الرئيسية
أخبار إقليمية
عن النشرة
عن ايفيكس
أخبار الشرق الأوسط بالإنجليزية
أخبار الشرق الأوسط بالفرنسية
أخبار المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
مجموعة TMG في تونس
النشرة الإسبوعية
سجل الأن لتصلك نشرة حرية التعبير أسبوعيا
إضغط للتسجيل
أرشيف النشرة
السـياسـة الحاكمية

"غزة، الكتاب الأسود"، حقيقة حرب

23 سبتمبر / أيلول 2009
فلسطين


مراسلون بلا حدود – RSF

ماذا حدث فعلاً بين 27 كانون الأول/ديسمبر 2008 و18 كانون الثاني/يناير 2009 في قطاع غزة في أثناء عملية "الرصاص المصبوب" التي شنّتها القوات الإسرائيلية؟ هل استخدم الجيش الإسرائيلي أسلحة تحرّمها المعاهدات الدولية؟ هل استهدف المدنيين عمداً؟ هل احتجزت حركة حماس مواطني غزة كرهائن؟

نشرت عدة منظمات دولية وإسرائيلية وفلسطينية تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان معلومات قيّمة في هذا الصدد. وقد أجرت وسائل الإعلام التحقيقات تماماً كما الأمم المتحدة.

فما كان من مراسلون بلا حدود إلا أن جمعت في "غزة، الكتاب الأسود" مقتطفات من أبرز هذه المنشورات لم يصدر عدد كبير منها في اللغة الفرنسية.

إثر إقدام بعثة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون على إصدار تقرير مرعب حول جرائم الحرب والجرائم المحتملة ضد الإنسانية التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي ومجاهدو حماس في أثناء عملية "الرصاص المصبوب"، بدا من الضروري الاطلاع على تصاريح شهود مباشرين عاصروا هذا النزاع ومنح الناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطينيين والإسرائيليين منبراً يطلون منه.

استناداً إلى عناصر الإثبات المقدمة، لم يعد باستطاعة السلطات الإسرائيلية وحركة حماس نفي الجرائم المرتكبة نفياً قاطعاً أو عرقلة سير عمل العدالة الدولية.

يهدف "غزة، الكتاب الأسود" إلى تحسين فهم حقيقة عايشها سكان غزة في أسابيع الحرب الثلاثة هذه ويسعى إلى الإجابة على السؤال: من هم المسؤولون عن مئات الضحايا المدنيين الذين لاقوا مصرعهم في أثناء هذه الأعمال العدائية؟ إن سرد الوقائع ليشكل مرحلة ضرورية لإحقاق الحق. ولا شك في أن هذا الكتاب الأسود يحرص على المساهمة في هذه العملية.

الجدير بالذكر أن مراسلون بلا حدود ولاديكوفرت قد تعاونا في السابق على نشر حوالى عشرة "كتب سوداء" حول الجزائر وكوبا والصين والعراق. وتضم هذه المؤلفات الضرورية لفهم العالم المحيط بنا شهادات وتحاليل وتوصيات موجهة إلى الذين يرتكبون انتهاكات ضد حقوق الإنسان.

"غزة، الكتاب الأسود"، 208 صفحات، 17 يورو باللغة الفرنسية، بانتظار النسخة الإنكليزية

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:

مراسلون بلا حدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني: [email protected]
الموقع: http://www.rsf.org

في هذا القسم
الإمارات
الأردن
البحرين
تونس
الجزائر
السعودية
السودان
سوريا
إيران
العراق
عُمان
فلسطين
قطر
الكويت
لبنان
ليبيا
مصر
المغرب
اليمن
مينا
العنوان الإلكتروني البريدي " [email protected]
العنوان البريدي :
555 Richmond Street West, #1101, PO Box 407, Toronto, Ontario M5V 3B1 Canada
Tel : +1 416 515 9622
Fax : +1 416 515 7879
الموقع الأليكتروني: http://www.ifex.org