ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
الرئيسية »» النشرة الأسبوعية


التجديد الأسبوعي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان#301 ,
السنة السابعة
26 فبراير 2010 -5 مارس 2010
الإمارات
========

استنكار
منفتحون .....ولكن مع الحجب تناولت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان هذا الأسبوع قيام السلطات في دولة الإمارات العربية بحجب موقع منتدى الحوار الإماراتي في 7 فبراير الماضي وأوضحت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيانها إن دولة الإمارات تمثل واحدة من النماذج الصارخة في التضارب بين الشعارات والواقع حيث تشجع المواطنين علي استخدام الانترنت وفي الوقت نفسه تقوم بممارسة أنواع عديدة من الحظر المكثف علي آلاف المواقع علي الشبكة الدولية - التي تعتبرها السلطة غير مرغوبة لأسباب دينية وثقافية وسياسية أحيانا - وتأتي هذه المراقبة كجزء من المناخ الذي يحكم عمل الإعلام التقليدي داخل دولة الإمارات.
.لمزيد من التفاصيل : http://www.anhri.net/press/2010/pr0227.shtml
المصادر

  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة الأمارات : http://www.anhri.net/uae
    ==========================
    البحرين
    ========

    تهديدات ضد الجمعيات السياسية
    جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان أعربت عن قلقها حول تهديدات وزير العدل و الشئون الإسلامية المستمرة ضد الجمعيات السياسية التي تمارس نشاطها ضمن قانون الجمعيات السياسية رقم 26 لسنة 2005 ، و استهدفت التهديدات الأخيرة جمعية الوفاق الوطني الإسلامية – كبرى الجمعيات الإسلامية و تملك 17 نائبا في البرلمان و ذلك عقب إقامة الوفاق مؤتمرها العام في 18 و19 فبراير 2010 و مطالبة الأمين العام للجمعية – نائب في البرلمان بضرورة تداول السلطة ووقف الامتيازات التي يتمتع بها الإفراد من أسرة الملك في المناصب العليا بالدولة و ذلك خلال كلمة ألقاها في المؤتمر
    المصادر
  • جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة البحرين: http://www.anhri.net/bahrain
    ==========================
    تونس
    ========

    اعتداء
    المرصد الوطني لحرية الصحافة والنشر والإبداع يدين الاعتداء الذي تعرض له المحامي عبّو اثناء عودته من المغرب وكذلك جميع المعاملات الاستثنائية التي تستهدف المدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وعلي صعيد آخر حثت مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس TMG - الحكومة التونسية على أخذ خطوات عاجلة للحفاظ على صحة الصحفي المسجون توفيق بن بريك. وأعلنت المجموعة أنها ما زالت تتلقى تقارير مباشرة تفيد بأن الحالة الصحية للصحفي توفيق بن بريك تتدهور بصورة خطيرة فى سجنه. وقد باتت تخشى أن حرمان بن بريك من تلقى الرعاية الطبية اللازمة و الكافية قد يصيبه بمضاعفات لا شفاء منها أو يعرضه للأسوأ و هو خطر الموت.
    المصادر
  • المرصد الوطني لحرية الصحافة والنشر والإبداع
  • مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس TMG –
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة تونس : http://www.anhri.net/tunisia
    ==========================
    سوريا
    ========

    اختفاء قسري
    اللجنة السورية لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها على مصير نزار رستناوي وطالبت اللجنة في بيان لها السلطات السورية بالكشف عن مصيره وإطلاق سراحه إن كان حياً أو الكشف عن ملابسات وفاته إن كان ميتاً. وناشدت اللجنة المجموعات الحقوقية بالعمل لمعرفة مصير الناشط الحقوقي نزار رستناوي وملابسات استمرار اعتقاله بعد مضي عام على انتهاء فتره حكمه أو ملابسات اختفائه القسري.


    المصادر
  • اللجنة السورية لحقوق الإنسان مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة سوريا : http://www.anhri.net/syria
    ==========================
    فلسطين
    ========

    المزيد من التصعيد الإسرائيلي ضد الصحفيين الفلسطينيين
    صعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي وللشهر الثاني على التوالي من اعتداءاتها على الصحفيين الفلسطينيين ، حيث قامت خلال شهر شباط 2010 بالاعتداء على الصحفيين: مصور الوكالة الصينية ، مقدم البرامج في إذاعة بلدنا رائد الأطرش، مراسلة ومصورة موقع القدس نت الإخباري ، مصور CNN ، مراسل تلفزيون فلسطين ، ومصور مركز الشرق الأوسط للإعلام ، ومصور بال ميديا واعتقال مصور وكالة الاسوشيتيدبرس والاعتداء عليه في حادثين منفصلين بالخليل، و واعتقال مصور فضائية القدس ، و اعتقال مدير التصوير في الوكالة الفرنسية ، واحتجاز حافلة كانت تقل خمسين صحفياً على حاجز الكونتينر بالضفة الغربية، وتعرض منزل الصحفي المعتقل مصطفى صبري لإطلاق النار من قبل مجهولين ، كما أصيب مصور الجزيرة الانجليزية بحجر شاب فلسطيني.
    المصادر
  • المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة فلسطين : http://www.anhri.net/palestine
    ==========================
    العراق
    ========

    تعزيز حقوق الإنسان
    هيومن رايتس ووتش تطالب في تقرير أصدرته هذا الأسبوع الأحزاب السياسية والمرشحين بالانتخابات البرلمانية العراقية المقرر عقدها في 7 مارس/آذار 2010 أن يعدوا باحترام حقوق الإنسان. وتعتبر الانتخابات مؤشراً أساسياً على ما إذا كانت العراق سيتحرك نحو المزيد من الاستقرار السياسي واحترام حقوق الإنسان والابتعاد عن العنف الطائفي الذي دمر العراق بعد انتخابات عام 2005، على حد قول هيومن رايتس ووتش..
    المصادر
  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة العراق : http://www.anhri.net/iraq /
    ==========================
    مصر
    ========

    مدونين
    القبض على المدون أحمد عبد الفتاح مصطفى الطالب بكلية الهندسة جامعة كفر الشيخ ، صاحب مدونة " ماذا أصابك يا وطن " ، وما تلا ذلك من إصدار النيابة العسكرية التي تولت التحقيق معه قراراً بحبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات وإحالته للمحكمة العسكرية .التي أجلت نظر القضية مرتين في يومين متتاليين تناولت خمسة بيانات لأربعة منظمات مختلفة الموضوع السابق . وتأتي الأحداث علي خلفية الطالب بنشر تدوينه على مدونته " ماذا أصابك يا وطن " في غضون شهر فبراير عام 2009 بعنوان " فضيحة الكلية الحربية " تناول فيه خبر عن إجبار إدارة الكلية الحربية لأحد آباء طلاب هذه الكلية على توقيع استقالة هذا الطالب بدعوى عدم قدرته على تحمل الحياة العسكرية " واكتشف الأب بعد ذلك ان استبعاد ابنه من الكلية كان بهدف إخلاء مكانه لابن صاحب النفوذ .

    أخر تحديث حول القضية –بيان للشبكة العربية http://www.anhri.net/press/2010/pr0302.shtml
    المصادر
  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    •مركز هشام مبارك لقانون
  • هيومن رايتس وواتش
  • مؤسسة حرية الفكر والتعبير
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة مصر : http://www.anhri.net/egypt
    ==========================
    اليمن
    ========

    محاكمة صحفي
    ما تعرض الرئيس التنفيذي لمركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF,رئيس تحرير صحيفة "السلطة الرابعة",رئيس تحرير " شبكة CTPJF للحريات الإعلامية "للاعتداء من قبل أربعة مسلحين ملثمين بعد اقتحام منزله. وأتهم مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية (ctpjf) مدير التوجيه المعنوي ، الذي سبق وهدد رئيس المركز في اتصال تلفوني الأسبوع قبل الفائت وجميع نشطاء المركز. وجاءت التهديدات بعد فتح المركز لملف الانتهاكات المتكررة للمذكور في صحيفة 26 سبتمبر ، وتناول صحيفة السلطة الرابعة الصادرة عن المركز في عددها الأخير لملف الانتهاكات للصحافيين في الصحيفة الصادرة باسم القوات المسلحة.
    المصادر
  • مركز الحريات الصحافية CTPJF
    مزيد من المعلومات والموضوعات على صفحة اليمن : http://www.anhri.net/yemen
    ==========================
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    ========

    تصريحات القذافي ضد سويسرا
    استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها ،التصريحات التي وردت على لسان الرئيس الليبي معمر القذافي ، والتي يدعو فيها إلى «إعلان الجهاد بكل الوسائل» ضد سويسرا التي وصفها بالكافرة في خطابه منذ أيام ، بمناسبة المولد النبوي في مدينة بنغازي الليبية ، ودعوته إلى مقاطعة المنتجات السويسرية قائلا " قاطعوا هذه الملة الكافرة الفاجرة المعتدية على بيوت الله» ، بل وصل به الأمر إلى وصف أي مواطن يرفض دعوته بالمقاطعة بالكافر.

    للاطلاع علي البيان : http://www.anhri.net/press/2010/pr0301-2.shtml
    ==========================

    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    هي مؤسسة قانونية تعمل على الدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والحق في تداول المعلومات كما تعمل على توفير و تجميع الإصدارات المختلفة لمؤسسات حقوق الإنسان العاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (18 دولة عربية) والصادرة باللغة العربية في موقع واحد، وتوفير المصادر الخاصة بحقوق الإنسان في العالم العربي للإعلاميين والصحفيين و النشطاء والجمهور
    لتقديم الاقتراحات أو للاستفسارات أو للانضمام إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رجاء الاتصال بالشبكة:
    العنوان البريدي: 19 شارع 26 يوليو ، وسط المدينة القاهرة ، الطابق الرابع ، شقة 55.
    ت ف : 27736177 (00202)
    E-mail: [email protected]