا رؤساء اللجان من 6_9 فرز الصناديق الخاصة بهم .

وقد احتشد الاعضاء بشكل كبير في ارجاء المسرح ، حتى لم يتبقى مقعد خال واحد، وظل الكثير من الأعضاء واقفا يترقب عملية الفرز ، ودفع ذلك المسئولين عن الفرز إلى طلب الهدوء من الحاضرين ، والتهديد بوقف عملية الفرز ونقلها إلى محكمة جنوب القاهرة .

ولم تعلن اللجنة القضائية المشرفة على العملية الانتخابية والفرز النتيجة فور انتهاء عملية الفرز التاسعة مساء ، وانتقلت إلى محكمة جنوب القاهرة.

وبعد انتهاء الفر ز بالمسرح ، خرج اعضاء اللجنة القضائية إلى محكمة جنوب القاهرة دون أن يعرف احد ودون مصاحبة مندوبي المرشحين أو المرشحين ذاتهم ، ودون اعلان النتيجة حتى بشكل غير رسمي ، مما اثار كثيرا من اعضاء الجمعية العمومية ، وقدم عضو الجمعية عادل عفر اعتراضا شفويا لرئيس اللجنة على خروج اللجنة القضائية بالنتائج بدون اعلانها ودون تعريف الجمعية العمومية الأمر.

وفي الساعة التاسعة والنصف مساء اعلنت النتيجة بفوز د.اشرف زكي بموقع النقيب بما يزيد على 1300 صوت، بفارق كبير عن المرشحين الآخرين.

بينما فاز من اعضاء المجلس كل من : سامي نوار ، خليل مرسي ، رياض الخولي، حسين العزبي، هشام سليم من اعضاء المجلس السابق ، بالاضافة إلى أشرف طلبة ، كمال عطية ، هشام جعفر، مجدي كامل.

بينما فازت ثلاثة فنانات مرة واحدة على العضوية وهم : صابرين ، نيهال عنبر ، نشوى مصطفى.

ملاحظات أخيرة:
  • يحسب لأعضاء الجمعية العمومية هذا الحضور الحاشد في ظل ظروف جوية متقلبة، واصرارهم على الحضور والتصويت واكمال النصاب من المرة الأولى.
  • يحسب لنقابة الممثلين انتخاب 3 فنانات بالمجلس لأول مرة ، حيث كان اقصي تمثل بالمجلس هو سيدة وحيدة ، وهي الفنانة فاطمة مظهر التي كانت عضوا في المجلسين الماضيين. بالرغم من ان عدد المرشحات في الدورة الاخيرة والانتخابات التي جرت يوم الأربعاء كن 7 عضوات.
  • في شهر واحد تتم انتخابات في ثلاث نقابات مهنية هي نقابات المحامين الفرعية ، والصحفيين ، ثم الممثلين أخيرا، وهو ما يثبت التمييز الذي يمارس ضد نقابات بعينها، وهي اغلب النقابات المهنية، حيث تظل مجالسها النقابات المهنية الأخرى رهن التجميد ، أو الحراسة كما هو حادث مع المهندسين ، ويظل هناك اكثر من خط أحمر تجاه اجراء الانتخابات في النقابات الأخري مثل الاطباء والصيادلة والعلميين. بسبب رغبة الدولة في استمرار الوضع القائم ، وتخوفا من من سيطرة اتجاهات سياسية على هذه النقابات، وهو ما اصبح الحزب الوطني معه يقوم بمحاولات واضحة للسيطرة على هذه النقابات من خلال اعضاء مجلس الشعب والحكم المحلي.
  • وتنتهز المؤسسة العربية هذه الفرصة لتطالب السيد المستشار رئيس محكمة جنوب القاهرة بصفته رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات النقابات المهنية بإجراء الانتخابات في النقابات المهنية الاخرى، وعلى الاخص نقابة المهندسين التي تملك احكام قضائية تؤيد اجراء الانتخاب وفتح باب الترشيح. ، وفي خطوة اخرى ضرورة الغاء القانون 100 لسنة 1993 الذي ينظم العملية الإنتخابية في النقابات المهنية.
المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex