الرئيسية
أخبار إقليمية
عن النشرة
عن ايفيكس
أخبار الشرق الأوسط بالإنجليزية
أخبار الشرق الأوسط بالفرنسية
أخبار المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
مجموعة TMG في تونس
النشرة الإسبوعية
سجل الأن لتصلك نشرة حرية التعبير أسبوعيا
إضغط للتسجيل
أرشيف النشرة
السـياسـة الحاكمية

إسرائيل تعتقل صحافيين من الجزيرة

3 يوليو / تموز 2009
تونس


مراسلون بلا حدود – RSF

تستنكر مراسلون بلا حدود إقدام السلطات الإسرائيلية في 30 حزيران/يونيو 2009 على توقيف صحافيين من قناة الجزيرة القطرية وإبقائهما قيد الاحتجاز فيما كانا على متن سفينة روح الإنسانية لتغطية عملية نظمتها حركة غزة الحرة بهدف تقديم المساعدة في قطاع غزة.

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: "كان عثمان ابو فلاح ومنصور الإبّي على متن "روح الإنسانية" لأسباب مهنية وليس لدوافع جهادية. لذا، لا بدّ من إخلاء سبيلهما فوراً".

في تمام الساعة الثالثة من 30 حزيران/يونيو، وبينما كانت السفينة تقترب من مياه غزة الإقليمية، قامت القوات الإسرائيلية بتفتيشها وتحويل مسارها إلى ميناء أسدود (شمال قطاع غزة). وهناك، تم احتجاز مجمل الركاب من بينهم صحافيي قناة الجزيرة عثمان ابو فلاح ومنصور الإبّي بالقرب من مطار بن غوريون الدولي. وقد أبلغت ناشطة في حركة غزة الحرة مراسلون بلا حدود بما يلي: "نأمل ترحيلهم في الأيام المقبلة ما إن نمنح الضمانات بأن كل ما كان على متن السفينة سيعاد إلينا".

كانت سفينة روح الإنسانية قد غادرت قبرص في 29 حزيران/يونيو وعلى متنها 21 ناشطاً في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان يمثلون 11 دولة، من بينهم ميريد ماغواير، أحد حائزي جائزة نوبل للسلام لعام 1977 على عملها في إيرلندا الشمالية وعضو الكونغرس الأمريكي سينتيا مك كيني. وكانت السفينة تنقل 3 أطنان من المساعدات الطبية والألعاب للأطفال ومعدات لإعادة التأهيل والإعمار تكفي عشرين منزلاً. وشرحت الناشطة في حركة غزة الحرة لمراسلون بلا حدود أن هذه المساعدة "تهدف إلى كسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة منذ حزيران/يونيو 2007 والمساهمة رمزياً في إعادة إعمار قطاع غزة إثر العملية العسكرية الإسرائيلية التي اجتاحت القطاع على مدى 22 يوماً".

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
مراسلون بلا حدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني: [email protected]
الموقع: http://www.rsf.org

في هذا القسم
الإمارات
الأردن
البحرين
تونس
الجزائر
السعودية
السودان
سوريا
إيران
العراق
عُمان
فلسطين
قطر
الكويت
لبنان
ليبيا
مصر
المغرب
اليمن
مينا
العنوان الإلكتروني البريدي " [email protected]
العنوان البريدي :
555 Richmond Street West, #1101, PO Box 407, Toronto, Ontario M5V 3B1 Canada
Tel : +1 416 515 9622
Fax : +1 416 515 7879
الموقع الأليكتروني: http://www.ifex.org