الرئيسية
أخبار إقليمية
عن النشرة
عن ايفيكس
أخبار الشرق الأوسط بالإنجليزية
أخبار الشرق الأوسط بالفرنسية
أخبار المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
مجموعة TMG في تونس
النشرة الإسبوعية
سجل الأن لتصلك نشرة حرية التعبير أسبوعيا
إضغط للتسجيل
أرشيف النشرة
السـياسـة الحاكمية

الصحافيون بخطر في غياب تام لأي مساعدة!


تونس
5 نوفمبر / تشرين الثاني 2009


المصدر: مراسلون بلا حدود – RSF

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2009، عبّرت مراسلون بلا حدود، في مؤتمر صحافي عقد في مقرها في باريس، عن تضامنها مع الصحافيين والناشطين الحقوقيين التونسيين الذين يتعرّضون، منذ إعادة انتخاب زين العابدين بن علي في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لموجة جديدة من العنف والقمع.

أعرب أمين عام المنظمة جان - فرانسوا جوليار عن قلقه الشديد إزاء "تدهور وضع حرية التعبير في تونس منذ عشرة أيام" من دون أن يخفي ذهوله لعدم تحريك المجتمع الدولي ساكناً وغياب دعم فرنسا نظراً إلى ما يجري في تونس اليوم. وبهذا، رد على إيريك راولت، الوزير السابق ونائب حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية عن سان سان دوني والعضو في مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية التونسية، الذي انتقد تدخّل مراسلون بلا حدود في الشؤون التونسية معتبراً أنه موقف مثير للصدمة أن يعلن "سياسي فرنسي مرموق دعمه المباشر لسياسة السيد بن علي من دون أن يتقدّم من الناشطين الديمقراطيين المهددين بكلمة تعاطف. ألا يرغب السيد راولت في الدفاع عن الصحافيين التونسيين فهذه مشكلته ولكنه يجدر به ألا يلومنا على القيام بذلك".

صرّح الشقيق البكر لتوفيق بن بريق هادي زغلامي الذي تحدث للمرة الأولى في الموضوع عن قلقه قائلاً: "إنني أخشى على صحة شقيقي وحياته. فقد خضع توفيق لعملية جراحية في الكلى منذ أربعة أعوام وهو مريض ويواجه خطر الموت. وقبل توقيفه، كتب "يريدون النيل مني". اليوم، باحتجازه، يسعون إلى تحويله إلى عبرة لغيره. مع أنه يكتب منذ سنوات طويلة، إلا أنها المرة الأولى التي يسجن فيها. إنني أناشد كل الضمائر الحية هنا وأينما كان لتنظيم تعبئة من أجله".

أدلت سيسيل دوفلو، الأمينة العامة لحزب الخضر، بتصريح نددت فيه بصمت السلطات الفرنسية: "إن حذر الطبقة السياسية حتى اليسارية ليؤلمني في حين أن الرد الأفضل على دولة الشرطة يكمن في التحدث عنها. (...) يفترض بنا إجبار القادة السياسيين ولا سيما رئيس الجمهورية على القيام بخطوة في هذا الصدد. (...) ففي تونس، تم تجاوز الحدود بأشواط".

أطلق جان - فرانسوا جوليار نداء إلى الاتحاد الأوروبي ناشد فيه المفوضية الأوروبية عدم توقيع نظام الاتفاقية الأساسي الذي تقدّمت تونس به في ربيع العام 2010 إذا لم تلتزم تونس احترام حقوق الإنسان.

لا بدّ من الإشارة إلى أن شقيق توفيق بن بريق، المحامي جلال زغلامي، منع عن استقلال طائرته في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر مع أنه حصل على تأشيرة الدخول للمشاركة في هذا المؤتمر الصحافي بحجة أن جهاز الكمبيوتر لا يستطيع قراءة جواز سفره.

في خلال المؤتمر الصحافي، عرض تسجيل فيديو للصحافي فاهم بوقدوس على قناة الحوار التونسي. يعيش هذا الصحافي اليوم في الخفاء منذ إدانته في كانون الأول/ديسمبر 2008 بتهمة "تكوين وفاق إجرامي من أجل الاعتداء على الأشخاص والممتلكات" على خلفية تغطيته الإعلامية للتظاهرات الشعبية التي قامت في حوض قفصة المنجمي. وقد تمكن فريق من مراسلون بلا حدود من لقائه. يمكن مشاهدة التسجيل.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:

مراسلون بلا حدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني: [email protected]
الموقع: http://www.rsf.org

في هذا القسم
الإمارات
الأردن
البحرين
تونس
الجزائر
السعودية
السودان
سوريا
إيران
العراق
عُمان
فلسطين
قطر
الكويت
لبنان
ليبيا
مصر
المغرب
اليمن
مينا
العنوان الإلكتروني البريدي " [email protected]
العنوان البريدي :
555 Richmond Street West, #1101, PO Box 407, Toronto, Ontario M5V 3B1 Canada
Tel : +1 416 515 9622
Fax : +1 416 515 7879
الموقع الأليكتروني: http://www.ifex.org