الرئيسية
أخبار إقليمية
عن النشرة
عن ايفيكس
أخبار الشرق الأوسط بالإنجليزية
أخبار الشرق الأوسط بالفرنسية
أخبار المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
مجموعة TMG في تونس
النشرة الإسبوعية
سجل الأن لتصلك نشرة حرية التعبير أسبوعيا
إضغط للتسجيل
أرشيف النشرة
السـياسـة الحاكمية
الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول انتهاكات حرية التعبير
( IFEX)


الربط بين المجموعات العاملة في مجال حرية التعبير في العالم:
إثراستمرار الإنتهاكات العميقة للحق في التعبير في مختلف أنحاء العالم ، برزت الشبكة الدولية لتبادل المعلومات المتعلقة بانتهاكات حرية التعبير كقوة معارضة فاعلة , وتضم الشبكه 64 منظمة تضطلع بمهمة رصد حرية التعبير ونقل المعلومات التي تجمعها إلى أفراد ومنظمات حول العالم . وقد تأسست الشبكة في عام 1992 حينما التقت منظمات رائدة في مجال حرية التعبير في مونتريال / كندا لمناقشة أفضل السبل لمتابعة أهدافها الجماعية .

وتتألف الشبكة في جوهرها من منظمات يرفض أعضاؤها أن يصرفوا النظر عما يحدث حينما يخضع الأشخاص والمجموعات الذين يمتلكون الشجاعة للتمسك بالحق الإنساني الأساسي في حرية التعبير للرقابة أو يتعرضون للهجوم أو القتل .

هذا وتضم الشبكة مجتمعاً عالمياً متفانياً وشديد التباين . وقد شهدت السنوات الأخيرة إنضمام كثير من الأعضاء الجدد من البلدان النامية , الأمر الذي أسهم في خلق نظرة جديدة وطاقة جديدة .

: تساعد في الدفاع عن الصحافيين المُهدّدين شبكة التنبيهات العاجله
شبكة التنبيهات العاجله هي إحدى المقومات الأساسية للشبكه .
وتقوم المنظمات الأعضاء في الشيكه بالإبلاغ عن إنتهاكات حرية التعبير في مناطقها الجغرافية أو في مجال خبراتها إلى برنامج توزيع المعلومات ، والذي يقوم بدوره بتوزيع المعلومات إلى أعضاء الشبكه، وإلى أكثر من 10.500منظمة أخرى، وإلى الأشخاص المشتركين فيها حول العالم.

وتسمح الشبكة ببلورة إستجابة عالمية سريعة ومنسقة لانتهاكات الحريات الصحفية وحرية التعبير . ففي عام 2004 وحده، سقط 74 من الصحافيين والإعلاميين قتلى أثناء قيامهم بواجبهم الصحفي , ويتعرض المئات إلى الهجمات أو الزجَِِ في السجون . لذا، فإن التنبيهات العاجله تساعد في تسليط الضوء من مختلف أرجاء العالم على منتهكي حقوق الإنسان , وهذا بدوره يحدث فرقاً كبيراً، ذلك أن منتهكي حقوق الإنسان غالباً ما يعمدون إلى العمل تحت جنح الظلام .

وإن التنبيهات العاجله هي الدعامة الأساسية لعملنا لسبب بسيط , وهو أننا شاهدنا كيف تسهم حملات كتابة الرسائل المنسقة في فتح أبواب السجون, وإزالة المحاذير على إصدار المنشورات وتبادلها , بل وتسهم أيضاً في إنقاذ الأرواح . كما تقدم شبكة التنبيهات العاجله معلومات متجدَدة عن التطورات الأخيرة في القضايا القائمة، وتوزع بيانات صحفية مهمة عن حرية التعبير . هذا ،ويستطيع أي شخص إستلام نسخ من التنبيهات عن أي جزء من العالم . للحصول علىمزيد من .www.ifex.org إليكتروني على العنوان التالي يمكنكم إرسال بريد المعلومات

إفيكس تقدم معلومات عالمية حديثة
تنبيهات إفيكس هي نشرة أسبوعية إليكترونية ( ترسل عبر البريد الأليكتروني ) , وتبرز التنبيهات أخباراً إقليمية حول إنتهاكات حرية التعبير والإنتصارات ومعلومات حديثة عن المؤتمرات وورش العمل وجوائز حرية الصحافة . ويشتمل التنبيه على سلسلة واسعة من المواد , بما في ذلك معلومات من المنظمات الأعضاء في إفيكس , ومجموعات حقوق الإنسان والإعلام الدولية .
ويتوافر التنبيه باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسيه مجاناً من خلال البريد الإلكتروني .
للإشتراك يمكنكم إرسال بريد إليكتروني إلى العنوان التالي : Communique@ifex.org

برنامج توزيع البيانات يساعد على بناء منظمات وشبكات جديدة
يعتبرتوزيع البيانات أحد المجالات الرئيسية لعمل البرنامجُ . وقد صُمّم هذا البرنامج، الذي يستند إلى الإعتراف بالتفاوت الراهن بين الشمال والجنوب، لدعم وتعزيز منظمات حرية التعبير والشبكات الإقليمية الجديدة في العالم النامي وفي البلدان التي تمر بمرحلة تحول . وإن المخاطر والعقبات التي تواجه الناس الذين يحاولون تأسيس مجموعات لحرية التعبير في بلدان تئن تحت وطأة إنتهاكات حقوق الإنسان أو الرقابة قد تكون كبيرة جداً , ولهذا تنقل ( إفيكس ) قدراً وافراً وحيوياً من المعلومات حول الموضوع , كما تقدم موارد مالية وفنية وخبرات ودعماً وإعترافاً دولياً.
البريد الإليكتروني : outreach@ifex.org

تطوير إستراتيجيات ومهارات : الإجتماع العام لإفيكس وورش العمل
الإجتماع العام لإفيكس هو المناسبة الرئيسية التي يلتقي فيها جميع الشركاء والأعضاء في شبكة إفيكس لبحث الإستراتيجيات الجديدة للإستجابة لقضايا حرية التعبير الراهنة , ولتأسيس شبكات مع بعضهم البعض وتبادل الخبرات وإتخاذ قرارات حول التوجهات الجديدة لشبكات العمل في السنوات القادمة .

أما ورش العمل الخاصة ببرنامج توزيع البيانات، والتي غالباً ما تعقد أثناء الإجتماع العام ( لإفيكس )، فهي مصممة بشكل أساسي لبناء طاقات المجموعات في دول الجنوب وفي البلدان التي تمر بمرحلة تحول. وقد ركزت هذه الورش حتى الأن على التبيهات العملية والتدريب في مجال الإنترنت ، إضافة إلى جمع التبرعات والدعم المؤسسي. وتهيئ الورش فرصة للمجموعات للإلتقاء معاً وتبادل الأراء حول تنفيذ أعمالهم في مجال حرية التعبير .

موقع " إفيكس" على الإنترنت : مصدر أساسي للمعلومات عن حرية التعبير www.Ifex.org

يلعب موقع إفيكس على شبكة الإنترنت دوراً بالغ الأهمية في عمل الشبكة وتطورها. وتتوافر جميع التنبيهات والبيانات على الشبكة باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية ( حيث تكون متوافرة ) . وعلاوة على ذلك، يتم تأسيس روابط للمصادر المتعلقة بالبحوث الهامة عن حرية التعبير، والمتوافرة لدى مجموعات كثيرة حول العالم . ويزور عشرات الألوف من المشتركين موقع االشبكة على الإنترنت . ويمكن البحث عن البيانات باللغات الإنجليزية والفرنسية والفرنسية والإسبانيه ، الأمر الذي يجعل المعلومات متاحة لجميع زُوارالموقع. وتجدر الإشارة إلى أن موقع إفيكس يتلقى أكثر من مليون ونصف المليون زياره شهرياً.

عمليات إفيكس
يُداربرنامج توزيع البيانات، الذي يتخذ من تورنتو / كندا مقراً له ،من قبل أعضاء إفيكس من الصحافيين الكنديين العاملين من أجل حرية التعبير . ويساعد البرنامج على تنسيق عمل أعضاء إفيكس , ويقلل التداخل في أنشطتنا ويجعلنا أكثر فاعلية في تحقيق أهدافنا المشتركة . وتُدارشبكة ( إفيكس ) من قبل مجلس قوامه 13 عضواً من أعضاء ( إفيكس ) . وأما عضويتها العامة، فهي مفتوحة للمنظمات المستقلة، والمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حرية التعبير .

للحصول على مزيد من المعلومات، يمكنكم الإتصال ب:
برنامج توزيع البيانات ، بواسطة : الصحافيون الكنديون من أجل حرية التعبير تورنتوـ أونتاريو/ كندا
M6G 1A5
هاتف+1 416 515 9622
فاكس + 1 416 515 7879
البريد الالكتروني : ifex@ifex.org
الموقع على شبكة الانترنت www.ifex.org


الإمارات - 3 يناير 2010
الإمارات العربية المتحدة : إقالة ناشط حقوقي من وظيفته بسبب انتقاده أوضاع حقوق الإنسان وتعبيره عن رأيه
المغرب - 30 ديسمبر 2009
استمرار الضربات الموجعة للصحافة المغربية غرامات قاسية وأحكام بالسجن تهدد بغياب صحافة جريئة
البحرين - 23 ديسمبر 2009
منظمات وحقوقيون بالتزوير مركز البحرين لحقوق الانسان يصدر تقرير يكشف فيه المنظمات الحقوقية الوهمية
مينا - 22 ديسمبر 2009
مؤتمر صحفي لإعلان تقر ير الانترنت بعنوان شبكة اجتماعية واحدة
مينا - 21 ديسمبر 2009
الحجب والرقابة والتصنت وتعذيب مستخدميه ، جعلته ينحاز للديمقراطية تقرير جديد للشبكة العربية يكشف عن تحول الإنترنت إلى كرة ثلج ديمقراطية في العالم العربي
مصر - 17 ديسمبر 2009
ترزية القوانين ينتقلون للولايات المتحدة مشروع قانون أمريكي جائر ضد القنوات الفضائية العربية
العنوان الإلكتروني البريدي " mena@ifex.org
العنوان البريدي :
555 Richmond Street West, #1101, PO Box 407, Toronto, Ontario M5V 3B1 Canada
Tel : +1 416 515 9622
Fax : +1 416 515 7879
الموقع الأليكتروني: http://www.ifex.org