بيانات إعلامية | تقارير ودراسات | النشرة الأسبوعية | موضوع للمناقشة | خطوة للأمام | المنتدي | أجندة حقوق الإنسان| روابط | دفتر الزوار | الإيميل | عن الشبكة | جوائز حقوقية | حملات | خدمات
الرئيسية »» الامارات »» عين علي الامارات
بيان من جمعية الحقوقيين في دولة الإمارات العربية المتحدة
سلطات الأمن الإمارتية تطلق سراح الدكتور محمد الركن بشروط

29/8/2006

في خطوة إيجابية هامة، أفرجت سلطات الأمن في دولة الإمارات العربية المتحدة مساء الجمعة 25/8/2006 عن الدكتور محمد الركن نائب رئيس الاتحاد الدولي للمحامين، بعد احتجاز "تعسفي" كما وصفه بيان منظمات حقوقية دولية، ويعاني الدكتور من التعب النفسي والإرهاق الجسدي جراء التحقيقات والتي حالت دون معرفة الجهات الحقوقية والإعلامية بوقت الإفراج.

وكان الركن وهو ناشط حقوقي على المستوى المحلي والعالمي قد اعتقل من مكتبه الأربعاء 23 أغسطس بدون أسباب واضحة من قبل سلطات أمنية إماراتية في إمارة دبي، وقالت مصادر مطّلعة أن السلطات الأمنية حجزت جواز الركن ومنعته من السفر والظهور الإعلامي.

وكانت منظمات دولية عدّة مختصة بحقوق الإنسان قد تقدمت بطلب رسمي لتبني الدكتور محمد الركن وفق إجراءات الضرورة القصوى من فريق العمل الخاص بالاعتقال التعسفي في المفوضية السامية لحقوق الإنسان في جنيف.

وإذ تثمن جمعية الحقوقيين في دولة الإمارات هذه الخطوة تطالب السلطات المختصة بضرورة إعادة جواز سفر الدكتور الركن، وإلغاء كافة القيود المفروضة عليه، مع محاسبة المعنيين بالقبض التعسفي ، كما تناشد المنظمات المحلية والإقليمية والدولية الضغط باتجاه ايقاف مثل هذه الممارسات اللإنسانية التي تسيء لسمعة الإمارات الغالية.

ملاحظة: هواتف وفاكسات خاصة بمكتب رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

هاتف
0097126811113
0097143539999
0097143530000

فاكس
0097126812288
0097143536555

معلومات السيرة الذاتية للدكتور محمد الركن:
يعتبر الدكتور محمد عبدالله الركن من الوجوه البارزة على المستوى الإماراتي والخليجي والعربي والعالمي، فهو من مواليد 1962 في الإمارات، نشأ محمد عبد الله الركن في كنف أسرة مترابطة ، حريصة على تعليم أولادها وخاصة الأم، ولد في دبي وفي مدارسها تعلم ومنذ طفولته أي في الثالث الابتدائي من دراسته تعلق بالإذاعة المدرسية وفي الصف السادس الابتدائي كان شديد الحرص على المشاركة في الصحافة المدرسية وشارك في فترة لاحقة في برامج تلفزيونية ذات طبيعة طلابية من خلال تلفزيون دبي، وقد ورث عن أبيه العصامية وحب المعرفة والعلم، حصل على معدل مرتفع في الثانوية مما أتاح له فرصة السفر إلى الخارج لدراسة الهندسة الكيميائية في أمريكا ولكن منذ البداية لم تكن لديه أي اتجاهات للدراسة العلمية فاتجه لدراسة القانون .

وفي عام 1981 التحق بجامعة الإمارات وتخرج منها في عام 1985 وعين مباشرة بعد التخرج في كلية الشريعة والقانون(تخصص القانون الدستوري) .

الدكتور محمد عبد الله الركن واحد من النخب الثقافية الخليجية .إسلامي متنور تركز كتاباته الفكرية السياسية على القضايا العربية وبروح وطنية وحمل الركن تفكيرا سياسيا جديدا بعقلية جيل جديد.

أصدر عدة كتب منها كتابان هما قضايا وطنية وحقوق الإنسان بين التنظيم والاستباحة" الكتاب الأول يقوم على ثلاثة محاور : المحور الاجتماعي ، المحور السياسي، والمحور القانوني وهو عبارة عن سلسلة مقالات كتبها د.الركن بين العامين 92-1999 أما الكتاب الثاني فيتكون من جزأين : الأول يتناول مجموعة من البحوث العلمية والثاني مجموعة مقالات تبحث في الحقوق والحريات العامة ومظاهر انتهاكها في الدول النامية والدول الغربية من العام 1992 وإلى العام 1999 أنجز الدكتور الركن سبعة أبحاث علمية منها اثنان باللغة الإنجليزية ولكنه يقول أن الإنجليزية لا تستوعب أفكاره كافه ويجد أن التعبير الأسلم عن فكره وأطروحاته إنما يحمل بشكل أكثر إيجابية باللغة العربية والدكتور الركن كتابان مخطوطان هما " النظام الدستوري لدولة الامارات العربية المتحدة"و"قضايا عربية".

من الذين أثروا في فكر الدكتور الركن الشيخ الغزالي والدكتور القرضاوي ويميل في قراءاته للكاتب الصحافي المعروف محمد حسنين هيكل.

مؤهلاته وأعماله:

1. حائز عل درجة الدكتواره في القانون من جامعة واريك Warwick بالمملكة المتحدة 1992م
2. نائب رئيس الاتحاد الدولي للمحامين
2. وكيل كلية الشريعة و القانون بجامعة الإمارات (1998-2000)
3. رئيس جمعية الحقوقيين بدولة الإمارات سابقا
4. عضو ندوة الثقافة والعلوم
5. عضو الجمعية الدولية للقانون الدستوري IACL
6. عضو الجمعية الأمريكية للقانون الدولي ASIL

وللدكتور الركن عدد من البحوث العلمية المنشورة في دوريات علمية محكمة بدولة الإمارات ومصر والمملكة المتحدة كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل الدولة و خارجها و كاتب مقال أسبوعي بجريد الخليج .

المادة مأخوذة بتصرف من :

محمد الركن . هولوكست المسلمين.ـ بيروت : دار أبن حزم، ط.1 ، 2001.
يوسف أبو لوز . شجرة الكلام وجوه ثقافية وأدبية من الإمارات .- الإمارات: دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر ،2000 .
المصدر / جامعة الإمارات

موضوع صادر عن :






جميع الحقوق © محفوظة للمؤسسات الصادر منها المواد المنشورة
مصرح بنشر اصداراتنا مع ذكر المصدر و الوصلة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2004
المواد المنشورة تعبر عن أراء كتابها ، مؤسسات أو أفراد ولا تعبر بالضرورة عن موقف الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مؤسسات حقوقية تغطيها الشبكة