ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  

الرئيسية »» »» فلسطين »» فلسـطين خـلف القضـبان



في تقرير إحصائي له
فروانة : ( 9600 ) أسير في سجون ومعتقلات الاحتلال بينهم ( 58 ) أسيرة و( 345 ) طفل و( 535 ) معتقل إداري و( 36 ) نائباً و ( 18 ) معتقل " مقاتل غير شرعي "

15/7/2009


غزة -15-7-2009 - أصدر الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر عوني فروانة ، اليوم ، تقريراً إحصائياً حسب المعطيات المتوفرة لديه عن عدد الأسرى في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي ، بيَّن فيه الى أن قوات الاحتلال أعتقلت منذ العام 1967 قرابة ( 750 ) ألف مواطن فلسطيني، منهم ( 69 ) ألف حالة اعتقال خلال انتفاضة الأقصى.

وأضاف فروانة في تقريره ان عدد الأسرى يبلغ حالياً ( 9600 ) أسيراً موزعين على أكثر من عشرين سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف وزنازين التحقيق ، بينهم ( 345 طفلاً ) و( 58 أسيرة ) و( 535 معتقل أداري ، و( 36 نائباً ) من أعضاء المجلس التشريعي ، و( 18 ) معتقلاً من قطاع غزة وفق قانون " مقاتل غير شرعي ، وأن جميع هؤلاء كانوا قد اعتقلوا خلال انتفاضة الأقصى باستثناء ( 466 ) أسير كانوا معتقلين منذ ما قبل إنتفاضة الأقصى.

وأشار فروانة إلى وجود ( 326 ) أسير من بين مجموع الأسرى معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو / آيار 1994 ، وهؤلاء يطلق عليهم مصطلح " الأسرى القدامى " وهم موزعين على المناطق التالية : (45 أسير) من القدس ، و( 20 أسير ) من المناطق المحتلة عام 1948 و ( 130 ) معتقل من الضفة الغربية و( 128) من قطاع غزة ، بالإضافة إلى ثلاثة أسرى من هضبة الجولان السورية المحتلة .

فيما يوجد من بين مجموع الأسرى (142 أسير ) كانوا قد اعتقلوا بعد قيام السلطة الوطنية في مايو 1994وقبل اندلاع انتفاضة الأقصى في سبتمبر عام 2000 ، وبذلك يصبح عدد من هم معتقلين منذ ما قبل إنتفاضة الأقصى ( 326+ 142 ) = ( 466 ) أسير .

الغالبية العظمى من الضفة الغربية
وبيّن فروانة إلى أن الغالبية العظمى من المعتقلين هم من الضفة الغربية ، فيما لا يزيد عدد أسرى قطاع غزة عن ( 850 أسير ) ، ويوجد ( 430 أسيراً ) من القدس ومناطق الـ 48 .

عشرات العرب ..
كما يوجد من بين الأسرى العشرات من الأسرى العرب وحسب ما توصل إليه الباحث فروانة منهم ( ثمانية أسرى ) من هضبة الجولان السورية المحتلة ، و( 77 ) معتقلاً مصرياً لأسباب مختلفة من بينهم 27 معتقلا تتهمهم إسرائيل بالمشاركة في عمليات مقاومة ، والتجسس على إسرائيل بينهم أسرى معتقلين منذ عدة سنوات ، و( 22 ) من الأردن ، وأسير سعودي واحد هو عبد الرحمن العطيوي ومعتقل منذ مارس 2005 ، والعشرات من جنسيات عربية مختلفة لاسيما من السودان وهؤلاء معتقلين بسبب اجتيازهم الحدود لأسباب مختلفة .

الحالة الإجتماعية ..
وحول الحالة الاجتماعية للمعتقلين أشار التقرير إلى أن عدد المتزوجون بلغ قرابة ( 3168 ) معتقلاً ويشكلون ما نسبته ( 33 % ) من المجموع الكلي ، وعدد الأسرى الغير متزوجين ( 6432 معتقلاً) ويشكلون ما نسبته ( 67 % ) .

أنواع الأسرى
وأوضح فروانة بأن قرابة ( 5760 معتقلاً ) وما نسبته ( 60 % ) من إجمالي الأسرى يقضون أحكاماً بالسجن الفعلي لمدد مختلفة ، بينهم قرابة ( 780 أسيراً ) صدر بحقهم أحكاماً بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لمرات عديدة .

وأن ( 525 ) معتقلاً إداريا ، وأن الباقي ( 3315 ) وما نسبته ( 35 % ) موقوفين بانتظار المحاكمة .

الأسيرات ..
وحول عدد الأسيرات قال فروانة في تقريره ان عدد من تعرضن للاعتقال منذ العام 1967 قد بلغ أكثر من عشرة آلاف مواطنة ، من بينهن أكثر من ( 800 ) مواطنة اختطفن خلال إنتفاضة الأقصى ، وبقى منهن لغاية الآن في سجون الاحتلال الإسرائيلي ( 58 ) أسيرة محتجزات في سجني هشارون والدامون وبينهن أسيرتان في زنازين العزل الإنفرادي في سجن هشارون فيما لا تزال الأسيرة لطيفة أبو ذراع بمفردها في سجن الرملة ، ومن بينهن أيضاً يوجد 3 أسيرات رهن الاعتقال الإداري.

وأوضح التقرير بأن ثمانية عشر أسيرة متزوجة ، من بينهن أسيرة واحدة لديها ابن يعيش معها داخل السجن وهي الأسيرة فاطمة الزق من غزة ومولودها يوسف الذي أنجبته في 17 يناير من العام الماضي ، وأن ثلاثة أسيرات يتواجدن في السجن مع أزواجهن، وهن الأسيرة ايرينا سراحنة وزوجها إبراهيم سراحنة والأسيرة أحلام التميمي وخطيبها نزار التميمي، والأسيرة إيمان غزاوي وزوجها شاهر العشي،وأن الغالبية العظمى من الأسيرات من الضفة الغربية ( 47 أسيرة ) فيما يوجد ثلاثة أسيرات فقط من قطاع غزة ، وأربعة أسيرات من 48 ، وأربعة أسيرات من القدس .

كما وصدر بحق العديد منهن أحكاماً قاسية وصلت للسجن المؤبد لمرة أو لمرات عدة أو لسنوات طويلة وتعتبر الأسيرة أحلام التميمي ( 25 عاماً ) والمعتقلة منذ سبتمبر 2001 ، الأعلى حكماً من بين الأسيرات حيث صدر بحقها حكماً بالسجن الفعلي ( 16 ) مؤبداً .

وشار فروانة الى وجود عدد من الأسيرات يعانين من أمراض مختلفة أخطرها حالة الأسيرة أمل جمعة من نابلس التي تعاني من سرطان في الرحم

الأطفال وكبار السن ..
وتحدث فروانة في تقريره عن اعتقال قرابة ( 7800 ) قاصر خلال انتفاضة الأقصى ، ما زال منهم ( 345 ) طفل رهن الاعتقال حالياً ، وبالإضافة لذلك يوجد من بين الأسرى المئات ممن اعتقلوا وهم أطفال وقد تجاوزوا سن الطفولة وهم في السجن ، ويتم التعامل مع الأطفال أسوة بالبالغين في كل شيء حتى خلال التعذيب وانتزاع الاعترافات وفي المحاكم أيضاً .

وذكر التقرير أيضاً أن من بين الأسرى أكثر من مائة أسير قد تجاوزوا الخمسين عاماً من العمر ، ونظراً لكبر سنهم فانهم بحاجة الى رعاية واحتياجات خاصة لا توفرها ادارة السجون ولا يسمح بتوفرها حتى ولو على نفقتهم الخاصة ، مما يفاقم من معاناتهم .

ثلاثة أسرى من غزة فقط انضموا لعمداء الأسرى خلال تموز الجاري
( 332 ) أمضوا أكثر من 15 عام بينهم ( 106 ) أكثر من عشرين عاماً


وكشف فروانة في تقريره إلى أن عدد الأسرى الذين أمضوا أكثر من خمسة عشر عاما حتى تاريخ إعداد هذا التقرير ارتفع وبلغ ( 332 أسيراً ) بينهم ( 106 ) مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً بشكل متواصل وهؤلاء يطلق عليهم مصطلح " عمداء الأسرى " حيث انضم إليهم خلال النصف الأول من تموز الجاري ثلاثة أسرى فقط وهم : عبد الهادي غنيم المعتقل بتاريخ 6-7-1989، ونهاد يوسف جندية المعتقل منذ 14-7-1989 ، ومحمد محمود حمدية المعتقل بتاريخ 14-7-1989 وثلاثتهم من قطاع غزة .

وذكر فروانة ان ( 12 ) أسير من بين هؤلاء يعتبرون أقدم قدامى الأسرى عموماً حيث مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن وهم : نائل صالح البرغوثي من رام الله ، فخري عصفور البرغوثي من رام الله ، أكرم عبد العزيز منصور من قلقيلية ، فؤاد قاسم الرازم من القدس ، إبراهيم فضل جابر من الخليل ، حسن على سلمه من رام الله ، عثمان على مصلح من سلفيت ، سامي خالد يونس وكريم يوسف يونس وماهر عبد اللطيف يونس وحافظ نمر قُندس من المناطق التي احتلت عام 48 ، وسليم علي الكيال من غزة .

( 196 ) أسير استشهدوا داخل سجون الاحتلال ..
وحذر فروانة في تقريره من استمرار اعتقال أكثر من ألف أسير مريض بحاجة ماسة للمتابعة الطبية وتوفير الأدوية والعلاج المناسب بينهم العشرات ممن يعانون من أمراض خبيثة ومزمنة بحاجة إلى علاجهم بشكل فوري وعاجل ، وعشرات آخرين من ذوي الإحتياجات الخاصة ، مشيراً إلى استشهاد ( 196 ) أسير منذ العام 1967 داخل سجون ومعتقلات الاحتلال ، بينهم ( 49 ) استشهدوا نتيجة الإهمال الطبي ، فيما المئات توفوا بعد تحررهم متأثرين من أمراض السجن وآثار التعذيب والإهمال الطبي .

الأسرى القدامى بحاجة لمن يبرز معاناتهم بشكل خاص ..
وأعرب فروانة عن قلقه الشديد من استمرار الاعتقالات ، وعن ألمه من استمرار احتجاز سلطات الاحتلال للأسرى القدامى لعشرات السنين وارتفاع قائمتهم بشكل مضطرد في ظل تعثر المفاوضات وتضاؤل الآمال باطلاق سراحهم جميعاً في ظل صفقات تبادل الأسرى لاسيما رموز المقاومة وذوي الأحكام العالية وأسرى القدس و48 والجولان ، مما يعني أن القائمة في تزايد مستمر وستتصاعد خلال الشهور القادمة ، الأمر الذي يستدعي اطلاق حملات وعلى كافة المستويات للتضامن معهم وابراز معاناتهم بشكل خاص ومساندتهم في حقهم بالحرية وقال : لا معنى لأي مفاوضات لا تعالج قضية الأسرى ، ولا قيمة للمقاومة ولصفقة تبادل لا تنجح في فرض شروط عجزت عن فرضها المفاوضات بما يضمن اطلاق سراح كافة الأسرى القدامى ورموز المقاومة من كافة المناطق دون استثناء .

أسير سابق ، وباحث مختص في شؤون الأسرى ومدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية الموقع الشخصي / فلسطين خلف القضبان
www.palestinebehindbars.org

تنويه / تقريرنا هذا أعد استناداً لخلاصة معطيات متوفرة لدينا ونتاج لجهد وبحث متواصل ومعلومات متراكمة ، لربما هي الأقرب للدقة والصواب ، وبذات الوقت نُقر بأن الأرقام العامة عن اجمالي أعداد المعتقلين هي أرقام تقريبية وليست دقيقة 100% ، قد تقل أو تزيد بقليل ، نظراً للحراك المتواصل في أعداد المعتقلين والإعتقالات المستمرة على مدار الساعة ووجود مئات في مراكز التحقيق يُجهل مصيرهم.. فاقتضى التنويه

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex