ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
الرئيسية »» النشرة الأسبوعية


التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان#294 ,
السنة السابعة
7 يناير 2010 - 13 يناير 2010
الإمارات
========
احتجاج
تسليم رسالة احتجاج إلي الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي تحمل توقيع عدد من مواطني دولة الإمارات إلى المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) على خلفية قيام "جهات عليا"، لم تسمها، بإلغاء ندوة كان من المقرر عقدها بين أبناء الشعب و المجلس الوطني في الحادي عشر من شهر ديسمبر الفائت، إلا أن الندوة ألغيت قبل أقل من يوم على انعقادها بأوامر من "جهات عليا"، مما أثار استياء العديد من مواطني الدولة، الذين رأوا في هذا التصرف خرقا لتوجيهات القيادة السياسية في الدولة و أهدافها المعلنة، و قاموا على إثر ذلك بتوقيع عريضة يطالبون فيها المجلس الوطني الاتحادي بأن يتخذ موقفا واضحاً و صريحا مما حدث، كما طالبوه في البحث في أسباب إلغاء الندوة و الجهة التي تقف وراءها و مبررات مخالفتها لتوجيهات القيادة السياسية العليا في الدولة .

لقراءة الرسالة : http://www.anhri.net/uae/makel/2010/pr0106.shtml
المصادر
  • عين علي الإمارات
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الأمارات : http://www.anhri.net/uae
    ==========================
    البحرين
    ========
    تفعيل دور الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني في مكافحة الفساد
    بيان لجمعية البحرين لحقوق الإنسان يتناول ازدواجية معايير السلطة في التعامل مع قضايا الفساد، والتمييز الفاضح في طرق التعامل مع المشتبه بهم في تلك القضايا. وفي الوقت الذي يتم فيه سجن صغار المشتبه بهم في قضايا تتعلق بالفساد وفضحهم في الصحف المحلية وأجهزة الإعلام الحكومية قبل صدور أي أحكام قضائية تدينهم، وخلافا لمبدأ أن المتهم بريء حتى أن تثبت إدانته، وسجن البعض منهم بصورة تعسفية ، وعدم وضوح التهم الموجهة إليهم أو القانونين التي تستند عليها هذه التهم، فمن جهة أخرى - وخلافا لحقوق الأفراد في أن يكونوا سواسية أمام القانون وحقهم في التمتع بحماية متكافئة دون أية تفرقة أو تمييز - يبقى كبار المشتبه بهم في قضايا الفساد وتلقي الرشاوى والاستيلاء على الأراضي العامة، طليقي السراح بل متشبثين بمناصبهم وفي حصانة تامة من الرقابة أو المسائلة القانونية، كونهم أفرادا من الأسرة الحاكمة أو لقربهم من السلطة .
    المصادر
  • جمعية البحرين لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة البحرين : http://www.anhri.net/bahrain
    ==========================
    تونس
    ========
    45 منظمة حقوقية عربية تعرب ، عن إدانتها المطلقة واستهجانها العميق إزاء تصاعد حملات التشهير وتلويث السمعة، التي استهدفت مؤخرا نخبة واسعة من أبرز الحقوقيين التونسيين، في مقدمتهم كمال جندوبي رئيس الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، وسهام بن سدرين الناطقة باسم المجلس الوطني للحريات، والمختار الطريفي رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، وخميس شماري الكاتب العام السابق للرابطة التونسية والعضو المؤسس بهيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات.وقد وصلت هذه الحملات التي تقودها صحف مأجورة من قبل السلطات التونسية وتخضع لهيمنتها وتوجيهاتها، حد اتهام مدافعي حقوق الإنسان والصحفيين المعارضين في تونس، بالعمالة والتجسس لصالح إسرائيل، وانطوت على أشكال من التحريض على قتلهم باعتبارهم "عملاء"، الأمر الذي يضفي مشروعية زائفة على الجرائم المحتملة.".

    وحول نفس موضوع حرب السلطات التونسية ضد حرية التعبير تنتاول بيان أصدره المرصد الوطني لحرية الصحافة والنشر والإبداع ليعلن عن مخاوفه من عدم الإفراج الصحفي زهير مخلوف مراسل موقع "السبيل أونلاين" بعد قضاء فترة العقوبة المحددة بثلاثة أشهر سجنا نافذا بتهمة "الإساءة للغير عبر شبكة الاتصالات" إثر اعتقاله يوم 20 أكتوبر 2009. حيث أبلغ أعضاء من هيئة الدفاع عن مخلوف المرصد بأنّه إذا لم يتم تعيين جلسة استئناف وانعقادها والحكم فيها قبل انتهاء عقوبته فلن يُفرج عنه طبق القانون، حيث سيبقى مخلوف موقوفا بالسجن تحت طائلة بطاقة الإيداع القانوني التي أصدرتها النيابة العمومية ضدّه عند اعتقاله. وهذه البطاقة لا ينتهي مفعولها إلاّ بصدور حكم الاستئناف.
    المصادر
  • مركز القاهرة لحقوق الإنسان
  • المرصد الوطني لحرية الصحافة والنشر والإبداع
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس: http://www.anhri.net/tunisia
    ==========================
    السعودية
    ========
    مئات الكتاب والناشطين والمدونين يطالبون السلطات السعودية بالإفراج عن مدون
    مئات الكتاب والمدونون والناشطين العرب والأجانب، يوقعون عريضة تطالب السلطات السعودية بالإفراج عن المدون السوري رأفت الغانم المعتقل في العاصمة السعودية منذ أكثر من خمسة شهور، على خلفية توقيعه عريضة تطالب بالإفراج عن معتقلين سعوديين. كما دعوا السلطات السعودية "إلى الاحتكام للشرعة الدولية لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية المتعلقة بحرية الأفراد في التعبير عن آرائهم بحرية دون النظر إلى اللون والعرق والدين و الغانم قد اعتقل من المباحث العامة السعودية صباح يوم 29/7/2009. وتتعلق التهمة الرئيسية للمدون الشاب بتوقيعه على بيان يطالب بالإفراج عن "خالد العمير" و"محمد بن عبدالله العتيبي" المعتقلين في الرياض منذ بداية العام الفائت من قبل جهاز المباحث العامة، خلال محاولتهم تنظيم مظاهرة سلمية تضامناً مع أهل غزة إبان العدوان الإسرائيلي عليها .
    المصادر
  • عين علي السعودية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة السعودية : http://www.anhri.net/saudi
    ==========================
    سوريا
    ========
    الإفراج عن المدون السوري الشاب كريم عربجي
    المرصد السوري لحقوق الإنسان ينقل خبر إفراج السلطات السورية يوم 7/1/2010 عن المدون السوري الشاب كريم عربجي بموجب قرار عفو خاص صادر عن رئيس الجمهورية العربية السورية .مما يذكر ان جهاز امني سوري كان قد اعتقل المدون الشاب كريم عربجي (32 سنة) بتاريخ 7/6/2007 على خلفية مشاركته في إدارة منتديات على شبكة الانترنت وأصدرت محكمة امن الدولة العليا بدمشق في 13/09/2009 حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات بحقه بتهمة نشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة وفقا للمادة 286 من قانون العقوبات السوري .
    المصادر
  • المرصد السوري لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة سوريا: http://www.anhri.net/syria
    ==========================
    العراق
    ========
    إحالة صحفي للتحقيق لنشره وقائع جلسة علنية
    في خطوة اعتبرها مرصد الحريات الصحفية ذات تبعات خطيرة علي حرية الرأي والتعبير في العراق أحال مجلس محافظة بابل الإعلامي والموظف بالمجلس محي المسعودي للتحقيق علي اثر نشره لوقائع جلسة علنية من جلسات المجلس والتي شهدت اتهامات بين رئيس لجنة الخدمات حسان الطوفان ورئيس المجلس كاظم تومان بسبب تعيينات غير رسمية .

    وقد فوجئ المسعودي باستدعائه للتحقيق في اليوم التالي لنشره وقائع تلك الجلسة في موقع كتابات الالكتروني.
    ومن جانبه حذر المرصد من التمادي في استخدام الصلاحيات الوظيفية للتضييق على الصحفيين وتقييد حرياتهم وتعطيل إمكانية وصولهم إلى المعلومة ودعا مجلس محافظة بابل إلى اتخاذ التدابير الكفيلة بوقف هذه التجاوزات وإبعاد تأثيراتها السلبية على حرية الإعلام.
    المصادر
  • مرصد الحريات الصحفية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة العراق : http://www.anhri.net/iraq
    ==========================
    فلسطين
    ========
    مدي يصدر تقريره عن الحريات الإعلامية في ديسمبر
    اصدر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية تقريره الشهري عن انتهاكات الحريات الاعلامية في الاراضي الفلسطيني المحتلة لشهر ديسمبر/كانون اول لعام 2009 وقال مدي ان هناك انخفاض ملحوظ على عدد الانتهاكات ضد الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر كانون أول المنصرم، حيث شهد هذا الشهر ستة انتهاكات، بينما رصد مركز مدى في الشهر الذي سبقه 21انتهاكاً. وتركزت معظم الانتهاكات في الثالث والرابع عشر من كانون أول، والتي تزامنت ً مع إحياء ذكرى انطلاقة حركة حماس، حيث تم اعتقال معد برامج قناة الوصال الكويتية زياد عوض ومنع مصوري شركة دايموند عامر وسامر لبّاد من تغطية مهرجان ذكرى انطلاق حماس، بقطاع غزة. كما تم اعتقال مراسل موقع "تورك تايم" مصعب القتلوني، ومدير قناة الأقصى محمد اشتيوي بالضفة الغربية.

    من جهة أخرى تواصلت الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين الفلسطينيين في مدينة القدس – رغم انخفاضها هذا الشهر-، حيث قام المستوطنون ورجال الأمن الإسرائيلي بالاعتداء على مصور تلفزيون فلسطين نادر بيبرس و مصور رويتر عمار عوض في القدس.

    للأطلاع علي التقرير :
    http://www.anhri.net/palestine/mada/2010/pr0106.shtml
    المصادر
  • المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)
    مزيد من المعلومات والموضوعات علي صفحة فلسطين : http://www.anhri.net/palestine
    ==========================
    مصر
    ========
    إدانة الفتنة الطائفية
    أدانت المنظمات الحقوقية المصرية وعدد من النشطاء وأساتذة الجامعات الفتنة الطائفية الأخيرة بمنطقة نجع حمادي بصعيد مصر والتي أدت إلي وفاة 7 أشخاص من بينهم 6 مسيحيين .

    حيث أن أساتذة الجامعات المصرية قد أدانوا ما حدث من خلال بيان لهم وحملوا الحكومة مسئولية ما يحدث بسبب ترهل دور الدولة ودعم تصرفات انعزالية ومتطرفة من خلال خطاب أعلامي ديني يدعو إلى الشكلية الدينية واستخدام الدين من أجل تغييب الجماهير، وصرفها عن تصرفاته السياسية التي أدت إلى الأوضاع المأساوية التي يحياها المواطن من إفقار وتغييب القانون مما دفع به إلى الاحتماء في المؤسسات الدينية والقبلية.

    وفي بيان له أعرب المركز المصري للتنمية وحقوق الإنسان عن أسفه الشديد إزاء الإحداث التي ألمت بجموع الشعب المصري بصفة عامة والشعب القبطي بصفة خاصة والتي جرت بنجع حمادي من قيام أشخاص مجهولين يستقلون سيارة بإطلاق النار عشوائيا على جموع المصلين الأقباط إثناء خروجهم من الكنيسة بعد انتهاء صلاة عيد الميلاد المجيد

    بينما رأت مؤسسة ملتقي الحوار ومؤسسة مواطنون من أجل التنمية ان علي وسائل الإعلام أن تكف عن تحريضها للمواطنين في قضايا الشأن الديني وعدم الخلط بين العمل الصحفي والسياسي وأعربتا المؤسستين عن إدانتهم الكاملة لحادثة إطلاق النار علي مواطنين مصريين إثناء احتفالهم بأعياد الميلاد وطالبوا المجلس الاعلي للصحافة بتحمل مسئوليته تجاه وقف الممارسات الصحفية الغير مهنية .
    المصادر
  • عين علي مصر
  • المركز المصري للتنمية وحقوق الإنسان
  • مؤسسة ملتقي الحوار للتنمية وحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة مصر : http://www.anhri.net/egypt
    ==========================
    المغرب
    ========
    الاعتداء علي صحفي بطنجا
    في سياق متابعته المهنية والصحفية لقضايا الشأن المحلي بمدينة طنجة، تعرض الصحفي يونس السريفي مدير جريدة الديار المغربية إلى الاعتداء بالضرب والسب والشتم، لمنعه من تغطية ندوة منظمة يوم السبت 9 يناير على الساعة 9 صباحا بمقر مجلس مدينة طنجة.
    ونتيجة للضرب الذي تعرض له، كسر أصبعان من يديه اليسرى بالإضافة إلى كدمات في الوجه، وصرح انه تقدم بشكاية لدى السلطات المختصة معززة بالشواهد الطبية من قبل طبيب المستعجلات بمستشفى محمد الخامس.
    ومن جانبها أدانت مجموعة العمل للدفاع عن حرية الصحافة في شمال أفريقيا الاعتداء علي الصحفي وأعربت في بيان لها تضامنها معه ، وتعزيزها لكل الجهود والمبادرات الرامية إلى مناهضة الانتهاكات ومصادرة الحريات.
    وطالبت السلطات المغربية بوقف المضايقات والاعتداءات علي الصحفيين
    المصادر
  • مجموعة عمل للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في شمال
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة المغرب : http://anhri.net/morocco
    ==========================
    اليمن
    ========
    اعتصام جديد
    بجانب تضامن المعتصمين مع المعتقلين علي خلفية حرب صعدة وعرضهم للمآسي المستمرة التي يتعرض لها أهاليهم طرح الاعتصام التاسع والثلاثين قضية الصحفي محمد المقالح وطالب بإطلاق سراحه فورا والتحقيق مع من اختطفه وإحالته للقضاء لينال جزاءه الرادع.

    وكذلك تضامن المعتصمين مع صحفية الأيام علي خلفية الاعتداءات المستمرة عليها, وطالبوا بتقديم الجناة في قضية القدسي إلى العدالة.
    وعلي صعيد آخر اهتم المعتصمين بقضية الجعاشن وما يلاقونه من تعسف واضطهاد واستيلاء علي ممتلكاتهم ضمن تواطؤ من قبل الدولة علي حد تعبير المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية في بيانها الصادر عن الاعتصام.
    المصادر
  • المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة اليمن : http://www.anhri.net/yemen
    ==========================
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    ========
    جهاز امن الدولة يمنع محامي الشبكة العربية من زيارة المدون كريم عامر للمرة الثالثة
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تعلن عن استنكارها الشديد من استمرار تجاوزات و تعسف ضباط أمن الدولة المسيطرين على سجن برج العرب ، ورفضهم المتكرر للسماح لمحاميي الشبكة العربية بإتمام زيارة المدون كريم عامر وذلك للمرة الثالثة رغم حصولهم على تصاريح رسمية من النيابة في المرات الثلاثة التي منعوا فيها. يذكر أن مباحث أمن الدولة قامت بمنع محامي الشبكة العربية من زيارة كريم عامر في شهري مايو ويوليو من العام الماضي وتقدم محامي الشبكة العربية ببلاغ للنائب العام في 23مايو 2009 يحمل رقم 9643لسنة 2009 ، للمطالبة بالتحقيق في واقعة رفض إتمام الزيارة لهما وتم إحالة البلاغ لنيابة برج العرب ، إلا أن نيابة برج العرب لم تجري أي تحقيق في البلاغ حتى اليوم ، ودون أن تقدم تفسيرا أو أسباب لهذا التقاعس الذي يثير الشك في ميزان العدالة بمصر.

    للمزيد حول الموضوع : http://www.anhri.net/press/2010/pr0111-2.shtml
    للمزيد من بيانات الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان : http://www.anhri.net/press
    ==========================
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    هي مؤسسة قانونية تعمل على الدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والحق في تداول المعلومات كما تعمل على توفير و تجميع الإصدارات المختلفة لمؤسسات حقوق الإنسان العاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (18 دولة عربية) والصادرة باللغة العربية في موقع واحد، وتوفير المصادر الخاصة بحقوق الإنسان في العالم العربي للإعلاميين والصحفيين و النشطاء والجمهور
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: 19 شارع 26 يوليو ، وسط المدينة القاهرة ، الطابق الرابع ، شقة 55.
    ت ف : 27736177 (00202)
    E-mail: [email protected]