ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
هذه الموضوعات صادرة عن :

مراسلون بلا حدود
مراسلون بلا حدود

الرئيسية »» دولية و إقليمية »» مراسلون بلا حدود

إلغاء ترخيصي الأبراج والشعب

13/3/2008

تستنكر مراسلون بلا حدود القرار الصادر عن محكمة الجنايات في الكويت في 4 آذار/مارس 2008 والقاضي بإلغاء ترخيص المجلتين الأسبوعيتين الأبراج والشعب والحكم على رئيسي تحريرهما منصور أحمد محارب الهيني وحامد تركي بو يابس بتسديد غرامة وقدرها 9000 دينار كويتي (21000 يورو). وقد اتهم القضاء الأول بالإساءة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء فيما اتهمت الثاني على نشره مقالات سياسية في حين أن ترخيصه لا يجيز له سوى التطرّق إلى مواضيع ثقافية.

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: "لا يجوز إعادة النظر بحرية التعبير التي تتمتع الصحافة الكويتية بها. فمنذ بداية العام، تعرّض أحد المواقع الإلكترونية للحجب فيما تلقت صحافية تهديدات ويخضع موظفان في جريدة الوطن لملاحقات قضائية. وليس من شأن سحب ترخيص المجلتين هاتين إلا أن يزيد الوضع خطورة. فنطالب السلطات بإعادة التأكيد على التزامها بحرية التعبير والتوصل إلى حل لتتمكن هاتان الصحيفتان من الاستمرار في الصدور".

في 8 شباط/فبراير 2008، ألغت محكمة الجنايات في الكويت ترخيص المجلتين الأسبوعيتين الأبراج والشعب. والجدير بالذكر أن القضية الأولى أقيمت بين مجلة الأبراج ووزارة الإعلام التي اتهمت رئيس تحرير المجلة منصور أحمد محارب بنشره مقالاً في 5 أيار/مايو 2007 بعنوان "المزيد من الفساد" حمّل فيه رئيس مجلس الوزراء مسؤولية تراجع مرتبة البلاد في تصنيف منظمة الشفافية الدولية. وفضلاً عن الحكم عليه بتسديد غرامة وقدرها 9000 دينار كويتي بتهمة "الإساءة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء"، سحب ترخيص مجلته. وفي اتصال مع مراسلون بلا حدود، ندد بتدهور وضع حرية الصحافة في البلاد متهماً الحكومة بتصفية الصحافيين سياسياً من خلال القضاء.

أما مجلة الشعب التي سحب ترخيصها أيضاً فتواجه ثلاث قضايا أخرى. وقد حكم على رئيس تحريرها حامد تركي بو يابس بتسديد غرامة وقدرها 3000 دينار كويتي لنشره في 17 أيار/مايو 2007 مقالات سياسية تخرج عن غرض الترخيص. وقد أبلغ مراسلون بلا حدود بأنه ينازع أساس الاتهامات الموجهة إليه وأنه ذكر في مقالاته مواضيع اقتصادية واجتماعية شأن الفساد وأنه قرر الاستئناف.

في 13 شباط/فبراير الماضي، أصدرت مراسلون بلا حدود تقريرها السنوي للعام 2008 حول حرية الصحافة في العالم. للاطلاع على الفصل المخصص لدولة الكويت.

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex