ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
الرئيسية »» النشرة الأسبوعية


التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان#300 ,
السنة السابعة
18 فبراير 2010 -25 فبراير 2010
الأردن
========

محاكمة كاتب

الحكم الصادر من احدي المحاكم الأردنية في 21 فبراير الجاري بحق الكاتب السوداني النيل عبد القادر ودار ورد للنشر والتوزيع مبلغ عشرة آلاف دينار أردني لكل منهما بعد دعوى أقيمت ضد ناشر ومؤلف كتاب بعنوان (رسائل الشيخ النيّل .. مراجعات في الفكر الإسلامي) " بتهمة مناصرة التشيع.تناوله بيانين منفصلين الأول للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والثاني لمركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والصحافية في الشرق الاوسط
المصادر
  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان
  • مركز "سكايز" للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الأردن : http://www.anhri.net/jordan
    ==========================
    الإمارات
    ========

    استنكار
    جمعية الحقوقيين بدولة الإمارات العربية المتحدة إذ تستنكر عملية مقتل القائد الفلسطيني محمود المبحوح بدبي التي تأتي ضمن سلسلة انتهاك القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي. ودعت الدول الأوربية ذات الصلة بموضوع الاغتيال بأن تقوم صراحة بإدانة الجريمة وإدانة اختراق سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة وأمنها الوطني وأن تنفذ التزاماته .
    .لمزيد من التفاصيل : http://www.anhri.net/uae/makel/2010/pr0222.shtml
    المصادر

  • جمعية الحقوقيين بدولة الإمارات
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الأمارات : http://www.anhri.net/uae
    ==========================
    تونس
    ========

    محاكمة
    في ظل أجواء من القمع والترهيب والمنع انعقدت محكمة الاستئناف بقفصة يوم 23 فبراير للنظر في قضيتي الصحفي الفاهم بوكدوس المحكوم ابتدائيا بأربعة سنوات سجنا من اجل تغطيته لأحداث الحوض ألمنجمي ، والناشط حسن بنعبدالله، المحكوم بعشر سنوات سجنا نافذة وذلك بسبب مشاركته في الاحتجاجات السلمية بالرديف في النصف الأول من سنة 2008. واستجابة لطلب الدفاع ،تأجلت القضية إلى يوم 23 مارس 2010 بالنسبة لكليهما.

    اعتداء
    تعرضت الصحفية فاتن حمدي يوم، الثلاثاء 16 فبراير ، إلى اعتداء بالعنف من فبل قوات الامن ، أثناء أدائها لعملها الصحفي، مما تسبب لها في أضرار بدنية.

    منع واعتداء
    منع عشرات من البوليس السياسي مساء يوم 17 فبراير 2010 وفدا من مدينة بنزرت يتكون من 13 ناشطا حقوقيا وسياسيا أحزاب ومنظمات مجتمع مدني من الدخول إلى منزل الناشط الحقوقي والإعلامي زهير مخلوف الذي أفرج عنه مؤخرا من السجن. وعند محاولة أعضاء الوفد التمسك بحقهم في زيارة الناشط الحقوقي المذكور اعتدى عليهم أعوان البوليس السياسي بالدفع والسب والشتم وفرقوهم باستعمال القوة.
    المصادر
  • اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي
  • اللجنة التونسية لحماية الصحافيين
  • حـــــــــــرية و إنــــــــــصاف
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس: http://www.anhri.net/tunisia
    ==========================
    سوريا
    ========

    محاكمة
    هيثم المالح المعتقل بتهمة نشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة. و تحقير رئيس الدولة... وتحقير الإدارات العامة والمعتقل منذ أكتوبر من العام الماضي يحال إلي التحقيق في قضية ملفقة أخري بناء علي شهادة أحد السجناء ، هذا وقد أنكر المحامي الأستاذ هيثم المالح الجرم المسند إليه وقال: أن ما يرمي إليه الشاهد ( الواشي ) هو الابتزاز ولا شيء سواه.وقد تم تأجيل جلسة المحاكمة ليوم 28 / 2 / 2010 لدعوة الشاهد المذكور .

    افراج عن صحفي
    افرجت إدارة المخابرات العامة في دمشق(امن الدولة ) أفرجت اليوم الثلاثاء 23/2/2010 عن الصحفي السوري معن عاقل بعد ثلاثة أشهر على اعتقاله دون توجيه أي تهمه إليه جدير بالذكر ان جهاز امن الدولة كان قد اعتقل الصحفي معن عاقل من مكان عمله في جريدة الثورة الحكومية السورية ، ،وعرف عنه كتابته لتحقيقات جريئة في الصحافة الحكومية والخاصة تناول في بعضها الفساد الإداري
    المصادر
  • المرصد السوري لحقوق الإنسان
  • لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة سوريا : http://www.anhri.net/syria
    ==========================
    العراق
    ========

    اختطاف صحفي
    مسلحون مجهولون يختطفوا مراسل إذاعة العهد حسام داود العقابي من حي النصر في مدينة كركوك وأقتادوه الى جهة مجهولة .

    إغلاق إذاعة
    مسئول حكومي يقوم بإغلاق إذاعة في شرق بعقوبة والاستيلاء عليها وطرد الإعلاميين فيها. ، حيث قامت قوة أمنية تابعة لأحد الضباط باقتحام مبنى الإذاعة في يوليو من عام 2009 واستولت عليها وطردت العاملين فيها ثم أغلقتها دون مسوغات قانونية. , أوضح مدير المحطة الإذاعية ، أن الإذاعة أثارت حفيظة بعض المسئولين المحليين بسبب بثها لشكاوى مواطنين بشكل مباشر وحذر من محاولات لتقييد الإعلام الحر في المحافظة. وأضاف ، ان إغلاق الإذاعة جاء بعد مطالبة الضابط بأن تكون له شراكة بالإذاعة اثر تلقيها دعما من فريق أعمار العراق وإنشاء مبان إضافية
    المصادر
  • مرصد الحريات الصحفية مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة العراق : http://www.anhri.net/iraq
    ==========================
    فلسطين
    ========

    سجن صحفي
    اصدرت المحكمة العسكرية بنابلس (16/2) حكما بسجن المراسل السابق لفضائية الأقصى طارق أبو زيد لمدة عام ونصف. يذكر أن حكومة الدكتور سلام فياض قد حظرت عمل تلفزيون الأقصى التابع لحركة حماس من العمل في الضفة الغربية بتاريخ 16/9/2007.

    اعتقال صحفي
    اعتقال مصور وكالة الاسوشيتيدبرس ناصر الشيوخي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية أثناء قيامة بعمله في منطقة الحرم الإبراهيمي، حيث اقترب منه أحد الجنود وصادر هويته قائلا له: أنت مخرّب." بعد ذلك اقتاده إلى مركز للتحقيق "وهناك اتضح لي أن أحد المستوطنين تقدم برفع دعوى قضائية ضده بتهمة الاعتداء عليه قبل شهرين. ولكنني قام بنفي الاتهام وانه صحفي ولم يعتدي على أحد، ومن ثم تم إطلاق سراحه بكفالة قدرها 1000 شيكل على أن يحضر للمحكمة بتاريخ 28/9/2010".
    المصادر
  • المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة فلسطين : http://www.anhri.net/palestine
    ==========================
    المغرب
    ========

    طلب تدخل عاجل
    الجمعية المغربية لحقوق الإنسان –في رسالة إلي رئس الوزراء – تحذر من نقل أربعة من العاطلين عن العمل , المضربين عن الطعام بالقوة وبشكل لا يراعي وضعيتهم الصحية الجد متدهورة، إلى المستشفى بعدما لجئوا إلى مقر العمالة أمس، وهم في وضعية جد حرجة تنبئ بوقوع كارثة.
    المصادر
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة المغرب : http://www.anhri.net/morocco/
    ==========================
    مصر
    ========

    مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشأن مصر
    المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تعلن عن ترحيبها بقبول الحكومة المصرية لأغلب التوصيات، بما فيها تلك المتعلقة بأسوأ انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومة. وأعربت عن أسفها لأن الحكومة رفضت بعض التوصيات التي لا تقل أهمية، إما بشكل مباشر أو بدعوى أنها تستند إلى "معلومات غير صحيحة".

    ومن بين إجمالي التوصيات التي بلغ عددها 165 توصية قبلت الحكومة 119 توصية (من بينها العديد من التوصيات المتكررة أو المتشابهة)، ورفضت 21 توصية، من بينها سبع توصيات اعتبرتها الحكومة مستندة إلى معلومات غير صحيحة، بينما أجلت الحكومة موقفها من 25 توصية حتى جلسة مجلس حقوق الإنسان في شهر يونيو 2010.

    وأوضح البيان "إن الحكومة تكذب عندما تنكر صحة المعلومات التي تشير إلى انتهاكات موثقة مثل استخدام حالة الطوارئ ضد المدونين والنشطاء السياسيين، أو الحصانة التي يتمتع بها مرتكبو العنف الطائفي. إننا ندعو الحكومة الآن إلى قبول جميع التوصيات التي قدمت أثناء المراجعة، وإلى وضع خطة لتنفيذها تتسم بالشفافية والمشاركة مع المجتمع المدني؛ على أن تتضمن الخطة جدولاً زمنياً يحتوي التزامات قابلة للقياس."

    احتجاز مدون
    وحول ما ادعته الحكومة المصرية من عدم استخدام حالة الطوارئ ضد المدونين والنشطاء السياسيين تناول بيان الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان . الاحتجاز القسرى للمدون المصري احمد او دومه بعد انقضاء مدة العقوبة تبعا لقانون الطوارئ وعقوبته التي كانت سنه سجنا صدرت من محكمة عسكرية رغم ان المدون مدني وليس عسكري يتبع قانون الطوارئ
    للاطلاع علي البيان : http://www.anhri.net/press/2010/pr0221.shtml
    المصادر
  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
  • المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة مصر : http://www.anhri.net/egypt
    ==========================
    اليمن
    ========

    محاكمة صحفي
    أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها بشأن الصحفي اليمني محمد المقالح حيث اعتقلته السلطات بمعزل عن العالم الخارجي منذ سبتمبر/أيلول، بعد مثوله أمام المدعي العام للمحكمة الجنائية المتخصصة، التي ذُكر أن إجراءاتها لا تفي بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة، ويُعتقد أن محمد المقالح، وهو عضو في الحزب الاشتراكي اليمني ورئيس التحرير السابق لموقع الحزب على شبكة الإنترنت، قد اعتُقل بسبب تعليقاته على سلوك الحكومة في نزاعها مع أتباع رجل الدين الشيعي الزيدي الراحل حسين الحوثي في محافظة صعدة بشمال البلاد.

    وتم اعتقاله لانتقاده لعمليات قتل المدنيين في صعدة على أيدي الجيش في مقال نُشر في موقع الحزب على الشبكة الدولية.
    المصادر
  • منظمة العفو الدولية
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة اليمن : http://www.anhri.net/yemen
    ==========================
    دولية وإقليمية
    ========

    طالبت هيومن رايتس ووتش الحكومة المصرية أن تتحرك من أجل وضع حد للتمييز بحق المرأة في المناصب القضائية بجميع المحاكم. وكان المجلس الأعلى للقضاء قد ألغي في 22 فبراير/شباط تصويت مجلس الدولة في 15 فبراير/شباط، وهي محكمة إدارية، على منع النساء من تولي مناصب قضائية بالمجلس. ورغم هذا الحُكم الهام، على حد قول هيومن رايتس ووتش، تبقى النساء محرومات من الخدمة بمناصب القاضيات في هيئات أخرى بالدولة، ومنها المحاكم الجنائية.المصادر
    المصادر
  • هيومن رايتس ووتش
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة دولية وإقليمية : http://www.anhri.net/yemen
    ==========================
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    ========

    محكمة الاستئناف بمدينة قفصه التونسية تؤجل النظر في قضية الصحفي ومراسل قناة الحوار التونسية " الفاهم بوكدّوس " الصادر ضده حكم بالسجن اربع سنوات من محكمة قفصة الابتدائية ، باتهامات ملفقة ، على خلفية تغطيته لأحداث الاحتجاجات الاجتماعية الواسعة التي شهدتها مدينة الحوض المنجمي في عام 2008.وجرت المحاكمة في أجواء من القمع والترهيب البوليسي حيث تم تطويق كل الشوارع المؤدية إلي مبني المحكمة، وقامت قوات الأمن باعتراض نشطاء المجتمع المدني من حقوقيين وسياسيين ونقابيين ومنعتهم من حضور المحاكمة .
    ==========================

    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    هي مؤسسة قانونية تعمل على الدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والحق في تداول المعلومات كما تعمل على توفير و تجميع الإصدارات المختلفة لمؤسسات حقوق الإنسان العاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (18 دولة عربية) والصادرة باللغة العربية في موقع واحد، وتوفير المصادر الخاصة بحقوق الإنسان في العالم العربي للإعلاميين والصحفيين و النشطاء والجمهور
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: 19 شارع 26 يوليو ، وسط المدينة القاهرة ، الطابق الرابع ، شقة 55.
    ت ف : 27736177 (00202)
    E-mail: [email protected]