ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :


المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
انتخابات نقابات المحامين الفرعية ـ التقرير 11
تقرير عن انتخابات شمال القاهرة وبني سويف
تابعت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان انتخابات نقابات المحامين الفرعية ، والتي اجريت اليوم في نقابتي المحامين بشمال القاهرة وبني سويف .


23/12/2009

وتشير المعلومات إلى ضعف الاقبال في شمال القاهرة ، وتأكد عدم استكمال النصاب فيها وهو ما كان متوقعا من قبل .

ترشح على مقعد النقيب 22 مرشحا ، وهو اكبر عدد يترشح على هذا الموقع في انتخابات احدى النقابات الفرعية ، ويبلغ عدد اعضاء الجمعية العمومية حوالي 45 الف عضو .

والمرشحين لمقعد النقيب ابرزهم : جمال تاج الدين مرشح الإخوان المسلمين وعضو المجلس النقابة العامة بالدورة السابقة ، وادهم العشماوي المرشح الذي يحظى بدعم القوى السياسية الاخرى ، هشام زين ، جمال الشيخ ، جمال أبو ضيف ، صلاح صالح ، عماد حمدي ، بالاضافة إلى ذلك ترشح كل من المحامين : حسن علي محمود ، حلمي عفيفي عبد لاعال ، شوكت عز الدين ، ضياء محمد رزق ، عبد الفتاح شحاتة الخطيب وشهرته(رضا الخطيب) ، علاء حسن خضر ، على عبد الفتاح ، فايز محمد مصطفى ن مجدي عبد الحميد الدايدموني، محمد الشحات السيد ، محمد عصام الدين عبد العزيز ، محمد محمد عفيفي ، مرتضى شما ، منيب لمعي حبيب ، نبيه الوحش. وقد وزع المحامي عماد حمدي كتيب بتضمن أهم المواعيد في القوانين المصرية ، وكذلك قائمة باسماء المرشحين في الجزئيات المختلفة .

بينما ترشح 9 محامين على مقعد الشباب هم : احمد بدر ، احمد عبد السلام الحناوي، ايمن عون ، ايمن نجيب مرسي الضبع ، حسنين محمد الغيطاني ، سامي عبد العليم عبد العزيز سلامة ، سامي السعداوي ، عمرو عبد الله ابراهيم شلبي ، محسن عبد الله .

ورشحت لجنة الشريعة الإسلامية الذراع النقابي لجماعة الإخوان المسلمين اضافة إلى مرشح مقعد النقيب جمال تاج 5 مرشحين هم : سامي السعداوي عن مقعد الشباب ، وزهير عسران عن دائرة بولاق ابو العلا . سيد سالم عن دائرة الازبكية ، مصطفى عطية عن دائرة مصر الجديدة والنزهة ، أحمد مندور عن دائرة الساحل وشبرا . وتوزعت دعاية موحدة لأعضاء اللجنة ، تتضمن برنامجهم الانتخابي تحت شعار (إن اريد الا الاصلاح ما استطعت)، الله غايتنا والإصلاح منهجنا . واهم خطوطه :
انشاء نادي رياضي واجتماعي لمحامي شمال القاهرة ، تطوير مشروع نقل المحامين ، انشاء معهد للمحاماة بالنقابة ، العمل على ضبط الاداء المؤسسي في علاقة المحامي بمؤسسات الدولة بما يحفظ كرامته اثناء مزاولته لمهنته، انشاء مبنى اداري للنقابة.

وبذلك يكون قد ترشح محامي مسيحي على مقعد النقيب : هو الاستاذ منيب لمعي.

ترشح على مقاعد العضوية في نقابة شمال القاهرة ثلاثة محامين مسيحيين منهما 2 على دائرة جزئية واحدة هي دائرة مصر الجديدة والنزهة على النحو التالي :
1ـ رفعت نمر متري عن دائرة شبرا و الساحل بشمال القاهرة من إجمالي 9 مرشحين بالدائرة الجزئية.
2ـ أرميا وليم يعقوب عن (دائرة مصر الجديدة و النزهة) بشمال القاهرة 2 من 12 مرشح.
3ـ أمير رشدي نصيف عن (دائرة مصر الجديدة و النزهة) بشمال القاهرة 2 من 12 مرشح.

بلغت ترشيحات المراة لمقاعد نقابة شمال القاهرة 7 مرشحات وهو اكبر عدد من المرشحات على مستوى النقابات الفرعية هن:

م

اسم المرشحة

الدائرة الجزئية

1

وفاء حنفي سحاب        

دائرة شبرا و الساحل

2

مها قرني أبو بكر       

دائرة الأزبكية

3

فايزة خميس 

دائرة الوايلى و الظاهر و الحدائق

4

نعمة إبراهيم السحلى    

دائرة بولاق أبو العلا

5

رابعة فهمي               

دائرة مصر الجديدة و النزهة

6

سناء ثابت                 

دائرة السلام و النهضة

7

حنان عبد الله منصور    

دائرة مدينة نصر أول و ثاني



جدول بعدد المرشحين وفقا للجزئيات :

 

أجمالي عدد المرشحين بكل دائرة

المرأة

الأقباط

مقعد النقيب

22

ـــــــــــــ

1

مقعد الشباب

10

ـــ

ـــ

شبرا و الساحل

9

1

1

الشرابية و الزاوية

8

ـــ

ـــ

الأزبكية

9

1

ـــ

الوايلى والظاهر والحدائق

14

1

ـــ

روض الفرج

6

ـــ

ـــ

بولاق أبو العلا

5

1

ـــ

مصر الجديدة والنزهة

12

1

2

الزيتون و الأميرية

9

ـــ

ـــ

عين شمس

7

ـــ

ـــ

المطرية

10

ـــ

ـــ

السلام و النهضة

5

1

ـــ

المرج

5

ـــ

ـــ

مدينة نصر أول و ثاني

10

1

ـــ

الاجمالى

131

7

3



يبلغ عدد الجمعية العمومية حوالي 45 الف محامي ، كان مطلوبا حضور 22 الف ونصف محام ، بينما بلغ الحضور حوالي 2000 محام في 128 لجنة بها اكثر من 30 الف محام ، كان اعلى الحضور في شمال لجنة رقم 5 ت 40 محام ، وادنى لاحضور في لجنة 10 حضر 16 محام .

وقد تابع مراقبي المؤسسة الاقبال الضعيف على الانتخابات بلجان نقابة شمال القاهرة بمبني محكمة الجلاء ، ومحكمة شمال القاهرة ، ومحكمة مصر الجديدة ، ومحكمة مدينة نصر.

وقد شهد مجمع محاكم الجلاء الذي ضم 23 لجنة فرعية ، ادنى معدلات الحضور ، حيث شهد حضور 300 محام من اكثر من 6 الاف محامي .

كما شهدت لجان محكمة شمال القاهرة التي تضم 41 لجنة فرعية ذات الحالة من الاقبال الضعيف من جانب المحامين، و توزعا على مبنى المحكمة القديم والمبني الجديد.

ـ لجان محكمة شمال القاهرة :
ـ روض الفرج : اللجنة 1 ـ لجنة 7 ، شبرا من لجنة 8 ـ 11 ، الساحل اللجان( 12 ـ 21 ) ، الظاهر اللجان من( 22 ـ 25) ، حدائق القبة اللجان من(26 ـ 35) ، الوايلي اللجان من(36 ـ 41).

ـ لجان محكمة الجلاء : الأزبكية : من لجنة رقم 42 ـ 52 ، الشرابية من لجنة 53 ـ 56 ، الزاوية الحمراء : من لجنة 57 ـ 60 ، بولاق أبو العلا من 61 ـ 64 . ـ محكمة مدينة نصر وضمت 12 لجنة من (65 ـ 76 ).

ـ بينما ضمت محكمة مصر الجديدة 52 لجنة انتخابية على النحو التالي : مصر الجديدة (77 ـ 90) ، النزهة ( 91 ـ 93) ، عين شمس( 94 ـ 103) ، المرج ( 104 ـ 106)، الزيتون ( 107 ـ 115) ، الأميرية ( 116 ـ 117) ، المطرية ( 118 ـ 126 ) ، السلام والنهضة (127 ـ 128 ) .

