الرئيسية »» دولية و إقليمية »» الاتحاد العام للصحفيين العرب

اتحاد الصحفيين العرب يستنكر الأحكام بالسجن على ثلاثة صحفيين جزائريين

16/5/2005

استضاف منتدى الصحفيين العرب بمقر الاتحاد بالقاهرة يوم الأربعاء 3/10/2001 السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، في إطار الموسم الثقافي والفكري .

‏ ‏ استنكرت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب برئاسة الأستاذ إبراهيم نافع ولجنة الحريات بالاتحاد برئاسة الأستاذ سيف الشريف الأحكام المشددة التي صدرت أول أمس ضد عدد من الصحفيين الجزائريين والتي تمثل معوقا جديدا في سلسلة المضايقات التي يتعرض لها الصحفيون في الجزائر

حيث صدر حكم بالسجن لمدة ستة أشهر على الصحفي " كامل عمراني" من صحيفة " لوسوار" الناطقة بالفرنسية
كما حكم على الصحفي " فؤاد بوغانم" مدير الصحيفة بالسجن لمدة ستة أشهر بتهمة التشهير برئيس الجمهورية
كما حكم على رسام الكاريكاتير " علي ديلام" بالسجن ستة أشهر وهو يعمل بصحيفة " ليبرتيه" الناطقة بالفرنسية لإقدامه على نشر رسوم كاريكاتورية تتعرض لضباط في الجيش .

إن هذه الأحكام تأتي في سياق إجراءات قاسية تتعرض لها الصحافة والصحفيون الجزائريون وقد بلغت ذروتها خلال الفترة الأخيرة التي شهدت عشرات القضايا والأحكام المشددة التي لا تتسق مع مناخ المصالحة الوطنية والانفتاح الديموقراطي الذي يدعو إليه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

وقد ناشد اتحاد الصحفيين العرب ، الرئيس الجزائري استخدام سلطاته الدستورية لإيقاف مسلسل المحاكمات والمضايقات القاسية التي تشوه مناخ الحرية وتعرقل الصحافة الجزائرية عن أداء دورها الوطني والقومي وتضع الصحفيين في السجون بسبب آرائهم

موضوع صادر عن :

الاتحاد العام للصحفيين العرب
الاتحاد العام للصحفيين العرب