ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
هذه الموضوعات صادرة عن :

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

الرئيسية »» المغرب »» الجمعية المغربية لحقوق الإنسان


تقرير حول الدورة التكوينية الخاصة ب : « التواصل عبر الانترنت والبريد الالكتروني »
المنظمة بميسور لفائدة عضوات واعضاء الجمعية بجهة فاس.


14/9/2009


يشكل النشاط الاعلامي للجمعية المغربية لحقوق الانسان واجهة رئيسية في النشاط العام للجمعية ، ويشكل كذلك في كثير من الاحيان طليعة لهذا النشاط الحقوقي العام سواء من ناحية التحسيس والفضح والتوعية والتصور الحقوقي طوال سنوات الجمعية المغربية لحقوق الانسان منذ التاسيس الى الان .

غير ان التطور التنظيمي للجمعية المغربية لحقوق الانسان .. واتساع مسؤولياتها الحقوقية والجمعوية والتشبيكية في وقت قريب لم تعد تلائمها فقط جريدتها الرسمية " جريدة التضامن" ، ولا نشراتها الداخلية او نشرة الجدل ، وكراساتها الحقوقية الى غير ذلك من وسائل الاعلام ومنشوراتها وكتبها ، خاصة بعد تطور ادوات الاتصال والتواصل ولذلك .. فان قرار القنوات والمؤتمرات السابقة والهياكل التنظيمية واللجان المحلية والجهوية و المركزية للاعلام ، وكذا اوراق ومقررات في موضوع الاعلام والجمعية المغربية لحقوق الانسان بشتى اشكاله اصبحت مسالة حيوية و مستعجلة .

ولاشك ان الاصدار اليومي وعلى مدار ال 24 ساعة للمجموعة الالكترونية للجمعية المغربية لحقوق الانسان كان قرارا سليما رغم الصعوبات الاستثنائية التي تقف في وجهه بعض الاحيان ، وكذا على مستوى التعامل مع التقنيات والمعدات والبرامج الاكثر حداثة والاحسن اقتصادا .. مع الاشارة الى افتقاد الجمعية المغربية لحقوق الانسان للحد الادنى للمتطلبات المالية لتطوير تجربتها الاعلامية ضمنها المكتوب والالكتروني حسب النقاش الذي دار خلال الدورة التكوينية حول الاعلام والتواصل الالكترونيين الذي نظما بمدينة ميسور يومي 12-13/9/2009 بفندق " البارودي" ومحل خاص لحدمات الانترنت بميسور لتطبيق طرق التعامل مع الانترنت بشكل عقلاني .

وقد اطر الدورة التكوينية كل من الرفيقين عبد العزيز الادريسي عضواللجنة المركزية للاعلام والتواصل ومشرف رئيسي على المجموعة الالكترونية الموجودة على مدار الساعة على الانترنت والرفيق عبد الرحيم الخادلي عضو اللجنة المركزية للاعلام وبتنسيق مع الفرع الجهوي لجهة فاس يومي السبت 12 شتنبر والأحد 13 شتنبر2009 بمدينة ميسور ابتداء من الساعة الثانية بعد زوال يوم السبت يومين دراسيين حول الإعلام والتواصل الإلكترونيين، تعميما للتجربة الناجحة وطنيا وبجهات القنيطرة ووجدة ومكناس والتي ابتدا المكتب المركزي تعميمها منذ 2008 .

وبالاضافة الى فرع ميسور للجمعية المغربية لحقوق الانسان شارك في هذه الدورة التكوينية 6 فروع لجهة فاس من اصل 13 فرع وهي : فرع اوطاط االحاج ، فرع بولمان ، فرع صفرو ، فرع غفسياي ، فرع تاهلة ، بالاضافة طبعا للفرع المستضيف ميسور .

وقد القى رئيس المكتب الجهوي لفاس محمد اولاد عياد كلمة ترحيبية ، شكر فيها الحاضرون والحاضرات على التزامهم بالموعد ، كما شكر الفرع المستضيف على حسن استقباله للفروع المشاركة في هذه الدورة التكوينية .

تلتها كلمة فرع ميسور التي القاها الرفيق ، محمد الفقير الذي رحب بالجميع متمنيا للجميع الاقامة المريحة بمدينة ميسور . مذكرا ان التكوين الالكتروني يعتبر حاجة ماسة راجيا ان ُتتوج الدورة بمدونات وخبرات الكترونية يمكن استثمارها في فضح الانتهاكات والخروقات التي ترتكب بشكل يومي ضد مواطنين ابرياء ضدا على حرية التعبير وانتهاكا للحق الاقتصادي والاجتماعي .

ولم تفت الفرصة ، ان القى اعضاء اللجنة المركزية للاعلام والتواصل كلمة نوهت بالترحاب وكذا المجهودات التي تقوم بها ساكنة ومواطني مدينة ميسور رجالا ونساءا شبابا وشيبا .

