ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
الرئيسية »» بيانات إعلامية


محكمة سعودية تصدر حكما بجلد إعلامية شاركت في إعداد برنامج "احمر بالخط العريض " 60 جلدة
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان لا تجد وصفا للحكم .. وتترك الرأي للقارئ العربي تجاه صفعة قوية لحرية الرأي والتعبير .

القاهرة في 25 أكتوبر 2009


أصدرت المحكمة الجزئية بجدة حكماً بجلد إعلامية سعودية 60 جلدة بعد إدانتها في قضية مخلة بالاداب العامة من خلال عملها ببرنامج "احمر بالخط العريض " الذي تذيعه الفضائية اللبنانية "LBC " على خلفية أزمة "مازن عبد الجواد " الشاب السعودي الذي ظهر بالبرنامج متحدثًا عن مغامراته النسائية وهو حكم نهائي يستوجب التنفيذ.

وقد وجهت للإعلامية "روزانا (22 عاما) تهمة العمل في وسيلة إعلامية غير مرخصة حيث أن "المؤسسة اللبنانية للإرسال"LBC " التي تعمل بها لم يكن لديها ترخيص للعمل في المملكة السعودية ، إلى جانب المساعدة والتنسيق لصالح البرنامج والإعلان عنه في أحد المواقع الالكترونية بالإضافة إلى تسهيل لقاء فريق العمل بأشخاص وتصوير لقاءات معهم .

وقالت "روزانا" أنها لا تعتزم استئناف الحكم الصادر ضدها نافية علمها بأنه غير مرخص للقناة بالعمل في المملكة ، ونفت أن يكون لها شأن بالبرنامج الذي تحدث فيه عبد الجواد وقالت ان تهمتها هي مجرد التعاون مع القناة .

وظهر عبد الجواد في يوليو ، خلال حلقة تلفزيونية، متحدثاً من منزله في جدة عن تجاربه الجنسية. ووُجهت له تهمة المجاهرة بالمعصية بعد أن رفع نحو مواطن200 سعودي دعاوى قضائية ضده مطالبين بمعاقبته على "المجاهرة بالرذيلة".

كما أدت القضية إلى إغلاق مكتب القناة اللبنانية في المملكة.، ثم أصدرت المحكمة ذاتها في أول أكتوبر حكما ضده بالسجن خمس سنوات وجلده ألف جلدة ومنعه من السفر .

كما أغلقت السلطات السعودية مكاتب "ال بي سي" بعد إذاعة البرنامج حيث يملك الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال حصة في القناة .

وللمرة الأولى لا تجد الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وصفا لهذا الحكم الذي يقضي بجلد شابه في مقتبل العمر لمجرد أنها مارست عملها ، ويحاسبها على العمل في قناة غير مرخصة وكأنه من المطلوب من كل شخص أن يطالع تراخيص المكان الذي يعمل به .

وتترك الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إبداء الرأي في هذا الحكم للقارئ العربي ولن ترفض أو تندد بالحكم باعتباره من أقوي الصفعات التي واجهت العمل الاعلامى مذكرة أنه لا توجد اى دولة تطبق حكم الجلد فى القرن الحادي و العشرين و أن العقوبة البدنية تعتبر منتهى الاهانة للانسان العادى فما بالنا بإنسان اعلامى مسئول عن توجيه الرأى العام ، مؤكدة أن محاكمة الإعلامية الشابة تعد خطاً احمر تجاوزته السلطات السعودية بهدف إرضاء الرأي العام الداخلي على حساب الحريات الانسانية بشكل عام .

Share


الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex