ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
موضوع صادر عن :

مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والصحافية في الشرق الاوسط(سكايز)


مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والصحافية في الشرق الاوسط
(سكايز)

الرئيسية »» لبنان »» مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والصحافية في الشرق الاوسط(سكايز)


تقرير مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية "سكايز"
عن شهر آب/اغسطس 2009



7/9/2009


رصد مركز "سكايز" للدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية خلال شهر آب/اغسطس من العام 2009 عدداً من القضايا المتعلقة بحرية الصحافة والتعبير والثقافة في كلّ من لبنان وسوريا وفلسطين والاردن.

لبنان:
- 3 آب/اغسطس: ردّ دعوى عيد للمرة الثانية
ردّ قاضي التحقيق في جبل لبنان رفول البستاني للمرة الثانية على التوالي، طلب استرداد مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة بحق الصحافية غادة عيد، وقرر ابقاءها سارية المفعول. وكانت المذكرة صدرت بحقها بدعوى قدح وذم اقامها عليها القاضي شهيد سلامة، على خلفية اتصال هاتفي بينهما في قضية اطلاق الموقوفين في جريمة زحلة التي قتل فيها ابن عم غادة عيد نصري ماروني.

سوريا:
- 2 آب/اغسطس: اقالة رئيس تحرير صحيفة "العروبة" الحمصية
أُقيل رئيس تحرير الجريدة المحلية "العروبة" الحمصية، أحمد تكروني، من منصبه بعد تدخّل من وزير الإعلام السوري محسن بلال، على خلفية نشره مقالة لحسن الصفدي بعنوان "نحن الحماصنة متعصّبون لحمصيتنا".

وكان وزير الإعلام محسن بلال وقع على قرار إقالة تكروني، بعد أن قرر خلف المفتاح مدير مؤسسة الوحدة للصحافة والنشر إنهاء تكليفه، بسبب موافقته على نشر المقال المذكور بحجة أنه يتناول قضايا طائفية.

- 9 آب/اغسطس: عودة "ANN" للبث بعد تعرضها لعملية قرصنة
عادت فضائية شبكة الأخبار العربية "آي أن أن"، ومقرها لندن، للبث على القمرين الصناعيين "يورو بيرد" و"نايل سات" بعد توقف دام ثلاثة أشهر جراء تعرضها لعملية قرصنة مصدرها سوريا بحسب المحطة.

- 13 آب/اغسطس: وزير الاعلام يقيل مقدم برنامج "علامة فارقة"
أصدر وزير الإعلام السوري محسن بلال، قراراً شفهياً بإنهاء عمل الإعلامي إبراهيم الجبين في التلفزيون العربي السوري، وكذلك وقف إنتاج حلقات جديدة من برنامج "علامة فارقة". ولم يعرف التبرير الرسمي لهذا الاجراء فيما تحدثت مصادر صحافية عن ان السبب يعود لورود ذكر صلاح جديد في احدى الحلقات التي استضافت السفير سليمان حداد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السوري.

- 16 اب/اغسطس: وزارة الاعلام تمنع توزيع العدد 65 من جريدة "الخبر" الاسبوعية
منعت وزارة الإعلام السورية توزيع العدد 65 من جريدة "الخبر" الأسبوعية الاقتصادية. وتم المنع بقرار شفهي من وزارة الإعلام موجه إلى ذراعها التنفيذية المؤسسة العامة لتوزيع المطبوعات من دون ذكر الاسباب.

- 19 اب/اغسطس: دعوى قضائية ضد صحيفة "الوطن"
أقام الدكتور والشاعر السوري حمزة رستناوي دعوى قضائية ضد الصحافي وضاح عبد ربه بصفته رئيساً لتحرير صحيفة "الوطن" السورية، والصحافي جورج قيصر بصفته مديراً للتحرير، وذلك بسبب قيامهما بنشر خبر في صحيفة "الوطن" تضمن اتهاماً مباشراً لخمسة كتاب سوريين بالعمالة لإسرائيل ومن بينهم الدكتور حمزة رستناوي.

- 29 آب/اغسطس: منع توزيع أربعة أعداد لصحف في أسبوع واحد
منعت وزارة الإعلام توزيع أربع صحف في الاسبوع الاخير من الشهر، عدد 29 آب/اغسطس من جريدة "السفير" اللبنانية، وعددي 29 و30 آب/اغسطس من جريدة "الأخبار" اللبنانية، بالإضافة إلى العدد 66 من جريدة "الخبر" الاسبوعية السورية ليرتفع عدد الأعداد الممنوعة للجريدة الأخيرة إلى 26 عدداً من أصل 67 عدداً ومن دون تبيان الأسباب الموجبة لذلك.

الاردن:
- 5 آب/اغسطس: الحكم على صحافي بدفع غرامة
أصدرت محكمة جزاء عمان قراراً بإدانة الكاتب الصحافي الاردني علي السنيد، وإلزامه دفع تعويض مالي قدره ثمانية آلاف دينار (حوالى 12 ألف دولار)، في القضية التي كان رفعها ضده وزير الصحة الأسبق الدكتور سعد الخرابشة، إثر نشر السنيد مقالاً بعنوان "إقالة الوزراء" في صحيفة "الأنباط" اليومية.

- 5 آب/اغسطس: نقابة الصحافيين تضغط على الصحافيين
هددت نقابة الصحافيين الأردنيين بتفعيل قانونها ونظامها الداخلي في وجه كل من اعتبرت أنهم "خارجون عن الثوابت الوطنية والاخلاقية"، بعد خطاب العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الذي اتهم فيه بعض الصالونات السياسية والاعلاميين بترويج شائعات.

- 10 آب/اغسطس: الحكم بتبرئة بسام الياسين من القدح والذم
نشرت محكمة بداية جزاء عمَان، قراراً اتخذته في 21 تموز/يوليو 2009، وقضى بعدم مسؤولية رئيس تحرير صحيفة "الجزيرة" الأسبوعية الصحافي بسام الياسين، من جرم مخالفة المادتين 4 و5 من قانون المطبوعات والنشر، على خلفية نشره مقالاً بعنوان ''تجاوزات مالية وإدارية في مؤسسة تعاونية''، وعلى أثره تم توجيه تهمة القدح والذم ضده. ورأى حقوقيون أردنيون أن القرار يُعدُ سابقة قانونية، إذ اعتبرت المحكمة ان مسؤولية رئيس التحرير عما ينشر في صحيفته تعدُ جزئية وليست مطلقة.

- 13 آب/اغسطس: منع الاعلاميين الرسميين من العمل في مؤسسات خاصة
أصدر رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي، تعميماً على مؤسسات الإعلام الرسمي، تضمن قراراً ملزماً لإعلاميي هذه المؤسسات بعدم العمل في مؤسسات الإعلام الخاصة "تحت طائلة المسؤولية".

- 31 آب/اغسطس: تثبيت الحكم على الصحافيين اسامة الشريف وفايز اللوزي
ثبتت محكمة استئناف عمان حكماً بتغريم رئيس تحرير صحيفة "الدستور" الاسبق أسامة الشريف والصحافي فيها فايز اللوزي، بعد ان استبدلت محكمة التمييز الاحكام الصادرة عن محكمة صلح جزاء عمان بحقهما بغرامة مالية على ان لا تقل عن 100 دينار لكل منهما بالاضافة الى الرسوم.

فلسطين:
4 آب/اغسطس: الامن الوقائي يحتجز الصحافي خالد العمايرة لمدة ساعات
احتجزت العناصر الامنية التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية الصحافي خالد العمايرة على مدخل مقر انعقاد المؤتمر السادس لحركة "فتح"، ومنعته من تغطية المؤتمر بحجة عدم حيازته بطاقة خاصة بالتغطية. وبعد ذلك، قامت قوة من جهاز الأمن الوقائي باحتجازه، واقتادته إلى مقر الجهاز في مدينة بيت لحم وأطلقته بعد ساعات من استجوابه.

- 6 آب/اغسطس: الامن الفلسطيني يحتجز الصحافي عصام شاور
احتجزت قوات الأمن الفلسطينية في مدينة قلقيلية في الضفة الغربية الصحافي في صحيفة "فلسطين" الصادرة في غزة عصام شاور. وعادت وافرجت عنه في 31 آب/اغسطس. وقد اكد شاور تعرضه للتعذيب وسوء المعاملة.

- 7 آب/اغسطس: جنود اسرائيليون يطلقون الغاز المسيل للدموع على صحافيين
أصيب عدد من الصحافيين بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع من قنابل أطلقها في اتجاههم الجنود الاسرائيليون خلال مسيرة نعلين الأسبوعية غرب رام الله في الضفة الغربية.

- 7 آب/اغسطس: مستوطنون يعتدون على صحافيين من "رويترز"
اعتدى مستوطنون يهود على مصوري وكالة "رويترز" عبد الرحيم قوصيني وحسن الطيطي (الذي يعمل أيضاً مراسلاً لقناة الجزيرة) خلال تغطيتهما المسيرة التي نظمها أهالي قرية عراق بورين جنوب نابلس، احتجاجاً على محاولات المستوطنين اليهود الاستيلاء على أراضيهم.

- 7 آب/اغسطس: اعتقال مصور داخل المسجد الاقصى
اعتقلت الشرطة الاسرائيلية في القدس مصور شركة "البشير" للإنتاج التلفزيوني محمد جبارين من داخل باحات المسجد الأقصى، واقتادته للتحقيق في مركز باب السلسلة، ثم نقلته إلى قسم التحقيق في باب الخليل (القشلة)، وأفرجت عنه بعد يومين، وسلمته قراراً بإبعاده عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوماً وتغريمه ثلاثة آلاف شيكل.

- 10آب/اغسطس: حملة تحريض على الصحافي زهير اندراوس
شنت منظمة "إم ترتسو" (إذا كانت إرادة) للصهيونية المتجددة"، حملة تحريض واسعة على رئيس تحرير صحيفة "مع الحدث" ومراسل "القدس العربي" الإعلامي الفلسطيني زهير اندراوس، على خلفية نشره مقالاً على موقع "واي نت" عن مشروع التحرر الوطني، والذي اعتبرته "إم ترتسو" تحريضاً على الجيش الاسرائيلي.

- 12 آب/اغسطس: احتجاز فريق "الاتجاه" في غزة
احتجزت عناصر من الشرطة التابعة لحكومة "حماس" المقالة في غزة، مراسل قناة "الاتجاه" الفضائية الصحافي مازن البلبيسي ومصوِري القناة، اثناء اعداد تقرير مصور خاص قرب مجمع أنصار غرب مدينة غزة، ومنعتهم من القيام بعملهم الصحافي، وأخلي سبيلهم بعد فترة قصيرة، ولكن بعد إتلاف شريط التصوير.

- 14 آب/اغسطس: منع وسائل الاعلام من تغطية المعارك مع "جند انصار الله"
منعت وزارة الداخلية في قطاع غزة وسائل الإعلام المحلية والعالمية من تغطية الأحداث الأخيرة التي قتل خلالها العشرات من " جند أنصار الله". واشتكى عدد من الصحافيين من منعهم من الاقتراب من منطقة الحدث وتصويرها أو إجراء أي لقاءات مع الاهالي.

- 16 آب/اغسطس: الامن الداخلي في غزة يحتجز الصحافي علاء المشهراوي
احتجز جهاز الأمن الداخلي التابع لحكومة "حماس" المقالة في غزة، الصحافي علاء المشهراوي، بعد استدعائه للحضور إلى مقر الجهاز لمقابلة المحققين، ولم يعد بعد ذلك إلى منزله، فيما طلب الجهاز من عائلته احضار جهازه الكمبيوتر والـ"لاب توب" الخاص به.

- 16 آب/اغسطس: الافراج عن الصحافي حسن رجوب في الخليل
أفرجت السلطات الإسرائيلية عن الصحافي حسن الرجوب (24 عاماً) من مدينة الخليل، بعد 15 شهراً على اعتقاله في 14 أيار 2008، وجرت معاملته بقسوة كبيرة خلال عملية الاعتقال وفترة الاحتجاز.

- 19 آب/غسطس: الافراج عن الصحافيين سري القدوة ومحمد ماضي في غزة
أفرجت قوات الأمن التابعة لحكومة "حماس" المقالة في غزة، عن رئيس تحرير جريدة "الصباح" الالكترونية سري محمد القدوة، والصحافي محمد حسين ماضي من ضمن المجموعة التي افرج عنها لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

- 20 آب/اغسطس: اعتقال الصحافي طارق ابو زيد في جنين
احتجز جهاز الإستخبارات التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية، مراسل قناة الأقصى التابعة لحركة "حماس" الصحافي طارق أبو زيد في مدينة جنين ، بعد مطاردة استمرت أكثر من سبعة أشهر، وذلك بعدما أقنعه والده بتسليم نفسه بناء على وعد من ضابط في المخابرات بالافراج عنه في خمسة ايام، غير انه ما زال محتجزاً حتى اليوم.

- 20 آب/اغسطس: منع الصحافية صابرين دياب من دخول الحرم القدسي
منعت عناصر الشرطة والجيش الاسرائيلي الصحافية صابرين دياب من دخول الحرم القدسي وصادرت الكاميرا التي كانت بحوزتها، خلال إعدادها تقريراً عن "الاستعدادات لرمضان في القدس المحتلة" لصالح صحيفة "العربي الناصري" الصادرة في القاهرة.

-21 آب/اغسطس: مداهمة منزل الصحافي خليل المبروك في نابلس
دهمت قوة من الجيش الاسرائيلي منزل الصحافي خليل المبروك في حي المعاجين في نابلس، في محاولة لاحتجازه، لكنها لم تجده، ولم تبلغ أهله الاسباب. وسبق للمبروك ان كان معتقلاً لدى السلطة الفلسطينية، وهو يعمل في صحيفة "فلسطين".

- 22 آب/اغسطس: اعفاء مدير عام "تلفزيون فلسطين" من مهامه
أعفى ياسر عبد ربه، المكلف بإدارة المؤسسات الإعلامية التابعة للرئاسة الفلسطينية، مدير عام "تلفزيون فلسطين" محمد الداهودي من مهامه. ولاقى القرار موجة استنكار عارمة لا سيما من "المكتب الحركي للصحافيين" التابع لحركة "فتح" الذي رأى أنه اتخذ "من دون وجه حق ومن دون إبداء الأسباب الموجبة لذلك" ووصف ما جرى بـ"الممارسات التعسفية".

- 23 آب/اغسطس: السلطات الاسرائيلية تمنع فريق عمل "افتون بلادت" السويدية من دخول غزة
منعت السلطات الاسرائيلية مراسل ومصور صحيفة "افتون بلادت" السويدية في إسرائيل، من دخول قطاع غزة، وتم إعلامهما من قبل مكتب الصحافة الحكومي، أن عليهما الانتظار لثلاثة أشهر. ويأتي المنع في سياق الحملة المتواصلة التي تشنها السلطات الاسرائيلية ضد الصحيفة السويدية ، بعد نشرها تقريراً عن قيام إسرائيليين بسرقة أعضاء فلسطينيين قتلهم الجيش الاسرائيلي.

- 25 آب/اغسطس: وقف بث "راديو بيت لحم 2000"
اقتحمت قوة من الجيش الاسرائيلي تضم خمس دوريات، منطقة رأس بيت جالا في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية، حيث مركز أجهزة البث التابعة لـ"راديو بيت لحم 2000"، وأجبرت فنِي المحطة على إيقاف البث وتفكيك الأجهزة، التي تمت مصادرتها لاحقاً، بالإضافة إلى توقيف الفنِي وإبلاغه بعدم الرغبة "بسماع صوت راديو بيت لحم 2000"، وتهديده بـ"قصف المقر" في حال قيامه بإعادة البث مرة أخرى.

- 26 آب/اغسطس: اطلاق سراح الصحافي مراد ابو البهاء في ر ام الله
أطلق جهاز الامن الوقائي التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية، سراح المدير الاعلامي لمكتب نواب حركة "حماس" في مدينة رام الله، مراد أبو البهاء بعد أكثر من أربعة أشهر على احتجازه من منزله في بلدة بيتونيا القريبة من رام الله مساء 20 نيسان/ابريل الماضي.

- 29 آب/اغسطس: الجيش الاسرائيلي يعتقل الصحافية غفران زامل
اعتقلت قوة من الجيش الاسرائيلي غفران زامل مراسلة صحيفة "فلسطين" الصادرة في غزة، بعد اقتحام منزلها في مخيم العين شمال الضفة فجراً.

- 29 آب/اغسطس: السلطات الاسرائيلية تعتقل الصحافي محمد فتحي منى في نابلس
اعتقلت السلطات الاسرائيلية الصحافي محمد فتحي مُنى من منزله في حي الزهراء في منطقة الضاحية بنابلس، ويعمل مُنى في مكتب النواب الإسلاميين في مدينة نابلس وقد اقتيد إلى معسكر حوارة جنوب المدينة.

- 30 آب/اغسطس: السلطة الفلسطينية تعتقل الصحافي محمد اشتيوي في طولكرم
احتجز جهاز الإستخبارات التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية، مدير مكتب فضائية "الأقصى" في الضفة الغربية الصحافي محمد إشتيوي من منزله في طولكرم. والمعلوم أن أشتيوي يعاني أمراضاً في القلب والضغط، وكانت السلطة الفلسطينية أفرجت عنه في حزيران/يونيو الماضي بعد أن أعلن إضراباً عن الطعام والشراب في السجن.

- 31 آب/اغسطس: السلطات الاسرائيلية تحتجز الكاتب سري سمور في جنين
اقتحمت قوة اسرائيلية منزل الكاتب الصحافي سري سمور في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، واعتقلته من دون أن تبدي أي أسباب موجبة. وكان سمور محتجزاً لدى جهاز الاستخبارات التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية، وأطلق سراحه في تموز 2009، بعد 23 يوماً على احتجازه، على خلفية مقالات صحافية نشرها، انتقد فيها السلطة الوطنية والحكومة في الضفة.

- 31 آب/اغسطس: الامن الوقائي يحتجز الصحافي خلدون المظلوم
احتجز جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية، منسق الإعلام في مكتب النواب الإسلاميين في رام الله الصحافي خلدون المظلوم، وهو ينتظر سيارة في موقف سيارات الأجرة الخاص في بلدته "الجانية" القريبة من رام الله، ولم تُعرف خلفيات الاحتجاز.

مركز "سكايز" للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية
للاتصال:
هاتف وفاكس (بيروت): 01-397334
بريد الكتروني:[email protected]

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex