الرئيسية
أخبار إقليمية
عن النشرة
عن ايفيكس
أخبار الشرق الأوسط بالإنجليزية
أخبار الشرق الأوسط بالفرنسية
أخبار المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
مجموعة TMG في تونس
النشرة الإسبوعية
سجل الأن لتصلك نشرة حرية التعبير أسبوعيا
إضغط للتسجيل
أرشيف النشرة
السـياسـة الحاكمية

حرية التعبير في بؤرة الضوء

1- أعضاء آيفكس يدعون إلى التحرك

تعهدت جماعات حرية التعبير المجتمعة في مونتيفيديو، أوروجواي، في الأسبوع الماضي بمناسبة الاجتماع العام للشبكة الدولية لتبادل معلومات حرية التعبير (آيفكس)، بمواجهة انتهاكات حرية التعبير في سبع من مناطق العالم. ومن خلال بيانات مشتركة، دعا أعضاء آيفكس وغيرهم من المشاركين في الاجتماع إلى التحركات التالية:

إفريقيا- تتواصل انتهاكات حرية الصحافة والتعبير الخطيرة في العديد من البلاد الإفريقية. وقد تلقت صحفي في خطر، عضو آيفكس بجمهورية الكونغو الديمقراطية، العديد من تهديدات القتل خلال السنوات الثلاث الأخيرة. ويطالب أعضاء آيفكس بأن تتولى الحكومات الإفريقية وأطراف الصراعات المسلحة ضمان سلامة جميع الصحفيين. وفي بيان لهم، أعاد 25 من أعضاء آيفكس تأكيد مساندتهم لشبكة منظمات حرية التعبير الإفريقية ولحملة الفدرالية الدولية للصحفيين للإفراج عن جميع الصحفيين الأفارقة السجناء ولإعلان جبل الطاولة من أجل إصلاح قوانين الإعلام التي تسمح بسجن الصحفيين.
انظر: http://www.ifex.org/en/content/view/full/86987
إعلان جبل الطاولة: http://www.declarationoftablemountain.org

بورما- تم توقيف عدد غير معروف من الصحفيين- قد يزيد عن 12 صحفيا، كما قتل الصحفي الياباني كنجي ناجاي. وقد تم تقديم توثيق جيد لآثار الحملة القمعية العسكرية الأخيرة على بورما في الأعداد الأخيرة من نشرة آيفكس. وفي بيان لهم، دعا 25 من أعضاء آيفكس السلطات البورمية ودول العالم إلى بذل الجهود من اجل إعادة فتح جميع قنوات الاتصال والإعلام إلى وداخل البلاد. وقد شكل الأعضاء والشركاء خلال اجتماع آيفكس العام في الأسبوع الماضي بمونتيفيديو مجموعة تحرك بورما.
انظر: http://www.ifex.org/alerts/content/view/full/86965

مصر- في الشهر الماضي، تم الحكم بالسجن لمدة عام على 5 رؤساء تحرير. وقد تزايدت حالات التحرش القضائي وسجن الصحفيين بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة. وفي تحرك مشترك، دعا 41 من أعضاء آيفكس وغيرهم من المنظمات إلى وضع حد لسجن الصحفيين عند مجرد تعبيرهم عن انتقادهم للحكومة.
انظر: http://www.ifex.org/en/content/view/full/86919

إندونيسيا- في أغسطس، أمرت المحكمة العليا مجلة "تايم" بتسديد تعويض تبلغ قيمته 3 ترليون روبية (110 مليون دولار) إلى الرئيس السابق سوهارتو بسبب موضوع صحفي يتهمه وعائلته بجمع ثروة خلال فترة حكمه. وقد عبر 23 من أعضاء آيفكس عن مساندتهم لـ"تايم" في مواجهة هذا الحكم.
انظر: http://www.ifex.org/alerts/content/view/full/86975

أمريكا اللاتينية- ضمن الموضوعات الأساسية التي طرحت خلال اجتماع هذا العام كان الأثر السلبي "للقوى الموازية"، وهي القوى التي تنشط خارج إطار سيادة القانون، على حرية التعبير. وفي بيان مشترك، قدم 35 من أعضاء وشركاء آيفكس دعمهم للمنظملت الأمريكية اللاتينية التي تعد مبادرة إقليمية بهذا الشأن، وطالبوا الحكومات الإقليمية باتخاذ تحركات قضائية فعلية لضمان حق الصحفيين ووسائل الإعلام والمواطنين في حرية التعبير.
انظر: http://www.ifex.org/en/content/view/full/87007

سريلانكا- أدى تواصل العنف في سريلانكا إلى وضع الصحفيين على خط النار، خاصة من يعمل منهم بالإعلام الناطق بلغة التاميل وفي مناطق الصراع شمال وشرق البلاد. وقد طالب 32 من أعضاء آيفكس بأن تضع الحكومة والقوات شبه العسكرية والجماعات المسلحة حدا للاعتداءات على الإعلاميين وتكف عن التدخل في الاستقلالية التحريرية وتوقف عداءها العلني للصحفيين وتعدل أو تلغي قوانين الصحافة القمعية، و بشكل خاص تشريع الطوارئ ومكافحة الإرهاب.
انظر: http://www.ifex.org/en/content/view/full/86989

تونس- لقد تم الإفراج عن محمد عبو، المحامي والناشط الحقوقي الذي سجن لأكثر من عامين بسبب كشفه عن التعذيب الواقع في السجون التونسية على شبكة الإنترنت، لكن تم إعلامه بمنعه من السفر. وفي الوقت ذاته، يعيش الصحفي عبد الله الزويري رهن النفي الداخلي بسبب عمله في جريدة الفجر الإسلامية المتوقفة. كان الزويري قد قضى 11 عاما بالسجن وأكثر من 5 سنوات رهن الاحتجاز المنزلي الفعلي في مكان يبعد حوالي 500 كم عن زوجته وأولاده. وفي بيان مشترك، دعا 23 من أعضاء آيفكس الحكومة التونسية إلى السماح لكليهما بحرية الحركة.
انظر: http://www.ifex.org/alerts/content/view/full/86971

وخلال جلسات الأعمال الخاصة بآيفكس، تم إعادة انتخاب كارين كارلكار، من بيت الحرية، كمنسقة، وانضم لمجلس آيفكس أعضاء جدد من حول العالم. لمزيد من المعلومات عن الاجتماع العام، انظر:
- عدد الأسبوع الماضي من نشرة آيفكس: http://www.ifex.org/en/content/view/full/86884
- أجندة الحدث: http://tinyurl.com/2fm6w4
أو كاتب: ifex@ifex.org

الإمارات - 3 يناير 2010
الإمارات العربية المتحدة : إقالة ناشط حقوقي من وظيفته بسبب انتقاده أوضاع حقوق الإنسان وتعبيره عن رأيه
المغرب - 30 ديسمبر 2009
استمرار الضربات الموجعة للصحافة المغربية غرامات قاسية وأحكام بالسجن تهدد بغياب صحافة جريئة
البحرين - 23 ديسمبر 2009
منظمات وحقوقيون بالتزوير مركز البحرين لحقوق الانسان يصدر تقرير يكشف فيه المنظمات الحقوقية الوهمية
مينا - 22 ديسمبر 2009
مؤتمر صحفي لإعلان تقر ير الانترنت بعنوان شبكة اجتماعية واحدة
مينا - 21 ديسمبر 2009
الحجب والرقابة والتصنت وتعذيب مستخدميه ، جعلته ينحاز للديمقراطية تقرير جديد للشبكة العربية يكشف عن تحول الإنترنت إلى كرة ثلج ديمقراطية في العالم العربي
مصر - 17 ديسمبر 2009
ترزية القوانين ينتقلون للولايات المتحدة مشروع قانون أمريكي جائر ضد القنوات الفضائية العربية
العنوان الإلكتروني البريدي " mena@ifex.org
العنوان البريدي :
555 Richmond Street West, #1101, PO Box 407, Toronto, Ontario M5V 3B1 Canada
Tel : +1 416 515 9622
Fax : +1 416 515 7879
الموقع الأليكتروني: http://www.ifex.org