الرئيسية »» تقارير ودراسات

تصميم الويب سايت لمؤسسات المجتمع المدني

توطئة وشكر

أعد هذا الكتيب التدريبي ,
جمال عبد العزيز عيد ,
المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

أعد الورشة التدريبية الخاصة بالكتيب ,
مركز دعم التنمية للإستشارات والتدريب

بمساعدة قيمة من محمد رجب ,
الخبير الفني بالشبكة العربية

وبمساعدة جادة من إيمان عوف ,
من مركز دعم التنمية .



هذا الكتاب غير مخصص للبيع


مقــدمــة
نبتت فكرة هذه الدورة، نتيجة افتقاد الكثير من المنظمات الغير حكومية لوجود مواقع لها على شبكة الإنترنت، تعلن فيها عن نشاطها، وتتواصل بها مع جمهورها، وتزيد من المهتمين بخدماتها.

وحتى مع امتلاك بعض المؤسسات الغير حكومية لمواقع لها على الشبكة، فإن هذه المواقع يقوم على إدارتها شركات تقنية متخصصة، قد يفوت على القائمين عليها طبيعة الدور الذي تلعبه شبكة الإنترنت للمؤسسات الغير حكومية، بدءا من شكل الموقع، وأهمية تجديده، وطبيعة المادة التي يحتويها.. الخ.

وقد روعي عند كتابة هذا الدليل التدريبي، أن يكون ملما بأغلب احتياجات المتدربين، والمهتمين بإنشاء مواقع إليكترونية على شبكة الإنترنت، بدءا من سهولة استخدام البرامج التي يتضمن شرحا لها، وصولا، إلى دعم اللغة العربية، وهي العقبة التي مازالت تعترض طريق الكثيرين من المتعاملين مع شبكة الإنترنت، والبرامج التي تسهل استخدامه أو تصنع مواقعه.

فعلى الرغم، من كثرة البرامج التي تتيح لمصممي مواقع الإنترنت إنشاء مواقع لهم على الإنترنت، فقد لوحظ أن أغلب هذه البرامج، إما أنها تتعامل مع مجموعة من الأوامر دون تدخل من المصمم، وهو ما يجعل من الصعب عليه أن يقوم بحل إي مشكلة قد تطرأ على الموقع، أو أنها قد تشغل حيزا كبيرا من المساحة التي يستأجرها من شركات الاستضافة، مما يحد من قدرة على إضافة مواد جديدة أو أن يجعلها ثقيلة في التحميل لدي المتصفح، وهو ما قد يصرف المستخدم عنها.

لذلك فقد قمنا باستخدام هذه البرامج التي تعطي فكرة واضحة للمصمم عن كل خطوة، وتجعل الملفات التي يقوم بتصميمها وبالتالي تحميلها على الإنترنت خفيفة وسهلة التحميل.

وفضلا عن ذلك، فإن امتلاك كوادر المؤسسات الغير حكومية لمهارة تصميم مواقعهم على شبكة الإنترنت، سوف يجعل عمل تلك المؤسسات متداولا ومنتشرا، ليس فقط لجمهور المترددين على تلك المؤسسات، بل لكل مستخدم ومتصفح لشبكة الإنترنت، مما يسمح بدور أكبر لهذه المؤسسات الفاعلة في المجتمع، أيا كان دورها.

ويحد من إمكانية محاصرة عملها أو رقابته، بالإضافة إلى أن استخدام هذه الوسيلة الهائلة القدرة، يتمتع بقلة التكاليف التي يحتاجها، ومن ثم يسهل على الجميع التعاطي معها.

هذا الكتيب التدريبي، هو نتاج تعاون بين الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ومركز دعم التنمية، وهو يشمل مجموعة الدروس التي تضمنتها الدورة التدريبية التي أقيمت في الفترة من 6 إلى 9 فبراير 2005م، بمقر مركز دعم التنمية، والتي حضرها ستة عشر متدربا، ينتمون لحوالي 9 منظمات غير حكومية وكانت تحت عنوان :"تصميم الويب سايت للمنظمات الغير حكومية".

ويهدف هذا الدليل التدريبي على منح المتدربين فكرة أساسية عن كيفية بناء مواقع على شبكة الإنترنت، باستخدام ثلاثة برامج سهلة الاستخدام، وتدعم اللغة العربية وهي :
    1- برنامج Home Site 4.5
    2- برنامج Paint Shop Pro5
    3- برنامج Cut FTP
وختاما، فإن هذه الدورة التي ما كانت تتم سوى بالجهود التي بذلها فريق العاملين بالشبكة العربية و بمركز دعم التنمية، وإيمانهم بأهميتها، والجهد والملاحظات القيمة للمجموعة المتدربة. وبعد النجاح الذي حققته في تملك المتدربين لمهارات ملموسة نتمنى ألا تكون الأخيرة، وأن يعقبها دورات أخرى تهدف إلى توفير مزيد من المهارات لكوادر المؤسسات الغير حكومية دعما لها ولدورها في المجتمع.

الشبكة والمركز



لتحميل نسخة من الكتاب
إضغط هنا