الرئيسية
أخبار إقليمية
عن النشرة
عن ايفيكس
أخبار الشرق الأوسط بالإنجليزية
أخبار الشرق الأوسط بالفرنسية
أخبار المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
مجموعة TMG في تونس
النشرة الإسبوعية
سجل الأن لتصلك نشرة حرية التعبير أسبوعيا
إضغط للتسجيل
أرشيف النشرة
السـياسـة الحاكمية
السـياسـة الحاكمية لـدى آيفكس
( كمـا هـي فـي تشـرين الثاني/ نوفمبر 2007)


1. التعريف والأهداف
1/1 الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير( آيفكس) هي إحدى منظمات حرية التعبيرالتطوعية، والتي تسعى إلى ترويج التعاون وتبادل المعلومات حول حرية التعبير والرأي والذود عنها وترويجها عالمياً .

2. المهام والوظائف
2/1 توفير إطار عام لمناقشـة أفكار ومعلومات واسـتراتيجيات ذات علاقة بحرية التعبير .

2/2 توفير آلية عمل من خلال الاجتماع العام والاجتماعات غير العادية أو الاتصالات الإليكترونية لجميع الأعضاء أو بعضهم بهدف تطوير مواقف مشتركة لاتخاذ إجراء تعاوني واستهلال برامج ومشاريع ذات صلة .

2/3 تسهيل تبادل المعلومات المتعلقة بحرية التعبير على المستوى الدولي، وتسهيل سبل الاتصال بين أعضاء إفيكس، من خلال الدعم المقدم من سكرتارية إفيكس .

3. مبادئ العمل ( التشغيل)
3/1 إفيكس ليست بديلاً لأية منظمات قائمة، ولا تعتزم أن تحل محلها، وينبغي أن لاتنتقص التزامات إفيكس من الاستقلال الذاتي للمنظمات الأعضاء فيها، ولا من مبادئها، بل تعمل على دعمها .

3/2 بإمكان إفيكس أن تسهّل اتخاذ إجراءات بطرق مختلفة، بما فيها:
  • تداول المقترحات بين الأعضاء .
  • تجميع الأطراف مع بعضهم البعض لتنسيق عملية اتخاذ الإجراءات .
  • توفير دعم مؤسسي، إذا ما كان ذلك متوافراً .
    3/3 لن يتم اتخاذ مواقف عامة باسم إفيكس، لكنها ربما تسهل على المنظمات الأعضاء اتخاذ مواقف مشتركة . هذا ولا تشكل السياسات والمواقف التي يتبناها أحد الأعضاء أوعدة أعضاء يعملون معاً مصادقة من طرف إفيكس .

    3/4 سيفقد أعضاء إفيكس الذين يتمتعون بالقدرة على دفع رسوم عضويتهم في إفيكس، ولكنهم يتخلفون عن دفعها، حقوقهم في التصويت أثناء الاجتماع العام لإفيكس أو في اجتماعات مجلس إفيكس .

    3/5 يجب دفع الرسوم السنوية المستحقة في شهر أيار من كل سنة . وسيتم إشعار المنظمات التي لم تدفع هذه الرسوم السنويةالمستحقةعليهم من قبل سكرتارية إفيكس قبل هذا التاريخ .

    4. العضوية
    4/1 العضوية: عامّه .
    4/1/1 هناك نوعان من العضوية في إفيكس/ عضوية عامة وعضوية زمالة ؛
    كما هو محدد في المواد التالية :
  • اسـتحقاق العضوية
  • حقـوق العضوية
  • عملية تقديم طلب العضوية
  • الاسـتقالة من العضوية والطرد منها

    4/1/2 جميع أعضاء إفيكس الذين يتمتعون حالياً بوضع جيد سيظلون أعضاء في الفئة ذاتها التي كانوا فيها عندما تم إقرار هذه المواد .

    4/2 استحقاق العضوية
    عضوية إفيكس مفتوحة لمنظمات غير حكومية مستقلّة وغير ربحية، تركز عملها على ترويج حرية التعبير .

