ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
الرئيسية »» النشرة الأسبوعية


التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان#297 ,
السنة السابعة
28 يناير 2010 -3 فبراير 2010
الاردن
========

سحب الجنسية من المواطنين من أصول فلسطينية
تقرير اصدرته هيومن رايتس وواتش تحت عنوان "بلا جنسية من جديد: الأردنيون من أصل فلسطيني المحرومون من الجنسية" الذي جاء في 60 صفحة يعرض تفصيلاً الأسلوب التعسفي بلا أي سند واضح من القانون، الذي تستخدمه السلطات الأردنية لحرمان مواطنيها من أصول تعود للضفة الغربية من جنسيتهم، مما يحرمهم من حقوق المواطنة الأساسية وكذلك من التعليم والرعاية الصحية. وقالت المنظمة في بيانها عن التقرير ان : "الحكومة الأردنية تُقحم السياسة في الحقوق الأساسية لآلاف المواطنين". و "يحرم المسئولون أسراً كاملة من القدرة على عيش حياة طبيعية يتوفر فيها إحساس بالأمان، التي يتمتع بها أغلب المواطنين في الأردن ويعتبرونها من الأمور المُسلّم بها". وقد دافع المسئولون الأردنيون عن هذه الممارسة، بصفتها وسيلة لدحض أية خطط إسرائيلية في المستقبل لنقل السكان الفلسطينيين من الأراضي المحتلة في الضفة الغربية إلى الأردن.
المصادر
  • هيومن رايتس ووتش
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الأردن : http://www.anhri.net/jordan
    ==========================
    تونس
    ========

    تاييد الحكم الصادر ضد الصحفي توفيق بن بريك
    الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان لها بصدد تأييد الحكم بالسجن ستة أشهر بحق توفيق بن بريك تجدد التعبير عن استغرابها واستنكارها الشديدين لقسوة هذا الحكم بالنظر إلى أنّ محاكمة بن بريك غابت عنها كلّ مقوّمات المحاكمة العادلة فقد رفضت محكمة الاستئناف ومن قبلها المحكمة الابتدائية ما تمسّك به توفيق بن بريك و دفاعه من أنّ الإمضاء الموضوع تحت ما نسب إليه من تصريحات لدى الشرطة إمضاء مزوّر وقد طلب الدفاع إجراء اختبار للتحقق من ذلك، وإجراء مكافحة بين بن بريك والمرأة التي ادعت اعتداءه عليها بالعنف وإحضار الشاهدين لسماعهما من طرف المحكمة غير أنّ المحكمة لم تبتّ في تلك المطالب،إضافة إلى ما لاحظه لسان الدفاع من تناقضات صلب المحاضر التي أعدتها الشرطة ، هذا مع العلم ومنع المحامون مرارا من زيارته رغم حصولهم على تراخيص قضائية لذلك وهو ما .حصل لعائلته أيضا، كل ذلك بعد أن تم نقله بشكل غير قانوني إلى سجن سليانة الواقع خارج دائرة المحكمة المتعهدة بقضيته ووضعه في ظروف اعتقال صعبة مما أصبح يخشى معه على السلامة الجسدية للسيد بن بريك خاصة وهو مصاب بمرض مزمن يؤثر على جهاز مناعته الجسدية.
    المصادر
  • الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس: http://www.anhri.net/tunisia
    ==========================
    سوريا
    ========

    رفض الطعن المقدم من هيثم المالح
    محكمة النقض السورية ترفض الطعن المقدم من قبل هيئة الدفاع عن الناشط الحقوقي السوري المحامي هيثم المالح وصدقت القرار الصادر عن قاضي التحقيق العسكري والذي قضى باتهام المحامي هيثم المالح بجناية "نشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة" سندا للمادة 286 من قانون العقوبات السوري والظن عليه بجرم ذم إدارة ،وسوف تحدد جلسة لمحاكمته أمام محكمة الجنايات العسكرية في وقت لاحق.
    جدير بالذكر ان جهاز امني سوري كان قد اعتقل المحامي هيثم المالح في 14/10/2009 وأحاله في 27/10/2009 إلى النيابة العسكرية التي استجوبته حول عدد من اللقاءات الإعلامية ومجموعة من المقالات التي كتبها ،والمرصد السوري لحقوق الإنسان طالب الحكومة السورية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشط الحقوقي السوري هيثم المالح وعن جميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية ويعتبر كل ما قام به المحامي هيثم المالح لا يتعدى حرية الرأي التي كفلها الدستور السوري و المعاهدات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها سورية.
    المصادر
  • المرصد السوري لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة سوريا : http://www.anhri.net/syria
    ==========================
    العراق
    ========

