ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
الرئيسية »» النشرة الأسبوعية


التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان#296 ,
السنة السابعة
21 يناير 2010 -27 يناير 2010
الإمارات

========

يتعين على دولة الإمارات أن توفر بيئة آمنة لحرية التعبير ولمدافعي حقوق الإنسان
24 من المنظمات الحقوقية تعرب عن قلقها العميق إزاء الضغوط المتزايدة التي يتعرض لها الناشط الحقوقي المعروف محمد علي صالح المنصوري، الرئيس السابق لجمعية الحقوقيين في الفترة من 2002- 2007.
الضغوط التي توجت في ديسمبر 2009 بفصله من عمله كمستشار قانوني لحكومة إمارة رأس الخيمة، وذلك بعد مشاركته في برنامج تليفزيوني بثته قناة "الحوار"، وتطرق خلاله إلى تقييم أوضاع حقوق الإنسان في بلدان الخليج، بما في ذلك دولة الإمارات.و المنصوري الذي ألقى القبض عليه في السابع من يونيو 2009، وأحيل إلى مكتب النائب العام على إثر نشر مقال له على الموقع الإلكتروني لمركز الإمارات للدراسات والإعلام، انتقد من خلاله سلوك الحكومة والضغوط الأمنية التي سبق أن تعرضت لها جمعية الحقوقيين ووصلت حد إغلاقها.
للاطلاع علي البيان كاملا : http://www.anhri.net/egypt/cihrs/2010/pr0121.shtml
المصادر
  • مركز القاهرة لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الأمارات : http://www.anhri.net/uae
    ==========================
    الاردن
    ========

    العنف الجامعي .... الأسباب ، الدوافع والحلول
    أقامت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " بالتعاون مع صحيفة العرب اليوم و راديو البلد ورشة عمل بعنوان :العنف الجامعي .... الأسباب، الدوافع والحلول.

    وقدم عدد كبير من المشاركين مداخلات هامة تطرقت إلى أساليب ووسائل علاج الظاهرة . وتم في ختام الورشة الاتفاق على التوصيات التالية :
    1. الدعوة لعقد مؤتمر وطني تشارك به جميع الأطراف المعنية لدراسة هذه الظاهرة التي بدأـ تتحول لكرثة تعمل على هدم مجتمعاتنا ، ويتم فيه طرح ما تم التوصل إليه في هذه الورشات وكافة الدراسات الأخرى من توصيات ونتائج .
    2. يجب أن تحوي كافة التشريعات المتعلقة بالطلبة تمييزاً واضحاً بين العنف الجامعي والعمل الطلابي ، كما يجب أن لا يقوم المشرّع باستغلال ظاهرة العنف الجامعي لتغليظ العقوبات على الحركات والحريات الطلابية .
    3. إعادة النظر بأنظمة التأديب المعمول بها في الجامعات الأردنية من على أرضية إعطاء مساحة حقيقية لحرية العمل الطلابي وإلغاء كافة أشكال العزلة التي تحاول هذه الأنظمة فرضها على الجامعات .
    4. إقامة اتحاد عام لطلبة الأردن له استقلاليته التامة ويضم كافة طلبة الجامعات وكليات المجتمع .
    5. إلغاء نظام الصوت الواحد في انتخابات مجالس الطلبة لما له من أثر في تجسيد العشائرية والإقليمية وزيادة حدة العنف في الجامعات ، إضافة إلى أن نظام الصوت الواحد يخرج بمجلس طلبة لا يعكس توجهات الطلبة .
    6. العمل على تطبيق نظام التمثيل النسبي في انتخابات مجالس الطلبة .
    7. سحب مشروع نظام مشروع التأديب العام في مؤسسات التعليم العالي وذلك لما له من آثار سلبية في زيادة قمع الطلبة وتجسيد انعزالية الجامعات وفصلها عن مجتمعها المحيط.
    8. السماح للعمل الحزبي في الجامعات ، لما للأحزاب من دور في الارتقاء بالوعي الطلابي وبالتالي الحد من ظاهرة العنف ، إضافة لدور الأحزاب في الحد من الانتماءات تحت الوطنية
    9. وقف كافة التدخلات الأمنية في انتخابات مجلس الطلبة .
    10. العمل على إلغاء جهاز الأمن الجامعي والكتفاء بحرس جامعي للمحافظة على الأمن والممتلكات .
    11. تطوير مادة دراسية إجبارية تركز على تحديث الشخصية والانتماء الوطني ، والثقافة ألمدنية.
    12. برنامج إدماجي توجيهي فتقوم الجامعة من خلال هذا البرنامج في بداية كل عام جامعي باستقبال الطلبة الجدد و تنظيم لقاءات جماعية ، و جولات و محاضرات توضيحية لهم ، وبشكل يومي مكثف ، يشرح لهم من خلالها الأنظمة و التعليمات المرعية و الإجراءات التي يتطلب إتباعها لتسجيل المواد و المواظبة فيها.
    13. إعادة النظر في سياسة قبول الطلبة والتحاقهم في التخصصات التي يرغبون فيها في الجامعات الأردنية.
    14. تنفيذ برامج تثقيفية للإداريين لغايات: تجذير مفاهيم " المساواة" والعدالة والقضاء على "شيوع الواسطة و قيم المحسوبية .
    15. تفعيل قرارات الجامعة وعدم التهاون في تطبيقها بحق المخالفين . " ذبحتونا "
    للاطلاع علي البيان كاملا : http://www.anhri.net/jordan/makal/2010/pr0123.shtml
    المصادر
  • الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الأردن : http://www.anhri.net/jordan
    ==========================
    البحرين
    ========

    سجل البحرين الحقوقي يختلف تماماً عن الخطاب الرسمي
    هذا العنوان هو احد العناوين الفرعية للتقرير السنوي لهيومن رايتس ووتش يتناول ما فرضته حكومة البحرين في عام 2009 قيوداً تعسفية على حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات. و إن السلطات تدخلت لمنعهم من نشر الموضوعات المنتقدة للحكومة، ومنها تقارير عن الفساد في صفوف المسؤولين. وتم الإعلان عن مشروع قانون في مايو/أيار 2008 (لكن ما زال لم يتم تفعيله) ويبدو أنه يبقي على العقوبات الجنائية جراء الكتابة أو التعليق بما "يمس الوحدة الوطنية" حسب الزعم.
    وأفادت المنظمات الحقوقية المحلية بوجود مزاعم عديدة بالتعذيب وانتهاك حقوق إجراءات التقاضي السليمة، منها 11 اعترافاً متلفزاً يبدو أنها اعترافات مُنتزعة بالإكراه.وقال تقرير المنظمة اذا كانت البحرين جادة بشأن سجل حقوق الإنسان، فعليها أن تحقق بجدية في هذه المزاعم وأن تُحمّل الجناة المسؤولية".ويجب أن يكون التحقيق في والمقاضاة على التعذيب أثناء استجواب المشتبهين الأمنيين الأولوية العليا لعام 2010، حسبما قالت هيومن رايتس ووتش، بالإضافة إلى إلغاء العقوبات الجنائية على الصحفيين جراء تغطية أمور مثار خلاف وإزالة الحواجز من وجه الاعتراف القانوني بالمنظمات غير الحكومية.
    المصادر
  • هيومن رايتس ووتش
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة البحرين : http://www.anhri.net/bahrain
    ==========================
    تونس
    ========
    راي وتعبير
    ستة بيانات تناولت الاوصاع الصعبة التي تمر بها حرية الرأي والتعبير في تونس

    لا للسخرية والعبث بكرامة الصحافيين التونسيين تحت هذا العنوان أطلق لصحافيين التونسيين ، بيان عن الحملة التي أطلقوها علي شبكة الانترنت ليعربوا عن استنكارهم ورفضهم لحملات التشهير والتشويه ضد الصحافة الحرة في تونس قلقهم إزاء انتشار هذه الظاهرة وتناميها الغريب للمشاركة في الحملة للاطلاع علي البيان : http://www.anhri.net/tunisia/makal/2010/pr0125.shtml
    للمشاركة بالتوقيعات إلى البريد الإلكتروني : [email protected]
    من ناحية أخري طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكومة التونسية باحترام القانون والتوقف عن ملاحقة معارضيها من الصحفيين والنشطاء السياسيين ، وضرورة الإفراج عن كافة سجناء الرأي لديها تنفيذا للوعود الانتخابية البراقة التي أطلقها الرئيس التونسي أثناء الحملة الانتخابية للرئاسة باحترام الحريات الصحفية والتي اتضح أنها مجرد "حبر على ورق " فبمجرد فوزه الرئاسة بعد تصريحاته إنه سيقاضي كل أولئك الذين شوهوا صورة تونس أو الذين أكدوا أن الانتخابات كانت مزورة وذلك في بيان للشبكة حول رفض محكمة الاستئناف مطالب الدفاع بالإفراج عن الصحفي توفيق بن بريك والإفراج عن زهير مخلوف
    للاطلاع علي البيان : http://www.anhri.net/press/2010/pr0124.shtml
    اما الأربعة بيانات الاخري فتناولت تطورات محاكة توفيق بن بريك والأوضاع القاسية لعائلته وظروف احتجازه
    المصادر
  • اللجنة التونسية لحماية الصحافيين
  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان
  • حــرية و إنـصاف
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس: http://www.anhri.net/tunisia
    ==========================
    العراق
    ========
    أحكام ومحاكمات أمام محكمة الدولة العليا
    مرصد الحريات الصحفية في بيانين هذا الأسبوع الأول يتناول قضية فاضل رشاد مراسل صحيفة الحياة اللندنية في النجف الاشرف، والدعوي القضائية المرفوعة من قبل مجلس محافظة النجف ضده على خلفية نشر تقرير أخباري في الصحيفة اللندنية ،يوم الأحد الماضي، عن إبعاد البعثيين عن المحافظة عقب التفجيرات التي ضربت المدينة وإمهالهم مدة يوم واحد وانه استدعي الى اللجنة الأمنية في المجلس حيث طلب إليه احد المسولين أن يكشف الأسماء الصريحة للأشخاص الذين أدلوا بتصريحات صحفية له ليتم سحب الدعوى المرفوعة أمام محكمة النجف الا أنه رفض ذلك بشكل قاطع , والبيان الثني تناول منع مراسل قناة الحرة عراق في محافظة بابل من دخول مدينة النجف الاشرف بعد إكمالهم مهمة إعلامية في مدينة الكفل غالى حيث المكتب الإقليمي للقناة في النجف الاشرف بعد ظهر الأحد حين منعتهم شرطة المحافظة من الدخول بحجة أنهم يحملون كاميرات تلفزيون.
    المصادر
  • مرصد الحريات الصحفية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة العراق : http://www.anhri.net/iraq
    ==========================
    فلسطين
    ========
    مدى يستنكر ترحيل مالسين
    المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) يستنكر بشدة ترحيل رئيس تحرير وكالة معاً الانجليزية جارد مالسين، وذلك مساء أمس ( 20/1/2010 ) ، من قبل السلطات الإسرائيلية.وكان مالسين قد احتجز في 12/1/2010 في مطار بن غوريون قرب تل أبيب، وتم استجوابه ثماني ساعات دون السماح له بالاتصال بمحامي أو قنصليته، وذلك بحجة "عدم تعاونه" مع الأمن الإسرائيلي، وبسبب نشره قصصا إخبارية" داخل المناطق" ومقالات "تنتقد دولة إسرائيل".ونفى مالسن صباح اليوم التقارير التي ذكرت أنه غادر إسرائيل طوعياً، حيث قال في مكالمة هاتفية مع وكالة معاً "لا يوجد شئ اسمه ترحيل طوعي ، وطالب البيان المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف كافة اختراقاتها للحريات الإعلامية.
    المصادر
  • المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة فلسطين : http://www.anhri.net/palestine
    ==========================
    ليبيا
    ========
    إجراءات متواصلة تقيد حرية الصحافة و التعبير في ليبيا
    منظمة التضامن لحقوق الإنسان تدين الإجراءات التي تتبناها الحكومة الليبية تجاه الصحافة و الإعلام الحر، و حرية التعبير، وما يصاحب ذلك من تأثيرات سلبية على حق المواطن في الوصول إلى المعلومات ، إضافة للمضايقات المستمرة للإعلاميين و تهديدهم.والتي تمثلت في حجب للمواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت ، و التي تعني بالشأن الليبي و المتواجدة خارج ليبيا ، حجب لموقع اليوتيوب، إستدعاءات متكررة للإعلاميين من إذاعة بنغازي المحلية و رئيس تحرير صحيفة أويا المستقلة ، الإعتقال التعسفي للكاتب جمال الحاجي ، إعتقال الصحفي أحمد خليفة من قبل الأجهزة الأمنية ، إيقاف إصدار صحيفتي أويا و قورينا، كل ذلك أمثلة لما تنتهجه السلطات الليبية خلال الايام الماضية من انتهاكات تعد خرقا لما صادقت عليها ليبيا من معاهدات تقتضي رفع الوصاية المفروضة على الصحافة و السماح بحرية التعبير بما لا يتنافى مع قيم المجتمع . إزاء هذه الإنتهاكات* رفعت التضامن شكواها إلى المقرر الخاص المكلف بحرية التعبير والإعلام في الأمم المتحدة، لإيضاح ما تشهده الدولة الليبية من ممارسات التضييق على الإعلام و حرية التعبير.
    المصادر
  • التضامن لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة ليبيا : http://www.anhri.net/libya
    ==========================
    مصر
    ========
    اعتداءات نجع حمادي
    أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم تقريراً بعنوان "نجع حمادي: شهود على الفتنة"، يتضمن نتائج التحقيق الميداني في حادث إطلاق النار على تجمعات الأقباط في مدينة نجع حمادي في مساء يوم 6 يناير الجاري، والذي أسفر عن مقتل سبعة أشخاص من بينهم مسلم واحد وإصابة تسعة أقباط آخرين. كما يتناول التقرير الاعتداءات الطائفية الجماعية التي طالت منازل وممتلكات الأقباط على مدى الأيام الثلاثة التالية في كل من نجع حمادي وقرية بهجورة وعزبة تركس..
    لقراءة البيان : http://www.anhri.net/egypt/eipr/2010/pr0127.shtml
    لقراءة التقرير : http://eipr.org/report/2010/01/21/388
    المصادر
  • المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة مصر : http://www.anhri.net/egypt
    ==========================
    المغرب
    ========
    محاكمة إدريس شحتان
    المحكمة الاستئنافية بالدار البيضاء تؤجل محاكمة إدريس شحتان واعدا ري المصطفى جلسة المجاكمة الى يوم 02 فبراير 2010 بعد ان طلب دفاع دفاع الخصم مهلة لإعداد الردود على الدفوعات الشكلية التي أثارها دفاع شحتان واعدا ري

    اعتقال مدون
    اعتقل مساء 26 يناير 2010 المدون والناشط الأمازيغي بوبكر اليديب بعد إعلانه الإضراب عن التدوين مشاركة منه في أسبوع الحداد الذي دعت له جمعية المدونين المغاربة. وكانت مذكرة بحث أمنية قد صدرت في حق 12 ناشطا حقوقيا إبان أحداث تغجيجت، وكان من ضمنهم المدون بوبكر اليديب الذي قام بتغطية مفصلة لأحداث تغجيجت رفقة المدون البشير حزام الذي تعرض بدوره للاعتقال وحكم بأربعة أشهر سجنا نافذا مع مسير الانترنت عبد الله بوكفو الذي حكم بسنة سجنا نافذا، كما حكم على ثلاثة طلبة بأربعة أشهر سجنا نافذا لكل منهم بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات التي نظمها طلبة منطقة تغجيجت من أجل بعض المطالب الطلابية.
    المصادر
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
  • جمعية المدونين المغاربة
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة المغرب : http://www.anhri.net/morocco
    ==========================
    اليمن
    ========
    المؤتمر الدولي لأصدقاء اليمن
    في مناسبة انعقاد المؤتمر الدولي لأصدقاء اليمن حول الوضع الأمني في اليمن في الـ27/ يناير/ 2010م بلندن, أصدرت الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان بالتعاون مع المنظمتين الشريكتين: الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هــود" ومنتدى الشقائق العربي تقريرها الذي يوثق الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان من قبل السلطات اليمنية في حربها ضد الإرهاب وبشكل أعم في حملتها ضد التهديدات الواقعة على "الأمن الوطني".
    وتدعو الفيدرالية الدولية ومنظمة هود ومنتدى الشقائق العربي المجتمع الدولي لتبني موقف صريح تجاه شريكتها اليمن فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان, على وجه الخصوص, أثناء مكافحتها للإرهاب. وفي الـ 24/يناير/ 2010م, وتحت شعار "ضمان أمننا وحرياتنا وحقوقنا شرط لمكافحة الإرهاب" وبدعم من الفيدرالية الدولية تم عقد منتدى موازي للمجتمع المدني في صنعاء والذي حضره 160 مشارك ومشاركة من منظمات المجتمع والناشطين والباحثين والاكادميين والإعلاميين والدبلوماسيين والمراقبين الدوليين لمصادر
    المصادر
  • الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هــود"
  • منتدى الشقائق العربي
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة اليمن : http://www.anhri.net/yemen
    ==========================
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    ========
    راي وتعبير
    ثلاث بيانات للشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان خاصين برصد الانتهاكات في مجال الراي والتعبير الاول تناول تاييد الحكم ضد المدون "وائل عباس" بالحبس 6 أشهر وكفاله 500 جنيه في الدعوى التي أقامها ضده احد الأفراد بمساعدة شقيقه الضابط بتهمة "إتلاف سلك نت " ، مما يزيد من سلسة الانتهاكات المتعددة التي يتعرض لها عباس نتيجة ما ينشره على مدونته "الوعي المصري- والبيان الثاني تناول حكم
    محكمة الاستئناف التونسية برفض إطلاق سراح الصحفي "زهير مخلوف" رغم انقضاء فترة عقوبته بالسجن ثلاثة أشهر بتهمة الإساءة للغير ، كما رفضت ذات المحكمة مطالب الدفاع بالإفراج عن الصحفي" توفيق بن بريك "الذي أدين بالاعتداء على امرأة في الشارع وقررت مواصلة حبسه وأجلت النطق بالحكم إلى 30 من هذا الشهر وذلك بعد الحكم بسجنه ستة أشهر في محاكمة وصفها حقوقيون بأنها تهدف لإسكات انتقاده للحكومة والبيان الثالث تناول جهد الشبكة في اطلاق سراح السيدة "صباح عيد خليل" عضوه بجمعية تنمية المجتمع المحلي بقرية طموه بمحافظة الجيزة ، بعد أن احتجزتها قوات الشرطة بمركز شرطة "ابو النمرس" الذي تتبعه القرية لمدة أربعة ايام ، عقابا لها عن كشفها لوقائع فساد تشبه الاتجار بالبشر ، حيث أدانت بشدة عبر برنامج "واحد من الناس" الذي تذيعه فضائية "دريم 2" ظاهرة تزويج القاصرات من أثرياء الخليج ، وطرحت مثالا لذلك حالة طفلة قام أهلها بتزويجها وهي في الثالثة عشرة من عمرها.

    للمزيد من بيانات الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان : http://www.anhri.net/press
    ==========================

    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    هي مؤسسة قانونية تعمل على الدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والحق في تداول المعلومات كما تعمل على توفير و تجميع الإصدارات المختلفة لمؤسسات حقوق الإنسان العاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (18 دولة عربية) والصادرة باللغة العربية في موقع واحد، وتوفير المصادر الخاصة بحقوق الإنسان في العالم العربي للإعلاميين والصحفيين و النشطاء والجمهور
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: 19 شارع 26 يوليو ، وسط المدينة القاهرة ، الطابق الرابع ، شقة 55.
    ت ف : 27736177 (00202)
    E-mail: [email protected]