ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
الرئيسية »» موضوع للمناقشة


حقوق متنوعة


  • عندما تصبح الأمم المتحدة مطية الحكومات لتطويق المنظمات
    د. فيوليت داغر

    كثيرة للأسف هي المخالفات الإجرائية وخروقات حقوق الإنسان التي تقوم بها مؤسسات في الأمم المتحدة تعنى بموضوعة حقوق الإنسان. وكثيرة هي أيضاً الانتهاكات وأحياناً الجسيمة التي تتغاضى عنها، في وقت تجد الشعوب بأسرها نفسها محتاجة، وفي هذا الوقت أكثر من ذي قبل، لوقوف هذه المنظمة الأممية مع المظلومين ومن يدافع عنهم. ففي عالم بات مرتعاً للمجرمين النظاميين عبر سياسات تقصي وتهمش، تميز وتفاضل بين الشعوب والأمم، يفترض بهذا الكيان بين الحكومي أن لا ينحسر استعماله من دول كبرى أو صغرى للقيام بدور مناقض للرسالة التي وجد من أجلها وكانت مبعثاً وأساساً لنشأته.

  • تونس : حركة القضاة بين التجميد والمحاباة
    سليم بن عرفه

    اتسمت الحركة القضائية لهذه السنة 2009، وعلى شاكلة سابقاتها منذ أربع سنوات، باستثناء أعضاء الهياكل الشرعية لجمعية القضاة التونسيين ونشطائها المساندين لهم من النقل والترقية طبقا لأحقيتهم المبررة والمشروعة.

  • تعليق من الدكتور محمد البلتاجي حول بيان (برلمانيون عرب من اجل دارفور)
    ا.د / محمد البلتاجي
    عضو مجلس الشعب


    تابعنا باهتمام البيانات التي نشرت علي الشبكة العربية لحقوق الانسان والصادرة عن البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان في يوم 22/4/2009 تحت عنوان " هل يشارك الإخوان المسلمون في أنشطة المجتمع المدني علي هذا النحو" وثان في يوم 18/4/2009 تحت عنوان التحالف العربي من اجل دار فور ..البيان الختامي ..برلمانيون عرب من اجل دارفور "

  • الداخل السعود ي ... والتغييب الإعلامي
    طلال الغامدي*

    قد لا تكون مبالغة إن وصفت الداخل السعودي بالمغيب تماماً عن ما هو حوله ، التقدم الإعلامي والتكنولوجي الذي تشهده جميع الأقطار إلا أن معاناة الشعب في الداخل من قبل الحكومة مازالت خارج نطاق تغطية أي جهة مهما كانت .

  • قبل خرق السفينة:نداء للعقلاء في وطني
    ابراهيم المقيطيب*

    أتابع من رحم المعاناة ما يجري في وطني متسائلا:
    0هل ما يجري في العوامية بالمنطقة الشرقية مقبول من معيار وطني؟
    0 لماذا الإصرار على الحلول الأمنية لقضايا مرتبطة أساسا بالتفرقة والشحن المذهبيين؟
    0 ألم يحن الوقت أن تتدخل القيادة السياسية للدولة وتضع رؤيتها والتي سمعها بعضنا مباشرة حول أن لا فرق بين سني وشيعي أو إسماعيلي موضع التنفيذ وأن المواطنين سواسية أمام القانون؟
    0ألم يحن الوقت للإعلان رسميا أن المملكة العربية السعودية دولة متعددة المذاهب؟

  • هل قرر المسئولون عن أحداث المدينة المنورة اغتيال السلم الأهلي
    ومطالبنا الحقوقية والقانونية المشروعة ..؟!!

    ذاكر آل حبيل

    يبدوا بان الأمور وبحسب ما وردنا من أخبار في خلال الأيام الأربعة الماضية ومن خلال اتصالنا بذوينا الذين كانوا في المدينة المنورة، وقد رووا إلينا فداحة ما جرى وصوره الكارثية، وبشاعة الهجمة الإرهابية الشرسة والذي تكًفل بعض المسئولين بتوفير الغطاء الرسمي لها لكي تؤتي أكلها بحسب ما رؤوا من تصور إجرامي حاقد بحق العزل من المواطنين الذين لا حول لهم ولا قوى، سوى أنهم هبوا للدفاع عن شرفهم الذي انتهكته جهات عديمة الشرف والأمانة والنخوة العربية والإسلامية، وإلا كيف تجرؤ على التطاول بالتصوير والسب والشتيمة لإعراض النساء، وترتجي أن يسكت الشرفاء من أبنائنا ورجالنا عن هكذا جرم مشهود.


  • حقوق الإنسان بين العالمية والخصوصيات الثقافية
    هيثم مناع

    مدخل (1)
    بعكس ما يمكن أن يجول للخاطر من خلفية إنسانية ونبيلة، ولدت العالمية مع الاعتقادات التبشيرية وإمبراطوريات التوسع. بمعنى آخر، كانت العالمية في التاريخ المكتوب، الغطاء الإيديولوجي للغزو والهيمنة أو التبادل التجاري-الربوي. وقد تم اكتشاف ثقافة الآخر بعد هذا الفعل "القبيح" في أقدار البشرية سواء في المرأة المسبية التي غزت بيت الغازي أو في الأمة المشتراة التي طّعمت الأبناء بثقافة هجينة وفي استثمار "مثقفي" الشعوب المغلوبة.

    هذا الفعل نفسه هو الذي خلق حالة دفاعية عند الثقافات المسودة. فأية ثقافة أو أخلاق، كما يقول إريك فايل Eric Weil، لا تظهر باعتبارها خاصة ما دامت تعاش بكل بساطة من قبل جماعة من الناس دون الشعور بالحاجة إلى الدفاع عنها ضد قيم أو معارف تهدد وجودها(2). ولحسن الحظ، لم تنجح أية منظومة فكرية أو دينية لا في إلغاء كل ما عداها مما أسمته بالكفرة أو البرابرة أو الخوارج أو الهمج أو المتخلفين، كذلك كان الفشل حليف الانغلاق الكامل على النفس وعدم القدرة على التفاعل مع الغير.


  • الصورة السنوية للمملكة المغربية في التقارير الدولية : من قاتمة إلى أقتم
    هشام المهندس

    لا يكاد فصل ينتهي من فصول محاكمة الصحفيين بالمغرب حتى يبدأ أخر ، هذه المرة ينطلق فصل جديد من مدينة الألف سنة، حيث قضت المحكمة الابتدائية بمدينة وجدة يوم الاثنين الماضي بالسجن لمدة شهر موقوفة التنفيذ في حق الصحفي يحيى الشيحي مدير نشر أسبوعية "النهضة" وفي حقي أنا عبد المجيد أمياي وتغريمنا مناصفة 5000 درهم و 30000 درهم تعويض للطرف المشتكي فريد شوراق مدير "المركز الجهوي للاستثمار" على خلفية الحوار الذي حررته ونشرته "النهضة" في يوليوز الماضي مع البرلماني عبد العزيز أفتاتي المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، واتهم خلاله البرلماني فريد شوراق بتخزين الخمور في مركزه خلال سنة 2007 قصد تقديمها للفنانين الذين نشطوا الدورة الأولى من "مهرجان الراي"، وهو ما اعتبره شوراق سبا وقذفا في حقه.
  • الصورة السنوية للمملكة المغربية في التقارير الدولية : من قاتمة إلى أقتم
    المصطفى صوليح ٭ El Mostafa Soulaih

    تتعدد و تتنوع التقارير الدولية التي تصدر سنويا عن مؤسسات أممية أو دولية أو خاصة ، تبعا لولاياتها،في شأن وضعيات بالغة الأهمية ذات صلة بالحقل الاقتصادي أو المالي أو الاجتماعي أو السياسي أو الثقافي أو التعليمي أو الحقوقي أو العسكري ،،، في بلد من بلدان المعمور . و تختلف هذه التقارير من حيث مصادر المعلومات كما من حيث اللغة و المرجعيات و الأدوات و المعايير و طرق التحرير و التبويب و النشر التي تعتمدها في تقييم حالة الحقل الذي تختص في تتبعه . و فيما تقدم بعض هذه التقارير صورة الوضعية المعنية بشكل مركب يجمع بين مواطن النجاح و مواطن الفشل لتحفيز الحكومات على الاسترشاد بتنبيهات و توصيات معينة ،
  • مشروع قانون لاغتيال حق التقاضي
    هشام المهندس

    لم تكتف إدارة العدالة فى مصر المنكوبة بالخراب الذى آل إليه نظام التقاضى حتى اوصل المواطن الى انعدام ثقة المواطن فى جدواه وان لا امل لاقتضاء الحقوق فى ظل القصور والعجز المشين لتشريعات وآليات التقاضي ، إلا أن يقتضى حقه بنفسه بالقوة والبلطجة أو غيرها. من وسائل غير مشروعة....
  • أربعة دول عربية مدعومة من إسرائيل تحاول اغتيال اللجنة العربية لحقوق الإنسان !!
    المصطفى صوليح ٭ El Mostafa Soulaih

    في سياق مفاجئ و يبعث على الكثير من الاستغراب ، صدر عن لجنة المنظمات غير الحكومية المكونة من 19 وفد حكومي يوم الأربعاء 28 يناير 2008 قرارا يطلب نزع الصفة الاستشارية، لمدة سنة ، عن اللجنة العربية لحقوق الإنسان التي يوجد مقرها بمالاكوف بالعاصمة الفرنسية باريس حيث تراسها الدكتورة فيوليت داغر وينطق باسمها الدكتور هيثم مناع وفي قيادتها نخبة من المناضلين الديمقراطيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي.
  • بصدد الإعلان الملكي عن رفع تحفظات المغرب على " السيداو "
    الخصوصية ليست مشجبا للانتقاص من حقوق المرأة الإنسانية

    المصطفى صوليح ٭ El Mostafa Soulaih

    لا يسع المرء إلا أن يضم صوته إلى أصوات مختلف الهياكل الحقوقية الوطنية عموما والهياكل التي تدافع عن حقوق المرأة والطفل خصوصا وتلك المدافعة عن حقوق الأفراد المعاقين، فينوه بالإعلان الملكي عن المصادقة على الاتفاقية الدولية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة وعن سحب المملكة المغربية لتحفظاتها المسجلة في شأن الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة .
  • محرقة غزة... من سيحترق في نارها
    معن بشور
    هل تنجح تسيفي ليفني في تحقيق اهدافها الانتخابية عبر مجزرتها الدموية في غزة هذه الايام فيما فشل فيه شمعون بيريز في "عناقيد غضبه" على لبنان عام 1996، فيصار الى انتخابها رئيسة للحكومة الاسرائيلية بعد ستة اسابيع، بينما اخرج تفاهم نيسان الشهير بيريز من رئاسة الحكومة آنذاك ليأتي نتنياهو "الملك" رئيساً لتلك الحكومة؟
    وهل سينجح ايهود اولمرت وهو يعيش ايامه الاخيرة في الحكومة، ان يستعيد هيبة فقدها، وان يرمم صورة تكسرت، في حرب تموز 2006 على لبنان، وكان ما زال في ايامه الاولى في الحكم، بل في ان يستعيد لمواطنيه ثقة اهتزت مع الفشل المدوي لاهداف عدوان استمر 33 يوماً واستخدم من القذائف ما فاق كل ما استخدم طيلة الحرب العالمية الثانية؟
  • الذكرى الستون للإعلان العالمي لحقوق الإنسان إجماع فريد .. و انتهاكات جسيمة
    المصطفى صوليح
    تذكير: يعتبر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أهم وثيقة حقوقية نالت قبول الجميع ، إذ رغم أن هذا الإعلان يشكل مجموعة قواعد و مبادئ بين حكومية غير ملزمة و غير آمرة لهذه الحكومات باحترام موادها الثلاثين ، سواء منها المتعلقة بالحقوق و الحريات المدنية و السياسية أو المعنية بالحقوق و الحريات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية ، المستحقة لكافة الأفراد و المجموعات و الجماعات الإنسانية ، فقد حظي بإجماع لا نظير له من قبل مختلف الشعوب المستقلة منها أو القابعة تحت الاحتلال أو الناقصة السيادة ،،، و كذا من قبل مختلف الهياكل الدولية و الإقليميةو الوطنية
  • و لك حتى الأموات . . . ممنوعين من السفر
    مازن درويش
    أنهيت للتو محادثتي الهاتفية مع انانا و آداد, و كالعادة . . . كلما وصلنا في الحديث إلى ذلك السؤال : (بابا ايمت بدك تيجي ) يختنق صوتي , أتلعثم , تجتاحني حالة من " الصمت الهستيري " . مزيج من مشاعر الألم و الغضب و الدهشة تحفز ملايين الصور والأفكار و المفردات ... لكنها بنفس الوقت تعصف باللغة.
  • هل نشر المبادرة العربية يكفي؟
    مصطفى إبراهيم
    الصديق خليل منذ بداية الشهر ومع تشديد الحصار وإغلاق المعابر المغلقة أصلاً، وتوقف محطة توليد كهرباء غزة عن العمل، لا يطيق الجلوس في البيت، وهو دائم السؤال عن وصول التيار الكهربائي.
  • خصخصة أقسام الشرطة
    خالد السرجاني
    جهاز الشرطة من المفروض أن يكون جهازاً عاماً يعمل من أجل توفير الأمن والأمان للمواطنين، ومن يشاهد الأفلام المصرية القديمة سيشاهد لافتة شهيرة كانت تعلق داخل أقسام البوليس وفي واجهتها هي :«الشرطة في خدمة الشعب». ثم تحولت في السبعينيات إلي :«الشرطة في خدمة سيادة القانون» ثم إلي :« الشعب والشرطة في خدمة سيادة القانون » . ولكن الواقع الحالي والمؤسف هو أنها -أي أقسام الشرطة- تحولت إلي سبوبة يتربح منها عدد من المخبرين، والعساكر،
  • ضربوا كلمة
    بقلم أم زياد
    بعد صيف طويل و ثقيل من المعاناة و الصراع مع المرض كنت أستعد للعودة إلى الكتابة و قد استرجعت عافيتي ..و لكن هيهات ان تكون العافية في بلد مريض، أجواءه موبوءة
    الظلم والغدر والنذالة تمتد من جديد الى موقع كلمة فتمسح محتواه و تعطله.
    المضروب واحد... و الضاربون كثر ويجب أن يدانوا وأن تكشف حقيقتهم:
    النظام هو الآمر بضرب موقعنا لأنه نظام قراصنة و قطّاع طرق ..و خاصة إذا كانت تلك الطرق موصلة إلى حقيقة النظام البشعة مثل الطريق التي تسلكها كلمة. وما دام الأمر كذلك فإن فعلة النظام الجديدة دليل جديد يدين النظام ويدل على حقيقته بل على مدى فزعه من رؤية وجهه في مرايا الإعلام الحر الذي لا يداري ولا ينافق ولا يضحّي بالحقيقة تحت أي مسمّى ولا من أجل مكسب.

  • عكا وما بعد عكا
    امير مخول
    1. ترجمة دقيقة لمفهوم الدولة اليهودية
    خطت العنصرية الاسرائيلية خطوة تصعيدية نوعية شديدة الخطورة. وبالامكان القول كذلك ان العنصرية المتراكمة في المجتمع الاسرائيلي سعت الى تحقيق رؤيتها باياديها هي. ففي الحي الشرقي من عكا وليلة يوم الغفران اليهودي وعلى مدار ايام ترجمت الجموع العنصرية بلغة الشارع الاسرائيلي كل معاني الدولة اليهودية ودولة اليهود ومخططات التهويد وكذلك لغة الدمغرافيا وما يسمى "الخطر الدمغرافي" ونزع الشرعية وتجريم العمل السياسي والمدني العربي الفلسطيني في البلاد.
  • تحذيرات رايس لسورية فقاعة صابون
    زياد ابوشاويش
    بعد القلق الذي أبداه الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض والناطق باسم الخارجية الأمريكية ها هي وزيرة الخارجية الأمريكية ذاتها تحذر سوريا من مغبة التدخل العسكري في لبنان.
  • إهتمام مفاجىء بالقرصنة يمهد لقرصنة من نوع آخر
    زياد ابوشاويش
    أعلنت أمريكا وعدة دول أوروبية عن نيتها في إرسال سفنها الحربية إلى سواحل الصومال والبحر الأحمر لمحاربة القراصنة واستئصال شأفتهم هناك.
  • مجرمو الحرب مابين " التعقيدة القضائية " و "عقدة الضاحية الجنوبية "
    محمد العبد الله
    تشهد العلاقات الديبلوماسية بين الحكومة الإسبانية، وحكومة العدو الصهيوني، مداولات عديدة، تدور داخل الغرف المغلقة، وعبر حقائب البريد الدبلوماسي بين وزارتي الخارجية، حول الدعوى المرفوعة ضد قادة سابقين كانوا في مركز القيادة والقرار في جيش الحرب الصهيوني أثناء تنفيذ هذا الجيش للحرب الوحشية على قطاع غزة.
  • التجديد من أجل الحرية
    هيثم مناع
    يمثل الاعتقال السياسي مرض نقص المناعة الذاتية في مجتمعاتنا المدنية والثقافية والسياسية. هذا المرض يهدد الحق في الوجود لكل أشكال المشاركة في الشأن العام: من ضرورة الاختلاف، وحرية التعبير، والوعي التنويري، وحق التنظيم والتجمهر. وكونه يترك آثاره على مستقبل الوطن والمواطن، فإن المسئولية في مواجهة هذا المرض الخطير لا يمكن أن تكون من مهمة منظمات حقوق الإنسان وحدها. أو في جعل هذه القضية تحل محل البرامج الطبيعية للأحزاب السياسية. حيث المفترض أن تكون مهمتها في التصدي لبرنامجها وخطها العام،
  • التجديد من أجل الحرية
    هيثم مناع
    لأول مرة، منذ صدور فتوى الخميني بإعدام سلمان رشدي، يتصل بي في يوم واحد أكثر من عشرين صحفيا لطلب تدخل حول ما يحدث في سجن صيدنايا. فخطر لذهني أنه رغم تقديمي لمعلومات عن هذا السجن مرات عديدة، لم أجد صحفيا واحدا ينشر ما نقوله. خاصة في سنوات المحاكمات الشهيرة التي حكم بها على سجناء بعد 15 عاما من اعتقالهم بين 1992 و1995، حين كانت مشاركة الجيش السوري في حفر الباطن قد أعادت للسلطة رونقا غربيا. أكثر من ذلك، لم تتحرك المفوضية السامية لحقوق الإنسان حين طالبتها ثلاث مرات بالتدخل من أجل 36 حالة خطيرة حملت إلى سجن صيدنايا بالبطانيات في مطلع هذا القرن. وهي حالات حكم عليها في محاكم ميدانية أو لم تسمع بحكم قضائي قط، أوقفت أحيانا قبل عشرين سنة بتهمة الانتماء لحركة الإخوان المسلمين.
  • سيدي إفني والسلطة الرابعة
    هيثم مناع
    ما جرى في سيدي إفني (قرابة 700 كم جنوبي العاصمة المغربية الرباط) في السبت الأسود (7/6/2008) يشكل دون شك أكبر امتحان ومحنة للعمل الصحفي في ظل الأزمات. فالصحفي هو مؤرخ اللحظة، والشاهد المباشر والناقل الفوري لوجهات نظر مكونات الحدث نفسه. وبهذا المعنى، ينطبق عليه تعبير ميشيل سورا "علم الاجتماع الساخن"، أي ضرورة الجمع بين تكوين الخارطة والتكامل المنطقي للمعلومة وتناقضات قراءاتها المختلفة.
  • طلب لجوء ونداء
    د/ منصف المرزوقي
    ما أن وزّع هذا النص حتى شمّرعماد الدايمي عن ساعده ليعيد الموقع في ظرف ساعات، وحتى تهاطلت عليّ عروض المساعدة من قبل أناس لم تربطني بهم صلة من قبل . هذا ما زاد من ثقتي في هزيمة القراصنة ومن يحركهم، رغم قناعتي أن الهجومات ستتواصل لأن من لا خيار لهم غير التجديف ضد التيار الذي يدفع بهم إلى الفناء، لن يتخلوا عن محاولة إلحاق الأذى لا لشيء إلا للانتقام من عجزهم
  • التربية على حقوق الإنسان ومستقبل الإنسان العربي..
    ذاكر آل حبيل
    يمكن القول بأن الدولة العربية الحديثة، منذ استقلالها المعاصر، وقد مضى عليها أكثر من نصف قرن، لم تولي فيه كثير اهتمام ببناء الإنسان الفرد بعيداً عن إيديولوجيتها الحاكمة، فأرادته دائما وفق تصورات هيمنتها عليه، حتى لو أدى ذلك إلى امتهان كرامته الآدمية، وجعلته بلا روح ولا أرادة ولا وعي، يستطيع من خلالها أن يسهم في بناء وطنه بمحض إرادته دون إغراءاتها ومسوغاتها التي يحصل عليها في حالة قبوله بها وبأمرها الواقع، وإلا فالويل له إذا ما كانت إرادته عكس ذلك، فالتهميش والتمييز والإقصاء ربما كانت وصفاً لمحسنات لفظية لحقيقة ما سيجري له.
  • من أجل بيان بالعربي ضد حكم الإعدام
    شبلي شمايل
    آثرت على نفسي النضال أكثر والكلام أقل، منذ عادت سورية إلى التخفي الإجباري بعد أن ظننا أن هذا ينتمي للعهد القديم، وأنه رحل مع خدام إلى باريس. إلا أن مأساة إعدام مواطنين سوريين في المملكة السعودية، وردود الفعل الصمتية من معظم أطراف المعارضة السورية جعلتني أعود للكتابة التي أعتبرها كالموسيقى، من معالم خلاص البشر.

    ثلاث منظمات حقوق إنسان طالبت بعدم تطبيق الحكم أولها المنظمة السورية لحقوق الإنسان. اللجنة العربية لحقوق الإنسان أدلت بتصريح لوكالات الأنباء جاء فيه "اللجنة العربية لحقوق الإنسان تدين الإعدام في المملكة العربية السعودية بشكل عام لخفة يد القضاء السعودي في تجريم غير السعوديين أو من يتهم بالإرهاب، في الشارع أو خارج القضاء". حتى هذا التصريح لم أجده على صفحة اللجنة العربية.
  • الميثاق العربي لحقوق الإنسان
    تعاقد بين الحكومات العربية لتقعيد الانتقاص من حقوق الإنسان

    المصطفى صوليح
    على خلاف شتى الأقاليم الجغرافية الثقافية العالمية الأخرى حيث تم اعتماد ، منذ عقود ، آلية تعاهدية أو ميثاقية
    مصحوبة بلجنة و محكمة لحماية حقوق الإنسان مما قد يمسها من انتهاكات من قبل الدول المنتمية للإقليم المعني و لتأكيد أن دول هذا الإقليم قد لاءمت بشكل سلس بين الخصوصية و العالمية في هذا الصدد و تبنت بلا رجعة معايير حقوق الإنسان و حرياته المنصوص عليها في القانون الدولي لهذه الحقوق و الحريات و ذلك في تدبير الحياة العامة و في تنظيم العلاقة بين مختلف أجهزة الدولة والأفراد و المجموعات ،،، لم يحظ إقليم شمال إفريقيا و الشرق الأوسط ( العالم العربي ) بوثيقة ، من هذا القبيل إلا قبل قرابة شهر من الآن ؛
  • الدولة التسلطية والمجتمع المدني في ظل عولمة حالة الطوارئ
    هيثم مناع
    إن كان من سمة أساسية تسم حقبتنا، فهي تزعزع المسلمات والنسبية المفرطة للمؤشرات القيمية. فبعد سيرورة تاريخية متعثرة بالحرب والتوسع والتفاوت الاجتماعي والاقتصادي، استطاع الأنموذج الغربي أن يقدم للعالم أنموذجا للدولة الحديثة يحترم مجموعة من الحقوق الأساسية المدنية والسياسية ويعتبر هذه الحقوق الأرضية الأفضل لأشكال النشاط البشري والنضال حتى في مواجهة المنظومة الرأسمالية نفسها.
  • دور الجمعيات الأهلية في ترقية و حماية حقوق الإنسان
    المصطفى صوليح
    باعتبارها أحد مكونات المجتمع المدني : " مجموعة القيم والأعراف التي يقبلها المجتمع المنظم على نحو سلمى و طوعي. ويشمل كل المنظمات والتجمعات المدنية غير الساعية للوصول إلى السلطة و التي تتوسط بين الأفراد والدولة، ويرتبط أساسا بوجودها، ويكون هناك فاصل بينها وبين الدولة وأجهزتها المختلفة ".
  • المجتمع المدني
    من الثقافة الأوربية إلى العالمية والفكر الإسلامي

    هيثم مناع
    قد يكون موضوعنا اليوم عصي الفهم حتى على مناضلي حقوق الإنسان، هناك كلمة دخلت على المجتمع العربي بطرق مختلفة وتعرضت لضربات من أطراف عديدة، وتعرضت أيضا لتبني من أطراف مختلفة وبقيت تحمل ألغازا كثيرة: ماهو المجتمع المدني؟ عن أي مجتمع مدني نتحدث؟ ما هي علاقته بالإنسان وحقوقه ؟ هل هو عملية فبركة لمجموعة من البشر يمكن أن يصبحوا سلطة جديدة تستبدل السلطات التقليدية وسلطة الدولة ؟
  • دور الإعلام في حماية حقوق الإنسان
    المصطفى صوليح
    للإعلام عموما ، و للإذاعة و التلفزة ، و وكالات الأنباء ، و الصحافة المكتوبة خصوصا ، دور كبير في تحسين وضع حقوق الإنسان في كل بلد و في العالم . و يعتبر المراسلون المحليون و الصحافيون الجهويون مصدرا ناجعا في هذه العملية .
  • مذكرات مسترشح مش عارف يسترشح
    أحمد حلمى
    المحامى
    مع إعلان الحكومة عن فتح باب الترشيح لانتخابات المجلس المحلية تذكرت اعلانات الحكومة فى تلفزيونها المصرى .. كن ايجابيا .. شارك فى صنع سياسية بلادك .. سجل نفسك فى الكشوف الانتخابية .. شارك فى العملية الانتخابية .. ورغبة فى المشاركة فى العملية الانتخابية واستخدام حقى الدستورى فى الترشيح .. وانبثاقا من الرغبة فى خدمة اهالى الدائرة الكرام .. واتساقا مع مبداء العمل العمل .. وانبعاثا وانشقاقا واندثارا الى اخره قررت أن اخوض هذه التجربة .. وياريتنى ما قررت !!!
  • الإضراب حق نبيل لكل العاملين بأجر
    والقضاء المصري يؤكد : الإضراب أهم مظاهر ممارسة الديمقراطية

    خالد على عمر
    المحامى
    لقد أثارت تصريحات نظيف عن إضراب الموظفين كثيرا من الجدل في عديدا من الأوساط وبخاصة المواقع الحبلى بالأحداث الاجتماعية والاقتصادية التي هي على شفى الانفجار مثل الأطباء وأساتذة الجامعات وموظفي القوى العاملة والشئون الاجتماعية والمحليات ، لكنها بالنسبة لي كانت مجرد تصريحات باهته كل ما قدمته أنها كشفت عن وجهه يدعى الليبرالية ويطوف الأوساط الاقتصادية الدولية وكأنه المنقذ الالكتروني لهذا الوطن الذي سيجمع بين حرية السوق وحرية المواطن، وبعد هذه السنوات من حكم نظيف نعترف بأن الحال لم يعد مثل الحال السابق على توليه الوزارة والتغيير لم يكن للأفضل ولكنه وبكل تأكيد سار التغيير للأسوأ فما يتعرض له المواطن المصري في ظل حكومة نظيف (الرشيدة) هو سحق اجتماعي مرير ومدمر ويدفع الأوضاع للانفجار لا محاله.
  • أخلاقنا وأخلاقهم
    فيوليت داغر
    منذ سنوات طويلة وأنا أتابع عن كثب سيرورة بعض المجتمعات العربية التي أعرفها إلى حد ما والتي تعيش أزمات انسداد سياسي وتعثر في مسار الديمقراطية وحقوق الإنسان. من هذه الأمثلة حالة المجتمع السوري الذي ما فتئ يطالب بالانفتاح والاصلاح وخاصة منذ مجئ الرئيس بشار الأسد للسلطة خلفاً لأبيه. كنت قد تعرفت بالعديد من رموز المعارضة السورية والذين دفعوا الغالي والثمين لمقاومة النظام السائد الذي حرمهم حتى من امكانية التعبير عن أنفسهم والعيش كباقي البشر بالحد الأدنى من مقومات الحياة الكريمة.
  • نداء غزة
    المثقفين العرب
    يرمي الحصار الاسرائيلي المضروب حول غزة بخاصة وسائر الاراضي الفلسطينية المحتلة الى تحطيم ارادة الشعب الفلسطيني ووضع حد لمقاومته الباسلة تمهيدا لسلبه حقوقه التاريخية المشروعة في وطن مستقل ودولة كاملة السيادة.
  • حقوق الإنسان من مصر إلى غزة
    الدكتور هيثم مناع
    أثار القرار الذي اتخذه البرلمان الأوربي بإدانة انتهاكات حقوق الإنسان في مصر ردود فعل عنيفة من قبل الحكومة المصرية، التي اتهمته بالانتقائية والاستهداف المقصود وتزوير الوقائع وأخيرا محاباة إسرائيل. وقد صرح وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط بأن مصر "ترفض جملة وتفصيلا محاولة أي طرف ينصب نفسه مفتشا على أوضاع حقوق الإنسان فيها". مضيف أن مصر لا تحتاج إلى تلقي دروس من أي طرف وبالذات إذا اتصف هذا الطرف بقدر عالٍ من العنجهية المشوبة بالجهل".
  • سلامة الأفراد مسؤولية المجتمع
    عمرو غربية
    من يعذب شخصا أو يأمر بإيذائه لا يرى غالبا أنه يقوم بأسوأ الأمور، فهو بإيذاء فرد في رأيه يحمي المجتمع ككل، و ما يقوم به هو أخف الضررين: عندما تسيء معاملة شخص عابر، أو أحد المشتبه فيهم، أو أحد السياسيين فإنك تحفظ الأمن، أو تعيد المسروقات، أو تبقي على الاستقرار
  • المواطنة الديمقراطية وتيسير التحديث
    المصطفي صوليح
    إلي جانب السيادة تعتبر كل من الحرية والأمان والتضامن خاصيات أساسية بدونها لا يكون لتلك المشاركة المتساوية، أي المواطنة، أي معني علي أرض الواقع.
  • مسألة الإصلاح الدستوري في بلدان شمال إفريقيا و الشرق الأوسط ( المغرب نموذجا )
    المصطفى صوليح*El Mostafa Soulaih
    مدخل مقارن : لا تختلف نظم أقطارنا الدستورية من البحر إلى البحر إلا تبعا لاختلاف شكل الدولة . فمثلا ، فيما يصف دستور كل من الإمارات العربية المتحدة و السودان و جزر القمر شكل الدولة فيها بأنه اتحادي( فيدرالي)، فإن دستور تونس يصف شكل هذه الدولة بأنه مركزي ( موحد ) ،،،،
  • الانتخابات التشريعية المغربية ليوم 07 شتنبر 2007 ؛ أي ميزات لأي جدوى ؟
    المصطفى صوليح * El Mostafa Soulaih
    كاتب ، باحث ، و مؤطر ، في مجال التربية على حقوق الإنسان و المواطنة
    اقتراع عام رقم 25 : في يوم 07 شتنبر 2007 ستكون الهيئة الناخبة المغربية على موعد مع الاقتراع العام رقم 25 و هو الاقتراع التشريعي العام رقم 08 و الثاني في عهد الملك محمد السادس ، و ذلك بغض النظر عن باقي الاقتراعات الجزئية، الجماعية المحلية أو التشريعية، الأخرى حيث عرف المغرب ، بعد أربع سنوات على نيله لاستقلاله السياسي ، أي منذ 29 ماي 1960 إلى غاية 12 شتنبر 2003 أربع و عشرين عملية انتخابية تتوزع إلى : ثمان ( 08 ) انتخابات جماعية و 07 انتخابات تشريعية و تسع ( 09 ) استفتاءات .
  • مجتمع مدني حر في وطن حر
    أحمد فوزي
    محامي\ناشط حقوقي
    شهدت الحقبة الأخيرة من القرن العشرين عدداً من التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وكان أهم مظاهرها بروز مفاهيم هامة، مثل التنمية البشرية ووجوب احترام حقوق الإنسان المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، مما أدى إلى السعي إلى إحياء المجتمع المدني بمفهومه الواسع (أحزاب، نقابات، جمعيات أهلية، وروابط واتحادات)،
  • ظلم أن تحرمنا من دماثة الخلق وأنشودة الباحث أيها الموت
    هيثم مناع
    علمت ببالغ الأسى بفقدان الباحث المصري الشاب محمد حاكم الذي سعدت بالتعرف إليه في دورة متميزة نظمتها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان حول حقوق الإنسان الأنترنيت مؤخرا في القاهرة.
  • لماذا ندافع عن حق حرية التنظيم؟
    نولة درويش
    من نشطاء المجتمع المدني
    برز خلال الشهور الأخيرة ما يشير إلى تصعيد الهجوم على القدر الضئيل من الحريات المتوافر في مجتمعنا؛ وهو ما يترجم عمليا في التشهير بالصحافة الحرة، وإحكام الحصار على الحركات العمالية المتصاعدة وعلى الأشكال الأخرى من الاحتجاج، وسن القوانين التي تشوه إرادة المواطنين، والسعي إلى تقديم آخرين أمام المحاكم العسكرية، وضرب الحق في التنظيم، وتحويل شوارع المدن إلى ثكنات عسكرية، الخ.
  • العمل السياسي في مصر بين حاضره ومستقبله
    الأستاذ: أحمد نبيل الهلالي
    واقع العمل السياسي اليوم مأساوي، لأن الدولة تتفاعل معه وكأنه إثم أو جرم. أولاً: الحركة الفاعلة هي وحدها القادرة على تحقيق التغيير الذي ينشده الشعب، لا يجوز ابتذال مدلول العمل السياسي.. باختزاله وحصره في مجرد الدردشة السياسية.. خلال ندوة منعقدة داخل قاعة مغلقة أو مؤتمر مقام في مقر حزب أو نقابة محاصر بفيالق الآمن المركزي.
  • الحق في التظاهر والاحتجاج السلميين
    يصطدم بعصا القمع أمام البرلمان

    خالد جلال
    فاعل جمعوي ونقابي
    تشهد الساحة المقابلة لمقر البرلمان المغربي بشارع محمد الخامس بالرباط موجة من الوقفات والاعتصامات الاحتجاجية بوثيرة متصاعدة آخذة أبعاد جد خطيرة جراء الأزمة الاجتماعية المتفاقمة التي تلقي بظلالها على شرائح واسعة من المجتمع بسبب معضلة التشغيل مع ازدياد أعداد المعطلين وضرب القدرة الشرائية للمواطنين من خلال الزيادات المتكررة التي تعرفها المواد الأساسية ذات الصلة الحيوية بالمعيش اليومي للفرد المغربي ناهيك عن الانتهاكات المتكررة لحقوق الانسان وقمع الحريات العامة ومن ضمنها حرية التعبير والرأي
  • وقائع ملجإ أيتام بغداد... الحرب على الأطفال في مجتمعاتنا الهرمة
    باسط بن حسن
    ناشط حقوقي -تونسي
    صورة أولى تظهر أشباح هياكل عظميّة عارية تتوسّد الأرض في وضع الأجنّة، وهي مقيّدة بالسّلاسل إلى أسرّة مرتّبة بعناية. أشباح لا عمر لها تحيط بها فضلات بولها وبرازها من كلّ جانب. صورة ثانية لمربّيتين عراقيّتين بلباس الحشمة الدّينيّة، تقفان في لقطة تذكاريّة أمام أكداس اللّحم الطفوليّ وتعلو وجهيهما ابتسامة غامضة، قد تذكّرنا بصورة الجنديّة الأميركيّة المبتسمة بزهو أمام أكوام لحم سجناء أبو غريب.
  • حول مطلب "المصالحة" في تونس
    باسط بن حسن
    ناشط حقوقي -تونسي
    "عهد الأمان"هل المصالحة مطلب حقيقيّ في تونس؟ يبدو الردّ على هذا السّؤال بالإيجاب أمرا بديهيّا وضروريّا بالنّسبة إلى الذين ينظرون إلى تحوّلات الوضع السّياسيّ كنسق متصاعد على الدّوام، تعتريه من حين لآخر بعض الشّوائب ولكن تكفي إرادة القادة ورموز السّياسة لتعيده إلى وضعه الطبيعيّ ولتصلح ذات البين وترجع "الأبناء" الضّالين إلى حظيرة الأمّة.
  • اطلقوا سراح الشيخ ميشال كيلو
    الطاهر وطار
    الجزائر
    السيد بشار الأسد، حاكم سوريا العزيزة، منذ أشهر دعيت إلى الرقة للمشاركة في ملتقى يتعلق بالكاتب العظيم المرحوم العجيلي، وكانت الدعوات ملحاحة، فهذا سليمان نبيل من اللاذقية يلح، وهؤلاء رفاق وإخوة من الرقة يتصلون، يستحثون.
  • تدمير معنى السّياسة
    عبد الباسط بن حسن
    ناشط حقوقي -تونسي
    "السّؤال المطروح عن معنى السّياسة، توجد إجابة عنه تتّسم ببساطة وقدرة على الإقناع، بحيث أنها تغنينا عن غيرها : هذه الإجابة هي التّالية : معنى السّياسة هو الحرّيّة." حنّا أرندت
    هل انتقلنا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر من سؤال شغلنا سنوات وعقودا حول "أزمة الخطاب السّياسيّ العربيّ" إلى حالة انعدام الخطاب واستحالته؟
  • حقوق الإنسان العربي في دول الخليج
    البدون وحقوقهم المسلوبة

    يعتقد أن الكثير أن شعوب دول الخليج تعيش حياة حرة كريمة ولكن هذا ليس صحيحا لأن أغلب هذه الشعوب تعيش عيشة التفرقة والتمييز وعدم المساواة والحرمان من حق المواطنة والاعتقال التعسفي وعدم احترام الملكية الخاصة وعدم المساواة أمام العدالة حيث أن هناك مثلا مئات الآلاف من السكان في كل من السعودية والكويت تنتهك حقوقهم الإنسانية وتمتهن كرامتهم البشرية أمام أنظار المجتمع الدولي والذي يغض النظر عن هذه الانتهاكات الإنسانية من قبل هاتين الحكومتين ضد شريحة واسعة من مواطني كل منهما وذلك بسبب أن هاتين الحكومتين لهما مصالح اقتصادية ومخابراتية مع كل من الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية حيث أن الطاقة البترولية ومبيعات الأسلحة الضخمة والاستثمارات المالية والتعاون الأمني كلها عوامل أدت الى سد الأفواه المطالبة باحترام حقوق الإنسان في هاتين الدولتين
  • حقوق الإنسان والموقف من الإخوان
    من يستعرض الموقف الحقوقى الصحيح فى بعض المواقف الملتبثة فى الآونة الأخيرة يقع في حيرة شديدة علي سبيل المثال تصريحات وزير الثقافة حول موضوع الحجاب - و قضية اتحاد الطلاب الحر وهى قضايا فى غاية الاهمية طرحت نفسها على أجندة القوى السياسية واتخذت منها مواقف متنوعة وترتب على هذه المواقف انقسامات فى احد الحركات السياسية حديثة النشأة (كفاية) وطرحت هذه القضايا أشكالا من الاستقطاب بين القوى السياسية المختلفة وتناثرت اتها مات متبادلة منها فمن يقف مع الوزير وحقه فى ابداء رأيه الشخصى 0 فهو يؤيد السلطة ومن يقف ضد الوزير ويطلب بمحاكمته أو اقالته بسبب موقفه هذا أو يطرح الموضوع فى اطار الحريات الشخصية للمواطنين (فهو يؤيد الاخوان )
  • سجين يستنجد بسجينة
    أمّ زياد

    محمد عبّو في سجنه يطلب منّي أن أكتب بدلا عنه لا لأنّه عاجز عن الكتابة بل لأنّه أقدر ما يكون عليها ولا يستطيعها فالكتابة ممنوعة في السجن السياسي التونسي ومن يدخل الناس السجن بسبب القلم لا يمكن أن يسمح بدخول القلم السجن.
  • الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
    الرئيسية
    جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
    مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
    المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

    ifex