ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
الرئيسية »» موضوع للمناقشة


حرية رأي وتعبير واعتقاد


  • اتحاد الصحافيين العرب : مقبرة للديمقراطية النقابية نداء عاجل للدفاع عن المبادئ والممارسات الديمقراطية في العمل النقابي التجارى في العالم العربي من الاتحاد الفاشل .
    برهان أحمد طاهر
    العالم العربي هو دائما المرتبطة ثقافة استبدادية والاستبداد وقمع حقوق الإنسان الأساسية. يعني العالم العربي في البلدان الناطقة بالعربية والتي تمتد من المحيط الأطلسي غربا إلى البحر العربي شرقا ، ومن البحر الأبيض المتوسط في الشمال وحتى منطقة القرن الأفريقي والمحيط الهندي في جنوب شرق البلاد. وهو يتألف من 25 بلدا ومنطقة ويبلغ عدد سكانها مجتمعة 325 مليون نسمة تمتد شمال افريقيا وغرب آسيا.
  • قضية لبنى.. قضية قهر جسد المرأة
    أمل هباني
    وقضية لبنى التي حدثتكم عنها يوم الجمعة الماضية في غاية البساطة، وفي غاية الخطورة، في غاية البساطة لأنّ لبس البنطلون للمرأة أمر في غاية البساطة وفي غاية السهولة وليس له أي مدلول أخلاقي، ولا يمكن أن نصنف المرأة التي لا تلبس البنطلون بأنّها (ربة الصون والعفاف)، والتي تلبس البنطلون بأنّها (تسلك سلوكاً فاضحاً) وفي غاية الخطورة لأنّ لبس البنطلون عرض لبنى أحمد حسين كما عرض عشرات النساء قبلها للاعتقال من قبل النظام العام وقواته النظامية التي تعرف زوراً بأمن المجتمع والمفترض أن يكون اسمها (ترويع نساء المجتمع)،
  • المعتقلون السياسيون المغاربة الستة في مواجهة أخطر ادعاءات بالإرهاب
    المصطفي صوليح
    في حين أن المملكة المغربية ما فتئت تتصدر قائمة دول العالم التي يستشري فيها الفساد وقمع حرية التعبير وإبداء الرأي المسالم لكن المخالف وعدم تمتيع القضاء بسلطته و باستقلالها و عدم مساءلة و محاسبة الجناة من موظفي الدولة الرسميين وعدم تنفيذ باقي الالتزامات القانونية المستمدة من معايير حقوق الإنسان(التزامات الاحترام والتزامات الحماية والتزامات الوفاء)خاصة في مجال الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتنموية والبيئية،،، فإنها ، كذالك ، تكاد اليوم و بعد حوالي عقد من الزمن ، تنفرد وحدها بمواصلة الاعتماد على ما يسمى قانون مكافحة الإرهاب في اتهام الأفراد و المجموعات و جعل غيرهم من المعارضين بمثابة رهائن (خاضعين للحراسة النظرية أو للتحقيق أو الاعتقال الاحتياطي أو للسجن أو للتصنت و غيره من أشكال المراقبة عن كثب ،،،)إلى حين قد يطول أو يقصر تبعا لأجندة مالكي القرار السياسي و المالي الداخليين و خطط حلفائهم الدوليين ، و ذلك مع إغفال أنه حتى المملكة العربية السعودية بدأت تعيد سيف مثل هذا القانون إلى غمده و مصر وباكستان توقفتا بالتمام عن إخراجه بل إن معظم الدول التي تسمي نفسها " دول محور الخير " ما عادت تلوح به، إذ على العكس من ذلك تم الاكتفاء ، هنا في المملكة المغربية ، قبل بضعة أشهر بإطلاق مزاعم فتح حوار تصالحي بين الدولة و " السلفية الجهادية " عبر شيوخها المعتقلين في شتى سجون البلاد ، لكن سرعان ما تم توقيف العملية بشكل مفاجئ و دون أية مبررات .
  • الملك يشجع الشعب على الاتكال
    محمد الراجي
    خرج الملك كما يفعل عادة للتجول بسيارته في شوارع المدينة ، وكان معه داخل السيارة ابنه البكر ، الذي هو ولي العهد . في ملتقى الطرق سيتوقف الملك أمام شرطي المرور الذي ينظم حركة السير ، والتفت إلى ابنه الصغير ذو الخمس سنوات يسأله إن كان يرغب أن يصبح شرطيا عندما يكبر ، وعوض أن يجيب الصغير أخذ الشرطي المبادرة وأجاب الملك بأنه يتمنى أن يرى ولي العهد الصغير جالسا على عرش أسلافه في أحد الأيام ، وأضاف كلمات يثني فيها على الملك .
  • صحفيون مصريون في مواجهة محاكمات سبتمبر
    كمال العبيدي/ممثل اللجنة الدولية لحماية الصحفيين في الشرق الأوسط
    ما يزال الكثيرون في مصر يخشون شهر سبتمبر. قبل سبع وعشرين سنة مضت، قامت الحكومة باعتقالات تعسفية طالت المئات من نشطاء المجتمع المدني بمختلف ميولهم السياسية والدينية، بما فيهم الصحفيين. والحملة المباغتة التي حدثت قبل أسابيع قليلة فقط من اغتيال الرئيس أنور السادات في السادس من أكتوبر 1981، على أيدي الإسلاميين المتطرفين بدوافع غير موضوعية وإتهامات ذات طابع سياسي. »
  • قراءة في وثيقة أنظمة الحكم في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط الساعية إلى إركاع التلفزيونات المفتوحة أمام الرأي المعارض
    المصطفى صوليح*El Mostafa Soulaih
    باستثناء تحفظ قطر التي برر وزير إعلامها موقفها قائلا : إن قطر لا ترغب حالياً في تبني هذه الوثيقة وإنها « لا تزال تدرس محتواها للتثبت من انسجامها مع قوانينها » مشيرا إلى أن معارضتها للوثيقة ليست سياسية وإنما قانونية ، و رفض لبنان الذي فسره وزير إعلامها بالقول : « إن إرادة اللبنانيين في الدرجة الأولى ستحمي لبنان ليبقى بلدا للتنوع والحرية و الديمقراطية وبلدا عربيا في الدرجة الأولى ومستقلا وحرا بطبيعة الحال» ، اعتمد 20 من أصل 22 وزيرا للإعلام لدى حكومات دولنا الموصوفة بالعربية ، في اجتماعهم الاستثنائي المنطلق يوم الثلاثاء 12 فبراير 2008 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ، وثيقة عمل تحمل عنوان :« مبادئ تنظيم البث و الاستقبال الفضائي و التلفزيوني في المنطقة العربية »
  • في قضية محمد حجازي ،، خسر حجازي ، وخسرت مصر ، وخسرت حرية الاعتقاد وفاز المتشددون
    جمال عيد
    بعد مرور سبعة أشهر على رفع قضية محمد حجازي الذي يطالب بتغيير خانة الديانة في أوراقة الثبوتية من الإسلام إلى المسيحية، حكمت محكمة القضاء الإداري برفض الدعوى ، لتغلق الباب "مؤقتا" على قضية ، كان الأبرز والأعلى صوتا بها المتشددين دينيا - مسيحيا وإسلاميا - ووجدتها بعض وسائل الإعلام مادة غنية تسهم في زيادة الإقبال عليها بغض النظر عن حساسية القضية التي تتجاوز بدرجة كبيرة الإطار المحكم الذي سعي المتشددين من الجانبين إلى تأطيرها به واختزالها لمجرد ارتداد ديني.
  • المحتسبون الجدد - وحبس الصحفيين
    المحتسبون الجدد – ومصادرة الحريات
    حمدي الاسيوطى – محام
    ليس جديدا على مصر أن يصدر حكما بحبس صحفيين – وليس جديدا علينا أن يتطرق الحكم إلى مسائل غير قانونية وان يتجاهل عن عمد انعدام الصفة في قضايا الشكوى التي تستلزم شروطا خاصة – التوكيل الخاص اللاحق على الواقعة والسابق على رفع الدعوى – المادة 3 من قانون الإجراءات الجنائية - .
  • درس في احترام حرية التعبير من الشرق الأدنى
    عمرو مجدي
    أمتعض كثيرا من الذين ينادون بالحرية المطلقة في كل شيء، بدءًا من حرية الرأي والتعبير، إلى حرية العبث بأعضائه التناسلية .. قرأت خبراً على الجزيرة الإنجليزية يفيد بأن السلطات الماليزية فرضت حظراً لمدة شهر على جريدة محلية "مكال أوساي Makkal Osai " بسبب نشرها لكاريكاتير يظهر سيدنا المسيح عيسى عليه الصلاة والسلام وهو يدخن سيجارة ويحمل كأسا من البيرة!
  • حرية الصحافة
    يوم مقاطعتي لياهو
    هشام قاسم
    في هذا المقال يحكي لنا هشام قاسم كيف أصبح من جديد مناضلا من أجل حرية الصحافة. توقفت عن الإهتمام بقضية حرية الصجافة منذ حوالي ثلاثة أعوام وذلك بعد أن ترسخ لدي إعتقاد بأن المسألة أصبحت تحصيل حاصل وأن الأنظمة الشمولية التي قمعت الصحافة وحولتها إلى مسخ لعقود أصبحت في طريقها للمغادرة بلا عودة وأن الدمار الذي ألحقته بهذه الصناعة أصبح هو الأولى بالإهتمام كي تقوم صناعة حقيقية عفية في غنى عن التسول بعد اختفاء الأنظمة التي أطعمتها لعقود طويلة
  • نالوا من حريته وصحته، ولم ينالوا من قلمه
    محمد بن شيكو عدو القمع والفساد

    جمال عيد
    مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

    مَثُل 44 مرة أمام قاضي التحقيق للاستجواب ، ينتظر المحاكمة في نحو 30 قضية مرفوعة ضده بسبب مقالات نشرتها جريدة ''لوماتان'' الجزائرية التي كان يرئس تحريرها ، أغلقوا الجريدة ، قضي بالسجن عامين ، حرم من الرعاية الصحية بسجنه وأصبح ذراعه مهدد بالشلل .. لكنه خرج من السجن ليتجه مباشرة إلى ساحة حرية الصحافة ليضع إكليلا من الزهور ترحما على أرواح الصحفيين وعمال قطاع الإعلام الذين اغتالتهم أيادي الإرهاب...
  • "حول الصحافة المغربية"
    رسالة إلى الصحفي الرائع أبو بكر الجامعي

    الشاب الوسيم الصحافي المتنور أبوبكر الجامعي شكل موضوع حرية الرأي والتعبير في المغرب هذه الأيام بفعل اضطراره اتخاذ قرار إزاحة نفسه من مهمة تسيير مؤسسته الصحفية المتميزة والمبصومة بخط تحريري لم تعهده الصحافة المغربية من قبل
  • الانترنت في السعودية
    في البداية أهنئكم، وأتمنى لكم التوفيق في جهودكم الحقوقية، والرقابية على حقوق الإنسان العربي. ومبادرتكم الأخيرة نحو إنترنت حر في البلدان العربية، واحد من أعظم المشاريع التي ستساعد في رفع الحظر عن أكبر مصدر معلومات ومحتوى آراء، في الدول العربية
  • خطة الطريق نحو الديمقراطية في سورية
    كمال اللبواني
    من الخطأ الحديث عن فرض الديمقراطية من الخارج ، فالديمقراطية لا يمكن أن تبنى إلا من الداخل , وبمشاركة فاعلة من قوى المجتمع المدني ، ومن دون درجة كبيرة من الحريات ، ومن دون تبلور الرأي العام ضمن برامج حزبية سياسية واضحة وعملية , ومن دون انتخابات حرة , لا يمكن تصور وجود سلطة ديمقراطية تحكم باسم الشعب , وفق قانون يرتضيه لنفسه, وتحت رقابة سلطة قضائية مستقلة ومحترمة من قبله
  • المغرب: أزمة حرية التعبير بين قيود السلطة و جرأة الصحفيين.
    أحمد سالم أعمر حداد
    يثير حراك المغرب السياسي نحو تعزيز الحريات العامة والاخلاق الديموقراطية المزيد من المشاعر والانطباعات الايجابية داخل الاوساط الحقوقية و الشعبية ، محليا ودوليا . لكنه وبنفس القدر أو اكثر يبرز في شكل ازمة حقيقية ، و يبعث مشاعر التشكيك والارتياب ، داخل نفس الاوساط المذكورة.
  • مدوّنون مصريّون في قبضة قانون الطوارئ
    بقلم دانيال ويليامز
    ترجمه من الأنجليزية سامي بن غربية
    قبل سنة كان علاء سيف الإسلام واحدا من المدونين المصريين الذين تعودوا على سرد حياتهم على الإنترنت. يكتبون الأشعار، و يقدمون النصائح المتعلقة بالشبكة و يساعدون وكالات الإغاثة الخاصة على إستخدام الأنترنت. لقد كانوا أبعد ما يكون عن دنيا السياسة.
  • حرية الصحافة ، تضليل الصحافة
    و الكوبونات التونسية

    جمال عيد
    لعل الكثير منا يذكر ما سمي بفضيحة كوبونات النفط العراقي التي تفجرت في بداية عام 2004 ،و التي طالت العديد من الشخصيات و الصحفيين في مصر ونحو خمسون دولة أخرى ، والتي زعمت تقديم الحكومة العراقية لملايين البراميل النفطية لتلك الشخصيات مكافأة على دعمهم للنظام العراقي السابق .
  • القضاء المغربي يهين ويبخس فن العيطة الشعبي هل وزير العدل على علم ؟؟؟
    مليكة طيطان
    القضاء المغربي من حيث يدري أو لا يدري تورط في ارتكاب كبيرة سيسجلها تاريخ فن العيطة الشعبي المغربي ، نعم تورط ولم يحسب حساب لهذه الإهانة العجيبة الغريبة والتي تمس في العمق الحس الفني القادم من عبق تاريخ فن تراثي اسمه العيطة يمتاز بقاعدة واسعة لعشاقه ومتذوقيه عبر أنحاء المغرب وتبعا لخصوصية كل منطقة ذوي الأصول العربية أو الأصول الأمازيغية ... مغاربة المهجر لحظة ارتباطهم بالوطن تكون متينة فترة اختلاس قطعة زمنية يستمتعون فيها بالسماع البيولوجي والوجداني للايقاع والجرس الموسيقي التي تحدثه العيطة الحاملة لسحر تضاريس الوطن ونفحات تربته الأصيلة
  • بدران وامير الانتقام ثنائية الاستبداد والحرية
    شريف هلالي
    هل تتذكرون الفيلم السينمائي (امير الإنتقام) الذي قام ببطولته الفنان الراحل انور وجدي عن قصة شهيرة للكونت دي مونت كريستو والتي تم انتاج شريطان سينمائيين آخرين عن هذه القصة إلى جانب هذا الفيلم ، مثل ادوار البطولة فيها كل من فريد شوقي ، نور الشريف .. باسمي ، امير الدهاء ، دائرة الإنتقام , ومن اجملها ذلك الدور الذي مثله الفنان الراحل أنور وجدي خزين المواهب المتعددة , في دور حسن الهلالي والذي سجن ظلما في احد العصور التاريخية . وما اشبه الليلة بالبارحة فهناك شعب مظلوم يئن من القمع وكبت الحريات ووالي يضع وزيره بدران حاجزا عن شعبه فلا يعرف المأساة التي يحيا فيها هذا الشعب, وكأن الفيلم يتحدث عن وضعنا الآن، هناك سجن المغول في الفيلم وهناك عشرات السجون في عصرنا الحالي مثل طرة وابو زعبل والقناطر والحضرة .
  • المغرب: أزمة حرية التعبير بين قيود السلطة و جرأة الصحفيين.
    أحمد سالم أعمر حداد
    يثير حراك المغرب السياسي نحو تعزيز الحريات العامة والاخلاق الديموقراطية المزيد من المشاعر والانطباعات الايجابية داخل الاوساط الحقوقية و الشعبية ، محليا ودوليا . لكنه وبنفس القدر أو اكثر يبرز في شكل ازمة حقيقية ، و يبعث مشاعر التشكيك والارتياب ، داخل نفس الاوساط المذكورة

  • الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
    الرئيسية
    جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
    مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
    المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

    ifex