ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :


المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية »» مصر »» المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
انتخابات نقابات المحامين الفرعية ـ التقرير 13
تقرير عن انتخابات القليوبية والمنوفية


25/12/2009

اجريت يوم الخميس الموافق 24 ديسمبر 2009 انتخابات اخر انتخابتين فرعيتين للمحامين في نقابتي المنوفية والقليوبية ، وتشير المعلومات إلى استكمال النصاب القانوني لكل من النقابتين واعلان النتيجة النهائية .

اولا : انتخابات القليوبية :

ترشح على مقعد النقيب بنقابة القليوبية الفرعية 6 مرشحين هم :
  1. أمين يسري عبد الوهاب هيكل ( أمين هيكل)
  2. محمد عبد الحي محمد ابو ليلة (محمد ابوليلة)
  3. وائل بهجت مأمون ذكري (وائل ذكري)
  4. مصطفي عبد الحميد مصطفي ابراهيم
  5. محمود علي محمد علي يوسف (محمود علي يوسف) النقيب الحالي والذي يدعمه الإخوان له .
  6. سامي ابراهيم عبد العزيز احمد (سامي ابراهيم صحصاح )
وتجرى المنافسة بين امين هيكل الذي اختير قبل ذلك نقيبا للمحامين بالقليوبية 4 دورات سابقة، ووائل ذكري ومحمود يوسف النقيب الحالي .

بينما تجرى المنافسة على مقعد الشباب بين 6 مرشحين هم :
  1. احمد داود صالح على
  2. محمد كامل فتح الباب
  3. مصطفي السعداوي محمد
  4. محمد صابر حسن سلام
  5. حامد عبد العظيم الدسوقي
  6. محمد صلاح عبد الجواد الجوهري
وخلت الترشيحات بالكامل من أي تواجد نسائي أو مسيحي على مقاعد الجزئيات أو مقعد الشباب أو مقعد النقيب .

وتضم النقابة الفرعية 9 جزئيات هي (بندر بنها ، مركز بنها ، قليوب ، طوخ ، القناطر ، شبين القناطر ، الخانكة ، كفر شكر ، شبرا الخيمة) . بإجمالي 47 مرشحا ، ترشح اكبر عدد منهم على مقعد محكمة طوخ(10 مرشحين) ، بالأضافة إلى 6 مرشحين على مقعد الشباب

جدول بعدد المحامين المرشحين وفقا للجزئيات

اسم الجزئية

عدد المحامين

اسم الجزئية

عدد المحامين

محكمة بندر بنها الجزئية

6

محكمة شبين القناطر الجزئية

5

محكمة مركز بنها الجزئية

5

محكمة الخانكة الجزئية

3

محكمة قليوب الجزئية

7

محكمة كفر شكر الجزئية

5

محكمة طوخ الجزئية

10

محكمة شبرا الخيمة

4

محكمة القناطر الخيرية

2

مقعد  الشباب

6

الاجمالي

53



بينما رشحت لجنة الشريعة الإسلامية (الإخوان المسلمين) 7 مرشحين على 6 جزئيات بالاضافة إلى مرشح عن مقعد الشباب تحت شعار معا نستكمل مسيرة الإصلاح.. من اجل نقابة حرة مستقلة تحمي حقوقنا وتحقق امالنا ، وذلك على النحو التالي:

عبد الحكيم الديب (مركز بنها) ، نبيه ابراهيم ( كفر شكر) ، أحمد خطاب (شبين القناطر) ، وائل نونو (الخانكة) ، عادل المغربي (شبرا الخيمة) ، صالح العوضي (قليوب) ، محمد صابر سعودي (مقعد الشباب)

وترشح 4 مرشحين على مقعد شبرا الخيمة ،يدعم الحزب الوطني المحامي السيد البدوي ، بينما يدعم الإخوان المحامي عادل المغربي ، بينما ينتمي المرشح الثالث المحامي حامد أحمد حامد إلى التوجه الناصري ، ومرشح رابع هو رضا عبد ربه .

وقد كان الاقبال ضعيفا بمحاكم القليوبية حتى الساعة 12 ظهرا ، ورصدت المؤسسة بعض المؤشرات بمحكمة شبرا الخيمة لبعض اللجان الساعة 12 ظهرا ، والتي بلغ عدد اللجان بالمحكمة 8 لجان ، من اللجنة 23 ـ 30 .

من هذه المؤشرات : لجنة 23 حضر فيها 101 صوت ، لجنة 24 حضر فيها 75 صوت ، لجنة 25 حضر فيها 70 صوت ، لجنة 26 حضر فيها 64 صوت ، لجنة 27 حضر فيها 61 صوت ، لجنة 28 حضر فيها 51 صوت ، لجنة 29 حضر فيها 34 صوت ، لجنة 30 ، حضر فيها 34 صوت . وكانت لجنة 23 هي اعلى نسب التصويت ؛ أي اجمالي 490 محامي حتى الساعة 12 ظهرا من اجمالي 2850 صوت بالمحكمة . بينما بلغ عدد المصوتين بنهاية اليوم الانتخابي 932 صوت ، بينما يبلغ النصاب القانوني المطلوب في المحكمة 1128 صوتا.

وتتكون كل لجنة من خمسة اعضاء ، 2 مستشارين ، 2 موظفين ، مراقب أو مندوب . وقد بدأت اللجنة رقم (26) متاخرة نصف ساعة ، حيث بدأت التاسعة والنصف تقريبا ، وذلك لتأخر عضو عن الحضور .

الدعاية :

تنوعت أشكال الدعاية في مقر محكمة شبرا الخيمة ما بين لافتات قماشية معلقة وبوسترات لمرشحين، توزيع نتائج العام الجديد وعلى وجهها الخلفي صورة المرشح وشعاره ورقمه.

ورصدت المؤسسة تعليق لافتات من محامين لتأييد مرشحين بعينهم .

ورفع محمود يوسف المرشح على مقعد النقيب شعارا (إن اريد الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله ) . بينما وزع المرشح لموقع النقيب امين هيكل ورقة تحمل شعارا . نقيبا للمحامين .. مسيرة عطاءـ استقلالية ـ قوة ـ صراحة ـ وضوح ـ مواقف نارية، وتبرز الدعاية الخاصة بهيكل المواقع السياسية والتنفيذية التي تولاها في السابق ومنها رئيسا للمجلس الشعبي المحلي بمدينة بنها عام 1979 ، مشاركته في العديد من المعارك النقابية والمهنية وعلى رأسها استعادة نقابة المحامين عام 1981 بعد قرار حلها من الرئيس السادات وتعيين مجلس مؤقت ، انشاء مبنى نقالة المحامين بالقليوبية .

بينما لم تعلق اي دعايات أو لافتات على واجهة المحكمة .

لوحظ وجود عربات تنقل وجبات جاهزة للمحامين ، برقم 204939 ـ نقل القاهرة . وقام الإخوان والحزب الوطني بتوزيع وجبات جاهزة على المحامين.

انتشر الأمن الخاص بالمحكمة داخل المحكمة ، ولم يتم رصد عربات امن مركزي خارج مقر المحكمة . وتشير المؤشرات إلى تاييد واضح من المحامين لعادل المغربي مرشح الإخوان عن محكمة شبرا الخيمة .

وشهدت لجان الاقتراع في كلٍّ من: الخانكة، وكفر شكر، وبنها، وشبرا، وشبين القناطر، وقليوب؛ حضورًا مكثفًا من المحامين.

وفي محاولةٍ لمنع تقدم مرشحي الشريعة تجمَّع أعضاء كُثُر من أعضاء الحزب الوطني من المحامين وغيرهم من مسئولي التنظيم بالحزب وأعضاء في الحزب من غير المحامين أمام لجان الاقتراع.

وفي نهاية اليوم الانتخابي بدأت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات القليوبية فرز أصوات المحامين بعد اكتمال النصاب .

وقد أعلنت اللجنة القضائية نتائج انتخابات نقابة المحامين بالقليوبية برئاسة رئيس محكمة بنها الابتدائية نجاح الاستار محمود يوسف بموقع النقيب (مدععوم مع الإخوان) بعدد اصوات 2050 صوت ، بفارق 500 صوت عن أقرب منافسيه الاستاذ امين هيكل .

وفي العضوية ، فازت لجنة الشريعة الاسلامية بخمسة مقاعد ، وائل يوسف توتو (الخانكة) ، عادل المغربي (شبرا الخيمة) ، احمد ابراهيم سليمان خطاب(شبين القناطر)، محمد صابر سعودي(مقعد الشباب) ، اشرف عبد الغني (القناطر الخيرية) ، بينما فاز من المرشحين الأخرين عماد سليم من الحزب الوطني(طوخ) ، مجدي المهدي (بندر بنها ) ، محمد ابراهيم كامل (مركز بنها) .

ثانيا / انتخابات نقابة المنوفية :

تنافس 3 مرشحين على مقعد النقيب، وهم: كمال قنديل، النقيب السابق "مستقل"، وعلي إسماعيل شعلان "مستقل" الأمين العام السابق بالنقابة ، وعبد العزيز بدر "حزب وطني".

وقد شهدت محاكم المنوفية إقبالاً كبيرًا من المحامين، وخاصةً بمحكمتي شبين الكوم ومنوف المرشح فيها علي عباس بركات المعتقل حاليًّا؛ حيث تمَّ تعليق بوسترات كبيرة له داخل المحاكم وخارجها تحمل شعار "انصر أخاك المظلوم من النظام".

وحضر بعض أمناء الوحدات الحزبية بالحزب الوطني داخل المحاكم لإجراء دعاية لمرشحي الحزب، منهم نبيل عيد أمين الوحدة الحزبية بمركز شبين، وعبد المجيد داود أمين الوحدة الحزبية بعزبة عناني.

وشهدت الانتخابات بمحكمة شبين الكوم حربا دعائية بين المرشحين حيث وزع اعضاء الحزب الوطني ملصقات تظهر اعلان دعائي لمرشح لجنة الشريعة الإسلامية صبحي شلبي لبندر شبين الكوم ، ومطبوع عليه صورة لكارنيه حديث الاصدار لعضوية الحزب للمرشح وكتب على الملصق " أمس حزب واليوم إخوان ويا ترى بكرة ايه ؟ " .

وقد رشحت لجنة الشريعة 6 من المرشحين منهم 5 على مقاعد الجزئيات هم :

علي عباس بركات " منوف" ، طارق شومان (شبين الكوم) ، شعبان الدقي (الشهداء) ، محمود عبد اللطيف (السادات) ، سمير منير (اشمون)، بالاضافة إلى علاء عبد الغفار على مقعد الشباب . وكان قبض على علي عباس بركات قبل الإنتخابات واحيل لنيابة كفر الشيخ التي قررت استمرار حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات

وترشح على مقاعد العضوية والشباب 43 مرشحا ولوحظ تواجد نسائي محدود من خلال ترشيح المحامية هيام ابراهيم حماد

وقد اكتمل النصاب القانونى للجمعية العمومية لمحامى المنوفية البالغ عددهم نحو 6000 محام، حيث تم إعلان فوز كمال قنديل نقيبا للمحامين بالمنوفية.

كما أسفرت انتخابات عضوية نقابة المحامين عن فوز صبحى شلبى (لجنة الشريعة) عن بندر شبين، وطارق شومان (إخوان)، عن مركز شبين الكوم، وكمال البعثى (إخوان) عن مركز الباجور، وصبرى أبو غادى (وطنى) عن مركز منوف، وسمير منير (إخوان) عن مركز أشمون، كما فاز محسن لطفى والمدعوم من الإخوان عن مركز قويسنا، وأحمد الكومى (إخوان) عن مركز بركة السبع، ومحمد شحاتة (وطنى) عن مركز الشهداء، ومصطفى حجازى (قومى) عن مركز تلا، ومحمد ربيع (وطنى) عن مركز السادات.

ومن الجدير بالذكر أن الإخوان أدلوا بأصواتهم لصالح صبحى شلبى المرشح عن بندر شبين، رغم أنه مرشح الحزب الوطنى ضد مرشح القائمة القومية محمود أبو سيار. وبذلك يكون قد أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات فوز 3 من مرشحي لجنة الشريعة، وهم: طارق شومان وسمير منير وعلاء عبد الغفار بينما أعلنت عن فوز 4 مرشحين متحالفين مع اللجنة، وهم: صبحي محمد شلبي، وكامل البعثي، وأحمد الكومي، وكمال قنديل "نقيب متحالف".

ملاحظات أخيرة :

بنجاح نقابتي القليوبية والمنوفية في استكمال النصاب القانوني المطلوب لانعقاد الجمعية العمومية ، يكون كل منالنقابتين قد تلافيا مأزق مواجهة جولة ثانية ، او الوقوع تحت ادارة لجنة قضائية ، وبذلك يكون انتخابات نقابات المحامين الفرعية قد انهت اعمالها وسط صراع بين الحزب الوطني والإخوان المسلمين وبدرجة أقل الجبهة القومية وهي التي تجمع انصار سامح عاشور النقيب السابق بالاضافة إلى التيارات الاخرى التي لم تكن جزءا من الحزب الوطني أو الإخوان.

ولم يتبقى من النقابات الفرعية الا جولة ثانية لنقابة شمال القاهرة يوم الثلاثاء القا\م 29/12 يامل الكثيرون في استكمال نصابها رغم التوقعات بصعوبة ذلك ، بالاضافة إلى النقابات الفرعية التي تم الحكم بوقف انتخاباتها بسبب عدم تنقية الكشوف وهي نقابات الأسكندرية والدقهلية والغربية.

وتقع نقابتين تحت إدارة لجنة قضائية وهي نقابتي الجيزة وجنوب القاهرة بسبب عدم استكمال النصاب في جولتيهما الأوليين ، وقد حددت اللجنة القضائية موعد 2 مارس لإجراء انتخابات في نقابة جنوب القاهرة مرة أخرى .

وبذلك يكون الإخوان قد تراجعوا عن التواجد في بعض النقابات في مقابل تواجد رجال الحزب الوطني، وتواجدوا بشكل أكبر في البعض الأخر بنسب الثلث أو ما يقترب من النصف ، إلى جانب فوز بعض المرشحين الإخوان على موقع النقيب (سيد عناني في دمياط ، بهاء عبد الرحمن في 6 اكتوبر) .

وتمثل هذه الانتخابات مجرد جولة ثانية يحاول فيها رجال الحزب الوطني اثبات قدرتهم على ادارة معركة السيطرة على النقابات المهنية النشطة، خاصة بعد السيطرة على نقابة الصحفيين و النقابة العامة للمحامين وتشكيل هيئة مكتب النقابة بتدخلات واضحة من لجنة السياسات بالحزب الوطني.

وعلى المحامين العمل على التأكيد على استقلالية دور النقابة عن القوى الحزبية التي تسعى بكل قوتها للسيطرة عليها وتسييرها كما تريد ، وتهميش دورها وقصرها على الدور الخدمي لأعضائها وهو ما يؤكد عليه رجال الحزب الوطني الذين يسعون لالحاق النقابة بالحزب ، خاصة في العامين القادمين اللتين سيشهدا اجراء انتخابات مجلس الشعب والرئاسة .

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex