ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :

مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والصحافية في الشرق الاوسط(سكايز)


مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والصحافية في الشرق الاوسط
(سكايز)

الرئيسية »» لبنان »» مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والصحافية في الشرق الاوسط(سكايز)


تقرير مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية "سكايز" عن شهر تموز/يوليو 2009



3/8/2009


رصد مركز "سكايز" للدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية خلال شهر تموز/يوليو من العام 2009 عدداً من القضايا المتعلقة بحرية الصحافة والتعبير والثقافة في كلّ من لبنان وسوريا وفلسطين والاردن.

لبنان:
3 تموز/يوليو: منعت مجموعة من الشبان الصحافي عماد بزّي في شارع معوض في ضاحية بيروت الجنوبية، من إجراء تحقيق صحافي عن ظاهرة اطلاق الرصاص في المناسبات السياسية، وصادرت آلة التصوير الخاصة به وأتلفت محتواها ثم أعادتها إليه.

29 تموز/يوليو: أعلنت محكمة المطبوعات، برئاسة روكز رزق، براءة صاحب جريدة "الديار" والمدير المسؤول فيها يوسف الحويك وشركة "مؤسسة النهضة"، في القضية التي تقدم بها (الرئيس المكلف) النائب سعد الحريري والحق العام بجرم القدح والذم، لعدم كفاية الأدلة. وكان الحريري طلب بواسطة وكيله المحامي محمد مطر تدوين إسقاط حقه الشخصي.

29 تموز/يوليو: قضت محكمة المطبوعات أيضاً، وفي حكم غيابي، بحبس الصحافي في جريدة "المستقبل" فارس خشان لمدة سنة، والزمته بدفع مبلغ عشرة ملايين ليرة تعويضاً للقاضي عبد الرحيم حمود، ودانته بالقدح والذم بالقاضي خلال مقابلة أجراها في برنامج "بكل جرأة" مع الإعلامية مي شدياق عبر "المؤسسة اللبنانية للإرسال" في 9 تشرين الاول/اكتوبر2007. حيث علّق خلالها على مسألة ملاحقته وغيره من الصحافيين أمام القضاء.

29 تموز/يوليو: جرت محاكمة شركة "تلفزيون الجديد" ممثلة برئيس مجلس إدارتها ومديرها العام تحسين خياط ومديرة الأخبار والبرامج السياسية فيها مريم البسام والصحافية غادة عيد مقدمة "برنامج الفساد"، في ثلاث دعاوى مرفوعة من القاضيين شكري صادر وعفيف شمس الدين، بجرائم القدح والذم عبر البرنامج المشار اليه. وختمت المحاكمة الى الحكم في دعويين في 19 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، والثالثة في 30 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

31 تموز/يوليو: طوقت عناصر من الشرطة القضائية مبنى محطة تلفزيون الجديد في بيروت لتوقيف الاعلامية غادة عيد المطلوبة بموجب مذكرة توقيف صادرة في حقها في دعوى قدح وذم اقامها عليها القاضي شهيد سلامة، على خلفية اتصال هاتفي بينهما في قضية اطلاق الموقوفين في جريمة زحلة التي قتل فيها نصري ماروني (ابن عم غادة عيد) في زحلة.

سوريا:
1 تموز/يوليو: قرر وزير الاعلام السوري وقف الصحافية سمر شمّة عن اعداد برنامج "معكم" على القناة الاولى السورية وإقالتها من رئاسة البرنامج في الفضائية، على خلفية الحلقة التي رصدت وقوف أهالي بلدة الرحيبة (50 كلم شمال شرق دمشق) في وجه هدم بيوتهم من قبل الدولة، حيث جرت مصادمات عنيفة بين أهالي القرية والشرطة أثناء تنفيذ عمليات هدم منازل مخالفة، قتل فيها أربعة أشخاص وجرح أكثر من 15 آخرين.

10 تموز/يوليو: افرجت السلطات السورية عن الصحافي الفلسطيني حلمي موسى الذي يعمل في صحيفة السفير اللبنانية بعد ثلاثة أيام على توقيفه في دمشق من قبل عناصر من جهاز الأمن السوري.

14 تموز/يوليو: قضت محكمة النقض في سوريا برفض الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن معتقلي "إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي" المعارض. وصدقت الحكم الصادر عن محكمة الجنايات الأولى بدمشق في 29/10/2008 الذي قضى بتجريمهم بجنايتي ( إضعاف الشعور القومي ونقل أنباء كاذبة)، وسجنهم لمدة عامين ونصف العام.

15 تموز/يوليو: أفرجت السلطات السورية عن عبد الحليم حسين سكرتير اللجنة الوطنية لـ"وحدة الشيوعيين السوريين" في القامشلي (شمال شرق سوريا) بعد إحالته إلى القضاء المدني من قبل رئيس النيابة، بعدما تمّ توقيفه من قبل النيابة العامة في 11 تموز/يوليو، بتهمة نشر مقال في صحيفة "قاسيون".

16 تموز/يوليو: أصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا حكماً بسجن مراسل التلفزيون السوري في الجولان المحتل عطا فرحات لمدة 3 سنوات، وألزمته بدفع غرامة مالية كبيرة. جاء ذلك بعدما تقدم فرحات بطلب للطعن بالأحكام الصادرة عن محكمة إسرائيلية في مطلع شباط/فبراير الماضي قضت بسجنه ست سنوات، ثلاثة منها مع وقف التنفيذ، اضافة إلى غرامة مالية قدرها 6 آلاف دولار.

21 تموز/يوليو: سمحت السلطات السورية لسبعين عائلة من أهالي المعتقلين في سجن صيدنايا العسكري بزيارة أبنائهم، بعد ان منعتهم من ذلك منذ الأحداث التي اندلعت فيه في تموز/يوليو 2008. ويقبع في سجن صيدنايا نحو 1500 معتقل سياسي بينهم عدد من الصحافيين والمثقفين.

26/تموز/يوليو: إحتجزت السلطات السورية الكاتب والصحافي العراقي سلام الشماع، في مطار دمشق من دون إبداء المبررات القانونية للتوقيف.

28 تموز/يوليو: منعت السلطات الأمنية في مدينة القامشلي (شمال شرق سوريا) ثلاث حفلات فولكلورية كردية للفنان الكردي السوري المغترب خيرو عباس والمقيم منذ أكثر من عقدين خارج البلاد، وذلك بموجب أمر شفهي من فرع الأمن السياسي في المحافظة من دون إبداء الأسباب. رغم ان المنظيمين حصلوا على اذن قانوني بإقامة الحفلات.

29 تموز/يوليو: قامت عناصر من المخابرات السورية بإغلاق مكتب قناة المشرق الخاصة في دمشق، وأبلغت جميع موظفي مكتب القناة بضرورة مراجعة الفرع الامني المسؤول عن اغلاقها.

30 تموز/يوليو: قرر قاضي التحقيق السوري نقل رئيس المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية) مهند الحسني الى سجن عدرا المركزي (قرب دمشق) بعدما يومين على اعتقاله من قبل الاجهزة الامنية السورية. وتوقّعت مصادر حقوقية سورية ان يكون الاعتقال على خلفية نشره خبر وفاة معتقل في سجن في البلاد.

كما شهد شهر تموز/يوليو منع توزيع العدد 49 من مجلة شبابلك من قبل وزارة الاعلام السورية، وارجعت مصادر حقوقية سورية السبب الى طرح المجلة موضوع حجب موقع فايسبوك في سوريا. وهو العدد الثالث من المجلة الذي تمنع الوزارة توزيعه.

فلسطين:
2 تموز/يوليو: تلقى محرر صحيفة "الصباح" الالكترونية في غزة الصحافي محمد داود، تهديدات بالملاحقة والاعتقال من قبل جهاز الأمن الداخلي التابع لـ "حماس"، في حال واصل كتاباته التي اعتبرت مسيئة إلى الحركة والحكومة في القطاع. وقد توسّطت بعض الجهات المقربة من "حماس" لدى الأمن الداخلي فتخلى عن اعتقال داود مقابل توقيعه تعهداً خطياً بعدم الكتابة حتى إشعار آخر يحدده له الأمن الداخلي. 3 تموز/يوليو: احتجزت الشرطة الإسرائيلية، مراسل صحيفة "صوت الحق والحرية" والمنسق الاعلامي لـ"مؤسسة الأقصى للاعمار والمقدسات الاسلامية" الصحافي محمود أبو عطا، في المسجد الأقصى، إثر تصويره مجموعة من المخابرات الاسرائيلية كانت تصوِرداخل الحرم، وصادرت الصورالموثقة للاقتحام، وأفرجت عنه بعد أربع ساعات من التحقيق، كما غرَمته مبلغ ثلاثة آلاف شيكل.

5 تموز/يوليو: رحّلت السلطات الإسرائيلية مراسل قناة "الجزيرة" الفضائية عثمان البتيري إلى الأردن، بعد اعتقال دام ستة أيام في سجن الرملة الإسرائيلي، وقال البتيري عقب وصوله جسر الملك حسين، إنه عانى سوء المعاملة في أيام الاعتقال الستة.

5 تموز/يوليو: دهمت قوة مشتركة من الشرطة والمخابرات الإسرائيلية مبنى المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي" في مدينة القدس الشرقية المحتلة، وسلمت إدارة المسرح قراراً موقعاً باسم القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي، يمنع بموجبه إقامة حفل فني كان مقرراً عرضه مساء، بحجة أن الحفل يتم برعاية السلطة الوطنية الفلسطينية، في حين نفى القائمون على الحفل وجود أي علاقة للسلطة الفلسطينية بالحفل، وأكدوا أنه يأتي ضمن مهرجان فلسطين الدولي الذي يقام سنوياً برعاية مؤسسات وشركات أهلية.

6 تموز/يوليو: حاول رجل إحراق سيارة رئيس تحرير صحيفة "الشعلة للإعلام" الصحافي ساهر الأقرع في غزة، مستخدماً كيساً صغيراً مليئاً بمواد سريعة الاشتعال، لكن أحد الجيران تمكن من القبض عليه قبل إكماله عمله التخريبي، ولم تلحق بالسيارة أضرار بالغة.

9 تموز/يوليو: أصدرت السلطات القضائية في غزة قراراً جديداً يتعلق بالزي الرسمي الخاص بالمحامين، يسري مفعوله اعتباراً من الأول من أيلول/سبتمبر المقبل، يقضي بوجوب أن يرتدي المحامون النظاميون لدى ظهورهم أمام المحاكم النظامية زياً خاصاً يشمل "كسوة من القماش الأسود المعروف بـ "الروب" وسترة قاتمة معروفة بـ"البدلة" وقميصاً أبيض بياقة منشاة وربطة عنق سوداء غامقة"، كما خصص زياً آخر للمحاميات يشمل "كسوة من القماش الأسود المعروفة بـ"الروب" وسترة قاتمة اللون معروفة بـ"الجلباب" أو الطقم "البالطو" وغطاء يحجب الشعر"منديل" أو ما يماثله"، وقد لاقى موجة استنكارعارمة وردود فعل منددة من قبل المؤسسات الحقوقية والنسوية.

11 تموز/يوليو: أفرج جهاز الاستخبارات التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية، ليلاً، عن الكاتب الصحافي سري سمور، بعد 23 يوماً على احتجازه، بسبب مقال كتبه عن أحداث أمنية وقعت بين عناصر من الأمن الوقائي وأخرى من حركة "حماس" في مدينة قلقيلية، وأكد أنه لاقى معاملة جيدة ولم يتعرض لأي سوء، وأشار إلى إنه وقَع تعهداً بالالتزام بالنظام والقانون، ورسالة اعتذار موجهة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن أي تحقير أو تشهير أو إساءة صدرت بحقه في مقالاته.

14 تموز/يوليو: احتجزت القوات الإسرائيلية طاقم تلفزيون "وطن"، الذي يضم كلاً من المراسلين نزار حبش ونادية صرصور والمصورين خالد ملحم وسليمان أبو سرور ومساعد الطاقم إبراهيم بدوان، خلال تغطيتهم معاناة المواطنين على الحاجز الطيَار الذي أقامته القوات الاسرائيلية قرب قرية سردا إلى الشمال من مدينة رام الله. وقد قام الجنود بالصراخ عليهم ومنعوهم من التصوير وصادروا بطارية الكاميرا واحتجزوهم، وعادوا وأطلقوا سراحهم بعد نصف ساعة من الاحتجاز، وهددوهم بالاعتقال إذا حاولوا التصوير عند الحاجز من جديد.