    4/2/2 تستلزم الاستقلالية الاستقلال عن الحكومة وعن أي حزب سياسي وعن أي مصالح سياسية أو اقتصادية مكتسبة . وتشمل الاستقلالية أيضاً استقلالية الهياكل الحاكمه وفي التمويل وفي مجالات أخرى .

    4/2/3 يستلزم الاستقلال ضمناً أن تكون أي منظمة مستقلة عن أي حكومة تزودها بالتمويل اللازم وأن لا يؤثر أي تمويل حكومي بأي شكل من الأشكال على استقلالية المنظمة، وبخاصة رغبتها في رصد وانتقاد إجراءات أي حكومة تقدم لها التمويل، وقد يكمن توجيه في عدم جواز تلقي أي منظمة أكثر من 25% من مجمل التمويل من أي حكومة .

    4/2/4 على الرغم من حصر العضوية في منظمات غير حكومية، الا أن هذا لا يعني أن على المنظمة أن تكون مسجلة رسمياً كمنظمة غير حكومية . وتجدر الإشارة الى أن الشبكة الدولية لحماية حرية التعبير تقبل منظمات كالمنظمات غير الحكومية، استناداً الى استقلاليتها وصفتها غير الربحية وولايتها أو مهمتها . وعلى النقيض من ذلك، فإن تسجيل أية منظمة مسجلة كمنظمة غير حكومية لا يمكن اعتباره بحد ذاته دليلاً قاطعاً على استقلالية المنظمة .

    4/2/5 تقتصر العضوية على مجموعات يتركز عملها على ترويج حرية التعبير . ولا تؤهل أيّ نسبة عمل مئوية محددة لاعتبارها " هامة " وهناك طرق كثيرة مختلفة لترويج حرية التعبير . وتجدر الإشارة هنا الى أن ترويج حرية التعبيرليس شيئاً أساساً فحسب، بل ومركزياً أيضاً لولاية المنظمة وعملها .

    4/2/6 العضوية العامة مفتوحة أمام المنظمات التي يشتمل عملها على الترويج المباشر لحرية التعبير . كما أن عضوية المشاركة في إفيكس مفتوحة للشباب، كلها أو بعضها، ممن تكون منظماتها الأعضاء أعضاء في إفيكس .
    فعضوية المشاركة مفتوحة أيضاً لمؤسسات ينحصر عملها الرئيسي أو وظيفتها المحددة في تقديم منح مالية لمنظمات / حركات حرية التعبير أو لمنظمات أخرى لحقوق الإنسان .

    4/3 حقوق العضوية
    4/3/1 يتمتع جميع الأعضاء بالحق في حضور الاجتماعات العامة لإفيكس وأية أنشطة عامة أخرى تقوم بها إفيكس، والمشاركة في مناقشاتها .

    4/3/2 يتمتع جميع الأعضاء بالحق في تقديم معلومات لتوزيعها على أجهزة إفيكس. وهذه المعلومات ستوزع من قبل إفيكس وفقاً لتوجيهاتها المتعلقة بسياسة الافتتاحيات .

    4/3/3 يحق للأعضاء العامين أن يكونوا أعضاء في اللجنة التنفيذية لإفيكس، ومجلسها ولجانها، وأن يُدلوا بأصواتهم حول مسائل تقدم للنقاش من قبل الأعضاء العاملين . أما الأعضاء المشاركين فلا يحق لهم ذلك .

    4/3/4 إذا ما أراد العضو أن يكون في وضع جيد وأن يحظى بالحقوق الواردة أعلاه، فإن عليه أن يسدد عضويته. وقد يستثني المجلس ذلك، على أساس كل حالة على حده .

    4/4 عملية تقديم طلب العضوية
    4/4/1 قد تتقدم منظمة ما بطلب الانتساب الى عضوية إفيكس عبر ملء نموذج طلب وتقديمه الى سكرتارية إفيكس . وينبغي أن يشتمل النموذج على معلومات عن تمويل المنظمة والهيكلية السائدة، وصفتها غير الربحية، ومهمتها/ وأهدافها، والعمل في مجال حرية التعبير وفئة العضوية التي تتقدم لاكتسابها .

