بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | النشرة الأسبوعية | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | المنتدي | أجندة حقوق الإنسان| روابط | دفتر الزوار | الإيميل | عن الشبكة | جوائز حقوقية | حملات | خدمات
الرئيسية »» مصر »» مركز الفجر برنامج مناصرة حقوق الإنسان
تجاهل السلطات المصرية لحالة مواطنة مسيحية مضطهدة
25 / 12 / 2005

رقم القيد : 351 /12 /2005
صادر عن : دائرة العمل الميداني

في إصداره المؤرخ 16 / 12 / 2005 المرقم بقيد 237 / 12 / 2005 والمتابعة المؤرخة 18 / 12 / 2005 المرقمة بقيد 237 / 1 / 12 / 2005

بشأن تعرض المواطنة / أمال عزيز سليمان - الموظفة بالوحدة الحسابية بمستشفى صدر المحلة الكبرى - للاضطهاد والتعسف على خلفية دينية , وصدور قرار السيدة / مراقب عام الحسابات بنقلها في إطار جهودها لتصفية موظفي الوحدة المسيحيين .. تطبيقاً لشعارها - حسبما تلقاه البرنامج من معلومات .. " الإسلام هو الحل " . أعرب البرنامج في بيانه عن إدانته كافة الممارسات المعادية لحقوق الإنسان الرامية إلى نفي الآخر وتمزيق وحدة النسيج الوطني بالتمييز بين المواطنين بسبب الدين أو المعتقد .

وطالب البرنامج بوقفة حازمة تجاه تلك الممارسات المجافية لأبسط حقوق الإنسان - أبسط مقومات المواطنة - انتهاك حقوق المواطنة " المصرية " آمال عزيز سليمان .

ورغم تعميم إصدار البرنامج على كافة الجهات والسلطات المعنية في مستوياتها المركزية والمحلية .. فلم يتم اتخاذ أي إجراء فعَّال تجاه ما تتعرض له المواطنة الضحية .. وتلافي أسباب شكواها .. اللهم إلا استدعائها لمكتب مباحث أمن الدولة بالمحلة الكبرى واستيفاء التفاصيل ليطلب منها السيد / الضابط المحقق كتابة شكوى بخط يدها أكدت فيها ما أورده البرنامج في إصداريه .

وفي ذات السياق .. تبين للبرنامج من خلال متابعته للقضية المثارة على الأرض .. استمرار تعرض المواطنة للاستفزاز والمهانة .. بل والتشهير بها كذباً والطعن في سلوكياتها للتغطية على ما تتعرض له ولتبرير ما صدر بحقها .

واستناداً لنفوذها قامت السيدة / خديجة توفيق المنسي المراقب المالي المشكو في حقها باصطحاب عدد من موظفي الوحدة الحسابية ( مسلمين ومسيحيين ) للإقرار أمام السيد الدكتور / مدير المستشفى وموفدين من المراقبة المالية بطنطا بأنها ( أي السيدة / المراقب المالي ) تعامل الجميع معاملة حسنة دون استثناء وحيث زعمت أن الأمر لا يعدو كونه مشكلة شخصية بين الموظفة والموظف الآخر المشكو في حقه أيضاً المدعو / شكري عبد العاطي .

وهو ما يؤكد أنه جرى الالتفاف حول ما أثارته المواطنة الضحية بمشاركة عناصر من أجهزة وجهات مختصة إضافة لدور إدارة المستشفى لاختلاق مبرر لما قامت به السيدة / المراقب المالي والموظف المشكو في حقهما ومحاولة لتصوير الأمر خارج سياقه .

كما تأكد للبرنامج من خلال مصادره بالمستشفى تواجد الموظف المشكو في حقه / شكري عبد العاطي رفقة السيدة / المراقب المالي بمكتبها " الوحدة الحسابية " المنقول منها يوميا دون انقطاع في تأكيد على تضامنهما في مواجهة الموظفة الضحية .. والترويج لانعدام أهمية ما أثارته عن اضطهادها في شكاواها للسلطات المصرية .

إن برنامج مناصرة حقوق الإنسان / مصر إذ يعرب عن بالغ قلقه إزاء معالجة السلطات المعنية للواقعة المثارة والتي تشكل نذير خطر داهم .. والالتفاف حولها عمداً تهرباً من معالجة أزمة حقيقية تهدد في حال تكرارها .. هنا وهناك .. بمخاطر تهدد مستقبل هذا الوطن وحقوق مواطنيه .. خاصة مع تصاعد نفوذ قوى معادية للديمقراطية وحقوق الإنسان .. تسعى لفرض ثقافتها الطائفية البغيضة على المجتمع بأثره .

يطالب البرنامج الشرفاء أصحاب الضمائر الوطنية الحية بوقفة حازمة في مواجهة تلك الممارسات وما يتهدد وحدة النسيج الوطني في مصر من مخاطر .


موضوع صادرة عن :

مركز الفجر برنامج مناصرة حقوق الإنسان
مركز الفجر
برنامج مناصرة حقوق الإنسان





جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر منها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2004
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مؤسسات حقوقية تغطيها الشبكة