ifex English:: إيران ..... عن الشبكة |الإمارات |الأردن | البحرين | تونس |الجزائر | السعودية | السودان | سوريا | الصومال |العراق |عُمان | فلسطين | قطر | الكويت | لبنان | ليبيا | مصر | المغرب | اليمن | دولية و اقليمية
الرئيسية
ANHRI.NET.English Share
الحصول على مدونة
الرئيسية راسلنا جوائز أسئلة وأجوبة عن الشبكة الأجندة خدمات حملات خطوة للأمام مواثيق وإتفاقيات
انضم لقائمة افيكس
انضم لقائمة  الشبكة
¤ بيانات صحفية
¤ تقارير
¤ موضوع للمناقشة
¤ مواثيق دولية
افيكس
¤ أرشيف الشبكة

¤ قائمة الحقوق

¤ النشرة الاسبوعية

¤ اصدارات حقوقية
ضع وصلتنا بموقعك
ضع وصلتنا بموقعك
مبادرات الشبكة العربية

كاتب
المبادرة العربية لإنترنت حر
جهود
إفهم دارفور
مبادرة هموم
موقع قضايا



الشبكة العربية على facebook

  
فهرس
عقوبة الإعدام
(إعدام الأطفال)


عقوبة الاعدام (اعدام الاطفال)
  1. تقديم
  2. الادلة العامة حول امكانية الغاء الاعدام
  3. سن البلوغ
  4. قاعدة اليسر في الاسلام
  5. اراء علماء المسلمين المعاصرين في الفطرة



الرئيسية »» تقارير ودراسات»»عقوبة الاعدام (اعدام الاطفال)


قاعدة اليُسر في الإسلام




1. اليُسر في الفقه الإسلامي

من عوامل نجاح الإسلام اعتماد الإجتهاد في الفقه، والإستفادة من اصول الفقه الإسلامي النابعة من القرآن والشريعة. وفتح باب الاجتهاد قد حافظ علي الدين من الجمود في اطار النصوص والتمسک بالظاهر [باستناد من تمسك به] واعطى الحياة الدينية حيوية التجديد مع تحولات الزمان.

إن "قاعدة اليُسر" من القواعد المهمة المستنبطة من القرآن والسُنّة و بدونها تفقد الأحكام قيمتها، لأن القرآن اكّد في موارد عديدة على أن اليُسر من مقاصد الشريعة. يري احد مفسري القرآن إن قاعدة اليُسر قانون كلي في الإسلام جاء تحت عنوان " قاعدة لا حرج" وهو اصل اساسي في مختلف ابواب الفقه الإسلامي، وقد تم إستنباط أحكام إسلامية عديدة من هذه القاعدة (مکارم شيرازي ،تفسير الأمثل ج 4، ص 295).

والمثال على هذه القاعدة هو إن الحكم المشهور في من يستنكف عن أداء دينه هو الحبس حتى يؤدي دينه إلا اذا كان معسرا ، ولكن من الفقهاء المعاصرين من افتى بجواز سقوط الحبس عن المدين الذي لم يؤد دينه اذا كان مريضاً واعتمدوا في حکمهم على "قاعدة لا ضرر" أو" قاعدة لا حرج" (اليزدي ج 3، ص 56، المسألة 12؛ الخميني ج 2 ص 387، المسألة 9). كذلك ورد في أحكام الصوم موارد عديدة حاول الشارع ّالإسلامي أن يأخذ فيها جانب اليُسر لصالح المؤمنين، لأن الشريعة قائمة على اليُسر. وايضاً كان الصوم قبل الإسلام اطول فترة، حيث كان الإفطار فقط عند الغروب، ولكن الرسول الأكرم ومن أجل اليُسر للمسلمين حدد الصوم بالنهار بين الفجر والغروب.

2. اليُسر في القرآن الكريم

قاعدة اليسر وردت اولا في القران وکذلک في سُنّة الرسول الأكرم في موارد عديدة في دعوته للعبادات ونفي الحرج و العُسر عن الناس، ولذلك وردت عبارة " سمحة و سهلة" في الروايات الإسلامية کصفة للشريعة ، او قول النبي: احب الدين الي الله الحنيفية السمحة(صحيح البخاري، ج 1 / 16) مما يدل على قاعدة اليُسر . وهذه القاعدة ناشئة من رؤية قرانية لذلک سوف نستشهد أولاً بعدة آيات تدل على هذه القاعدة ومدى امكانية شمول الآيات لبحثنا في عقوبة الأطفال قبل أن نذكر الروايات، لأن هذه الآيات تدل على رؤية اليُسر في الإسلام:
  1. (يريد الله بكم اليُسر ولا يريدُ بكم العُسر. البقرة 185)
  2. (ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج. المائدة: 6). يقول ناصر مكارم الشيرازي في تفسير هذه الآية: بالرغم من أن هذه الآية جائت في معرض بيان أحكام الوضوء والغسل والتيمم، وإنه في حالة عدم وجود الماء يمكن التيمم بالتراب، ولكن القرآن يريد بيان قاعدة كلية بأن الدين لا يريد تحميل الإنسان اعمالاً شاقة وصعبة في عباداته (تفسير الأمثل، ج 4 ص 295).
  3. (وجاهدوا في الله حق جهاده، هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج . الحج: 78).
  4. (لا نكلف نفسا إلا وسعها، ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لا يظلمون. المؤمنون: 62)
  5. (ونيسركم لليسرى. الأعلى: 8).
3. اليُسر في السُنّة النبوية

كما اشرنا فإن قاعدة اليُسر ظهرت كثيراً في احاديث السُنّة في مجالات عديدة. فقد ورد عن النبي: احب الدين الى الله الحنيفية السمحة (صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب الدين يُسر ج1/ ص 16) ، وقد ورد عن الرسول الأكرم:لولا أن أشق علي المؤمنين[ او علي امتي ] لأمرتهم بالسواک عند کل صلاة.(صحيح البخاري، كتاب الإيمان، صحيح مسلم ،كتاب الطهارة باب السواک ج 1/ حديث 42). وقد ورد عن الإمام علي بن ابي طالب (ع) في معرض حديثه عن خصائص الشريعة والإسلام: ولا جذّّ لفروعه، ولا ضنك لطرقه، ولا وعوثة لسهولته، ولا سواد لوضحه (نهج البلاغة، الخطبة 198)، وايضاً ورد عنه: إن الله سبحانه أمر عباده تخييراً، ونهاهم تحذيراً وكلف يسيراً، ولم يكلف عسيراً (نهج البلاغة، الحكمة 75).

4. اليسر في احکام العقوبات

إن ما ورد في الأحكام العامة في الإسلام من يُسر وسهولة وعدم اعسار في موارد العبادات كالصوم والصلاة والوضوء، كذلك ورد في مجال الأحكام الجزائية في الإسلام. فقاعدة اليُسر اصل اعتمد عليه الفقهاء في أحكامهم واجتهاداتهم واصبحت قاعدة في النظام الحقوقي في الإسلام. فمثلاً كلما دار أمرٌ بين العُسر واليُسر في أحكام الشريعة إختار الفقهاء جانب اليُسر رعاية لهذه القاعدة، لأن الإسلام سمح ورحيم، وقد غلبت جانب الرحمة في الدين على جانب الغلظة والشدة خدمة للإنسانية.

وبناءً على ما ذكرنا لابد للمقنن والمفتي الإسلامي أن يأخذ جانب اليُسر في وضع أحكام العقوبات الجزائية للأطفال دون 18 عاما، وايجاد الفرصة لاصلاحهم وتربيتهم قبل صدور أحكام القصاص بالموت عليهم، خصوصا وإن كل الدلائل تشير الى أن الأطفال في هذه الأعمار يفقدون الرشد العقلي والشخصية المتكاملة والعلم بالأحكام كما يجب أن يكون. واذا دار الأمر لطفل متهم بالقتل بين عقوبة الإعدام أو السجن والإصلاح التربوي، لابد للقاضي والمشرع أن يختار جانب اليُسر رعاية لروح اليُسر والرحمة في الإسلام، وهو ايضا ً يعكس روح العقل والوجدان البشري ايضاً.

الإسلام أمر بعدم قتل الأطفال في الحرب

اكدت التعاليم الإسلامية وفقا للقرآن والسُنّة والفقه بأنه لا يجوز للمقاتلين التعرض للنساء والشيوخ والأطفال غير المحاربين ولا أسرهم في مناطقهم اثناء الحروب. اما بالنسبة للنساء والأطفال الذين حضروا ساحات المعركة فإن التعاليم جائت ايضا في النهي عن قتلهم أو ايصال الأذي اليهم (مريم باقي، 1386شمسي)، الملاحظ إن هذا النهي جاء بالنسبة الى الأطفال والنساء الذين لهم قدرة علي حمل السلاح والذين حضروا ساحة المعركة ووقعوا في قبضة المسلمين فکيف بغيرهم .

وقد ورد في کتاب الجهاد للشهيد الثاني عن عدم جواز قتل الأطفال و حصر القتل بالکبار : وتُملک النساءو الأطفال بالسبي ، والذکور البالغون يقتلون حتما إن أخذوا والحرب قائمة إلا أن يسلموا ،وإن أخذوا بعد أن وضعت الحرب أوزارها لم يقتلوا ( اللمعة الدمشقية ،ص 74 ).

من جهة اخرى فإن رأي كثير من الفقهاء بعدم جواز " الحرب ابتداءً "، وإن المقصود من "الكافر الحربي" الذي يجوز للمسلم محاربته هم المحاربون من غير المسلمين الذين بدؤا الحرب ضد المسلمين ، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: اذا كان هذا موقف الإسلام من الذين دخلوا في حرب مع اخوتهم المسلمين، فهل يعتبر الطفل الذي ارتكب جرماً اسوأ من "المحارب المسلم" حتى نجيز للطفل عقوبة الموت ولا نجيز ذلك للمحارب؟ واذا كان لا يجوز قتل الطفل المحارب الذي حمل السلاح فكيف يجوز قتل الطفل الذي اقترف جرما؟.

الأصل في الفقه الإسلامي هوجواز اسر الصبي والطفل غير البالغ وعدم جواز قتله اذا اشترك في الحرب وحمل السلاح، ثم اكدت الأحكام على تهيئة الظروف لتحرير الطفل الأسير، فمثلاً يحق للحاكم الشرعي إن يحرر الأطفال الأسرى مقابل فدية او بدونها، وإن بعض الفقهاء افتى بعدم جواز "إسترقاق" الطفل الأسير. ويمكن مراجعة شروط تحرير اسرى الحرب لمعرفة تفاصيل هذه الأحكام (مريم باقي، 1385شمسي).

اما أحكام اهل البغي (وهو اصطلاح يطلق على المعارضة المسلحة والمنشقين عسكرياً) يقول الشهيد الأول: واذا إستؤسر منهم مقاتل حُبس حتي ينقضي الحرب ،ولو کان غير مقاتل کالنساء والزمني والصبيان أُطلقوا .( الشهيد الأول محمد بن مکي، الدروس ج2 / 69).

ويقول الإمام علي (ع):أن رسول الله نهى عن قتل النساء والولدان في دار الحرب.(نهج البلاغة).
وفي رواية سأل حفصُ بن غياثُ الإمامَ الصادق (ع) عن سبب سقوط الجزية عن النساء، قال الصادق: لأن رسول الله (ص) نهى عن قتل النساء والولدان في دار الحرب إلّا أن يقاتلن، فإن قاتلن ايضا فأمسك عنها ما امكنك (الحر العاملي، وسائل الشيعة، ج 15، ص 64)، ونستنتج من الرواية اذا مُنع المسلمون من قتل النساء والأطفال في ساحة المعركة ودار الحرب، فالأولى منع ذلك في الحالات العادية و في دار الإسلام.

وفي رواية: اخبرني حفص بن غياث قال: کتب الي بعض اخواني أن أسأل ابا عبد الله عن مدينة من مدائن الحرب : هل يجوز ان يرسل عليهم الماء و تحرق بالنار أو ترمي بالمجانيق حتي يقتلوا ، وفيهم النساء و الصبيان والشيخ الکبير والأساري من المسلمين والتجار ، فقال: يفعل ذلک بهم ولا يمسک عنهم لهولاء ولا دية عليهم للمسلمين ولا کفارة . وسئلته عن النساء کيف سقطت الجزية عنهن و رفعت عنهن ، فقال: لأن رسول الله (ص) نهى عن قتل النساء والولدان في دار الحرب إلّا أن يقاتلن، فإن قاتلن ايضا فأمسك عنها ما امكنك ولم تخف خللا . فلما نهي عن قتلهن في دار الحرب کان في دار الاسلام أولي، ولو امتنعت ان تؤدي الجزية لم يکن قتلها ،فلما لم يکن قتلها رفعت الجزية عنها. (الحر العاملي، وسائل الشيعة، ج15 ص64، البروجردي ، جامع احاديث الشيعة، ج 13، ص 154).

إن هذه الروايات كانت مستنداً لبعض الأحكام والفتاوى الفقهية عند الفقهاء . يقول المحقق الداماد: إن بعض فقهاء الإمامية كإبن الصلاح [قرن 5 هـ] في كتاب الكافي يوافق فقهاء المدارس الأخرى في جواز قتل النساء والأطفال في حالة اشتراكهم في الحرب [ضد المسلمين]، ولكن رأي اكثر فقهاء الإمامية في عدم جواز قتل النساء والأطفال مطلقا، حتى في حالة اشتراكهم في الحرب. اما المحقق الحلي [قرن 7 هـ] فيرى إن قتل النساء والأطفال لا يجوز على الإطلاق حتى لو اشتركوا في مساعدة المحاربين (المحقق الداماد، 1383ش، ص 112).

إن ما نريد إستنتاجه من هذه الأراء هو امكانية منع إعدام الأطفال دون 18 عاما بناءً على ما ورد في أحكام الشريعة من عدم جواز قتل النساء والأطفال في ساحة الحرب. فاذا كان لا يجوز شرعا قتل الأطفال بالرغم من حملهم للسلاح أو مشاركتهم للحرب، سواء في حروب داخلية أو خارجية، فكيف يمكن صدور حكم الإعدام وقصاص القتل بشأن طفل اقترف جريمة قتل، وهي اقل خطورة من جريمة المحاربة و المشاركة في الحرب؟

قاعدة الفطرة ودورها في التشريع

هذه الفقرة من الفقرات الهامة من دراستنا، وسوف نثبت فيها إن أحكام إعدام الأطفال دون 18 عاما مخالفة لقواعد" الفطرة" الإنسانية المعتمدة في القرآن والقانون البشري. إن القرآن الكريم هو اول من طرح مفهوم الفطرة قبل القانون الوضعي ، ولكن مع الأسف لم تحصل على موقعها المناسب في النظام الحقوقي الإسلامي، وبالرغم من اهمية قاعدة الفطرة والتي دخلت الى منظومة علم الكلام الإسلامي و علم الأخلاق وايضاً علم الفلسفة والتربية إلا إنها لم تلق اهتماما ًمن قبل الفقهاء المسلمين والمشرعين. وربما يكون الفقيه التونسي ابن عاشور (قرن 14 هـ.) هو الفقيه الوحيد والنادر الذي طرح قاعدة الفطرة كمفهوم وظيفي في هذه القضية، وجعلها ضمن قواعد الفقه في نظريته عن فلسفة الأحكام و"مقاصد الشريعة" وإستند عليها في إستدلاله.

مفهوم الفطرة في القرآن

إن مفهوم الفطرة يحمل في طياته معاني كثيرة، مما جعل المفسرين يطرحون تفاسير متعددة لهذا المصطلح القرآني، ولكننا سوف نثبت إن اصل الفطرة له ارتباط وثيق بالتشريع الإسلامي ووضع الأحكام.

ورد في 19 موضعا في القرآن كلمات من مصدر "فطر" وفي معاني مختلفة هي:
1. فاطر بمعنى الخالق:
حيث ورد في 13 موضعاً (فاطر السموات والأرض) (يوسف: 101؛ ابراهيم: 10؛ فاطر: 1؛ زمر: 46؛ الشورى: 11؛ الأنعام: 14) بهذا المعني، كذلك وردت بنفس المعنى في آيات اخرى (إني وجهت وجهى للذي فطر السموات والأرض حنيفا. الأنعام: 79)، (الذي فطركم أول مرة. الأسراء: 51)، (والذي فطرنا. طه: 72)، (إن اجري إلا على الذي فطرني. هود: 51)، (ومالي لا اعبد الذي فطرني. يس: 22)، (الذي فطرني فإنه سيهدين. زخرف: 27)، (رب السموات والأرض الذي فطرهن. الأنبياء: 56). وقد اجمع اكثر المفسرين ومنهم الزمخشري بأن معنى فطر في هذه الآيات تعنى الخلق والخالق (زمخشري، كشاف، ج 3، ص 479).

1. الفطرة به معنى الإسلام.
فسر بعض المفسرين الفطرة في الآية (فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله. الروم: 30) بمعنى الدين الإسلامي (الصابوني، ص 1005) ،وآخرين فسروها بمعنى الدين والإسلام والتوحيد (الطبرسي، ج 8-7 ص، 474).

2. الفطرة بمعني طبيعة وغريزة الإنسان.
للشيخ مرتضى المطهري بحث مفصل عن معنى الفطرة حيث يقول: الفطرة كالطبيعة والغريزة ، أمر تكويني اي جزء من وجود الإنسان ونقصد بالتكويني اي ليس اكتسابيا وهو اعلى رتبة من الغريزة (المطهري، ص 28-32).

3. الفطرة بمعني بداية الخلق.
يذكر الطبرسي في معرض تفسير الآية (قل أغير الله اتخذ وليا فاطر السموات والأرض. الأنعام: 14)، بأن كلمة فطر تعنى شق، والفطرة ابتداء الخلقة (الطبرسي ج 4-3 ص 432-434).وايضاً فسر نفس المعني في معرض تفسيره الآية (الأسراء: 51) (طبرسي، ج 6-5، ص 648). ويقول ابن الأثير الفطر: الابتداء والإختراع و هو اشارة الى بداية الخلق (مرتضي المطهري، 1361 ش، ص 12).

4. الفطرة بمعنى القابلية البشرية للخير والشر، والإيمان والكفر.
کلمة فطرة على وزن "فعلة" تدل على النوع كأن نقول " جلستُ جلسةَ زيد" ، والآية (فطرة الله التي فطر الناس عليها) اي ذلك النوع الخاص من الخلقة التي خُلق الإنسان على غرارها.وفطرة الإنسان اي الخصائص الموجودة فيه منذ بداية الخلقة (المطهري 1361 ش، ص 12). ويقول الرسول (ص) (كل مولود يولد على الفطرة) اي الخلقة التي فُطر عليها في الرحم من سعادة أو شقاوة.

5. الفطرة بمعنى الدين.
خلق الإنسان على طبيعة لها قابلية قبول الدين الحق اذا ترك وطبيعته وفطرته، إلا أن تتداخل عوامل خارجية حيث تحرفه عن الدين الفطري الصحيح (نفس المصدر ص 130) وجائت في تفسير الآية (فطرة الله التي فطر الناس عليها. الروم: 30) . في هذه الآية الفطرة بمعنى الدين وفطرة الله، وإن فطرة الإنسان خلقت على اساس الفطرة الإلهية، و يبقي السؤال: ماذا تعني " فطرة الله" ؟.

6. الفطرة بمعني التشقق والإنهيار.
فهناك معاني اخرى لكلمة فَطَرَ مثلاً (تكاد السموات يتفطرن. مريم: 90؛ الشورى: 5) اي التفسخ والإنهيار، (فارجع البصر هل ترى من فطور. الملك: 3) (السماء منفطر به. المزمل: 18) وهي بمعنى التشقق . إن اصطلاح "افطار" في شهر رمضان جاء بنفس المعنى اي قطع إستمرارية الصوم عبر الأكل.

الرئيسية | عن الشبكة | بريد | بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | حملات | النشرة الأسبوعية | مواثيق وإتفاقيات | أجندة حقوق الإنسان | خدمات | دليل المواقع | اصدارات حقوقية | جوائز حقوق الانسان | مؤسسات على الشبكة
الرئيسية
جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر عنها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

ifex