    منع وسائل إعلام من التغطية الصحفية في محافظة ميسان
    عناصر وزارة الداخلية في محافظة ميسان تدخلوا بصورة مفاجئة ليمنعوا مراسلي ومصوري القنوات الفضائية من تغطية عملية إزالة الألغام المزروعة حول الآبار النفطية عند احدي النقاط الحدودية وبرفقة مسولين من مجلس المحافظة وأعضاء في شركة نفط ميسان وحاولوا مصادرة اجهزة التصوير دون مبرر ، لينتهي ذلك باقتيادهم إلى مقر الشرطة ..
    المصادر
  • المرصد السوري لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة العراق : http://www.anhri.net/Iraq
    ==========================
    فلسطين
    ========

    الــقـــدس في خــطـــــر
    القرار الإسرائيلي الأخير بمصادرة 660 دونما من أراضي بلدة العيسوية في القدس. وصفه بيان الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان (راصد)بانه تواصل لسياسة الإحتلال الإسرائيلية لتنفيذ سياساته التهويدية في القدس المحتلة عبر مصادرة الأراضي وفرض الضرائب الباهظة وهدم البيوت وملاحقة التجار ،الذين اضطر الكثير منهم لإغلاق محالهم التجارية ، بسبب الضرائب الكبيرة المفروضة عليهم وعلى رأسها "ضريبة الارنونا" و هي ضريبة تجبيها البلدية الإسرائيلية في مدينة القدس، وتفرض على مواطني المدينة والمستوطنين فيها، مقابل الخدمات، لكن بتقديرات مختلفة، إذ بينما يجري تحديد مبالغ بسيطة على المستوطنين الإسرائيليين مع تسهيلات كبيرة في الدفع وتقديم الكثير من الخدمات، فإن المبالغ التي تفرض على المواطنين الفلسطينيين أصحاب الأرض مرتفعة جدا، ولا تقابلها خدمات تذكر.
    المصادر
  • الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان (راصد
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة فلسطين : http://www.anhri.net/palestine
    ==========================
    الكويت
    ========

    تضامن مع مدير منتديات “فرسان البدون”
    تجمع الكويتيين البدون (تكون) يعلن عن استنكاره الشديد للإجراءات التعسفية التي جاءت بحق مدير عام منتديات الفرسان البدون السيد "بندر الفضلي"، المحتجز بمخفر تيماء (الجهراء) على خلفية ادعاءات غير منطقية ومن دون أي مسوغ قانوني يدعوا لاحتجازه و تقييد حريته من ظهر يوم أمس الأحد الموافق 31 يناير والذي مازال محتجزاً إلى وقت كتابة هذا البيان.
    المصادر
  • تجمع الكويتيين البدون
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الكويت : http://www.anhri.net/kuwait
    ==========================
    لبنان
    ========

    تقرير
    مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية "سكايز" (عيون سمير قصير) تقريره السنوي الذي يرصد القضايا المرتبطة بحرية الإعلام والثقافة في لبنان وسوريا وفلسطين والأردن في العام 2009.
    وارتكز التقرير على الأخبار والملفات التي أصدرها "سكايز" في العام 2009 استناداً إلى المعلومات التي جمعها، سواء من مراسليه الصحافيين في البلدان الأربعة أو من مصادر صحافية وحقوقية معتمدة
    لقراءة التفرير : http://www.anhri.net/lebanon/sk/2010/pr0201.shtml
    المصادر
  • سكايز
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة لبنان : http://www.anhri.net/lebanon
    ==========================
    مصر
    ========

    انتكاسة جديدة لحرية الرأي والتعبير في مصر
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان تتناول في بيان لها الحكم بحبس بركات ستة أشهر و20الف جنيه غرامة في دعوى سب وقذف احدج الصحفيين المصريين بسبب ما نشره في العدد رقم 94بتاريخ 15 يناير 2008 من الموجز تحت عنوان"مفاجأة جديدة نهديها إلى أعضاء مجلس الشعب " ، والثاني بحبس بركات ستة أشهر وغرامة 40الف جنيه في دعوى سب وقذف أيضا بسبب ما نشر في العدد رقم 98بتاريخ 12 يناير 2008 بعنوان""اللهم أنى أشكو إليك ضعف قوتي. ويأتي الحكمان في سياق سلسلة قضايا شملت 13 قضية أقامها الصحفي المصري ضد ياسر بركات أثناء الحرب الصحفية التي اشتعلت بينهما بدايات عام 2008 ، فقد سبق و أن أصدرت محكمة جنايات الجيزة في يونيو الماضي حكما بحبس بركات ستة أشهر وغرامة مالية 20 ألف جنيه في قضية سب وقذف بعد أن نشر بركات مقالا بعنوان " بكرى والمخابرات السورية ..ونجيب ساويرس" بتاريخ 27 نوفمبر 2007 ، وتدخلت نقابة الصحفيين لمطالبة الصحفي صاحب الدعوي بالتنازل عن القضية كي لا يكون سببا في حبس صحفي وهو ما استجاب له وتنازل عن القضية . و يعكس هذا الحكم حالة التردي التي تشهدها الجماعة الصحفية وتعرضها طيلة الوقت لأحكام بالحبس في قضايا نشر وغرامات مالية باهظة في ظل عجز نقابة الصحفيين عن أداء دورها القانوني والنقابي في الحفاظ على أبناء المهنة المنتمين لها .
    لقراءة البيان : http://www.anhri.net/press/2010/pr0203.shtml
    المصادر
  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة مصر : http://www.anhri.net/egypt
    ==========================
    المغرب
    ========

    ستة اشهر حبس لبوبكر اليديب
    محكمة مغربية تصدر حكما على المدوّن بوبكر اليديب بالسجن لمدة ستة أشهر مع النفاذ وتسديد غرامة قدرها 500 درهم بتهم "إلحاق ضرر بأملاك الدولة" و"الإساءة إلى موظف في الدولة" و"المشاركة في تظاهرة غير شرعية". ولا يزال محتجزاً في سجن غلميم منذ توقيفه في 26 كانون الثاني/يناير 2010. وقد قرر الدفاع استئناف الحكم.ووصفت مراسلون بلا حدود: "تعدّ هذه الإدانة الجائرة ضربة جديدة موجهة ضد حرية التعبير في المغرب. فقد تعرّض بوبكر اليديب للتوقيف رسمياً لمشاركته في تظاهرة غير شرعية في حين أنه يبدو جلياً أن دوافع توقيفه وإدانته ترتبط بالتزام المدوّن الناشط على الإنترنت بالدفاع عن حرية التعبير. وفي غياب أي تهمة قبل توقيفه، فمن البديهي اعتبار اعتقاله غير شرعي بطبيعته. ولا بدّ من الإشارة إلى أن مثوله أمام القاضي كان سريعاً لا يحترم حقوق الدفاع المشروعة".
    المصادر
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
  • مراسلون بلا حدود
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة المغرب : http://www.anhri.net/Morocco
    ==========================
    اليمن
    ========

    إجراءات التحقيق مع المقالح
    منعت نيابة أمن الدولة عدداً من المحامين المتطوعين للدفاع عن الصحفي والناشط السياسي محمد المقالح من حضور جلسة التحقيق معه. وبدأت النيابة إجراءات التحقيق مع المقالح بعد إخفاء قسري استمر ثلاثة أشهر ونصف، بمنع كل من الدكتور ناجي العميسي، ومحمد سعيد الشوافي، ونجيب شرف الحاج، وأسعد عمر الذين حاولوا حضور أولى جلسات التحقيق مع المقالح، وسمحت لمروان دماج أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين بالدخول دون أن تسمح له برؤية المقالح أو الحديث معه.
    وأفاد دماج أنه تمكن من سماع صوت المقالح فقط، ولم يتمكن من الاتصال معه بأي طريقة، وكان المقالح أُحضر إلى النيابة وهو معصوب العينين مع مجموعة أخرى من المعتقلين، وتأكّد له أن المقالح يمر بظروف صحية سيئة للغاية.

    ادانة
    نقابة الصحفيين اليمنيين تدين اعتقال الصحفي محمد أحمد الحاضري مدير عام مؤسسة الشموع للصحافة والإعلام – رئيس تحرير الشموع عضو النقابة، وتعد قرار الاعتقال قرارا متهورا وغير قانوني، فهو إجراء مخالف مخالفة صريحة لدستور الجمهورية اليمنية والمادة (185) من قانون الإجراءات الجزائية التي حظرت الحبس الاحتياطي للصحفي في الجرائم التي تقع بواسطة الصحف أي أن هذا الاعتقال والحجز التعسفي لا يعتبر فقط مخالفة وانتهاك للحقوق الأساسية للحق في الرأي والتعبير بل جريمة حجز حرية خارج القانون جرّمها قانون العقوبات وجعلها من الجرائم الجسيمة التي تصل العقوبات فيها إلى خمس سنوات. واضاف بيان النقابة حول الموضوع إن قرار الاعتقال يكشف بوضوح عن تخبط الأجهزة المعنية التي أصبحت تقوم بأعمال غير معقولة ولا يمكن تفسيرها، ويمثل أيضا تطورا خطيرا يهدد عمل الصحفيين، ويسيء لما تبقى من حريات صحفية في البلاد، وإن النقابة لتعبر عن الانزعاج الشديد لتكرار عمليات الاعتقال والتهديدات والإرعاب التي تطال الصحفيين منذ فترة و تكشف تلك العمليات عن ضيق وتبرم من الدور المهني للزملاء في تغطية الساحة اليمنية.
    المصادر
  • المرصد اليمني لحقوق الإنسان
  • نقابة الصحفيين اليمنين
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة اليمن : http://www.anhri.net/yemen
    ==========================
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    ========

    إيقاف بث قناة العالم الإيرانية
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تعرب عن رفضها للتعسف الذي تمارسه إدارة القمر الصناعي عرب سات ضد قناة العالم الفضائية الإيرانية بعد قرارها بإيقاف بث القناة دون إبداء أسباب للمرة الثانية في اقل من شهرين ، مما يعد تعسف واضح ضدها و انتهاكا خطيرا للحريات الإعلاميةوكان مسئولوا القناة قد فوجئوا بإيقاف البث على قمر "العربسات" مساء 27 يناير الماضي دون سبب وذلك عقب الاجتماع الذي عقده وزراء الإعلام العرب في القاهرة للرد على تصويت الكونجرس الأمريكي بمعاقبة مالكي الأقمار الصناعية التي يعتبرونها "معادية للولايات المتحدة".وفي حين أكد وزارء العلام العرب في إجتماعهم رفضهم التدخل الأمريكي في شئون الإعلام العربي وان العقود المبرمة بين المشغلين والقنوات لا تعطى الحق للمشغلين بوقف البث بسبب ما يذاع ، إلا أن قرار الإيقاف الأخير اظهر التناقض بين تصريحاتهم وبين الممارسات التي يقومون بها.
    لقراءة البان : http://www.anhri.net/press/2010/pr0201.shtml

    للمزيد من بيانات الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان : http://www.anhri.net/press
    ==========================

    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    هي مؤسسة قانونية تعمل على الدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والحق في تداول المعلومات كما تعمل على توفير و تجميع الإصدارات المختلفة لمؤسسات حقوق الإنسان العاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (18 دولة عربية) والصادرة باللغة العربية في موقع واحد، وتوفير المصادر الخاصة بحقوق الإنسان في العالم العربي للإعلاميين والصحفيين و النشطاء والجمهور
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: 19 شارع 26 يوليو ، وسط المدينة القاهرة ، الطابق الرابع ، شقة 55.
    ت ف : 27736177 (00202)
    E-mail: [email protected]