الرئيسية »» المغرب »» الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

بـــــــــــــــــــــلاغ
حول نتائج اجتماع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان المنعقد يوم 09 أكتوبر 2005.

9/10/2005

انعقد يوم الأحد 09 أكتوبر 2005 اجتماع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في دورته نصف الشهرية العادية،
وبعد استنفاذه لجدول أعماله قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:

1. تداول المكتب المركزي مطولا حول مبادرة هيئة الإنصاف والمصالحة للكشف عن خمسين قبرا لضحايا الاختفاء القسري بمعتقلات أكدز وقلعة مكونة وتكونيت السيئة الذكر وقرر إصدار بيان خاص في الموضوع.

2. كما اهتم المكتب المركزي بالمآسي التي يعاني منها الإخوان المهاجرون الأفارقة الوافدون من بلدان جنوب الصحراء وقرر الدعوة إلى تنظيم وقفة جماعية احتجاجية وتضامنية يوم 13 أكتوبر بالرباط مع إصدار بيان خاص لتوضيح موقف الجمعية بهذا الشأن.

3. وتناول المكتب المركزي بالدرس مآل مشاريع القوانين الجديدة المعروضة على البرلمان وقرر إرسال مذكرتين حول مشروعي قانون الأحزاب وقانون زجر التعذيب إلى الجهات المعنية وإطلاع الرأي العام عليها.

كما قرر بشأن مشروع قانون الأحزاب تنظيم وقفة جماعية أمام البرلمان في وقت سيتم تحديده لاحقا للتعبير عن موقف الجمعية الرافض لمشروع القانون في صيغته المقدمة للبرلمان.

4. وتداول المكتب المركزي حول التقرير الذي أعدته بعثة تقصي الحقائق التي شكلها المكتب المركزي وأوفدها إلى مدينة العيون للبحث في الانتهاكات المرتبطة بالأحداث التي عرفتها المدينة ابتداء من 21 مايو الماضي.

وقد ثمن المكتب المركزي عمل البعثة مقررا عقد ندوة صحفية للتعريف بنتائج عملها وذلك يوم الاثنين 17 أكتوبر على الساعة 11 صباحا بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

5. واهتم المكتب المركزي كذلك بسلسلة المحاكم التي جرت في المدة الأخيرة لزجر حرية التظاهر. وقد عبر عن استيائه للأحكام الصادرة استئنافيا يوم 27 شتنبر 2005 ضد 12 من المواطنين بإقليم الحسيمة والذين تم تأكيد الحكم الابتدائي في حقهم (6 أشهر لواحد منهم و 8 اشهر للآخرين)

وللأحكام الصادرة ابتدائيا يوم 22 شتنبر ضد فلاحي وفلاحات بكارة قرب العرائش (والتي تراوحت بين 4 اشهر نافذة لشيخ الجماعة السلالية و4 أشهر موقوفة التنفيذ في حق 18 امرأة وطفل قاصر) وللحكم الصادر يوم 03 أكتوبر من طرف المحكمة الابتدائية بفاس في حق الطالب محمد سربوت والذي حكم عليه بثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ.

أما بشأن المحاكمة الاستئنافية لمعطلي القصر الكبير والتي جرت في طنجة فقد أجلت إلى يوم 16 نونبر في حين تم تأجيل المحاكمة بالرباط للدكتور المعطل المعطي الشرقاوي إلى يوم 02 نونبر.

6. وبشأن الأحداث التي عرفها الحي الجامعي بالدار البيضاء يوم 03 أكتوبر الماضي، فقد استنكر المكتب المركزي الاستفزازات والاعتداءات والاعتقالات التعسفية الممارسة ضد حوالي 70 طالبا يقطنون بالحي الجامعي.

7. وتتبع المكتب المركزي كذلك الأنشطة الذي تقوم بها اللجنة الوطنية لمناهضة عقوبة الإعدام والتي قررت بالخصوص تنظيم وقفة جماعية أمام البرلمان يوم 10 أكتوبر بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، والائتلاف المغربي من أجل المحكمة الجنائية الدولية.

وأكد المكتب المركزي على ضرورة تكثيف نشاط الهيئتين المذكورتين لتمكين بلادنا من إلغاء عقوبة الإعدام والانضمام للمحكمة الجنائية الدولية.

8. وقد تعرض المكتب المركزي كذلك للإضراب عن الطعام الذي يخوضه عدد من رجال ونساء التعليم المحرومين من الالتحاق بالأزواج مطالبا مرة أخرى وزير التربية الوطنية بإيجاد حل إنساني عاجل لهذا المشكل.

9. وتعرض المكتب المركزي للقاء الذي جرى بمقر الجمعية يوم 05 أكتوبر الآخير بين وفدين من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان بقيادة رئيسها.

وخلال اللقاء تم تناول عدد من القضايا الحقوقية وبالخصوص تقييم أولي لعمل هيئة الإنصاف والمصالحة وجرد لنتائج الإجراءات المتعلقة بمكافحة الإرهاب وللأنشطة من اجل انضمام المغرب للمحكمة الجنائية الدولية .



المكتب المركزي


موضوع صادر عن :

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان


الجمعية المغربية لحقوق الإنسان