English
الإمارات |الأردن |البحرين |تونس |الجزائر|السعودية|السودان| سوريا | العراق | عُمان|فلسطين |قطر|الكويت |لبنان| ليبيا|مصر| المغرب|اليمن| دولية و اقليمية
» عن الشبكة
» بيانات إعلامية
» تقارير ودراسات
» موضوع للمناقشة
»مواثيق وإتفاقيات
» أجندة حقوق الإنسان
» دليل المواقع
» دفتر الزوار
» منتدى الشبكة
» النشرة الأسبوعية
» اكتب لنا
» مؤسسات علي الشبكة
» جوائز حقوق الإنسان
» اصدارات حقوقية
» وظائف
إختار بالموضوع
* حرية رأي وتعبير
* الحماية من التعذيب
* المحاكمة العادلة
* الأمان الشخصي
* التجمع السلمي
* جمعيات ونقابات وأحزاب
* التنقل والإقامة والسفر
* السجناء والمحتجزين
* حقوق المرأة
* حقوق الطفل
* تداول المعلومات
* حرمة الحياة الخاصة
* الحق في الحياة
* حقوق اقتصادية واجتماعية
* حركة حقوق الإنسان
* نشطاء حقوق الإنسان
* ذوي الإحتياجات الخاصة
* الحماية من العقاب الجماعي
* العدالة الدولية
* أخرى
صادر عن : وحدة العمل الميداني
رصد ميداني

24 يونيو 2004


رقم القيد 142/6/2004 في منطقة صناعية ضخمة يقطن أحيائها السكنية أغلبية من عمال المصانع والمنشآت الصغيرة، وصغار الموظفين والحرفيين والمهمشين النازحين في الغالب من قرى الصعيد والدلتا .. هذه المنطقة العمالية الضخمة تشيع فيها الفوضى وتدهور الخدمات والمرافق والعشوائيات .. شيوع الفقر والمرض والأميَّة .. والبطالة ..

وقد رصد مندوبو برنامج مناصرة حقوق الإنسان .. نشطاء وحدة العمل الميداني بدائرة محافظة القليوبية .. خلال جولاتهم الميدانية .. أو من خلال المعلومات الواردة وما تضمنته شكاوى مواطنين .. ما يلي :
- رغيف العيش .. ومعاناة الحصول عليه من المخابز .. ازدحام رهيب وطوابير طويلة يتعرض فيها المواطن للإهانة وأحياناً للاعتداء بالضرب .. وأمام ذات المخابز .. رغيف العيش يباع في السوق السوداء على مسمع ومرأى من رجال الرقابة والأمن ..

وكذا تسرب كميات من حصص الدقيق المدعوم المخصصة لهذه المخابز .. لبيعها في السوق السوداء. - الرقابة المرورية في أحد أهم شوارع منطقة شبرا الخيمة .. شارع أحمد عرابي .. والذي يمتد من أمام كوبري أحمد عرابي حتى الطريق الدائري .. هذا الشارع يفتقد لرجل مرور واحد لتنظيم حركة المرور " العشوائية " ولا نقول لضبط السيارات المخالفة والتي يقود معظمها صبية بدون رخص قيادة .. أو سيارات بدون رخص تسيير ومفتقدة لشرط الصلاحية. - كما أن هذا الشارع مثل معظم الشوارع الفرعية والحارات بمنطقة شبرا الخيمة .. يلفه الظلام لتلف لمبات الإضاءة .. التي تحملها الأعمدة.

- وفي نفس الشارع .. شارع أحمد عرابي .. بدائرة عزبة عثمان .. أصدر رئيس الحي تعليماته بإزالة رصيف الجزيرة الوسطى ولمسافة حوالي 2 كيلومتر بدعوى توسعة الشارع .. أدى ذلك لتكدس السيارات في عرض الطريق وتراكم تلال القمامة وإعاقة حركة سير المارة والسيارات العابرة .. والحوادث ..

تحول شارع أحمد عرابي على طول امتداده إلى سوق عشوائي يعج بالباعة الجائلين واللصوص والبلطجية .. والفوضى. وتلقى مندوبو البرنامج مقترحات من بعض السكان طلبوا تقديمها للمسئولين .. بتخصيص قطعة الأرض الفضاء الكائنة بأول شارع عرابي .. أو قطعة الأرض الفضاء الكائنة بشارع سوق السمك .. لإقامة سوق منظم لتجميع الباعة .. وحمايتهم من حملات البطش التي تشنها شرطة المرافق ومصادرتها دون ضابط أو رقيب على ما بحوذة هؤلاء الباعة من سلع وأدوات .. كذلك لتوفير الحماية الأمنية للمترددين على السوق، ووضع حد لسطوة ونفوذ وبلطجة الخارجين على القانون وأرباب السوابق ..

عودة للرقابة المرورية الغائبة في شبرا الخيمة ..
رصد مندوبو البرنامج قيام سائقي سيارات السرفيس بتقطيع خطوط السير المحددة كوسيلة لمضاعفة تعريفة الركوب بما يستنزف مزيداً من دخل المواطن الضعيف.

فالمسافة من المؤسسة إلى مسطرد وتعريفة الركوب 25 قرشاً تُجزأ على مرحلتين، ومن المؤسسة إلى المنشية وتعريفة الركوب 30 قرشاً تُجزأ أيضاً على مرحلتين. إنها مجرد نماذج لحالة الانفلات المروري والأمني بدائرة شبرا الخيمة .. ومنطقة شبرا الخيمة تعاني في مجملها من انهيار لمرافقها الأساسية .. وتصم أجهزة الدولة المعنية آذانها أمام صرخات واستغاثات السكان ..

نموذجاً .. الصرف الصحي ..
سكان عزبة عبد الغني - شبرا الخيمة ثان - حملت وثائق برنامج مناصرة حقوق الإنسان بمصر استغاثاتهم إلى المسئولين المعنيين .. من تلف خط مواسير الصرف الصحي بشارع القماش والذي نجم عنه تسرب وارتفاع منسوب المياه الجوفية التي هددت منازل المنطقة بالانهيار فوق رؤوس ساكنيها.
لم يتحرك مسئول واحد .. إلى أن وصل طفح مياه الصرف الصحي إلى ارتفاع نصف متر وتحولت شوارع وحارات المنطقة إلى ترع وقنوات ..

استغاث السكان بالشرطة التي انتقلت وعاينت على الطبيعة .. وأمرت السكان بالحفر في عدة مناطق للبحث عن موقع التسرب دون جدوى .. ومازالت الأوضاع تنذر بخطر داهم ..

تلك هي حالة منطقة شبرا الخيمة في واقعها المرير ..
أعد التقرير
سيد محمد مسعود
منسق وحدة العمل الميداني
بدائرة محافظة القليوبية

مركز الفجر برنامج مناصرة حقوق الإنسان

مركز الفجر
برنامج مناصرة حقوق الإنسان

يستهدف المساهمة في تأكيد مراعاة حقوق الإنسان .. بتعزيز الوعي ومعارضة الانتهاكات التزاماً بكافة العهود والإعلانات الدولية لحقوق الإنسان الصادرة عن الأمم المتحدة؛ ويسعى البرنامج لتحفيز الدعاة والنشطاء على الارتقاء بمستوى وعي الفئات الضعيفة اجتماعياً بحقوقهم الإنسانية، وحفزهم للعمل الجماعي فيما يتعلق بهذه الحقوق؛ ويقدم البرنامج مشروعاً للتوعية والمساعدة القانونية والدعم القضائي للضحايا، وتوفير قاعدة بيانات ذات صلة بحقوق الإنسان؛ ويدعم البرنامج تبادل الخبرات والمعلومات وتطوير المهارات المهنية والفنية للنشطاء، ومشاريع العمل الميداني، وعقد الدورات والحلقات الدراسية؛ ولا ينخرط ( ممثلو) البرنامج في أية أنشطة سياسية، ولا ينضم لأية هيئات محلية أو إقليمية أو دولية تؤثر علـى نزاهة أنشطتـه وتوجهاتـه المستقلـة والديموقراطيـة، ويتعاون مع الجميع من هذا المنطلـق.

مراسلات السيد رئيس مركز الفجر ومدير البرنامج :
جمهورية مصر العربية - المحلة الكبرى _ حـي الجمهـورية _ 4 شـارع حلمـي المغـربـي
محـمـول 0124103210 ، 0402101641 002
E-mail: [email protected]
منسق عام وحدات المساعدة القانونية والدعم القضائي الأستاذ / السيد عثمان زينه المحامي بالنقض والدستورية العليا
مكتب : 0402961111
محمول : 0122785705
جميع الحقوق محفوظة للمؤسسات الصادر منها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2004
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
CyberCairo.NET خدمات المواقع