الرئيسية
أخبار إقليمية
عن النشرة
عن ايفيكس
أخبار الشرق الأوسط بالإنجليزية
أخبار الشرق الأوسط بالفرنسية
أخبار المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
مجموعة TMG في تونس
النشرة الإسبوعية
سجل الأن لتصلك نشرة حرية التعبير أسبوعيا
إضغط للتسجيل
أرشيف النشرة
السـياسـة الحاكمية

تحرك الآن:

7-البحرين: احموا حرية التعبير على الإنترنت وساعدوا الصحفيين المهددين

عبر مركز البحرين لحقوق الإنسان عن انزعاجه إزاء الحملة الأخيرة على شبكة الإنترنت من قبل الحكومة، والتي أعلنت خلالها خطط لحجب1040موقعا إلكترونيا. كما يعرب مركز البحرين عن قلقه البالغ إزاء مقاضاة الصحفيين بتهمة التشهير، وذلك لكتاباتهم عن سوء التصرف والفساد. انضم للمركز واكتب رسائل إلى السلطات مطالبا بدعم حرية التعبير والحق في الاختلاف.

المئات من المواقع داخل وخارج البحرين، تم حجبها داخل البلد، بما في ذلك المنتديات العامة الخاصة بالعديد من الجهات القروية أو الدينية أو الثقافية أو المؤسسات السياسية، وكذلك مؤسسات المعارضة ومنظمات حقوق الإنسان. وتشمل قائمة المواقع المحجوبة مواقع أعضاء أيفكس مركز البحرين لحقوق الإنسان وموقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، فضلا عن موقع أيفكس باللغة العربية على الإنترنت. كما يجري استهداف مدونين وصفحات معينة على فيس بوك ويوتيوب. وتعمل مثل تلك المواقع على خلق مساحة من حرية التعبير ومناقشة المواضيع التي تعتبر "تخريبية" من قبل النظام.

بالإضافة إلى ذلك، يقول مركز البحرين إن ثقافة الإفلات من العقاب هي التي تحظى بالتشجيع فالصحفيين مستهدفين لأنهم يحققون في الممارسات الظالمة والفساد. وواجهت الصحفية مريم الشروغي والصحفي حسين سبت تهمة التشهير. وكانت مريم قد كتبت مقالا اعتبرته الدولة "يمس الوحدة ويدخل التمييز بين الشيعة والسنة من المسلمين" وتناول المقال توظيف الممارسات التمييزية. أما سبت فقد اتهم بالسب والقذف بعد أن كتب عن الفساد. القضيتان من المقرر نظرهما في 27 أيلول / سبتمبر و 6 أكتوبر.

لمزيد من المعلومات انظر: http://www.ifex.org/bahrain وأيضا: http://www.bahrainrights.org ويحث مركز البحرين على إرسال التماسات إلى الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة العاهل البحريني ورئيس وزرائه الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة على فاكس رقم 9731721363+ لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب نبيل رجب رئس مركز البحرين على البريد الإلكتروني: [email protected]

الإمارات - 3 يناير 2010
الإمارات العربية المتحدة : إقالة ناشط حقوقي من وظيفته بسبب انتقاده أوضاع حقوق الإنسان وتعبيره عن رأيه
المغرب - 30 ديسمبر 2009
استمرار الضربات الموجعة للصحافة المغربية غرامات قاسية وأحكام بالسجن تهدد بغياب صحافة جريئة
البحرين - 23 ديسمبر 2009
منظمات وحقوقيون بالتزوير مركز البحرين لحقوق الانسان يصدر تقرير يكشف فيه المنظمات الحقوقية الوهمية
مينا - 22 ديسمبر 2009
مؤتمر صحفي لإعلان تقر ير الانترنت بعنوان شبكة اجتماعية واحدة
مينا - 21 ديسمبر 2009
الحجب والرقابة والتصنت وتعذيب مستخدميه ، جعلته ينحاز للديمقراطية تقرير جديد للشبكة العربية يكشف عن تحول الإنترنت إلى كرة ثلج ديمقراطية في العالم العربي
مصر - 17 ديسمبر 2009
ترزية القوانين ينتقلون للولايات المتحدة مشروع قانون أمريكي جائر ضد القنوات الفضائية العربية
العنوان الإلكتروني البريدي " [email protected]
العنوان البريدي :
555 Richmond Street West, #1101, PO Box 407, Toronto, Ontario M5V 3B1 Canada
Tel : +1 416 515 9622
Fax : +1 416 515 7879
الموقع الأليكتروني: http://www.ifex.org