ورصد مراقبي المؤسسة تواجد ضعيف حتى من جانب المرشحين انفسهم ، حيث لم يحضر المرشح على مقعد النقيب هشام زين في محكمة شمال القاهرة ، ولوحظ تواجد امني مكثف بجانب محكمة الجلاء بلغ 3 سيارات امن مركزي في شارع الجلاء ، بينما وجدت عربتان في ميدان العباسية .

استمرت ظاهرة عدم فتح عدد من اللجان ، بسبب عدم استكمال أعضاء اللجنة (3 من المحامين) ، وهو ما رصدته المؤسسة في لجان 45 ، 48 ، وولم تفتح لجنة 49 الا في الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا ، وذلك في مقر محكمة الجلاء .

وتواجد في بهو محكمة الجلاء تواجد نشط لمحامي الشرابية والزاوية ، يقومون بالدعاية للمرشح محمد ابو الوفا ،الذي قام بتعليق اكثر من يافطة امام مبنى المحكمة الخلفي بتأييد محامي الشرابية والزاوية لترشيحه .

وهذه هي بعض نسب الحضور من المحامين بمحكمة شمال القاهرة :
لجنة 1 ـ حضر 30 ناخب ، لجنة 2 ( 32 ناخب) ، لجنة 3 ( 33 ناخب)، لجنة 4 ( 36 ناخب) ، لجنة 5 ( 42 ناخب) ، لجنة 38 ( 33 ناخب) ، لجنة 39 ( 38 ناخب) ، لجنة 40 ( 32 ناخب) .

ثانيا : انتخابات بني سويف :
ترشح محاميان على مقعد النقيب بنقابة بني سويف هما :

محسن حسين محمد ابو زيد عقل (محسن ابو عقل) النقيب السابق والذي تشير المعلومات إلى دعم الحزب الوطني له ، ابراهيم محمد فرغلي والذي يدعمه الإخوان بينما ترشح 5 مرشحين على مقعد الشباب منهم مرشح مسيحي هو مايكل سمير سامي بالاضافة إلى محمد عبادة تهامي محمود ، محمد نبيل محمود ، شادي عبد الله محمد ، احمد مرزوق محمد ربيع.

وتضم نقابة بني سويف 8 جزئيات ، وتجرى الانتخابات في 14 لجنة على مستوى المحافظة داخل مجمع المحاكم بمدينة بنى سويف تحت إشراف المستشار عبد الناصر عبد العزيز رئيس اللجنة العامة للانتخابات.

جدول بالمحامين المرشحين حسب الجزئيات:

اسم الجزئية

عدد المحامين

مرشحين مسيحيين 

مرشحين محاميات

محكمة بندر بني سويف

8 مرشحين

 

1

محكمة مركز بني سويف

4

 

 

محكمة اهناسيا

2

 

 

محكمة ببا الجزئية

4

 

 

محكمة الواسطي

3

 

 

محكمة سمسطا :

1

 

 

محكمة  الفشن

2

 

 

محكمة مركز ناصر

2

 

 

تحت السن :

5

1

 

الاجمالي

31 مرشح

1

1



ورصدت المؤسسة وجود مرشحة محامية هي فاتن يوسف يوسف السيد علي على مقعد محكمة بندر بني سويف، وترشح محامي مسيحي على مقعد الشباب هو مايكل سمير . و تشير المصادر إلى منافسة حادة بين مرشحي لجنة الشريعة ومرشحي الحزب الوطني ، وكان القاسم المشترك بين الجانبين استخدام سيارات لنقل المحامين من المراكز إلى اللجان .

، و يُذكر أن لجنة الشريعة تقدمت بـ6 مرشحين هم : جابر منصور عن مركز اهناسيا، وفوزي عبدالرحمن عن مركز الفشن العضوين السابقين في مجلس النقابة الفرعية، وحمدي عرفة عن مركز ناصر، وهشام دياب عن بندر بني سويف،و صفوت سيد عن مركز بني سويف وعاطف جوده عن مركز الواسطي .

وأكدت مصادر مقربة من مرشحي لجنة الشريعة ببني سويف عن وجود تجاوزات كبيرة؛ حيث خصص مجلس محلي الواسطي في جلسة سابقة قطعة أرض لإنشاء نادٍ للمحامين لدعم مرشح الحزب.