    4/4/2 لدى استلام طلب العضوية، ستجري السكرتارية تحقيقاً حول المتقدم بالطلب لضمان دراسة طلبه بشكل ملائم . وهذا يشمل ما يلي :
  • التأكد من تقديم جميع المعلومات ذات الصلة والمتابعة مع التقدم بالطلب لضمان سد أية فجوات في الطلب .
  • استشارة أعضاء افيكس الذين تتوافر لديهم معلومات عن مُقدم الطلب .

    4/4/3 حيثما يتم استلام طلبات العضوية قبل أكثر من تسعة شهور من موعد انعقاد الاجتماع العام، ستتم متابعة العملية الواردة في هذه المادة الفرعية .

    4/4/3/1 ما أن تنتهي اللجنة التنفيذية من دراسة الطلب، بما في ذلك المعلومات المقدمة من السكرتارية، حتى تتبنّى إحدى التوصيات التالية :
  • قبول المنظمة كعضو مؤقت، تأجيل النظر في الطلب حتى موعد الاجتماع العام القادم أو رفض الطلب مباشرة، شريطة أن تعارض اللجنة التنفيذية هذا الطلب صراحة إذا لم تف المنظمة بمعايير العضوية المحددة في المادة 4/2 ".

    4/4/3/2 يجب إعداد توصيات اللجنة التنفيذية حول المتقدمين بطلبات خطيه وتوزيعها على أعضاء إفيكس، مع إعطائهم مهلة لاتقل عن شهر للتعليق على التوصيات .

    4/4/3/3 إذا نصت التوصية على قبول المنظمة كعضو مؤقت، فستُحال التوصية الى المجلس ما لم يعارض عشرة من أعضاء إفيكس، على الأقل، هذه التوصية .

    4/4/3/4 تُقبل عضوية المتقدم بالطلب كعضو مؤقت لدى تصويب ثلثي أعضاء المجلس بالإيجاب على قبول العضوية .

    4/4/3/5 يتمتع العضو المؤقت بالحقوق التي يتمتع بها عضو مشـارك .

    4/4/3/6 لتحقيق العضوية الكاملة، يجب الموافقة على طلب العضو المؤقت عبر تصويت الأعضاء العامين في اجتماع عام .

    4/4/3/7 عند تأجيل قبول طلب من قبل اللجنة، وعند رفضه من قبل عُشر أعضاء إفيكس أو أكثر، أو عدم الحصول على أغلبية ثلثي الأعضاء المطلوبة من قبل المجلس، فستتم إعادة النظر في موضوع القبول في الاجتماع العام القادم .

    4/4/4 اذا ما تم استلام طلبات العضوية قبل تسعة أشهر من موعد الاجتماع القادم، فسيتم اتباع العملية المحددة في هذه المادة الفرعية .

    4/4/4/1 سـتقدم اللجنة التنفيذية أحد التوصيات التالية بعد دراسـة الطلب، بما في ذلك المعلومات المقدمة من المقاصه : قبول المنظمة كعضو، عـدم قبول المنظمة كعضو، رفض الطلب مباشرة، شريطة أن ترفض اللجنة التنفيذية الطلب رفضاً قاطعاً، نظراً لأن المنظمة لم تلبّي معايير العضوية كما هي محددة في المادة (4/2) .

    4/4/4/2 يجب أن تقدم توصيات اللجنة التنفيذية حول المتقدمين بالطلبات خطياً وتوزع الى أعضاء إفيكس قبل شهرين على الأقل من موعد انعقاد الاجتماع العام .

    4/4/4/3 يُقبل المتقدم بالطلب كعضو لدى حصوله على عدد من الأصوات المؤيدة من الأعضاء في اجتماع عام .

    4/4/5 يجب على المنظمات التي تجري مراجعة عضويتها المؤقتة أو طلبها أن تحضر الاجتماع العام إذا ما أريد أخذها بعين الاعتبار . وقد تساعد السكرتارية في تسهيل إجراءات السفر لحضور الاجتماع إذا لم تستطيع المنظمة أن تمول التكاليف المالية المرتبطة بهذه المشاركة، وبموجب ظروف خاصة، ربما يؤجلّ الاجتماع العام بعد الحصول على ثلثي أصوات أولئك الذين حضروا عملية التصويت وشاركوا فيها، عن شرط حضور المنظمات المتقدمة للحصول على عضوية إفيكس الاجتماع العام لإفيكس .

    4/4/6 يجوز لأي منظمة رُفض طلب عضويتها صراحةً من قبل اللجنة التنفيذية أن تُعدّ استئنافاً خطياً ضد هذا الرفض، وستتم مناقشة هذا الاستئناف في الاجتماع العام القادم.

    4/4/7 إذا ما رُفض طلب عضوية من قبل الاجتماع العام، فإن بالإمكان إعادة تقديم الطلب من خلال العمليات المحددة في المادتين (4/4/3 أو 4/4/4) .

    4/4/8 ينبغي على اللجنة التنفيذية أن تحدد الموعد النهائي للتوصيات الخطية حول المتقدمين للحصول على عضوية إفيكس. فإذا أخفقت اللجنة التنفيذية في عمل ذلك، فإن على موظفي السكرتارية إشعار مجلس إفيكس، والذي سيقوم عندئذ بتشكيل لجنة فرعية لمراجعة المتقدمين بالطلبات وتقديم تقرير للعضوية في الاجتماع العام .

    4/5 سحب العضوية والاستقالة
    4/5/1 سيتم اتخاذ قرار بتعليق عضوية عضو عام أو مشارك أو طرده بموجب هذه المادة عندما يتوافر أحد هذين الشرطين أوكليهما :

    أ. عندما يصبح العضو العام أو العضو المشارك غير قادر على تحقيق شروط العضوية كما هو وارد في المادة 4/22 . ب. عندما لم يعد العضو العام أو المشارك قادراً على العمل كعضو فاعل في المنظمة .

    4/5/2 قد يتخذ المجلس قراراً بتعليق عضوية عضو عام أو مشارك بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين والذين أدلوا بأصواتهم بعد إجراء التحقيق الملائم فيما إذا كانت شروط تعليق العضوية، كما هي واردة في المادة (4/5/1 ) قد تحققت . ويشمل مثل هذا التحقيق منح العضو العام أو المشارك فرصة كافية لسماع أقواله حول هذه المسألة . وسيتم إشعار جميع الأعضاء العاميّن والمشاركين بأي قرار يقضي بتعليق العضوية، بما في ذلك العضو العام أو المشارك. واذا ما صدر قرار بتعليق عضوية العضو العام أو المشارك، فسيفقد الحقوق المرتبطة بالعضوية .

    4/5/3 يخضع قرار تعليق العضوية الى مراجعة في الاجتماع العام القادم. واذا ما أكد الاجتماع العام قرار المجلس بتعليق العضوية بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين والمشاركين في التصويت، فسيخضع العضو العام للطرد. بيد أن هذا العضو العام أو المشارك له الحق في إعداد بيان حول هذه المسألة وتقديمه للاجتماع العام .

    4/5/4 سـيصدر أي قـرار بتعليق عضوية العضو العـام أو المشـارك بموجب المادتين (4/5/2 ) و(4/5/3) وفقاً لقـواعد العدالـة الطبيعية .

    4/5/5 بإمكان أي عضو عام أو مشارك أن يقدم استقالته من إفيكس شريطة أعطاء اشعار خطي لمجلس إفيكس .

    5. المجلس : الأعضاء والهيكليات
    5/1 سيعمل المجلس كهيئة (مراقبة وإشراف) على سياسة إفيكس، كما سيشارك في وضع أجندة الاجتماع العام والتعامل مع جميع المسائل الاستراتيجية والهامة التي تواجه إفيكس بين الاجتماعات العامة. وتعتبر جميع مشاريع إفيكس من مسؤولية مجلس إفيكس .

    5/2 يتألف مجلس إفيكس من مجموعات ينحصر تركيزها على مستوى عالمي، ويشمل عملها الرئيسي حرية التعبير . وللتأهل للانضمام لعضوية المجلس، ينبغي أن تكون المنظمة عضواً عاماً لمدة سنة واحدة .

    5/3 يقوم أعضاء إفيكس العامّون بانتخاب أعضاء المجلس . وسيتم ترشيح أي منظمة من قبل منظمة أخرى عضو في المجلس، تعبيراً عن اهتمامها الرسمي بالحصول على مركز في المجلس وبإتاحة الفرصة لها للتحدث نيابة عن نفسها في الاجتماع العام . وتتم عملية الانتخاب بالاقتراع السري . وستعبأ المراكز الشاغرة كل سنة من قبل المنظمات التي تحصل على أكثر الأصوات من قبل الأعضاء . وفي حال التعادل، سيكون هناك جوله حاسمه .

    5/4 يجب أن يتألف المجلس من المنظمة التي تدير السكرتارية، إضافة الى 12 عضواً عاماً ، بحيث يصبح عدد الأعضاء ثلاثة عشر(13) عضواً . أما المراكز التي تشغر خلال العام، فيجب تعبئتها في الاجتماع العام القادم .

    5/5 سيخدم أعضاء المجلس لفترة مدتها ثلاث سنوات، بعدها تتخلى المنظمة العضو عن مركزها في المجلس . وبعد التنحّي لفصل واحد أو لمدة ولاية واحدة، يجوز للمنظمة الترشّّّّّّّّّّّح لعضوية المجلس ومن أجل ضمان الاستمرارية، يجب أن يتم انتخاب نصف أعضاء المجلس في كل اجتماع عام . وعند انتخاب أعضاء مجلس جدد، يجب أن تسعى إفيكس لتحقيق توازن جغرافي ومهني .

    5/6 يُطلب الى أعضاء مجلس إفيكس حضور اجتماعات المجلس، أو تقديم أصوات الغائبين عن الجلسة، إن سُمح بذلك. وسيفقد عضو المجلس مركزه إذا ما تغيب عن الاجتماع العام ، ما لم يقرر المجلس خلاف ذلك، بعد الأخذ بعين الاعتبار جميع الظروف المتسببة في ذلك الغياب .

    5/7 يتحمل أعضاء مجلس إفيكس المسؤولية عن تكاليف المشاركة في عمل المجلس .

    5/8 ينتخب مجلس إفيكس بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين والذين يدلوا بأصواتهم عضواً من بين أعضائه ليتولى إدارة افيكس لحين موعد الاجتماع العام القادم . ويتمتع الشخص المسؤول عن عقد الاجتماعات بالقدرة على عقد اجتماعات أيًّ من اللجان الدائمة لا فيكس ، ويكون مسؤولاً عن إعداد وقائع الاجتماعات ، وتوفير شخص يتولى رئاسة اجتماعات المجلس، وضمان تنفيذ قرارات المجلس ومتابعة تنفيذها .

    5/9 علاوةً على الاجتماع العام، سيعقد مؤتمر يتنادى الى عقده أعضاء المجلس بواقع مرتين على الأقل بين الاجتماعات العامة. وبوسع أي عضو من أعضاء افيكس أن يدعو لمناقشة أية قضايا تتعلق بافيكس والمجلس في اجتماعات تعقد عن بعد حيث يتم فيها استخدام تجهيزات الاتصال عن بعد، عن طريق أي عضو من أعضاء افيكس . وستقدم السكرتارية تقريراً موجزاً عن أنشطة إفيكس الى اجتماع المجلس الذي يعقد عن بعد .

    5/10 اللجنة التنفيذية
    5/10/1 سيتم تشكيل لجنة تنفيذية للمجلس، تتألف من مسؤول عن عقد الاجتماعات وممثل عن هيئة الصحافيين الكنديين من أجل حرية التعبير، كمدير للسكرتارية وممثلين لثلاثة أعضاء إضافيين من أعضاء المجلس . وسيتم انتخاب الممثلين الثلاثة من قبل المجلس في اجتماعه الأول خلال (30) يوماً من عقد الاجتماع العام .

    5/10/2 تتولى اللجنة التنفيذية المسؤولية عن تنفيذ الوظائف التالية : ا. النظر في الطلبات المقدمة للعضوية العامة والأعضاء المشاركين وإعداد توصيات تتعلق بهذه الطلبات لتقديمها الى الاجتماع العام .

    ب. مساعدة المجلس على التعامل مع الأزمات والقضايا التي قد تحدث والعمل كلجنة مؤقتة لحل المشكلات ، والتعامل مع أية طلبات آخرى يقدمها المجلس .

    6. صُنع القرار
    6/1 صنع القرار المتعلق بالعضوية
    6/1/1 يتم اتخاذ القرار حول جميع طلبات العضوية بأغلبية ثلثي الأعضاء العامين والذين يحضرون الاجتماع العام .

    6/1/2 يجب إجراء أي تعديل لمواد حاكميه افيكس في اجتماع عام بحضور ثلثي الأعضاء الحضور والذين يدلوا بأصواتهم لصالح التعديل . وسيتم اقتراح التعديل وتوزيعه خلال فترة لاتقل عن (45 ) يوماً من موعد انعقاد الاجتماع العام . ويمكن استثناء شرط الإشعار المسبق في الإجتماع العام عبر التصويت بالإجماع من قبل الأشخاص الحاضرين والذين يدلوا بأصواتهم .

    6/1/3 يحق للأعضاء العاميين، بأغلبية بسيطه، إرسال القرارات المتعلقة بقضايا ذات صلة بالسياسات وأمور أخرى الى المجلس . وعلى المجلس أن يدرس هذه القرارات ويناقشها ويُجري تصويتاً على القرارات المرسلة إليه من قبل العضوية العامة . ويحق للأعضاء العاميين معارضة أو تغيير أو استبدال قرار المجلس بأغلبية ثلثي الأعضاء الحضور والذين أدلوا بأصواتهم .

    6/2 صنع قرارات المجلس
    6/2/1 تمتلك جميع منظمات أعضاء مجلس افيكس العاميّن صوتاً واحداً

    6/2/2 ما لم يقرر المجلس خلاف ذلك، سيعقد اجتماع عام لمجلس افيكس . هذا ، ويمكن بحث القرارات المتعلقة بالسياسات في اجتماعات عامة أو فيما بين هذه الاجتماعات، عبر اقتراع جميع الأعضاء. ويتألف النصاب الخاص لعملية اتخاذ القرار من ثلثي أعضاء المجلس . وُيسمح باحتساب أصوات الغائبين في المسائل المتعلقة بالعضوية ومقترحات التمويل والتغيرات في الحكم . وسيفسّر أي فشل أو إخفاق من قبل عضو المجلس لحضور الاجتماع العام، أو التصويت بالوكالة (تفويض شخص بالتصويت) على أنه امتناع عن التصويت .

    6/2/3 يتخذ مجلس افيكس قراراته بالإجماع، حيث أمكن ذلك، وحينما تكون الأصوات ضرورية ومطلباً، فسيتم على أساس ثلثي الأصوات ما لم يحدّد خلاف ذلك . 4. سكرتارية افيكس
    7/1 يوافق مجلس افيكس على تأسيس سكرتارية بغية جمع المعلومات المتعلقة بحرية التعبير على مستوى عالمي ونشرها . وسيضع المجلس السياسات المتعلقة بالسكرتارية ويقبل المسؤولية عن استمرارها .

    7/2 تًناط بالسكرتارية مهمة ضمان التوزيع الواسع النطاق للمعلومات المتعلقة بحرية التعبير على المستوى العالمي، من خلال توسيع قاعدة مشتركيها وتطوير خدماتها بحيث تتجاوز مجرد العضوية في افيكس .

    7/3 تًدار سكرتارية افيكس بموجب مواد الحاكمية وسياساتها وتوجيهاتها وممارساتها التي أسستها الاجتماعات العامة لا فيكس ومجلس افيكس أثناء الاجتماعات العامة وبينها .

    7/3/1 لدى تأسيسها في عام 1992، وافقت افيكس على أن تقوم هيئة " الصحافيين الكنديين من أجل حرية التعبير " والتي عرفت سابقاً باسم " اللجنة الكندية لحماية الصحافيين" بتطوير وادارة مشروع السكرتارية. وفي عام 2007، إثر صدور تقرير داخلي عن مستقبل السكرتارية، وافق مجلس افيكس وهيئة الصحافيين الكندية من أجل حرية التعبير على ضرورة وضع اتفاقية تعاقدية تًوكل إليها مهمة إدارة عمليات السكرتارية .

    7/3/2 تحدد الاتفاقية التعاقدية بين افيكس، والتي يمثلها مجلس افيكس، وهيئة الصحافيين الكنديين من أجل حرية التعبير، الحقوق والمسؤوليات والمساءلة والتزامات افيكس وهيئة الصحافيين الكنديين من أجل حرية التعبير، كما تحتوي الاتفاقية على شروط وأحكام لمراجعة وتقييم الإدارة العملية لهيئة الصحافيين الكنديين من أجل حرية التعبير، والإدارة العمليه للسكرتارية. وتستمر الاتفاقية مدة أربع سنوات .

    8. اجتماعات افيكس العامة
    8/1 يعقد الاجتماع العام لا فيكس مرة واحدة على الأقل كل 18 شهراً . وفي الفترة الزمنية الواقعة بين الاجتماعات العامة، ستنظم افيكس، حين وحيث أمكن ذلك، اجتماعات ومؤتمرات إقليمية.

    8/2 يجب أن تتم عملية استضافة المؤتمر العام لآفيكس وفق سياسة اختيار الجهة المستضيفة للاجتماعات العامة، كما تم إقراره من مجلس افيكس . وترفق هذه السياسة كملحق لوثيقة "الحاكمية" .

    8/3 الاجتماع العام لا فيكس مفتوح أمام الأعضاء العامين والمشاركين والضيوف والمراقبين المدعوّين. غير أنه عند الموافقة على جدول الأعمال واقراره، سيحدد الرئيس أي الفترات التي يسمح للأعضاء فقط حضورها لمناقشة أمور بالغة الأهمية لا فيكس، مثل طلبات العضوية. وفي ذلك الوقت، ستعطى الفرصة للأعضاء ليحددوا أي المواضيع التي يودّون مناقشتها مع أعضاء افيكس الحاضرين فقط .

    9. صندوق الفائض المالي
    9/1 بًغية تسهيل حضور أعضاء ومجموعات أخرى للاجتماع العام لا فيكس وغيره من الاجتماعات والمؤتمرات، ستحتفظ افيكس بصندوق للفائض المالي للمساعدة على دفع أو تسديد جزء من التكاليف. ويًدار هذا الصندوق وفقاً لسياسة صندوق الفائض المالي، حسبما أقره مجلس افيكس بالتشاور مع السكرتارية . ونرفق السياسة الخاصة بهذا لموضوع كملحق لوثيقة الحاكمية.
  • الإمارات - 3 يناير 2010
    الإمارات العربية المتحدة : إقالة ناشط حقوقي من وظيفته بسبب انتقاده أوضاع حقوق الإنسان وتعبيره عن رأيه
    المغرب - 30 ديسمبر 2009
    استمرار الضربات الموجعة للصحافة المغربية غرامات قاسية وأحكام بالسجن تهدد بغياب صحافة جريئة
    البحرين - 23 ديسمبر 2009
    منظمات وحقوقيون بالتزوير مركز البحرين لحقوق الانسان يصدر تقرير يكشف فيه المنظمات الحقوقية الوهمية
    مينا - 22 ديسمبر 2009
    مؤتمر صحفي لإعلان تقر ير الانترنت بعنوان شبكة اجتماعية واحدة
    مينا - 21 ديسمبر 2009
    الحجب والرقابة والتصنت وتعذيب مستخدميه ، جعلته ينحاز للديمقراطية تقرير جديد للشبكة العربية يكشف عن تحول الإنترنت إلى كرة ثلج ديمقراطية في العالم العربي
    مصر - 17 ديسمبر 2009
    ترزية القوانين ينتقلون للولايات المتحدة مشروع قانون أمريكي جائر ضد القنوات الفضائية العربية
    العنوان الإلكتروني البريدي " [email protected]
    العنوان البريدي :
    555 Richmond Street West, #1101, PO Box 407, Toronto, Ontario M5V 3B1 Canada
    Tel : +1 416 515 9622
    Fax : +1 416 515 7879
    الموقع الأليكتروني: http://www.ifex.org