الرئيسية »» ليبيا »» الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا

دعوة لعقد المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية

2/3/2005

شهدت الساحة الوطنية عاما من التفاعل بين مختلف القوى السياسية خلال جلسات الملتقى الوطني التشاوري بحثا عن تقييم موضوعي لهذه المرحلة الهامة من تاريخ ليبيا، ومحاولة للخروج بأكثر الصيغ عملية لمتابعة الجهود التي بذلتها مختلف القوى والأفراد في مواجهة الحكم المطلق وإفرازاته، وفي رسم خطوط واضحة لطبيعة الصراع مع النظام يتم فيها حماية القرار الوطني المستقل من أية تدخلات خارجية، والتمسك بالمصالح الوطنية الليبية في أي تحرك يهدف إلى أحداث فعل التغيير في ليبيا.

وقد شهدت جلسات الملتقى الوطني التشاوري عملية تقييم شاملة وجادة للتجربة السياسية الليبية، ومن ثم شهدت حرصا متزايدا على تبني أطر متطورة، وبرامج عملية واقعية، والدفع بدماء جديدة، وأساليب تراعي التطورات الليبية والإقليمية والدولية على ضوء الثوابت الوطنية الليبية، وعلى هدي من برنامج التوافق الوطني المعبر عنه في الورقة السياسية والتي تضمنت المبادئ الثلاثة التالية:
1. تنحي العقيد معمر القذافي عن كافة سلطاته وصلاحياته الثورية والسياسية والعسكرية والأمنية.

2. تشكيل حكومة انتقالية من عناصر مشهود لها بالوطنية والنزاهة لإدارة البلاد لمدة لا تزيد عن سنة واحدة، تكون مهمتها الأساس العودة بالبلاد إلى الحياة الدستورية.

3. إقامة دولة دستورية ديمقراطية مؤسسة على التعددية السياسية والثقافية والتداول السلمي للسلطة، تكفل الحريات الأساسية وحقوق الإنسان، وترسي قواعد العدل والمساواة وتكافؤ الفرص لكافة أبناء الوطن بدون أي تمييز، وتصون الثروات الوطنية وتنميها، وتقيم علاقات خارجية متوازنة مؤسسة على الاحترام المتبادل.

وقد انبثقت عن الملتقى التشاوري الوطني لجنة أعداد للمؤتمر الوطني للمعارضة الليبية، وأحال اللقاء لها مجموعة من الرؤى والأفكار والأوراق التي عكفت اللجنة شهورا على صقلها وصياغتها لتقديمها لورش العمل المقترحة في المؤتمر لمزيد من النقاش والتمحيص وإقرارها بإرادة المؤتمرين.

وتتشرف لجنة الإعداد للمؤتمر بدعوة كافة الليبيين والليبيات في المعارضة الليبية إلي الحضور والمساهمة في إنجاح المؤتمر وحشد الإمكانات البشرية والمادية الليبية الذاتية ليتمكن المؤتمر من تحقيق أهداف النضال الوطني الليبي في هذه المرحلة التاريخية الحاسمة وبما يستجيب لتطلعات وأماني شعبنا الليبي.

وبقدر أهمية التقاء وتلاحم المعارضة الوطنية الليبية، بقدر أهمية تصميمها على تجسيد برامج العمل على ارض الواقع خصوصا تلك التي يتواصل فيها العمل في الداخل مع جهود المعارضة في الخارج.

أننا على وعي وإدراك بجسامة المهمة ولكننا على ثقة في قدرة شعبنا على الارتقاء إلى مستوى المسؤولية التاريخية وعلى عطائه وتضحياته التي يشهد لها تاريخنا الليبي المجيد.

وسينعقد المؤتمر بإذن الله خلال صيف هذا العام بإحدى العواصم الأوروبية، وسيبلغ المشاركون في وقت مبكر بكافة الترتيبات العملية.

لجنة الإعداد للمؤتمر الوطني للمعارضة الليبية
10 ربيع الأول 1426 هـ الموافق 19 أبريل 2005 م


مرفق1: قائمة بأسماء التنظيمات المشاركة في أعمال لجنة الإعداد للمؤتمر الوطني للمعارضة الليبية:
التجمع الجمهوري من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية،
  • التجمع الإسلامي الليبي،
  • التجمع الوطني الديمقراطي الليبي،
  • التحالف الوطني الليبي،
  • الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا،
  • الحركة الليبية للتغيير والإصلاح،
  • الحركة الوطنية الليبية،
  • والمؤتمر الليبي للامازيغية.

    مرفق2: قائمة بأسماء أعضاء لجنة الإعداد للمؤتمر الوطني للمعارضة الليبية:
    إبراهيم جبريل ، إبراهيم عبد الله قدورة ، إبراهيم موسى قراده ، ابريك عبد القادر اسويسي ، احمد شلادي ، حسن الأمين ، خيري جمعة ابو شاقور، رشيد مصطفى بسيكري ، سالم قنان ، سالم محمد إدموسي ، عاشور سعد بن خيال ، عبد القادر فرج محمد ، عبد الوهاب ناصر الهلالي ، علي عبد السلام الترهوني ، علي يوسف زيو ، فاطمة محمود القندي ، فرج سعد بوالعشة ، محمد بشير صالح ، محمود شمام ، مفتاح رمضان الطيار ، مفتاح يوسف لملوم .

  • موضوع صادر عن :
    الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا
    الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا