الرئيسية
أخبار إقليمية
عن النشرة
عن ايفيكس
أخبار الشرق الأوسط بالإنجليزية
أخبار الشرق الأوسط بالفرنسية
أخبار المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
مجموعة TMG في تونس
النشرة الإسبوعية
سجل الأن لتصلك نشرة حرية التعبير أسبوعيا
إضغط للتسجيل
أرشيف النشرة
السـياسـة الحاكمية

اعتقال صحافي في تبسة

10 يونيو / حزيران 2009
الجزائر

مراسلون بلا حدود – RSF

تعبّر مراسلون بلا حدود عن بالغ قلقها إزاء اعتقال رابح لموشي، مراسل جريدة النهار الوطنية في تبسة (على بعد 460 كلم شرق العاصمة الجزائرية)، في التاسع من حزيران/يونيو 2009. وقد اتهم مدعي عام تبسة الصحافي بأنه ينشط في الجريدة من دون اعتماد خلافاً لما أدلى به مدير الجريدة من تصاريح للمنظمة تحدث فيها عن "مسخرة تسيء إلى الصحافة الوطنية". وكان مراسل آخر من النهار قد قضى ثلاثة أيام قيد الاحتجاز على ذمة التحقيق في نهاية شهر أيار/مايو 2009.

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: "إن هذه القضية مقلقة لأن قاضياً جزائرياً يتهجّم على جريدة وطنية معروفة بقربها من السلطات. وليست تهمة غياب اعتماد المراسل إلا حجة للتنكيل بأسرة التحرير وإسكات كل صحافي يجرؤ على فضح أي أعمال احتيال يرتكبها مسؤولون مرموقون محليون. لذا، نطالب بإخلاء سبيله".

في صباح التاسع من حزيران/يونيو، توجه عناصر من الدرك الوطني إلى منزل رابح لموشي الذي قام رئيس الأجهزة الأمنية في تبسة باستجوابه قبل احتجازه على ذمة التحقيق في المساء.

وقد أبلغ مدير النهار أنيس رحماني مراسلون بلا حدود بما يلي: "لقد تفاجأنا بهذا الإجراء. إنه موقف خطر يسيء إلى الجو السليم السائد في الصحافة الوطنية. وكلما ذكر مراسلونا قضايا اختلاس وممارسات مافيوية محلية، يتدخّل القضاء محاولاً إسكات الصحافيين الذين يؤدون عملهم. إن هذه القضية تلاعباً بل مخسرة".

في 26 أيار/مايو 2009، استهدف مراسل النهار في سكيكدا (على بعد 300 كلم شرق العاصمة الجزائرية)، جميل بورديز، بمضايقات القضاء المحلي. فقضى ثلاثة أيام قيد الاحتجاز على ذمة التحقيق للتحقق من قضايا الاختلاس المطروحة.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
مراسلون بلا حدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني: [email protected]
الموقع: http://www.rsf.org

في هذا القسم
الإمارات
الأردن
البحرين
تونس
الجزائر
السعودية
السودان
سوريا
إيران
العراق
عُمان
فلسطين
قطر
الكويت
لبنان
ليبيا
مصر
المغرب
اليمن
مينا
العنوان الإلكتروني البريدي " [email protected]
العنوان البريدي :
555 Richmond Street West, #1101, PO Box 407, Toronto, Ontario M5V 3B1 Canada
Tel : +1 416 515 9622
Fax : +1 416 515 7879
الموقع الأليكتروني: http://www.ifex.org