17 تموز/يوليو: منعت السلطات الإسرائيلية الفنان الفلسطيني مراد السويطي من السفر إلى لبنان للمشاركة في الاحتفال الذي أقامته السفارة الفلسطينية نهار السبت 18 تموز/يوليو 2009 في قصر الأونيسكو في بيروت، لمناسبة "القدس عاصمة عربية للثقافة".

18 تموز/يوليو: قدَمت النيابة العامة الاسرائيلية لائحة اتهام ضد الصحافي برهوم جرايسي، المستشار الإعلامي للنائب محمد بركة، تدَعي فيها أنه "هدد" و"ضرب" عضو بلدية نتسيرت عيليت زئيف هيرطمان، المعروف بمواقفه العنصرية تجاه العرب، وستعقد الجلسة الأولى في محكمة الصلح في الناصرة في 24 كانون الثاني/يناير 2010.

18 تموز/يوليو: احتجزت القوات الإسرائيلية المصورين الصحافيين أشرف الشويكي وحمزة النعاجي، اللذين يعملان في وكالة "بال ميديا" الاعلامية، في منطقة الشيخ جراح في القدس، أثناء توجههما إلى باحات الحرم القدسي في البلدة القديمة لتغطية فعاليات "صندوق الطفل" وأفرجت عنهما ظهراليوم نفسه بعد التحقيق معهما، واشترطت عليهما العودة في الثامنة مساء لاستكمال التحقيق.

20 تموز/يوليو: الغى رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض قرارا بتعليق عمل قناة الجزيرة بعد قرار سابق للسلطة الوطنية في 15 تموز/يوليو قضى بتعليق عمل مكتب قناة "الجزيرة" الفضائية في الضفة الغربية، لبثها تصريحا لأمين سر اللجنة المركزية العليا لحركة "فتح" فاروق القدومي اتهم فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتآمر مع اسرائيل لتسميم الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

22 تموز/يوليو: أعلنت وزارة التعليم الإسرائيلية أنها "ستحذف كلمة النكبة من الكتب الدراسية في المدارس العربية.

27 تموز/يوليو: أقدم مجهولون على إحراق مسرح مهرجان مدينة نابلس للتسوق الذي يقع في وسط المدينة "على الدوار"، وأتت النيران عليه بالكامل. وأشارت مصادر صحافية في محافظة نابلس إلى أن قوات عسكرية إسرائيلية تواجدت فجراً في المدينة، وكانت قد طلبت من الشرطة الفلسطينية الانسحاب منها ليلاً، ما يجعل الشبهات تدور حول هذه القوات.

29 تموز/يوليو: أطلق جهاز الاستخبارات العسكرية التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية، ظهراً سراح الصحافي مصطفى صبري، بعد أن أوقفه فجر اليوم نفسه من منزله في قلقيلية، من دون معرفة أسباب الاحتجاز أو الإطلاق. ولم يكن قد مضى على إطلاق صبري أكثر من 48 ساعة من سجن الامن الوقائي التابع للسلطة، حيث قضى فيه 97 يوماً من الاحتجاز، لاقى خلالها شتى أنواع التعذيب والقهر والترهيب.

30 تموز/يوليو: أفرج جهاز الامن الوقائي التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية فجراً، عن مراسل فضائية "إقرأ" الصحافي الفلسطيني يونس حساسنة ( 31 عاماً)، بعد 57 يوماً على توقيفه من منزله في مدينة الخليل في الثاني من حزيران/يونيو الماضي. ورفض حساسنة التحدث عما إذا كان قد تعرض للضرب أو التعذيب، مفضلاً تأجيل الموضوع إلى وقت لاحق، لكنه أشار إلى أن الأمن الوقائي الذي احتجزه لم يبرز أي قرار بالاحتجاز، ولم يوجه له أي تهمة طوال فترة احتجازه.

30 تموز/يوليو: احتجزت الشرطة الاسرائيلية المصور الصحافي الفلسطيني عمار عوض، من وكالة "رويترز"، عند باب الملك فيصل، أثناء محاولته تغطية اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى، واقتادته الى مركز قريب من حائط البراق للتحقيق معه، وقام عناصرها بالتنكيل به من خلال تفتيشه ونزع ملابسه عنه وتفتيشها ومصادرة معدات التصوير الخاصة به وجهازه الخليوي، ثم حوَلته الى مركز شرطة القشلة عند باب الخليل في القدس، حيث تمَ الافراج عنه بعد أربع ساعات من التحقيق المتواصل، واستصدار قرار بإبعاده عن منطقة المسجد الأقصى لمدة أسبوع.

30 تموز/يوليو: احتجزت الشرطة الإسرائيلية مراسل صحيفة "صوت الحق والحرية" والمنسق الاعلامي لـ"مؤسسة الأقصى للاعمار والمقدسات الاسلامية" الصحافي محمود أبو عطا، ومصورها الصحافي موسى قعدان، أثناء توجههما إلى البلدة القديمة لتناول الغداء، وفي حين قررت الشرطة إبعاد قعدان عن الحرم القدسي مدة 15 يوماً بغية إطلاقه، رفض أبو عطا التوقيع على قرار إبعاده عن المسجد الأقصى، وهي المرة الثانية التي تحتجز فيها الشرطة الاسرائيلية أبو عطا هذا الشهر.

الاردن:
1 تموز/يوليو: أغلقت الحكومة الاردنية مكتبي محطة "العالم" ووكالة "برس تي في" الفضائيتين الإيرانيتين في العاصمة عمَان، بحجة عدم حصولهما على ترخيص رسمي للعمل في الأردن، في حين نقلت وكالة "مهر" الايرانية عن مراسل قناة "العالم" في الاردن أنه تقدم بطلب اعتماد إلى السلطات الأردنية منذ أكثر من ستة أشهر.

5 تموز/يوليو: تعرضت مراسلة موقع "الحقيقة الدولية" الإعلامي الالكتروني أمل غباين للضرب والشتم والسباب على أيدي قوات الشرطة الاردنية، أثناء تغطيتها الاعتصام الذي نفذته النقابات المهنية أمام وزارة الزراعة احتجاجاً على إصدار الحكومة تصاريح استيراد فواكه وخضروات من إسرائيل.

6 تموز/يوليو: وجَه مدير عام دائرة المطبوعات والنشر نبيل المومني تعميماً إلى جميع وسائل الاعلام يمنع بموجبه نشر قرارات الظن وقرارات الاتهام ولوائح الاتهام وكذلك الاخبار التي تتعلق بإجراءات نيابة أمن الدولة في القضايا المحالة إليها، إلا بموافقة مسبقة من النائب العام لمحكمة أمن الدولة "وتحت طائلة المسؤولية".

6 تموز/يوليو: عاد "راديو البلد" ليبث جلسات البرلمان نقلاً عن موقع مجلس النواب الالكتروني، بعد أن منعه المجلس من بث الجلسات لأكثر من سنتين ونصف السنة.

19 تموز/يوليو: صادقت محكمة استئناف عمان على قرار محكمة صلح جزاء عمان بتبرئة الكاتب الصحافي الاردني خالد محادين من تهمة القدح والذم بحق مجلس النواب، بعد نشره مقالاً على موقع "خبرني" الإلكتروني ينتقد فيه مجلس النواب، معتبرة أن ما قام به محادين يعتبر نقداً مباحاً يحميه الدستور وبالتالي لا يترتب عليه اي مساءلة جزائية. وكان النائب العام استأنف قرار قاضي محكمة الصلح محمود فريحات، وطالب بإعادة محاكمة محادين وفقاً لقانون المطبوعات والنشر بدلاً من قانون العقوبات.

30 تموز/يوليو: برّأت محكمة الاستئناف الاردنية "راديو البلد" من تهمة الإساءة إلى مجلس النواب، في القضية التي رفعتها ضده هيئة الإعلام المرئي والمسموع. وأعلنت وحدة المساعدة القانونية "ميلاد" التابعة لـ "مركز حماية وحرية الصحفيين" أن محكمة الاستئناف برَأت راديو البلد في شكل قطعي من الجرم المسند إليه لعدم توفر أدلة كافية، مشيرة إلى أن المحكمة أكدت في قرارها "أن الأدلة التي قدمتها النيابة العامة تعتريها الشكوك".

مركز "سكايز" للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية
للاتصال:
هاتف وفاكس (بيروت): 01-397334
بريد الكتروني:[email protected]

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex