ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
الرئيسية »» النشرة الأسبوعية


التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان#295 ,
السنة السابعة
14 يناير 2010 -20 يناير 2010
الإمارات
========
عزل محامي حقوق الإنسان الدكتور محمد المنصوري من منصبه
عزل الدكتور محمد المنصوري (ناشطٌ و محامٍ بارز في مجال حقوق الإنسان) من منصبه مستشاراً قانونياً لحاكم الإمارة، بقرار من ولي عهد رأس الخيمة،. و يجيء قرار العزل هذا بعد مقابلةٍ أجراها مع قناة "الحوار" التلفزيونية، يوم الأحد، العشرين من كانون الأول/ ديسمبر 2009، انتقد فيها أوضاع حرية التعبير بالإمارات العربية المتحدة. و الدكتور محمد المنصوري ، و هو عضو جمعية الحقوقيين في الإمارات العربية المتحدة.
و يجيء عزل المنصوري من منصبه تالياً اعتقاله في أبو ظبي، يوم السابع من حزيران 2009، الذي تمَّ دون إصدار مذكرة اعتقال، و دون إبداء الأسباب. و بعد اعتقاله، صدر في اليوم ذاته قرار بإطلاق سراحه مؤقتاً، مع منعه من مغادرة البلاد، و لا يزال القرار نافذ المفعول حتى اليوم. يذكر أن الدكتور المنصوري ممنوع من السفر منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2007، و تتحفظ السلطات على جواز سفره منذ آذار/ مارس 2008.
وعبرت العديد من المنظمات الحقوقية العربية ( في بيان صدر عن مركز القاهرة لحقوق الإنسان ) عن قلقها العميق إزاء الضغوط المتزايدة المنصوري.
المصادر
  • مؤسسة الخط الأمامي
  • مركز القاهرة لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الأمارات : http://www.anhri.net/uae
    ==========================
    تونس
    ========
    حياة توفيق بن بريك في خطر
    عائلة الصحفي والكاتب توفيق بن بريك تنبه أن حالته الصحية متدهورة وان حياته أصبحت في خطر نتيجة عدم العناية التي تتطلبها حالته الصحية خاصة وهو مصاب بمرض خطير يتطلب الرعاية الطبية الفائقة والمتخصصة والإقامة في ظروف ملائمة وهو ما لا يتوفر له في سجن سليانة.وكانت العائلة دخلت في إضراب غير محدود عن الطعام منذ يوم 06 جانفي 2010 مطالبة بإطلاق سراحه وللاحتجاج على الظروف الصحية المشار إليها وعلى الاعتداء على حقوقه كسجين وحقوق عائلته أثناء الزيارة. ويشارك في الإضراب عن الطعام زوجته عزة وأختاه وإخوته الخمسة والمعلوم أن الصحفي توفيق بن بريك وهو من الناحية القانونية موقوف تحفظيا بعد استئنافه للحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الابتدائية بتونس والقاضي بسجنه ستة أشهر، يجب أن يبقى بسجن بدائرة تلك المحكمة في انتظار الجلسة التي ستنعقد بمحكمة استئناف تونس، وتعتبر العائلة أن هذا الإبعاد إلى سليانة يهدف إلى عزله عن عائلته وعن محامييه ويهضم حقه في الصحة والتمتع بظروف سجنيه عادية علاوة على أن القضية التي هو بموجبها بالسجن ملفقة وأن سجنه كان عقابا له عن كتاباته الصحفية خلال الحملة الانتخابية.
    المصادر
  • الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس: http://www.anhri.net/tunisia
    ==========================
    العراق
    ========
    اعتداءات تطال إعلاميين في النجف
    مرصد الحريات الصحفية يستنكر الاعتداء الذي تعرض له عدد من الصحفيين في محافظة النجف بعد التفجير الأخير الذي استهدف المدينة يوم الخميس الماضي .ويستنكر أيضا منع عدد من الصحفيين من أداء عملهم الإعلامي ودخول المستشفيات لمتابعة أوضاع المصابين، و قام عدد من قيادة شرطة النجف بالاعتداء بالضرب المبرح على الصحفيين والمصورين والمساعدين الفنيين إذ تعرض الزملاء حيدر حسين يالي مصور قناة آفاق الفضائية وعلي علكم مصور قناة الفيحاء الفضائية ومراسل قناة الاتجاه حيدرصالح للضرب والاهانة ماادى الى إصابات وكدمات في الوجه وانحاء من الجسد وتعرض الزميل علي الطيار(صحفي مستقل) للسب والشتم والكلام البذيء وتم سحب الكاميرا منه وكسرها.ومرصد الحريات الصحفية يطالب مجلس محافظة النجف بالاعتذار للصحفيين وتعويضهم عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم جراء هذا الاعتداء ومعاقبة المقصرين من عناصر الأمن في المدينة، ويدعو المرصد الى الاحتكام في أداء الأجهزة الأمنية إلى الدستور العراقي و القوانين النافذة وعدم تنفيذ أوامر المسئولين الحكوميين بالاعتداء على الصحفيين او منعهم من أداء مهامهم الإعلامية.
    المصادر
  • مرصد الحريات الصحفية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة العراق : http://www.anhri.net/iraq
    ==========================
    فلسطين
    ========
    مدى يطالب بالتحقيق في جريمة الاعتداء على صحفي
    المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) يستنكر اقتحام منزل مصور ومنتج تلفزيون الأقصى عمار ياسر التلاوي في مدينة خانيونس، مساء يوم الخميس الموافق 14/1/2009 من قبل شخص مسلح يعمل في صفوف قوات الأمن الوطني التابع لوزارة الداخلية بغزة، كما يشجب الاعتداء على التلاوي في مركز الشرطة، ويطالب بالتحقيق في الاعتداء عليه ، ومعاقبة المسئولين عن هذه الجريمة. وبحسب إفادة التلاوي " انه في مساء يوم الخميس ا 14/1 تعرض منزلي للاقتحام من قبل شخص مسلح بزيّه وعتاده العسكري وهو يعمل في صفوف قوات الأمن الوطني التابعة لوزارة الداخلية في غزة بحجة أنه يريد اخذ صور لعملية عسكرية نفذها احدهم قبل استشهاده، حيث قام المقتحم بسرقة جهازي المحمول وترك لي رسالة مفادها أنه إذا لم يجد المادة على الجهاز فإنه سوف يختطفني بالقوة". وأكمل التلاوي قائلاً: "في الحال أسرعت لمركز الشرطة وأبلغت بالحادث فأخذوا أقوالي وأقوال الشاهد وقالوا لي أنهم لا يستطيعون التصرف أو ملاحقة المعتدي كونه يعمل في الأمن الوطني
    المصادر
  • المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة فلسطين : http://www.anhri.net/palestine
    ==========================
    لبنان
    ========
    إدانة
    الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان(راصد) تذكر الحكومة اللبنانية والمسئولين اللبنانيين والفلسطينيين بقضية الفلسطينيين فاقدي الأوراق الثبوتية في لبنان ونحثهم على الإيفاء بالتزامهم تجاه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فلا يجوز أن تبقى حالهم كما هي الحال من تهميش ووعود نحو المجهول وتناشد جميع المسئولين في الجمهورية اللبنانية ونخص بالذكر رئيس الجمهورية و رئيس الحكومة و رئيس مجلس النواب وكافة الكتل النيابية في البرلمان اللبناني لضرورة التحرك السريع لإيجاد حل عادل لهذه القضية الإنسانية التي يدفع ثمنها الأبرياء الذين لا ذنب لهم سوى أنهم لاجئين فلسطينيين هجروا قسراً بفعل الاحتلال الإسرائيلي وقد تقاعس عن حمايتهم ومساندة قضيتهم المسئولين الفلسطينيين الذين انفردوا في القرار السياسي ونسوا أن هناك واجبات تفرض عليهم التحرك لمساعدة هذه الفئة من الفلسطينيين لتحقق لهم الاعتراف القانوني والإنساني بشخصيتهم كونهم أولاً وأخيراً فلسطينيون.
    المصادر
  • الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة لبنان : http://www.anhri.net/lebanon
    ==========================
    ليبيا
    ========
    مخاطبة منظمات دولية مختصة لعلاج السجين السياسي السابق " حسن القماطي "
    التضامن تجري العديد من الاتصالات مع المنظمات الدولية المختصة في علاج المرضى من السجناء الذين تعرضوا للتعذيب أو الإهمال الصحي ، و ذلك في محاولة لتمكين السجين السابق المواطن " حسن القماطي " من العلاج خارج ليبيا بعد أن عجزت العيادات المحلية في علاجه, " وحسن القذافي أحمد محمود القماطي" هو سجين سياسي سابق أعتقل في العام 96 و تم الإفراج عنه في شهر مايو 2005. و يعاني " القماطي " من مرض السل الرئوي الذي أصيب به أثناء اعتقاله في سجن بوسليم بالعاصمة طرابلس ، وهو حاليا طريح الفراش و في حالة صحية حرجة..
    المصادر
  • التضامن لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة ليبيا : http://www.anhri.net/libya
    ==========================
    مصر
    ========
    الحكم بتاييد حبس مدون مصري
    محكمة جنح حدائق القبة تؤيد الحكم الصادر ضد المدون "وائل عباس" بالحبس 6 أشهر وكفاله 500 جنيه في الدعوى التي أقامها ضده احد الأفراد بمساعدة شقيقه الضابط بتهمة "إتلاف سلك نت " ، مما يزيد من سلسة الانتهاكات المتعددة التي يتعرض لها عباس نتيجة ما ينشره على مدونته "الوعي المصري- وكشفه للعديد من جرائم التعذيب التي يرتكبها النظام ضد المواطنين ، ليأتي الحكم بمثابة خطوة تهدد مستقبل المدون بهدف إيقافه عن الكتابة على المدونة. وكانت محكمة حدائق القبة قد أصدرت حكما غيابيا بتاريخ 11 نوفمبر الماضي بحبس وائل عباس 6 أشهر مع الشغل وكفالة 500 جنيه.
    لقراءة البيان : http://www.anhri.net/press/2010/pr0121-2.shtml
    المصادر
  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة مصر : http://www.anhri.net/egypt
    ==========================
    اليمن
    ========
    المجتمع المدني ينظم منتدى موازي في صنعاء
    تحت شعار (ضمان أمننا وحرياتنا وحقوقنا شرط لمكافحة الإرهاب) وبمبادرة من منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان ودعم من الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، تنظم عدد من منظمات المجتمع المدني والناشطين/ات والشخصيات العامة المستقلة منتدى مدني موازي لمؤتمر لندن يوم الأحد القادم الموافق 24 يناير تمام الساعة التاسعة صباحاً في فندق تاج سبأ بصنعاء.
    ويهدف المنتدى الموازي إلى توجيه بيان يوضح فيه مخاوف ومطالب المجتمع المدني وتضمينها في مخرجات مؤتمر لندن، وذلك بالتأكيد على تعزيز وحماية حقوق الإنسان والتنمية والديمقراطية مع ضمان عدم قمع الحريات وتقييد الحقوق تحت مبرر مكافحة الإرهاب.
    المصادر
  • عن منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة اليمن : http://www.anhri.net/yemen
    ==========================
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    ========
    ورشة عمل-- الانترنت ودوره في حركة المطالبة بالديمقراطية
    أقامت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ورشة عمل عن دور الانترنت في حركة المطالبة بالديمقراطية في مصر والعالم العربي وذلك بنقابة الصحفيين الأربعاء الماضي حضرها العديد من النشطاء والمدونين والصحفيين ، كما خصص جزء من أعمال الورشة لمناقشة التقرير الذي أعدته الشبكة العربية عن الانترنت فى العالم العربي والذي صدر تحت اسم " شبكة اجتماعية واحدة ذات رسالة متمردة " ، وعرض المدير التنفيذي للشبكة العربية "جمال عيد " للتقارير الثلاثة التى أصدرتها الشبكة عن حرية الانترنت وحالة الصراع الدائمة بين الانترنت والحكومات العربية المستبدة التى تعتبر حرية الانترنت "رجس من عمل الشيطان " ، مضيفا أن الصحافة الالكترونية أصبح سجنائها أكثر من سجناء الصحافة المطبوعة حيث كثرت الانتهاكات والاعتداءات على المدونين ونشطاء الانترنت طبقا لقانون الطوارئ وأبرزهم فى مصر المدون كريم عامر ومسعد أبو فجر وهاني نظير
    الحكم بالسجن لمدة عامضد أول كاتبة صحفية عربية
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تتناول – في بيان لها هذا الاسبوع - أول حكم بسجن لمدة ثلاثة أشهر لكاتبة صحفية عربية بتهمة إهانة رئيس الجمهورية ، وهي الكاتبة ” أنيسة محمد علي عثمان" بسبب مقالتي رأي نشرتهما في جريدة الوسط منذ عامين الأول تحت عنوان "بأمر الرئيس.. ترويع الأطفال" والثاني "السلطة وحش على العزل.. فارة عمياء تجاه العدو" ، فضلا عن حرمانها من الكتابة لمدة عام ، وتغريم رئيس التحرير الصحفي جمال عامر 10 ألاف ريال يمني.
    للمزيد من بيانات الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان : http://www.anhri.net/press
    ==========================


    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    هي مؤسسة قانونية تعمل على الدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والحق في تداول المعلومات كما تعمل على توفير و تجميع الإصدارات المختلفة لمؤسسات حقوق الإنسان العاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (18 دولة عربية) والصادرة باللغة العربية في موقع واحد، وتوفير المصادر الخاصة بحقوق الإنسان في العالم العربي للإعلاميين والصحفيين و النشطاء والجمهور
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: 19 شارع 26 يوليو ، وسط المدينة القاهرة ، الطابق الرابع ، شقة 55.
    ت ف : 27736177 (00202)
    E-mail: [email protected]