وقد اكدت كلمة رفاق اللجنة المركزية عزيز الادريسي وعبد الرحيم الخادلي على اهمية التواصل والاتصال الاعلامي الالكترونيين خدمة لاهداف ومطالب ومرافعات الجمعية المغربية لحقوق الانسان .

وكان الحضور يتراوح بحوالي 30 عضو وعضوة ضمنهم صديقة واحدة للجمعية وثلاث شابات ، اغلبهم شباب جهة فاس كلها طاقات واعدة .

بمحل الانترنت cyber بميسور أُحتضن نشاط الدورة التكوينية التي نظمتها اللجنة المركزية للاعلام بمعية المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الانسان ، افتتحت الدورة اشغالها بعد التعارف بين اعضاء وعضوات الفرع وتقديم انفسهم ومهماتهم التنظيمية داخل فروعهم .

استهل الرفيق عبد الرزاق الادريسي عضو اللجنة المركزية للاعلام والتواصل ومؤطر الدورة التكوينية لجهة فاس بالتعريف بالادوات الالكترونية ، والانترنت واستعمالاته ، وبالقرص المدمج الموجود طي الملفات التي وزعت على المشاركات والمشاركين .

كما اشار في مداخلته التكوينية الى اهمية المعلومة ونشرها وتعميمها ، اذ من يملك المعلومة يملك السلطة كما جاء في احد التقارير التي نشرها الرفيق عبد الرحيم الخادلي بجريدة التضامن بالدورة التكوينية التي نظمت بازرو بجهة مكناس بشهر مارس 2009 .

واشار الرفيق عبد العزيز الادريسي الى كتاب مهم للراغبين في الاطلاع والذي يحتوي على 250 صفحة حول موضوع ، « ثورة البرونيتاريا » .

وامر الرفيق المؤطر الجميع بفتح موقع الجمعية المغربية لحقوق الانسان : واتضح من خلال صفحات هذا الموقع وجود عناصر ارشيف الجمعية ك: النظام الداخلي ، القانون الاساسي ، التعريف بالجمعية ، مطالب الجمعية ، بعض تقاريرها وشركاؤها ... الخ ) .

وتوقف المؤطر كذلك عند موقع الشبكة العربية لحقوق الانسان وتحدث عنه من حيث انه موقع متفرغ بطاقم بشري متخصص على مدار ساعات اليوم ، وهو موقع متخصص في تقديم معلومات حقوقية وقانونية ، وهو بالمناسبة بوابة للجمعية المغربية لحقوق الانسان تعتمد عليه اعلاميا ومرجعيا .

وتمكن الجميع من المشاركة في خلق مدونات والتعريف بها بمؤازرة الرفيق لحسن توكوشت عضو فرع صفرو الذي وجه المشاركات والمشاركين في انشاء المدونات ، بحيث اشار المؤطر عبد العزيز الادريسي الى مدونة صفرو التي قدمها الفرع في حلة جميلة جاذبة ، ولم تفت المؤطر من تلاوة اسماء بعض مدونات فروع الجمعية المغربية لحقوق الانسان منها مثلا على سبيل المثال لا الحصر ، مدونة الصويرة والخميسات وعدد غير قليل من مدونات اخرى ، واشار الى ضرورة تحيينها من حين لاخر .

وحدد بعض التعريفات لبعض الادوات الاعلامية وبرامجها ووظائفها ومميزاتها ك : Word- Excel-powerpoint- yahoo- thunderbird – gmail- ... الخ

ووضع المقارنة بين شركة .....lunix والشركة العملاقة Microsoft
واوضح المؤطر عبد العزيز الادريسي المراد بالبريد الالكتروني والسبل والمنهجية للدخول للعناوين الالكترونية .

وابدى بعض الطرق لانشاء وصياغة الاسم بشكل واضح وسلس وسهل واوصى بعدم تعقيد الاسم ووضعه واضحا وعدم اخضاع الاسم للسرية ، لان الوضوح من سمات النضال الحقوقي النظيف والتعبير عن المواقف بشكل واضح . وافاد الدورة التكوينية بنصائحه حول صياغة الكلمة السرية بشكل مضبوط ، وضبط الكتابة من حيث الشكل والمضمون ، وكيفية ارسال واستقبال الصور وسط نص مكتوب ، وترتيب المراسلات ، وتطرق الى كيفية ارسال رسائل من الحواسيب الى الهواتف النقالة ونشر المعلومة ، كما شدد على ان تكون الة التصوير جيدة لما للصورة من تاثير على المتلقي الى غير ذلك من التوضيحات التي جاءت في نقاش قاعة الانترنت التي اطرها الرفيق عبد العزيز الادريسي بتفاعل وتواصل مع المشاركات والمشاركين .

واثناء التقييم والتوصيات يمكن القول وعلى لسان المشاركات والمشاركين جاء مايلي :
• عبر اغلب المشاركين والمشاركات في الدورة التكوينية التي نظمت بميسور بتعاون بين المكتب الجهوي لفاس واللجنة المركزية للاعلام يومي 12-13 شتنبر 2009 تحت عنوان : « التواصل عبر الانترنت والبريد الالكتروني » عن استفادتهم من خبرة المؤطر الحقوقي الادريسي في تذليل بعض الصعوبات التقنية التي تضعها امامنا وسائل الانترنت لتعميم تصورات منخرطي المجموعة الالكترونية للجمعية المغربية لحقوق الانسان ، وبعد سنتين تقريبا من اصدار اللائحة الالكترونية ..

تتراكم بين ايدينا كما جاء في مشاركة مشاركي فروع جهة فاس تجربة غنية ينبغي ان يتوقف عندها هذا التقرير الاعلامي وعند اهم نقاطها المضيئة لمواصلة العمل الالكتروني .. كما وقف المشاركون عند الاخطاء والتقصيرات والمشاكل والعراقيل التي تواجه الاعلام الالكتروني والمكتوب ( جريدة التضامن ) ، كما رتب المشاركون والمشاركات في فروع الجهة بتاطير من اعضاء اللجنة المركزية للاعلام والتواصل اولويات يتطلبها تقدم اعلام الجمعية المغربية لحقوق الانسان بناء على الامكانيات الواقعية الكامنة .

• كما تطرقت مداخلات الفروع المشاركة في نقطة التقييم والتوصيات لهذه الدورة التكوينية الى نشر بيانات وقرارات وتقارير الفروع وهيئاتها القيادية والجهوية الوطنية والقطاعية والمحلية .. اما مختصرة واما بنصها مع التوسع والمتابعة والتوضيح .

• كما تم الوقوف عند تجربة جريدة التضامن التي تعبر عن مبادئ ومواقف وتوجهات الجمعية المغربية لحقوق الانسان من مختلف القضايا والاحداث الحقوقية بواسطة مختلف اشكال العمل الصحفي الاعلامي من مقالات وتعليقات وتحقيقات وندوات واستجوابات ، وفروع ، وجهات والانتقال بها من جريدة شهرية الى نصف شهرية وتعميمها واحترام المواعيد ...

• كما طالب المشاركون بخلق جهة فاس الالكترونية حقوقيا لطرح القضايا المشتركة للجهة حسب تقسيم الجمعية المغربية كقضايا الفساد وتعرية جذوره وتحديد المسؤوليات والتصدي لانتهاكات حقوق الانسان بجهة فاس مثلا لاالحصر .

• كما اوصى المشاركون بدور الاعلام الالكتروني ودوره الاحتجاجي والتعبوي والتربوي الحقوقي والتثقيفي لدعم المعارك النضالية للجمعية وخاصة منها الترفيه الحقوقي وتعميم المعلومات والاخبار والافكار الحقوقية ...

• وتم التنويه بجميع المشاركين والمشاركات في المجموعات الالكترونية للجمعية المغربية لحقوق الانسان ، وللجنة المركزية للاعلام في مساهماتهم اليومية لعدد من الرفاق والرفيقات .. والى الدور الكبير الذي يلعبه المكتب المركزي واعضاء المكاتب المحلية للجمعية ، فمن جهود هؤلاء ومنخرطي ومنخرطات الجمعية تتغذى مختلف صفحات جريدة التضامن واللائحة الالكترونية لاعلام الجمعية ، والى هؤلاء جميعا يعود الفضل في التميز الذي يحققه اعلام الجمعية رغم تواضع امكانياته في معالجة القضايا الحقوقية والانتهاكات التي تحدث في ارجاء الوطن سواء كانت اقتصادية او اجتماعية او سياسية او ثقافية وبيئية ومدنية .. على الرغم من عدم انتظام العلاقات بالشكل المطلوب ورغم الضعف الكبير في وسائل العمل والاتصال .. ورغم الانشغالات والضغوط الكثيرة .. غير ان ذلك لايعني ابدا ان الجهود كانت متساوية .. والمساهمات متماثلة ...

• واشتركت فروع جهة فاس في نقطة مشتركة كلها توصي باستكمال بناء مؤسسة اعلامية للجمعية المغربية لحقوق الانسان بتحديد بطبيعة الحال القرار المالي والاداري والتكويني والمهني بتوظيف محترفي الاعلام الجمعوي للجمعية .. وتدقيق الواجبات والحقوق .

• هذا مع باقي التوصيات الاخرى التي لاتقل اهمية عما قيل والتي سنواصل التذكير بها في حلقات مقبلة من تقرير اخر ، وبهذا اختتمت اشغال الدورة التكوينية للاعلام والتواصل الالكترونيين لجهة فاس الذي انعقدت بمدينة ميسور.

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex