ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
الرئيسية »» النشرة الأسبوعية


التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان#293 ,
السنة السابعة
31 ديسمبر 2010 -6يناير 2010
الإمارات
========
إقالة ناشط حقوقي من وظيفته بسبب انتقاده أوضاع حقوق الإنسان وتعبيره عن رأيه
إقالة الناشط الحقوقي الدكتور "محمد على المنصوري " من منصبه كمستشار قانوني لحاكم إمارة رأس الخيمة ، عقب مشاركته في برنامج حواري عن حقوق الإنسان في الخليج خلال عام 2009 والذي انتقد فيه حرية التعبير في الإمارات وأوضاع حقوق الإنسان فيها , وخاصة مشروع قانون الأنشطة الإعلامية الذي ينتظر التصديق عليه ، معتبراً إياه خطوة للخلف في الحريات الإعلامية ولم يخفى المنصوري تخوفه من التعرض لانتهاكات نتيجة آرائه حين قال "أن الناشط الحقوقي تتعرض وظيفته للخطر و أحيانا تنهى خدماته"، وهو ما حدث له فعليا بعد أيام من إذاعة الحلقة.يذكر أن الدكتور المنصوري ممنوع من السفر منذ ما يقارب العامين حيث تتحفظ جهات أمنية على جواز سفره ،كما أنه قد تم اعتقاله في مطلع يونيو الماضي دون اطلاعه على أسباب الاعتقال.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ( التي أصدرت بيان حول الموضوع ) الحكومة الإماراتية بتنفيذ وعودها باحترام حرية الرأي والتعبير،كما اعتبرت إقالة ناشط من منصبه لتعبيره عن رأيه بمثابة خطأ كبير و تراجعا ينبغي أخذه على محمل الجد وتصحيح هذه الأوضاع السيئة قبل تفاقمها.
لقراءة البيان : http://www.anhri.net/press/2010/pr0103.shtml
المصادر
  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الأمارات : http://www.anhri.net/uae
    ==========================
    البحرين
    ========
    السلطات البحرينية تغلق صفحة لناشطة حقوقية على موقع التويتر
    السلطات البحرينية تغلق احد الصفحات الشخصية التابعة لأحدى المقيمات في البحرين على موقع التويتر الاجتماعي العالمي بحجة مخالفة صاحبة هذه الصفحة لبنود قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر البحريني.

    واشتهرت هذه الصفحة على موقع التويتر باسم " فري بحرين " http://twitter.com/FreeBahrain بنشر الوصلات والبيانات والأخبار الحقوقية والمنقولة من المواقع الالكترونية لمنظمات حقوق الإنسان أو تلك التي تنشر في الصحافة المحلية والعالمية عن حالة حقوق الإنسان في البحرين بما فيها بيانات وتقارير مركز البحرين لحقوق الإنسان، وذكر بيان الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان انه منذ مجيء وزيرة الإعلام ألشيخه مي آل خليفة وهي احد أفراد الأسرة الحاكمة فقد أغلقت السلطات البحرينية بشكل إداري وتعسفي المئات من المواقع الالكترونية بحجة محاربتها للمواقع الإباحية أو تلك التي تدعي بأنها مضرة بالوحدة الوطنية، إلا أن الكثير من تلك المواقع المغلقة هي منتديات حوارية أو مواقع سياسية ، أو مدونات لمدافعين حقوقيين أو لمنظمات حقوق الإنسان بما فيها موقع مركز البحرين لحقوق الإنسان وموقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.
    المصادر
  • جمعية البحرين لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة البحرين : http://www.anhri.net/bahrain
    ==========================
    تونس
    ========
    منع ناجي البغوري من التوجه للقيروان للمشاركة في ندوة حول الإعلام بتونس
    منع ناجي البغوري ، رئيس المكتب الشرعي للصحافيين التونسيين من التوجه إلى مدينة القيروان للمشاركة في ندوة بمقر حركة التجديد حول واقع الإعلام في تونس, ورفض السيد رشيد خشانة ، رئيس تحرير الموقف ، الذي كان برفقته والذي كان سيشارك في نفس الندوة التوجه إلى القيروان بمفرده وذلك تضامنا مع السيد البغوري واحتجاجا على مصادرة حق هذا الأخير في التنقل.

    ودعا بيان الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان السلطات الأمنية بالكف عن تجاوز القوانين الضامنة للحريات العامة باسم "تطبيق التعليمات".
    المصادر
  • الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس: http://www.anhri.net/tunisia
    ==========================
    السعودية
    ========
    لماذا استمرار سجن العتيبي والعمير لسبعة أشهر بعد إفر اج الإدعاء عنهما؟
    بعد مرور عام كامل على اعتقال الأستاذ خالد العمير والأستاذ محمد العتيبي قبل محاولتهما الاحتجاج على مجازر غزة وقتها وبعد أن أبلغ السجينان بقرار المدعي العام بالإفراج عنهما لعدم كفاية الأدلة منذ سبعة أشهر فإن سجيني الرأي مازالا رهن الاعتقال التعسفي ,وحين حاول السجينان ممارسة دورهما الحقوقي دفاعا عمن تعرض للتعذيب داخل سجن الحائر فقد شددت سلطات السجن من قبضتها عليهما فوضعت الأستاذ خالد العمير بالسجن الانفرادي لمدة 13 يوما ثم نقل إلى سجن عليشة للتحقيق معه من جديد

    إستفزاز مشاعر الشيعة في مدن وقرى القطيف
    السلطات السعودية تقوم بإزالة العشرات من اللافتات الخاصة بمعتنقي المذهب الشيعي في عدد من المدن والقرى الشيعية بمحافظة القطيف في تصرف اعتبره الأهالي استفزازا مقصودا من السلطات. وذكر الأهالي أن عدادا من سيارات ورافعات البلدية شنت بحراسة الشرطة والمباحث حملة واسعة لإزالة اللافتات والشعارات الحسينية من على أعمدة الإنارة وجدران المنازل الواقعة على الشوارع العامة. فيما اعتبره الأهالي تصرفا استفزازيا بالغا عمد عناصر الشرطة لحرق العشرات من تلك اللافتات أمام مرأى المارة في شمال بلدة العوامية.وقال متابعون أن هذه المرة الأولى التي تعمد فيها السلطات إلى إزالة اللافتات العاشورائية على هذا النحو.وان تصرف السلطات استفزازا غرضه إثارة أهالي المنطقة بعد أيام قلائل على انتهاء ذكرى عاشوراء أكبر الاحتفالات الدينية وأوسعها انتشارا في المنطقة.
    المصادر
  • جمعية حقوق الإنسان أولا
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة السعودية : http://www.anhri.net/saudi
    ==========================
    سوريا
    ========
    استمرار حبس معتقلي الرأي المنتهية أحكامهم
    عددا من معتقلي الرأي والتي انتهت مدة أحكامهم منذ عدة أسابيع وقد نقل بعضهم إلى فروع الأمن التي قامت باعتقالهم في حينه ، وحتى الآن لم يتم الإفراج عنهم, . وطالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا بضرورة الإفراج الفوري عن جميع الموقوفين الذين انتهت مدد أحكامهم والسماح لهم بالعودة إلى أهلهم وذويهم في أقرب وقت ، ويكفي ماذا قوه خلال سنوات احتجازهم وتوقيفهم ، وكررت المنظمة مطالبة غالبية الشعب في سوريا الرئيس بإصدار عفو عام عن جميع سجناء الرأي والفكر طال انتظاره وكثرت الإشاعة عنه على جميع المستويات ، وحددت مناسبات ومواعيد لصدوره لكن لم يحصل أي شيء
    المصادر
  • المرصد السوري لحقوق الإنسان اللجنة الكردية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة سوريا: http://www.anhri.net/syria
    ==========================
    العراق
    ========
    الإعلام الحكومي وشراكة الإعلام المستقل
    الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين تبدي استغرابها العميق من دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى عودة الإعلام الرسمي تحت مبرر تحمل المسؤولية إلى جانب الإعلام المستقل وقال بيان الجمعية أن دعوة رئيس الوزراء يتضمن مغالطة كبيرة حيث لم يحدث في كل التجارب الصحفية التي شهدها العراق أن يصبح الإعلام الحكومي رديفا أو معينا للإعلام المستقل . وأشار أن تجربة العقود الثلاث التي مر بها الإعلام في العراق تؤكد صحة وجهة النظر هذه حيث اتسعت مساحة الإعلام الحكومي وكرست سلطته كأداة دعائية للسلطة وبرامجها ومشاريعها السياسية القمعية للدرجة التي تضائل فيها حجم الإعلام المستقل وتقلصت مساحته الى درجة التلاشي . وواضح أن القول بعدم امتلاك الحكومة لوسائل أعلام أمر يبتعد عن الحقيقة عند تطبيقه على ارض الواقع بعد ان تحولت شبكة الإعلام العراقية بحلقاتها المقروءة والمرئية والمسموعة الى مؤسسة قريبة من الحكومة الأمر الذي افقد الشبكة قيمتها ومضمونها الإعلامي والمهني باعتبارها مؤسسة البث العام الأولى في العراق والمنطقة .
    المصادر
  • الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة العراق : http://www.anhri.net/iraq
    ==========================
    فلسطين
    ========
    اعتقال الصحفي مصطفى صبري من قبل جهاز الأمن الوقائي
    المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) يدين اعتقال الصحفي مصطفى صبري من قبل جهاز الأمن الوقائي في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية يوم أمس . وأفادت زوجته أن أفراد تابعيين للجهاز المذكور حضروا إلى منزلهم في حوالي الساعة الخامسة إلا ربعا مساء أمس الاثنين الموافق 4/1/2010، وطلبوا من مصطفى أن يرافقهم إلى مقرهم ، وقد طلبت منهم إمهاله بعض الوقت لتناول طعام الإفطار، حيث كان صائما، إلا أنهم رفضوا ذلك واقتادوه معهم. إن مركز مدى يطالب مجدداً بوقف كافة مظاهر المضايقات والتعديات على الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية، وإطلاق سراح صبري الذي تعرض للاعتقال والاستدعاء الكثير من المرات خلال السنوات الثلاث الماضية.
    المصادر
  • المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة فلسطين : http://www.anhri.net/palestine
    ==========================
    لبنان
    ========
    إدانة
    الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) تدين الاشتباك المسلح بين عناصر من حركة فتح وآخرين من ما تسمى بتنظيم جند الشام الإرهابي في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، والذي أدي إلى إصابة شخص بجروح وتضرر عشرات السيارات المتوقفة على طرقات المخيم حيث وقع الاشتباك بالإضافة للمنازل السكنية التي تضررت وحالات النزوح من المدنيين والأطفال والنساء الفلسطينيين واللبنانيين إلى خارج المخيم للبحث عن الأمان على أرصفة الطرقات في مدينة صيدا.وكان الاشتباك بدأ إثر إقدام عناصر من ما يسمون جند الشام على إطلاق النار على مركز لحركة فتح من داخل حي الطوارئ عند مدخل المخيم، فرد عناصر فتح بالمثل، واستمر الاشتباك أقل من نصف ساعة. ودعت (راصد) في بيانها حول الحادث كافة القوى والفصائل الفلسطينية في لبنان إلى تشكيل مرجعية فلسطينية موحدة , تتولى الحوار مع الحكومة اللبنانية لمعالجة ملف الوجود الفلسطيني في لبنان بكل أبعاده السياسية والاجتماعية والإنسانية والأمنية والقانونية على قاعدة احترام سيادة لبنان والتمسك بحق العودة ورفض التهجير والتوطين .
    المصادر
  • الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة لبنان : http://www.anhri.net/lebanon
    ==========================
    مصر
    ========
    عار الجدار العازل
    مركز ضحايا في بيان له يتناول قيام أجهزه الأمن المصرية- يوم 4يناير- باعتقال ثلاثة من الناشطين عقب قيامهم بتوزيع بيان على أهالي مدينة دمنهور دعوا فيه إلى الاعتصام للاحتجاج علي استقبال الأفواج اليهودية التي من المقرر أن تزور القرية خلال الأيام القليلة المقبلة للاحتفال بمولد أبو حصيرة .وموعد الزيارة ياتي في ظل حاله الغليان التي يمر بها الشارع المصري بسب شروع الحكومة المصرية في بناء جدار وحواجز لمنع وصول الإمدادات إلي المحاصرين في غزة عبرت العديد من الوقفات الاحتجاجية – سواء كانت من المصريين أو الأجانب- عن التنديد بالمساهمة المصرية في زيادة الحصار .

    وفي سياق متصل بنفس الموضوع أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عن رفضها التام للممارسات الإعلامية المكشوفة التي تتبعها الحكومة المصرية ضد النشطاء المشاركين في الحملة الدولية للتضامن مع غزة والمعروفة باسم " Gaza Freedom March " والتي تضم مواطنين أجانب من 43 دولة ، حيث طرحت الحكومة المصرية على النشطاء أن يختاروا مائة منهم كوفد يعبر إلى غزة ، فيما خرجت على وسائل الإعلام بتصريح كاذب وعار من الصحة أنها أكتفت بمائة ورفض المتآمرين على مصر ، في تصوير كاذب أن هؤلاء النشطاء القادمين من بلدان مختلفة لهدف نبيل وهو مساندة شعب محاصر هم "متآمرين".وكانت قوات الأمن قد أحبطت المسيرة الاحتجاجية التي من المفترض أن تنطلق الخميس من ميدان التحرير إلى غزة سيرا على الأقدام وتم الاعتداء على المشاركين بها بدنيا بصورة عنيفة وخطف الكاميرات الخاصة بهم وهو ما دفعهم إلى إقامة مظاهرة احتجاجية بميدان التحرير وسط حصار أمنى مشدد تعرضوا خلالها لاعتداءات بدنية ، كما منعت قوات الأمن العديد منهم من الخروج من الفنادق المقيمين فيها.
    للاطلاع علي بيان الشبكة كاملا : http://www.anhri.net/press/2009/pr1231.shtml

    براءة بعد استبعاد الاعترافات تحت التعذيب
    أصدرت محكمة استئناف الطفل بالمنصورة يوم الأربعاء 30/12/2009 حكما ببراءة الحدث رامي إبراهيم وإلغاء الحكم الصادر بتاريخ 25/4/2009 بسجنه خمسة عشر عاما واستبعدت المحكمة اعتراف المتهم بسبب وقوعه تحت التعذيب والإكراه المادي والمعنوي.وتبدأ الواقعة بتوجيه مباحث مركز شرطة تمي الأماديد اتهامات غير حقيقية للمتهم بخطف وهتك عرض وقتل طفل لم يتجاوز عمره الأربع سنوات وذلك للتغطية على جناة آخرين طبقا لشهادات أهالي المنطقة . وقد أحالته النيابة للمحاكمة بعد اعترافه بالجريمة الملفقة بعد تعرضه إلى كافة أشكال التعذيب منها الضرب و الصعق بالكهرباء و التعليق بالإضافة إلى التهديد باغتصاب والدته في حال عدم اعترافه بالجريمة. وبعد تعذيب المتهم القاصر( 17 عاما )لأكثر من أسبوع من قبل رئيس المباحث النقيب أحمد فرج سليم ومعاونيه وبعد احتجاز أكثر من أسبوع بقسم الشرطة أعترف بتلك الجريمة الملفقة.

    و كان مركز النديم قد قدم عدة بلاغات بخصوص وقائع تعذيب المتهم إلى النائب العام والمحامى العام لنيابيات المنصورة أثناء التحقيقات إلا أن النيابة قد حفظت تلك البلاغات دون التحقيق فيها واستعجلت إحالة الضحية إلى المحاكمة على سند اعترافه الباطل فقط، لكن محكمة استئناف أحداث المنصورة أعادت التحقيق مرة ثانية وحققت معه الذي أنكر الاعتراف الواقع منه بسبب التعذيب الذي مورس ضده، وقد انتهت المحكمة إلى حكمها السابق بتبرئته و إلغاء الحكم بحبسه مشيرة إلى أن اعترافه لم يكن إلا وليد التعذيب.والمركز الذي رحب بحكم البراءة ، أشار إلى وجود عدد من القضايا التي تكرر فيها تلفيق التهم لأبرياء وتعذيبهم للحصول على اعترافات غير حقيقية، من هذه القضايا قضية بني مزار التي برأت فيها المحكمة المتهم محمد عبد اللطيف و قضية الإسكندرية التي برأت فيه المحكمة المتهم محمد بدر الدين جمعة وغيرها. وطالب المركز النيابة العامة بالتحقيق في وقائع تعذيب رامي إبراهيم و محاسبة المسئولين ووضع ضمانات حقيقية لحماية المواطنين من تلفيق التهم لهم.
    لقراءة التفاصيل : http://www.anhri.net/egypt/nadeem/2010/pr0104.shtml
    المصادر
  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
  • مركز ضحايا لحقوق الإنسان
  • مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة مصر : http://www.anhri.net/egypt
    ==========================
    المغرب
    ========
    اماكن الوضع تحت الحراسة النظرية إلى فضاءات للمس بالحق في السلامة البدنية.
    ملابسات وفاة المواطن سعيد التاقي داخل السجن المحلي ، وما تثيره من تساؤلات وشكوك وشبهات حول تجاوزات محتملة للقانون، ، مما يفند ادعاءات المندوب العام لإدارة السجون حول وضعية السجون بالمغرب ويؤكد مصداقية مواقف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من أن هذه المؤسسات تفتقر إلى الشروط الصحية لإيواء النزلاء وحرمانهم من العناية والمتابعة الصحية ، تناولها بيان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو مطالبا
    بفتح تحقيق فوري في ملابسات وفاة المواطن ، وترتيب كل الإجراءات القانونية إزاء كل من ثبتت مسؤوليته في المس بحق المواطن في الحياة. وحمل الدولة مسؤولية حماية حياة كل مواطن يكون في عهدة أحد أجهزتها، وعليها أن تضمن الشروط وتوفر الظروف التي تساعد في حماية الحق في الحياة أثناء الاعتقال سواء بالسجن أو أماكن الحراسة النظرية.
    المصادر
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة المغرب : http://anhri.net/morocco
    ==========================
    اليمن
    ========
    إعلان الحرب علي الصحافة والصحفيين
    العنوان ليس من قبيل الكناية والاستعارة ولكنه تعبير عن الواقع في ظل تحدث العديد من
    المصادر
    عن قيام الحكومة اليمنية بإخلاء السكان من محيط مقر جريدة الأيام وتبادل الرهائن أو التحدث عن وقف لإطلاق النار أما المنظمات الحقوقية عقب قيام ناشطون يوم الاثنين الماضي باعتصام أمام مبنى صحيفة الأيام بمحافظة عدن احتجاجا على إيقاف الصحيفة منذ مايو 2009 وإثناء الاعتصام قتل جندي ,جريدة الأيام اتهمت الأمن بإطلاق النار والأمن اتهم حراسة الأيام بقتل الجندي أما الثلاثاء فجرا تم إخلاء المنازل المجاورة للصحيفة تمهيدا لضربها وتم ضربها بالار بي جي وقتل احد حراس المبنى وأصيب أربعة احدهم إصابته بالغة , تم الاتفاق على تسليم نجل رئيس تحرير الصحيفة محمد هشام بارشراحيل وأربعة من الحراسة حسب اتفاق لوقف إطلاق النار ورفع الحصار عنها وانتهي حصار المبنى الثلاثاء مع تسليم أكثر من 50 شخصا من الحراس والمعتصمين أنفسهم للسلطات في أطار وساطة قامت بها شخصيات محلية .

    وفي بداية الحصار وجهت لمنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية مناشدة للمجتمع الدولي بسرعة التدخل لإيقاف التعامل بقوة السلاح مع صحيفة الأيام و الصحفيين وتناول الأحداث بيان آخر لمراسلون بلا حدود المعتقلين
    للاطلاع علي بيان مراسلون بلا حدود : http://www.anhri.net/mena/rsf/2010/pr0104.shtml

    للاطلاع علي بيان المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية : http://www.anhri.net/yemen/yoddrf/2010/pr0104.shtml
    المصادر
  • المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية
  • مراسلون بلا حدود
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة اليمن : http://www.anhri.net/yemen
    ==========================
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    ========
    تدهور الحالة الصحية للصحفي الموريتاني " حنفي ولد داه " بعد دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام من 28 ديسمبر الماضي بعد رفض الهيئة القضائية بإتمام إجراءات إطلاق سراحه رغم انتهاء فترة حبسه منذ 24 ديسمبر 2009 ، والتي بلغت ستة شهور تنفيذا لحكم صدر بناء على شكوى تقدم بها احد مرشحي الانتخابات الرئاسية الأخيرة بسبب مقال لولد داه ،وبعد قضائه لفترة السجن لم يعد هناك أي سند قانوني يبرر استمرار حبسه مما يشكل تهديدا ً خطيرا ً لحرية الرأي والتعبير وسلامة الصحفيين . ورغم ما قامت به نقابة الصحفيين الموريتانيين من جهودا ة للإفراج عن ولد داه وهو مدير تحرير جريدة "تقدمي " الالكترونية لإنهاء الحبس عن ولد داه الذي انتهت الفترة القانونية لحبسه منذ حوالي عشرة أيام ولم يتم الإفراج عنه، كما لوح رئيس فريق الدفاع عن "ولد داه" المحامي "إبراهيم ولد أبتي" بإمكانية مقاضاة موريتانيا دوليا أمام اللجنة الدولية لحقوق الإنسان والمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان وكافة المسئولين عن استمرار احتجاز الصحفي المعروف . طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ,في بيانها الحكومة الموريتانية باحترام القانون والإفراج الفوري عن الصحفي "ولد داه " خاصة انه لم يعد هناك أي سند قانوني يبرر استمرار حبسه مما يشكل تهديدا ً خطيرا ً لحرية الرأي والتعبير وسلامة الصحفيين ، خاصة وسط ما تروجه من رغبتها في تعزيز الديمقراطية في البلاد وفقا للتصريحات المتكررة للرئيس " محمد ولد عبد العزيز" كما تشدد على ضرورة مراجعة قانون الصحافة الموريتاني وإلغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر واحترام حرية الرأي والتعبير

    . لمزيد من بيانات الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان : http://www.anhri.net/press
    ==========================

    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    هي مؤسسة قانونية تعمل على الدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والحق في تداول المعلومات كما تعمل على توفير و تجميع الإصدارات المختلفة لمؤسسات حقوق الإنسان العاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (18 دولة عربية) والصادرة باللغة العربية في موقع واحد، وتوفير المصادر الخاصة بحقوق الإنسان في العالم العربي للإعلاميين والصحفيين و النشطاء والجمهور
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: 19 شارع 26 يوليو ، وسط المدينة القاهرة ، الطابق الرابع ، شقة 55.
    ت ف : 27736177 (00202)
    E-mail: [email protected]