الرئيسية
أخبار إقليمية
عن النشرة
عن ايفيكس
أخبار الشرق الأوسط بالإنجليزية
أخبار الشرق الأوسط بالفرنسية
أخبار المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
مجموعة TMG في تونس
النشرة الإسبوعية
سجل الأن لتصلك نشرة حرية التعبير أسبوعيا
إضغط للتسجيل
أرشيف النشرة
السـياسـة الحاكمية

الاتحاد الدولي للصحفيين يدين مصادرة مجلتين في المغرب

5 أغسطس / آب 2009
نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية

الاتحاد الدولي للصحفيين – IFJ

ادان الاتحاد الدولي للصحفيين بشدة اليوم الامر الصادر عن وزير الداخلية المغربية يوم السبت الماضي بمصادرة اكثر من 100000 نسخة من مجلتين اسبوعيتين هما "تل كل" و "نيشان" ومن ثم اتلافهما. وقد حوت المجلتان نتائج استطلاع للرأي تم القيام به بمناسبة عشرة سنوات على اعتلاء الملك محمد السادس للعرش المغربي.

وذكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وهي احد اعضاء الاتحاد الدولي للصحفيين، بأنه تم تنفيذ هذا الأمر بينما كانت المجلتان في المطبعة. وتدعي الوزارة أن الناشر، مجموعة "تل كل"، قد خرق التشريعات عندما قام بنشر نتائج استطلاع الرأي، بالتعاون مع الصحيفة اليومية الفرنسية "لوموند"، حول اداء السلطة بعد عشرة سنوات من تقلد الملك محمد السادس مقاليد الحكم.

وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "مرة اخرى قامت السلطات المغربية بتسجيل هدف في مرماها. حيث تقوم هذه السلطات احتفاء بالذكرى العاشرة لاعتلاء الملك العرش بمحاصرة الحريات الجديدة التي تقول ان الملك قد اطلقها مثل حرية الصحافة والحريات المدنية. لقد اظهرت السلطات التي قامت بمنع نشر نتائج استطلاع بأنها جاهزة للتصرف بعدم تسامح مثل باقي الدكتاتوريات."

واعتمادا على قول النقابة الوطنية للصحافة المغربية فإن هذا القرار غير شرعي لأكثر من سبب، فهو غير شرعي لأنه لا يوجد نص قانوني يسمح بمصادرة مطبوعات دون قرار قضائي، كما انه غير شرعي ايضا لأنه لا توجد تشريعات تمنع نشر استطلاعات الرأي.

وقد اظهر استطلاع الرأي المعني أن أكثر من 91% من المواطنين المغربيين يقيمون السنوات العشر الماضية منذ استلام الملك مقاليد السلطة باعتبارها "ايجابية" او "ايجابية جدا".

وقال بو ملحة: "إن استطلاعات الرأي حول العالم هي عبارة عن ادوات معترف بها تساعد على الدفع بالديمقراطية والحكم الصالح إلى الإمام. إن رفض السلطات المغربية لأن يتم تقييم الملك من قبل شعبه هو ارتداد لحرية التعبير وحرية الصحافة. سيتم الحكم على السلطات من خلال افعالها، وسيكون من الصعب عليها اقناع العالم بأنها مخلصة لقضية الديمقراطية."

وجدير بالذكر أن مجلة "نيشان" قد تعرضت للتوقيف سنة 2007 لمدة شهرين بقرار من محكمة مغربية وحكم على مديرها ادريس كسيكس والصحفية سناء العاجي بدفع كل منهما غرامة تعادل قيمتها 8000 دولار امريكي بعد ان قامت المجلة بنشر نكات عن الدين، والجنس والسياسة.

للمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على : 003222352207
يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على 600000 صحفي في 123 دولة حول العالم

لقراءة المزيد من أخبار الاتحاد الدولي للصحفيين بامكانك زيارة موقعنا باللغة العربية:
http://mena.ifj.org/ar

For English:
http://www.ifj.org/en/articles/ifj-condemns-seizure-of-newspapers-in-morocco

في هذا القسم
الإمارات
الأردن
البحرين
تونس
الجزائر
السعودية
السودان
سوريا
إيران
العراق
عُمان
فلسطين
قطر
الكويت
لبنان
ليبيا
مصر
المغرب
اليمن
مينا
العنوان الإلكتروني البريدي " [email protected]
العنوان البريدي :
555 Richmond Street West, #1101, PO Box 407, Toronto, Ontario M5V 3B1 Canada
Tel : +1 416 515 9622
Fax : +1 416 515 7879
الموقع الأليكتروني: http://www.ifex.org