حشدت أمانة الحزب الوطني بمحافظة بني سويف برئاسة الدكتور عبد الرحمن سليم "أمين الحزب الوطنى بالمحافظة" كافة طاقتها لفوز مرشحي الحزب الوطني بينما شدد أمين الحزب الوطنى خلال جولاته بمراكز المحافظة على ضرورة تحرك أمناء المراكز والوحدات الحزبية وحشد أعضاء الحزب من المحامين خلف مرشحيه للفوز في الانتخابات.

وتشير بعض التقديرات ـ نشرت في موقع اقباط متحدون ـ إلى أن الصوت المسيحي هو الذي سيرجح كفة أحد الفريقين نظرًا لتساوى كفة المرشحين تقريبًا في الأصوات، وسبق أن ساهم المحامون المسيحيين في ترجيح كفة الحزب الوطني خلال انتخابات النقابة العامة بنجاح مرشحه محمد عبد الرحمن ،حيث يبلغ عدد المحامين المسيحيين بالمحافظة حوالي 400 عضو . من اجمالي الجمعية العمومية التي تملك الحق في التصويت وتصل إلى 4024 عضو .

النتيجة :
بلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية لمحامين بنى سويف الذين لهم حق التصويت 4024 عضوا بينما بلغ عدد الحاضرين 2868.
أعلن المستشار عبد الناصر عبد العزيز جمعة رئيس محكمة بنى سويف الابتدائية ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات نتيجة انتخابات النقابة الفرعية لمحامى بنى سويف، حيث استطاع الحزب الوطنى بدعمه وتكثيف الدعاية لمرشحيه من المحامين التغلب على أعضاء لجنة الشريعة والفوز بمعظم المقاعد فى بندر بنى سويف، وكذلك فى باقى المراكز بينما استطاعت لجنة الشريعة الفوز بمقعد مركز إهناسيا .

وقد أسفرت الانتخابات عن فوز محسن أبوعقل بمقعد النقيب وحصل على 1838 صوتا مقابل 996 صوتا لمنافسه إبراهيم فرغلى. وفى عضوية مقعد الشباب تحت السن فاز شادى عبدالله محمد عبد الحميد (812) صوتا. وفاز بمقعد بندر بنى سويف طارق عبد العظيم عبد الحليم بعدد أصوات ( 309) صوتا. وعادل محمد احمد سيد ( مركز بنى سويف) بـ (139) صوتا. وفاز أحمد حسن سليمان عن مركز ببا بعدد أصوات (177) صوتا. وفى سمسطا فاز بالتزكية مختار مبروك حسن.

وفاز بمقعد الفشن المحامي عبد اللطيف عبد العظيم عبد اللطيف (171) صوتا، وفى مركز ناصر الدكتور ناصر فتحى بدوى (180) صوتا، وفى الواسطى محمد أحمد جاد الله (219) صوتا، وفى مركز إهناسيا جابر منصور عبد الوهاب (120) صوتا وهو الوحيد الذي فاز عن لجنة الشريعة من 6 مرشحين.

ملاحظات أخيرة :
بهذه النتيجة تستمر المطاردة بين مرشحي جماغة الإخوان المسلمين والحزب الوطني بمرشحيه ، والذي يستخدم كافة الامكانيات الخاصة بأجهزة الادارة سعيا وراء نجاح مرشحيه، وينجح في انجاح اعضاء تابعين له ، وفي نفس الوقت افشال جبهة مرشحي الإخوان . لم يبق امام محامي نقابة شمال القاهرة سوى فرصة أخيرة في الجولة الثانية التي ستجري الأسبوع القادم للخروج من المازق الذي وصلت إليه كل من نقابة جنوب القاهرة ونقابة الجيزة واللتين لم تستكملا النصاب سواء في الجولة الأولى أو الثانية . وكان قد دار عدد من المشاورات بين المرشحين على موقع النقيب والعضوية حول اعتماد النصاب الوارد في قانون المحاماة وليس الوارد في القانون 100 لسنة 1993 ، وتمت عدد من الاجتماعات مع حمدي خليفة نقيب المحامين للاتفاق على رفع دعوى يتم فيها اختصامه .

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex