الرئيسية
أخبار إقليمية
عن النشرة
عن ايفيكس
أخبار الشرق الأوسط بالإنجليزية
أخبار الشرق الأوسط بالفرنسية
أخبار المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
مجموعة TMG في تونس
النشرة الإسبوعية
سجل الأن لتصلك نشرة حرية التعبير أسبوعيا
إضغط للتسجيل
أرشيف النشرة
السـياسـة الحاكمية

استمرار الضربات الموجعة للصحافة المغربية غرامات قاسية وأحكام بالسجن تهدد بغياب صحافة جريئة

30 ديسمبر / كانون الأول 2009
تنبيه- المغرب

المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن شديد قلقها من تواصل الضربات القاسية التي تستهدف الصحافة والصحفيين المغاربة ، والتي باتت تهدد باختفاء أي أثر لصحافة مغربية مستقلة ، كانت تبشر بنموذج للصحافة الأجرأ عربيا ، حيث الغرامات الباهظة وأحكام السجن سيف مسلط على عدد كبير من الصحفيين المستقلين.

ففي الرباط أيدت محكمة الاستئناف أول أمس الاثنين، الحكم الصادر من محكمة ابتدائية بسجن علي انوزلا مدير تحرير صحيفة "الجريدة الاولى" و القاضي بسنة مع ايقاف التنفيذ وغرامة عشرة الاف درهم ، وبثلاثة أشهرمع ايقاف التنفيذ وغرامة خمسة ألاف درهم ضد الصحفية بشرى الضوو. بنفس الجريدة ، بتهمة نشر أخبار كاذبة ، فيما عرف بقضية صحة الملك.

وفي الدار البيضاء أصدرت المحكمة الابتدائية نفس اليوم " أول أمس الاثنين" حكما بالغرامة ضد الصحفي حسن العلوي، مدير نشر مجلة "ايكونومي انتروبري" بتهمة القذف و ادائه غرامة 500 الف درهم كتعويض لصالح مدير الكتابة الخاصة للملك و اداء تعويض لصندوق المحكمة 20 الف درهم.

و أمس الثلاثاء أيدت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء حكما كان قد صدر في 30 أكتوبر الماضي بسجن الصحفيين توفيق بوعشرين مدير تحرير صحيفة (أخبار اليوم) ورسام الكاركاتير بنفس الصحيفة خالد كدار ثلاثة سنوات مع تعويض يبلغ ثلاثة ملايين درهم مغربي لصالح الأمير مولاي إسماعيل "ابن عم الملك المغربي الملك محمد السادس" ورغم تنازل الأمير عن القضية ، فإن الحكم كان يعد إشارة قوية لمصير من يتعرض بالنقد لأي من أفراد الأسرة المالكة في المغرب.

كما أجلت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أمس الثلاثاء ،محاكمة ادريس شحتان مدير جريدة "المشعل" الأسبوعية المسجون حتى اليوم ومصطفى العداري رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في مدينة خنيفرة الى يوم 19 يناير القادم2010 .لاستكمال النظر في طعنهما على الحكم بالسجن ثلاثة أشهر فيما عرف بقضية مقالة "فضائح خالات الملك" ، و هي القضية التي شهدت أسرع حالة قبض على صحفي في المغرب ، مع إستمرار القرار الجائر بوقف صدور الجريدة.

وأيضا فقد قررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أمس الثلاثاء ، تحديد يوم 5 يناير القادم للنطق بالحكم في قضية رشيد نيني مدير تحرير جريدة (المساء) وسعيد العجل الصحفي بنفس الصحيفة حيث سبق للمحكمة الابتدائية أن قضت بسجن الأول ثلاثة أشهر وبشهرين ضد سعيد العجل مع غرامة خمسين ألف درهم على نيني وثلاثين ألف درهم بالنسبة للعجل.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" كانت الصحافة المغربية تقدم نموذجا جريئا تقتضي به أغلب الصحف العربية ، وهذه الضربات ، لم تعد تهدد فقط الصحافة المغربية ، بل باتت كرسالة تهديد قاسية لكل الصحف العربية التي تجرؤ على النقد أو كشف الفساد ، و هو الأمر الذي يؤكد على بقاء العالم العربي في مقدمة قطار القمع في العالم".

معلومات أخرى:
http://www.anhri.net/press/2009/pr1116.shtml
http://www.anhri.net/press/2009/pr1018.shtml
http://www.anhri.net/press/2009/pr1007.shtml

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55 القاهرة - مصر
ت / فاكس : +20 227 736 177
إيميل : info@anhri.net الموقع: www.anhri.net
في هذا القسم
الإمارات
الأردن
البحرين
تونس
الجزائر
السعودية
السودان
سوريا
إيران
العراق
عُمان
فلسطين
قطر
الكويت
لبنان
ليبيا
مصر
المغرب
اليمن
مينا
العنوان الإلكتروني البريدي " mena@ifex.org
العنوان البريدي :
555 Richmond Street West, #1101, PO Box 407, Toronto, Ontario M5V 3B1 Canada
Tel : +1 416 515 9622
Fax : +1 416 515 7879
الموقع الأليكتروني: http://www.ifex.org