الرئيسية »» المغرب »» الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

تأجيل المحاكمة الرمزية للمسؤولين عن الانتهاكات
الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب إلى يوم 02 /07/2005

10/5/2005

سبق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف أن أخبرا الرأي العام المحلي والدولي من خلال بيان نشرته مختلف وسائل الإعلام، عن عزمهما تنظيم محاكمة رمزية للمسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب، وذلك يوم السبت 14 ماي 2005 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط .

كما قامت الهيئتين بكافة الترتيبات المرتبطة بإنجاح النشاط العمومي المذكور، من خلال :
  • طبع الآلاف من النداءات والدعوات وتوزيعها
  • تعميم البلاغات، والملصقات ، التعبئة ...
  • دعوة المحامين والمحاميات، والشهود، والضحايا وعائلاتهم بعد أخذ موافقتهم
  • إعداد الترتيبات التقنية والتنظيمية بما في ذلك حجز القاعة المتعددة الاستعمال بالمدرسة المحمدية للمهندسين بعد التوصل بموافقة مكتوبة( مؤرخة في 05 ماي 2005 ) من رئاسة جامعة محمد الخامس ومن مدير المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط .
وبتاريخ 10 ماي 2005 ، توصلت الهيئتين برسالة عبر الفاكس من طرف مدير المدرسة المحمدية للمهندسين تفيد التراجع عن الموافقة عن استعمال القاعة بدعوى القيام بإصلاحات عاجلة نتيجة أعطاب طارئة ...، وبناء على هذا التراجع اضطرت كل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف إلى تأجيل المحاكمة الرمزية المقرر عقدها بتاريخ 14 ماي 2005 .

وأمام الارتباك الحاصل نتيجة هذا التراجع المفاجئ والطارئ والمتأخر عن الموافقة السابقة باستعمال القاعة، فإن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف ، يعبران عن ما يلي :
    - استنكارهما للتراجع المفاجئ عن استعمال القاعة المذكورة، والذي لا يمكن تفسيره إلا بما تعرض له المسؤولون بالجامعة من ضغط من قبل أعداء المساءلة ، الذين يحاولون عرقلة مسلسل الحل العادل والشامل لملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الماضي والحاضر..

    - تأكيدهما عن التشبت بتنظيم المحاكمة الرمزية ، وذلك يوم السبت 02 يوليوز 2005 في مكان سيتوليان الإعلان عنه لاحقا .

    - اعتذارهما لكافة الهيئات والشخصيات المدعوة للمشاركة في النشاط المذكور عن التأجيل الخارج عن إرادتهما .


الرباط في 11 ماي 2005 الجمعية المغربي لحقوق الإنسان- المكتب المركزي المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف- المكتب التنفيذي

موضوع صادر عن :

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان


الجمعية المغربية لحقوق الإنسان